انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

نشأة علم النحو

Admin Hala5 سنوات

نشأة علم النحو

 

يعتبر النحو قسم من أقسام اللغة العربية،من خلال النحو من الممكن أن تتغير معاني الكلمات، ومؤسس ذلك العلم هو ابن خلدون، وقام بذلك بناء علي اختلاط الكلمات علي الناس ببدئهم في النطق الغير سليم، لذلك رأي ابن خلدون أن يلزم القيام بوضع قواعد تسمي بقواعد النحو، حتى يكون كل شخص ينطق باللغة العربية قادر علي النطق الصحيح للكلمات، مما يعطيها المعني الصحيح المراد من نطقها، وسنقوم بتوضيح كل ما يخص علم النحو من خلال هذا المقال.

 

علم النحو

  • علم النحو هو أحد علوم اللغة العربية، ويسمي أيضا بعلم الإعراب، ويتمثل ذلك العلم في وضع التشكيل علي الحروف المكتوبة، لذلك كان يتوجب لتعلم النحو تعلم الكتابة أولا، حتى يستطيع المتعلم أن يطبق ما يتعلمه.
  • استطاعت علامات التشكيل الخاصة بعلم النحو تغيير معاني الكلمات بالكامل، لذلك كان يتقن الشعراء علم النحو، حتى يكونوا قادرين علي كتابة أبيات شعرهم بكل احترافية وتميز، وبالفعل كان العرب أكثر فصاحة.
  • تم وضع علم النحو علي يد ابن خلدون، ومن المعروف عن ابن خلدون أنه مؤسس علم الاجتماع، لذلك تم وضعه علي يد أكبر أساتذة العرب، لذلك تتلمذ علي يده العديد من جهابذة اللغة العربية.
  • ما جعل ابن خلدون ينشئ ذلك العلم رؤيته لاختلاط المعاني والمردفات علي بعضها، مما جع اللغة العربية ليست كما هي، فبدأ في نطق الحروف والكلمات ومتابعة كيف يتغير المعني عند النطق، واستطاع من خلال ذلك تحديد الفتح والضم والكسر والسكون والتنوين وتحديد متى يتم استخدام تلك العلامات.
  • فأصبح علم النحو ليس مجرد إعراب للكلمات، بل ضبط للكلمات، حتى يتم النطق بها بشكل صحيح، مما بالتالي سيعطيننا المعني الصحيح والمراد من كلمات اللغة العربية.

 

مدارس علم النحو عند العرب

من المعروف أن العرب قديما كانوا منتشرين بالجزيرة العربية، وكلن لكل جزء إمارة وحاكم أو ملك لها، لذلك كان لكل قبيلة أو إمارة مدرسة نحوية خاصة بها، ويمكننا أن نوضح ذلك من خلال الآتي :

  • المدرسة البصرية وهي أول مدرسة بعلم النحو واتسمت تلك المدرسة بالتشدد سواء علي مستوي الشعر أو النثر أو الأمثال أو الخطب، فكانت تعتمد علي التحدث بالفصحى في كل مرة يتم النطق فيها باللغة العربية.
  • المدرسة الثانية هي المدرسة الكوفية هي مدرسة عراقية بدأت في تجميع كل الأشعار والأقوال، لتحديد النطق الثابت للنحو.
  • المدرسة الثالثة هي المدرسة البغدادية حاولت تلك المدرسة تعلم جميع الأنماط النحوية والجمع ما بين مبادئ كل مدرسة، حتى تستطيع أن تصل للنطق الصحيح، ومن ابرز شعراء تلك المدرسة علي بن عيس الربعي وأبو محمد بن الدهان وغيرهم من الشعراء والمفكرين.
  • المدرسة الرابعة عي المدرسة الأندلسية، وامتازت تلك المدرسة بالدقة بشكل كبير في تعلم النحو، حيث كان وضع التشكيل والنطق بالكلمات صحيح، لذلك تم تسميتها بالمدرسة النحوية، نسبة لما أتقنته من تعلم لها.
  • المدرسة الأخيرة هي المدرسة المصرية، وظهرت تلك المدرسة بعد القضاء علي دول الأندلس، مما جعل مصر وبلاد الشام تابعين نحويا للمدرسة المصرية، ومع مرور الوقت أصبحت مصر ملجأ لكل العلماء لتلك أصول النحو وقواعده.

 

مؤسس علم النحو

  • ولكن هناك من قام بالدعة والتشجيع علي تأسيس ذلك العلم وهو علي بن أبي طالب ، فكان أول من يقوم بوضع النقاط علي الحروف، ويقوم بوضع التشكيل لتمييز الحروف من بعضها، ولنشر التعليم لكل الناس جعل أبي أسود الدؤلى هو المسئول عن ذلك.
  • حيث أصبح من يقوم بتطوير ذلك ويعمل عليه بشكل مستمر محاولا تعليمه وتوضيحه للناس، ولكن حينها لم يكن النحو علما كاملا بالشكل المعروف الآن، لذلك مع توارث الأجيال كانوا يقوموا محاولين تطويره.
  • حتى ظهر ابن خلدون وقام بتجميع كل ما تعلمه وبدأ في تحديد أماكن وضع العلامات مع ممارسته للغة، واستطاع أن ينشئ علم النحو، الذي يعتبر من أهم علوم اللغة العربية الجميلة.

 

علم النحو وعلم الصرف

  • كان قديما يتم الربط والدمج ما بين العلمين، حيث يعتبروا مكملين لبعض، فكان علم النحو يقوم بتحديد نطق الكلمات عن طريق التشكيل، وكان علم الصرف يقوم بتحديد أصل الكلمات ومعانيها وتصريفاتها المختلفة، مما جعلهم مكملين لبعض لمعرفة النطق الصحيح لكلمات اللغة العربية.
  • ولكن مع التطور الذي نمر به بكل عام أصبح كلا منهم علم منفرد، حيث تم فصلهم بالكامل ولا شك في أن ذلك يعطي لكل علم مكانتهن ولكن دراسة جزء أو فرع واحد من العلمين، لا يصبح كافيا للنطق الصحيح للغة العربية.
  • لذلك يحرص كل أساتذة اللغة العربية علي تعلم علم النحو وعلم الصرف من الألف للياء، حتى يكونوا علي علم ودراية كاملة بكيفية النطق الصحيح لكلمات اللغة العربية.

 

قواعد النحو في اللغة العربية

تدور القواعد النحوية حول الاسم والفعل والحرف، لذلك نجد أن القواعد تقسم الكلمات والعبارات والحروف إلي :

  • اسم وفعل وحرف ويتمثل ذلك في المبتدأ والخبر والجمع والمفرد والمثني، والجملة الفعلية والجملة الاسمية.
  • ويتم تقسيم الجملة الفعلية إلي فعل وفاعل ومفعول به، بحيث يتم تقسيم الفعل أيضا إلي فعل مضارع أو ماضي أو فعل أمر.
  • ثم من بعد ذلك يتم تحديد مجموعة جديدة تسمي بعلامات الاستفهام وتشمل ( لماذا – من – متى – أين – كيف – هل – كم ).
  • ويتم تقسيم كلمات الجمل أيضا إلي جمع مذكر سالم أو جمع مؤنث سالم، كما أن أيضا المثني يتم تقسيمه إلي مثني مؤنث أو مثني مذكر.
  • كما يتم مراعاة الأزمنة في اللغة العربية فهناك كلمات تدل علي ظرف الزمان مثل ( مساءا – صباحا – ليلا – ظهرا )، وهناك كلمات تدل علي ظرف المكان مثل ( يمين – شمال – بين – تحت – وراء – أمام – خلف – فوق ).
  • كما أن هناك بعض التعبيرات التي تحتوي علي كلمات مميزة للدلالة علي شيء غير موجود بنفس الجملة، ويتم التعبير عنها بعبارات في علم النحو تسمي بالمفعول المطلق أو المفعول لأجله أو المضاف غليه أو المضاف أو المعطوف أوالمعطوف عليه وغيرهم من الكلمات الدلالية البسيطة.
  • فمن خلال تلك النقاط الصغيرة يتم بناء علم النحو، فلكل كلمة منهم إعراب ونطق مختلف، وبالتالي يعطينا معني مختلف عند النطق بالكلمات وذلك هو الهدف الأساسي من تعليم علم النحو للإنسان باللغة العربية.

 

تعلم النحو في المدارس العربية

  • يعتبر علم النحو فرع من فروع اللغة العربية، لذلك يتم تعلمه من قبل مدرس اللغة العربية في الفصل، يظل النحو مع الطالب منذ العام الثاني له في المدرسة، حتى يقوم بإتمامه لتعليمه الثانوي، وفي خلال كل مراحل التعليم الذي مر بها يتم تناول قواعد معينة لعلم النحو بكل عام، ويتم وضع جزء مخصص بالاختبارات له.
  • يحاول معدي ومتخصصين المنهاج التعليمية باللغة العربية تبسيط قواعد النحو بأكبر شكل ممكن وذكر أمثلة مختلفة للطفل، حتى يكون علي قدر كبير من المعرفة والتفهم لتلك القواعد.
  • كما أن المدرس يحاول تدريب الطفل في المدرسة علي مزاولة تلك القواعد أثناء قيامه بالتحدث، مما يفيد الطلب وينعكس علي مستوي الفكري بشكل كبير، كما يتم تعليم الطالب أن القراءة هي أفضل وسيلة لتعلم علم النحو بكل سهولة.
نشأة علم النحو
 يعتبر النحو قسم من أقسام اللغة العربيةمن خلال النحو من الممكن أن تتغير معاني الكلمات ومؤسس ذلك العلم هو ابن خلدون وقام بذلك بناء علي اختلاط الكلمات علي الناس ببدئهم في النطق الغير سليم لذلك رأي ابن خلدون أن يلزم القيام بوضع قواعد تسمي بقواعد النحو حتى يكون كل شخص ينطق باللغة العربية قادر علي النطق الصحيح للكلمات مما يعطيها المعني الصحيح المراد من نطقها وسنقوم بتوضيح كل ما يخص علم النحو من خلال هذا المقالnbsp
علم النحو
علم النحو هو أحد علوم اللغة العربية ويسمي أيضا بعلم الإعراب ويتمثل ذلك العلم في وضع التشكيل علي الحروف المكتوبة لذلك كان يتوجب لتعلم النحو تعلم الكتابة أولا حتى يستطيع المتعلم أن يطبق ما يتعلمه استطاعت علامات التشكيل الخاصة بعلم النحو تغيير معاني الكلمات بالكامل لذلك كان يتقن الشعراء علم النحو حتى يكونوا قادرين علي كتابة أبيات شعرهم بكل احترافية وتميز وبالفعل كان العرب أكثر فصاحة تم وضع علم النحو علي يد ابن خلدون ومن المعروف عن ابن خلدون أنه مؤسس علم الاجتماع لذلك تم وضعه علي يد أكبر أساتذة العرب لذلك تتلمذ علي يده العديد من جهابذة اللغة العربية ما جعل ابن خلدون ينشئ ذلك العلم رؤيته لاختلاط المعاني والمردفات علي بعضها مما جع اللغة العربية ليست كما هي فبدأ في نطق الحروف والكلمات ومتابعة كيف يتغير المعني عند النطق واستطاع من خلال ذلك تحديد الفتح والضم والكسر والسكون والتنوين وتحديد متى يتم استخدام تلك العلامات فأصبح علم النحو ليس مجرد إعراب للكلمات بل ضبط للكلمات حتى يتم النطق بها بشكل صحيح مما بالتالي سيعطيننا المعني الصحيح والمراد من كلمات اللغة العربيةnbsp
مدارس علم النحو عند العرب
من المعروف أن العرب قديما كانوا منتشرين بالجزيرة العربية وكلن لكل جزء إمارة وحاكم أو ملك لها لذلك كان لكل قبيلة أو إمارة مدرسة نحوية خاصة بها ويمكننا أن نوضح ذلك من خلال الآتي المدرسة البصرية وهي أول مدرسة بعلم النحو واتسمت تلك المدرسة بالتشدد سواء علي مستوي الشعر أو النثر أو الأمثال أو الخطب فكانت تعتمد علي التحدث بالفصحى في كل مرة يتم النطق فيها باللغة العربية المدرسة الثانية هي المدرسة الكوفية هي مدرسة عراقية بدأت في تجميع كل الأشعار والأقوال لتحديد النطق الثابت للنحو المدرسة الثالثة هي المدرسة البغدادية حاولت تلك المدرسة تعلم جميع الأنماط النحوية والجمع ما بين مبادئ كل مدرسة حتى تستطيع أن تصل للنطق الصحيح ومن ابرز شعراء تلك المدرسة علي بن عيس الربعي وأبو محمد بن الدهان وغيرهم من الشعراء والمفكرين المدرسة الرابعة عي المدرسة الأندلسية وامتازت تلك المدرسة بالدقة بشكل كبير في تعلم النحو حيث كان وضع التشكيل والنطق بالكلمات صحيح لذلك تم تسميتها بالمدرسة النحوية نسبة لما أتقنته من تعلم لها المدرسة الأخيرة هي المدرسة المصرية وظهرت تلك المدرسة بعد القضاء علي دول الأندلس مما جعل مصر وبلاد الشام تابعين نحويا للمدرسة المصرية ومع مرور الوقت أصبحت مصر ملجأ لكل العلماء لتلك أصول النحو وقواعدهnbsp
مؤسس علم النحو
ولكن هناك من قام بالدعة والتشجيع علي تأسيس ذلك العلم وهو علي بن أبي طالب فكان أول من يقوم بوضع النقاط علي الحروف ويقوم بوضع التشكيل لتمييز الحروف من بعضها ولنشر التعليم لكل الناس جعل أبي أسود الدؤلى هو المسئول عن ذلك حيث أصبح من يقوم بتطوير ذلك ويعمل عليه بشكل مستمر محاولا تعليمه وتوضيحه للناس ولكن حينها لم يكن النحو علما كاملا بالشكل المعروف الآن لذلك مع توارث الأجيال كانوا يقوموا محاولين تطويره حتى ظهر ابن خلدون وقام بتجميع كل ما تعلمه وبدأ في تحديد أماكن وضع العلامات مع ممارسته للغة واستطاع أن ينشئ علم النحو الذي يعتبر من أهم علوم اللغة العربية الجميلةnbsp
علم النحو وعلم الصرف
كان قديما يتم الربط والدمج ما بين العلمين حيث يعتبروا مكملين لبعض فكان علم النحو يقوم بتحديد نطق الكلمات عن طريق التشكيل وكان علم الصرف يقوم بتحديد أصل الكلمات ومعانيها وتصريفاتها المختلفة مما جعلهم مكملين لبعض لمعرفة النطق الصحيح لكلمات اللغة العربية ولكن مع التطور الذي نمر به بكل عام أصبح كلا منهم علم منفرد حيث تم فصلهم بالكامل ولا شك في أن ذلك يعطي لكل علم مكانتهن ولكن دراسة جزء أو فرع واحد من العلمين لا يصبح كافيا للنطق الصحيح للغة العربية لذلك يحرص كل أساتذة اللغة العربية علي تعلم علم النحو وعلم الصرف من الألف للياء حتى يكونوا علي علم ودراية كاملة بكيفية النطق الصحيح لكلمات اللغة العربيةnbsp
قواعد النحو في اللغة العربية
تدور القواعد النحوية حول الاسم والفعل والحرف لذلك نجد أن القواعد تقسم الكلمات والعبارات والحروف إلي اسم وفعل وحرف ويتمثل ذلك في المبتدأ والخبر والجمع والمفرد والمثني والجملة الفعلية والجملة الاسمية ويتم تقسيم الجملة الفعلية إلي فعل وفاعل ومفعول به بحيث يتم تقسيم الفعل أيضا إلي فعل مضارع أو ماضي أو فعل أمر ثم من بعد ذلك يتم تحديد مجموعة جديدة تسمي بعلامات الاستفهام وتشمل لماذا من متى أين كيف هل كم ويتم تقسيم كلمات الجمل أيضا إلي جمع مذكر سالم أو جمع مؤنث سالم كما أن أيضا المثني يتم تقسيمه إلي مثني مؤنث أو مثني مذكر كما يتم مراعاة الأزمنة في اللغة العربية فهناك كلمات تدل علي ظرف الزمان مثل مساءا صباحا ليلا ظهرا وهناك كلمات تدل علي ظرف المكان مثل يمين شمال بين تحت وراء أمام خلف فوق كما أن هناك بعض التعبيرات التي تحتوي علي كلمات مميزة للدلالة علي شيء غير موجود بنفس الجملة ويتم التعبير عنها بعبارات في علم النحو تسمي بالمفعول المطلق أو المفعول لأجله أو المضاف غليه أو المضاف أو المعطوف أوالمعطوف عليه وغيرهم من الكلمات الدلالية البسيطة فمن خلال تلك النقاط الصغيرة يتم بناء علم النحو فلكل كلمة منهم إعراب ونطق مختلف وبالتالي يعطينا معني مختلف عند النطق بالكلمات وذلك هو الهدف الأساسي من تعليم علم النحو للإنسان باللغة العربيةnbsp
تعلم النحو في المدارس العربية
يعتبر علم النحو فرع من فروع اللغة العربية لذلك يتم تعلمه من قبل مدرس اللغة العربية في الفصل يظل النحو مع الطالب منذ العام الثاني له في المدرسة حتى يقوم بإتمامه لتعليمه الثانوي وفي خلال كل مراحل التعليم الذي مر بها يتم تناول قواعد معينة لعلم النحو بكل عام ويتم وضع جزء مخصص بالاختبارات له يحاول معدي ومتخصصين المنهاج التعليمية باللغة العربية تبسيط قواعد النحو بأكبر شكل ممكن وذكر أمثلة مختلفة للطفل حتى يكون علي قدر كبير من المعرفة والتفهم لتلك القواعد كما أن المدرس يحاول تدريب الطفل في المدرسة علي مزاولة تلك القواعد أثناء قيامه بالتحدث مما يفيد الطلب وينعكس علي مستوي الفكري بشكل كبير كما يتم تعليم الطالب أن القراءة هي أفضل وسيلة لتعلم علم النحو بكل سهولة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد