انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

هل يمكن حلاقة شعر الرضيع بالماكينة؟

فريق مقال للكتابةسنتين

منتدي فتكات يقدم موضوع يتساءل عنه الكثير وهو هل يمكن حلاقة شعر الرضيع بالماكينة أم لا؟. حيث كثير من الأمهات تظن أن حلاقة شعر الرضيع تزيد من كثافة شعر الرضيع خاصةً اذا كان شعره خفيف كما لو أنها من العادات والتقاليد.

هل يمكن حلاقة شعر الرضيع بالماكينة؟

أراء مختلفة عن حلاقة الشعر

  • يرى العديد من الخبراء أن حلاقة شعر الطفل لا تعزز ولا تساعد نموه.
  • الدراسات أكدت أن الشعر ينمو من بصيلات الشعر التي توجد في فروة الرأس ولذلك فإن حلاقة الشعر ليس لها علاقة ولا تأثير في بصيلات الشعر واذا حلاقة الشعر لا تفيد البصيلات فبالتالي لن تفيد الشعر أيضاً.
  • وفي الحقيقة الشعر ينمو بشكل افضل بعد 4 أشهر من ولادة الطفل.
  • بالإضافة الى ان كثافة شعر الرضيع تعتمد على العوامل الوراثية مما يعني اذا كان خصلات شعرك الام صحية وتعتبر هذه فرصة جيدة لحصول الطفل على خصلات شعر صحية ناعمة.
  • على الرغم ان الخبراء لا يفضلون حلاقة شعر الطفل الرضيع إلا ان لا يمكن إنكار فوائده التي يقرها الكثير من الأمهات.
  • حلاقة الشعر تزيل الميكروبات والجراثيم والفطريات التي تتراكم في الشعر.
  • تزداد نسبة الافرازات الدهنية في الشعر بعد الولادة، مما قد يؤدي إلى انسداد مسام الشعر وضعف البصيلات وازدياد تساقطه.
  • أكدت كثير من الأمهات بناء على خبراتهم أن حلاقة شعر الرضيع في الأسبوع الأول من ولادته يساهم في تكثيف الشعر.
  • حلاقة الشعر تساهم في نمو شعر الرضيع بطريقة متساوية.
  • من الأفضل حلق شعر الرضيع في نفس اتجاه نمو الشعر منعاً لجرحه او إصابة رأسه.
  • حلاقة الشعر تساعد في ملئ الفراغات بشعر أقوى واغزر.
  • الدراسات اثبتت ان حلاقة شعر الرضيع الذكر يحد من إصابته بالصلع عندما يكبر، بينما أثبتت أن حلاقة شعر الرضيعة البنت يقلل من تساقط الشعر وتقلل من تلفه.

حلاقة الشعر في الإسلام

  • كثرت الأقاويل حول حلاقة الأنثى الرضيعة وهناك أخرى تقول أنه سنة على الرضيع الذكر. ولكن هناك حديث نبوي شريف (صل الله عليه وسلم) قال ” كل غلام بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى”.
  • حيث أن في الحديث الرسول ( صل الله عليه وسلم) لم يخص الكلام بجنس معين سواء ذكر ام انثى الا ان في الحالتين الحلاقة سنة.
  • وتعتبر هذه السنة لها جانب شخصي حيث تعتبر نظافة شخصية للطفل بالإضافة الى انها تساهم في الاهتمام بنظافة المولود.

محاذير حلاقة الشعر

  • الرضيع يولد ولديه طبقات لينة على الرأس حيث تساهم في نزول الطفل إلى منطقة الحوض والعبور وقت المخاض والولادة. ويستمر نمو اليافوخ بعد الولادة بالإضافة إلى استمرار نمو عظام الجمجمة حتى تلتحم وتكتمل.
  • حلاقة شعر الطفل الرضيع قد تؤدي إلى ضرر بالمناطق اللينة الغير مكتملة ويزيد الأمر خطورة عند استخدام ماكينة أو شفرة حلاقة.
  • كما أن أي حركة مفاجئة للطفل خلال الحلاقة قد تؤدي إلى تعرضه للإصابة بجرح مما يؤدي إلى جرح بشرته بسهولة.
  • تعتقد بعض الأمهات ان حلاقة شعر الطفل قد يساعد في غطاء المهد (قلنسوة المهد). وهي عبارة عن القشرة الموجودة في فروة الرأس ولكن هي عبارة عن حالة جلدية ليس لها علاقة بالشعر.
  • حلاقة الشعر وأي إصابة في منطقة غطاء المهد قد يؤدي إلى حدوث تهيج في الجلد مما قد يؤدي الي مضاعفات.
  • ولذلك ينصح بعدم حك القشرة الموجودة في فروة رأس الطفل لأنها قد تشعره بعدم راحة او إصابته بعدوى فطرية مثلاً.
أراء مختلفة عن حلاقة الشعر
يرى العديد من الخبراء أن حلاقة شعر الطفل لا تعزز ولا تساعد نموه الدراسات أكدت أن الشعر ينمو من بصيلات الشعر التي توجد في فروة الرأس ولذلك فإن حلاقة الشعر ليس لها علاقة ولا تأثير في بصيلات الشعر واذا حلاقة الشعر لا تفيد البصيلات فبالتالي لن تفيد الشعر أيضا وفي الحقيقة الشعر ينمو بشكل افضل بعد 4 أشهر من ولادة الطفل بالإضافة الى ان كثافة شعر الرضيع تعتمد على العوامل الوراثية مما يعني اذا كان خصلات شعرك الام صحية وتعتبر هذه فرصة جيدة لحصول الطفل على خصلات شعر صحية ناعمة على الرغم ان الخبراء لا يفضلون حلاقة شعر الطفل الرضيع إلا ان لا يمكن إنكار فوائده التي يقرها الكثير من الأمهات حلاقة الشعر تزيل الميكروبات والجراثيم والفطريات التي تتراكم في الشعر تزداد نسبة الافرازات الدهنية في الشعر بعد الولادة مما قد يؤدي إلى انسداد مسام الشعر وضعف البصيلات وازدياد تساقطه أكدت كثير من الأمهات بناء على خبراتهم أن حلاقة شعر الرضيع في الأسبوع الأول من ولادته يساهم في تكثيف الشعر حلاقة الشعر تساهم في نمو شعر الرضيع بطريقة متساوية من الأفضل حلق شعر الرضيع في نفس اتجاه نمو الشعر منعا لجرحه او إصابة رأسه حلاقة الشعر تساعد في ملئ الفراغات بشعر أقوى واغزر الدراسات اثبتت ان حلاقة شعر الرضيع الذكر يحد من إصابته بالصلع عندما يكبر بينما أثبتت أن حلاقة شعر الرضيعة البنت يقلل من تساقط الشعر وتقلل من تلفه
حلاقة الشعر في الإسلام
كثرت الأقاويل حول حلاقة الأنثى الرضيعة وهناك أخرى تقول أنه سنة على الرضيع الذكر ولكن هناك حديث نبوي شريف صل الله عليه وسلم قال كل غلام بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى حيث أن في الحديث الرسول صل الله عليه وسلم لم يخص الكلام بجنس معين سواء ذكر ام انثى الا ان في الحالتين الحلاقة سنة وتعتبر هذه السنة لها جانب شخصي حيث تعتبر نظافة شخصية للطفل بالإضافة الى انها تساهم في الاهتمام بنظافة المولود
محاذير حلاقة الشعر
الرضيع يولد ولديه طبقات لينة على الرأس حيث تساهم في نزول الطفل إلى منطقة الحوض والعبور وقت المخاض والولادة ويستمر نمو اليافوخ بعد الولادة بالإضافة إلى استمرار نمو عظام الجمجمة حتى تلتحم وتكتمل حلاقة شعر الطفل الرضيع قد تؤدي إلى ضرر بالمناطق اللينة الغير مكتملة ويزيد الأمر خطورة عند استخدام ماكينة أو شفرة حلاقة كما أن أي حركة مفاجئة للطفل خلال الحلاقة قد تؤدي إلى تعرضه للإصابة بجرح مما يؤدي إلى جرح بشرته بسهولة تعتقد بعض الأمهات ان حلاقة شعر الطفل قد يساعد في غطاء المهد قلنسوة المهد وهي عبارة عن القشرة الموجودة في فروة الرأس ولكن هي عبارة عن حالة جلدية ليس لها علاقة بالشعر حلاقة الشعر وأي إصابة في منطقة غطاء المهد قد يؤدي إلى حدوث تهيج في الجلد مما قد يؤدي الي مضاعفات ولذلك ينصح بعدم حك القشرة الموجودة في فروة رأس الطفل لأنها قد تشعره بعدم راحة او إصابته بعدوى فطرية مثلا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد