انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

نصائح للتعامل مع الفرن والمخبوزات

فريق مقال للكتابةسنتين

كثيرا منا يلتزم بمقادير الكيك والمعجنات وعلى الرغم من ذلك تفسد المعجنات. بسبب درجة حرارة الفرن او لسبب آخر لا نعرفه! ولذلك يقدم لك منتدي فتكات 14 نصيحة للتعامل مع الفرن والمخبوزات المختلفة لمساعدتك في عمل معجنات شهية.

أهم النصائح لنجاح المخبوزات

توصيل الغاز

  • يجب التأكد من صلاحية الفرن وتوافر الغاز قبل البدء في عمل المعجنات أو عملية الخبز وخصوصاً اذا كنت تستخدمين الأنابيب.

متطلبات الفرن

  • تنظيف الفرن من أي آثار سابقة لأن احتراق بقايا الطعام داخله قد يؤدي إلى ظهور دخان وتلف رائحة المخبوزات الجديدة.
  • بالإضافة الى منع إخراجها في منتصف الوقت ولذلك يجب عليك التأكد من نظافة الفرن في جميع الأوقات.
  • تثبيت الأرفف في وضعها السليم ثم تسخين الفرن قبل استخدامه.
  • تختلف مدة تسخين الفرن في كل وصفة حيث أن خمس او عشر دقائق كافية لوضع مكرونة البشاميل او طاجن. بينما في البيتزا والكيك يتم وضعهم بعد تسخينه بثلث أو نصف ساعة.

درجة حرارة المعجنات

  • تختلف درجة الحرارة على حسب الوصفة لان ليس كل الوصفات تتطلب نفس درجة الحرارة. ولذلك يجب قراءة طريقة الوصفة جيداً وطريقة استخدام الفرن في المعجنات وخاصةً اذا كان جديد.
  • أثناء خبز البيتزا والكيك يجب تسخين الفرن قبلها بمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • بينما في المكرونة أو الطواجن تجنب تسخين الفرن لمدة طويلة. فمن الأفضل تسخينه قبلها بحوالي 10 أو 15 دقيقة فقط.
  • يجب الانتباه لنار الفرن نفسه وذلك لأن الأفران تختلف عن بعضها البعض. فهناك افران نارها شديدة بينما هناك أخرى هادئة حيث ان التعامل مع الفرن بما يناسب ناره والوصفة معاً ستحصلين على معجنات ناجحة لذيذة.

أرفف وصاج الفرن

  • يمنع وضع المخبوزات على الصاج السفلي في الفرن. لأنه قد يؤدى إلى حرقه الصاج وذلك يساهم في عدم نضج الوصفة بالطريقة المناسبة.
  • أيا كان ما يتم خبزه فيجب وضعه في الرف الأوسط في الفرن ويكون بعيداً عن النار.
  • لتحمير وجه المعجنات فيجب الانتظار حتى تمام النضج ثم يغلق نار الفرن من الأسفل وفتح نار الشواية. ولكن يجب الانتباه ونقل الصينية للرف السفلي بحيث يكون بعيداً عن الشواية منعاً لاحتراق الوجه.

حسن اختيار المواد والمنتجات

  • من الأفضل اختيار مواد الخبز جديدة لتحصلي على نتيجة افضل مثل الدقيق والبيكنج باودر بالإضافة الى ذلك يجب التأكد ان جميع المكونات بدرجة حرارة الغرفة وليست باردة.
  • ننصح باختيار صينية مناسبة سواء في الحجم أو اللون وخصوصا في الكيك حتى لا ينضج ويكون عالياً او يكون خارج الصينية.
  • اثناء عمل بيتزا وكيك من الأفضل استخدام صواني الومنيوم بينما البايركس مناسب أكثر في المعجنات مثل المكرونة لكن الفخار فهو جيد للطواجن سواء خضار أو لحم.

نصائح أخرى

  • وفي حالة احتراق وجه المعجنات يجب إزالة الوجه بسكين والتخلص منه ثم رش سكر ناعم او حليب باودر وإدخاله في الفرن تحت الشواية لمدة 5 دقائق فيصبح شهي.
  • يجب الاهتمام بدهن سطح المعجنات بمادة دهنية من مكونات الطعام للمحافظة على رطوبة الوجه حتى تحصلي على لون مميز دون احتراق الوجه.
  • اذا كان فرنك يشمل مروحة فيمكن تشغيلها وفتح نار الفرن السفلي. وذلك يعمل على توزيع الحرارة بشكل متساوي وتسويتها من الداخل او الخارج.
  • يمنع فتح الفرن أثناء اول عشر دقائق في تسوية المعجنات او أي مخبوزات للحفاظ على الحرارة الموجودة في الفرن التي تساهم في التسوية دون هبوط او جفاف المعجنات.
  • بينما خلال تسوية الكيك يمنع فتح الفرن أثناء أول نصف ساعة.
  • مهم معرفة درجة الحرارة المناسبة لكل وصفة جديدة.
توصيل الغاز
يجب التأكد من صلاحية الفرن وتوافر الغاز قبل البدء في عمل المعجنات أو عملية الخبز وخصوصا اذا كنت تستخدمين الأنابيب
متطلبات الفرن
تنظيف الفرن من أي آثار سابقة لأن احتراق بقايا الطعام داخله قد يؤدي إلى ظهور دخان وتلف رائحة المخبوزات الجديدة بالإضافة الى منع إخراجها في منتصف الوقت ولذلك يجب عليك التأكد من نظافة الفرن في جميع الأوقات تثبيت الأرفف في وضعها السليم ثم تسخين الفرن قبل استخدامه تختلف مدة تسخين الفرن في كل وصفة حيث أن خمس او عشر دقائق كافية لوضع مكرونة البشاميل او طاجن بينما في البيتزا والكيك يتم وضعهم بعد تسخينه بثلث أو نصف ساعة
درجة حرارة المعجنات
تختلف درجة الحرارة على حسب الوصفة لان ليس كل الوصفات تتطلب نفس درجة الحرارة ولذلك يجب قراءة طريقة الوصفة جيدا وطريقة استخدام الفرن في المعجنات وخاصة اذا كان جديد أثناء خبز البيتزا والكيك يجب تسخين الفرن قبلها بمدة لا تقل عن نصف ساعة بينما في المكرونة أو الطواجن تجنب تسخين الفرن لمدة طويلة فمن الأفضل تسخينه قبلها بحوالي 10 أو 15 دقيقة فقط يجب الانتباه لنار الفرن نفسه وذلك لأن الأفران تختلف عن بعضها البعض فهناك افران نارها شديدة بينما هناك أخرى هادئة حيث ان التعامل مع الفرن بما يناسب ناره والوصفة معا ستحصلين على معجنات ناجحة لذيذة
أرفف وصاج الفرن
يمنع وضع المخبوزات على الصاج السفلي في الفرن لأنه قد يؤدى إلى حرقه الصاج وذلك يساهم في عدم نضج الوصفة بالطريقة المناسبة أيا كان ما يتم خبزه فيجب وضعه في الرف الأوسط في الفرن ويكون بعيدا عن النار لتحمير وجه المعجنات فيجب الانتظار حتى تمام النضج ثم يغلق نار الفرن من الأسفل وفتح نار الشواية ولكن يجب الانتباه ونقل الصينية للرف السفلي بحيث يكون بعيدا عن الشواية منعا لاحتراق الوجه
حسن اختيار المواد والمنتجات
من الأفضل اختيار مواد الخبز جديدة لتحصلي على نتيجة افضل مثل الدقيق والبيكنج باودر بالإضافة الى ذلك يجب التأكد ان جميع المكونات بدرجة حرارة الغرفة وليست باردة ننصح باختيار صينية مناسبة سواء في الحجم أو اللون وخصوصا في الكيك حتى لا ينضج ويكون عاليا او يكون خارج الصينية اثناء عمل بيتزا وكيك من الأفضل استخدام صواني الومنيوم بينما البايركس مناسب أكثر في المعجنات مثل المكرونة لكن الفخار فهو جيد للطواجن سواء خضار أو لحم
نصائح أخرى
وفي حالة احتراق وجه المعجنات يجب إزالة الوجه بسكين والتخلص منه ثم رش سكر ناعم او حليب باودر وإدخاله في الفرن تحت الشواية لمدة 5 دقائق فيصبح شهي يجب الاهتمام بدهن سطح المعجنات بمادة دهنية من مكونات الطعام للمحافظة على رطوبة الوجه حتى تحصلي على لون مميز دون احتراق الوجه اذا كان فرنك يشمل مروحة فيمكن تشغيلها وفتح نار الفرن السفلي وذلك يعمل على توزيع الحرارة بشكل متساوي وتسويتها من الداخل او الخارج يمنع فتح الفرن أثناء اول عشر دقائق في تسوية المعجنات او أي مخبوزات للحفاظ على الحرارة الموجودة في الفرن التي تساهم في التسوية دون هبوط او جفاف المعجنات بينما خلال تسوية الكيك يمنع فتح الفرن أثناء أول نصف ساعة مهم معرفة درجة الحرارة المناسبة لكل وصفة جديدة

التعليق

أقرأ ايضا
مطبخ رمضان

السليق

لم يعجبني
0
مطبخ فتكات

المجللة

لم يعجبني
0
قراءة المزيد