انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مواعيد بدء العام الدراسي الجديد في مصر لسنة 2018-2019

Admin Hala6 سنوات

مواعيد بدء العام الدراسي الجديد في مصر لسنة 2018-2019

 

بدأ أولياء الأمور والطلاب في تجهيز أنفسهم للدراسة، فقد أوشكت أجازة نهاية العام علي الانتهاء، حيث أن وزير التربية والتعليم قام بإعلان موعد بداية الدراسة لعام 2018-2019 ،وهو 22 سبتمبر للمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، حثي الجامعات والمدارس التجارية والصناعية، وقام بوضع أنظمة جديدة ومتطورة لإستراتيجية التعليم، وسوف نتحدث في هذه المقالة عن النظام الحديث الذي قام بوضعه وزير التربية والتعليم.

 

النظام التعليمي الحديث في مصر

 

  • لقد قام وزير التربية والتعليم بوضع نظام جديد للدراسة، وهذا النظام يطبق علي رياض الأطفال ومدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، وهذا النظام عبارة عن: جميع الطلاب سوف يتعلمون في مجموعات.
  • سوف يتغير نظام الفصول لذلك، وممنوع التعليم بالحفظ فسوف يكون التعليم بالفهم والابتكار، حتى يكون الطفل مفكر ومبدع، وقادر علي فهم الأشياء من حوله جيدا، ومن ناحية المدارس الثانوية.
  • بالإضافة إلي انه سوف يقوموا بإعطاء تابلت لكل طالب في السنة الأولي من الثانوية العامة، وسوف يلغي نظام الثانوية العامة علي سنة واحدة، سوف تكون الثانوية العامة في الثلاثة سنين، وبعد ذلك يقدمون الطلاب لامتحان القدرات.
  • بحيث إذا قاموا باجتياز امتحانات القدرات، يقدمون في الجامعة، ويقوم الطالب باجتياز 12 امتحان فقط علي مدار الثلاثة سنوات، والامتحان يكون علي مستوي كل مدرسة وحدها، وتلغي فكرة الامتحان علي مستوي الجمهورية تماما.
  • ليس المعلم من يقوم بوضع الأسئلة، بل تكون الأسئلة من الخبراء والمعلمين الذين يقومون بوضع الأسئلة في بنك الأسئلة، ويقوم الوزير بتقديم حافز ومكافأة لكل معلم وخبير يشارك في وضع أسئلة متميزة في بنك الأسئلة.
  • هذا النظام يطبق علي جميع المدارس، الحكومة منها والخاصة، وقد تكلف هذا التطور 16 مليار جنيه، وسوف يقوم أيضا تسجيل غياب الطالب الكترونيا، ومسموح له بمرات معينة من الغياب إذا تجاوزها يحرم من الامتحان تماما.
  • سوف يتم توقيع عقود لمعلمين لتطبيق هذا النظام مع بداية الدراسة، وقد يكون هذا النظام التعليمي الجديد رائع، وسوف يخرج منه أجيال مبتكرة وتفكر جيدا في كيفية مواجهة مصاعب الحياة والمجتمع.
  • قد قلق العديد من أولياء الأمور لذلك النظام لأنه جديد، ولكن هذا النظام سوف يكون لصالح أبناءهم ويجعلهم جيل مفكر.

 

أهمية التطوير من المناهج الدراسية

 

  • إن التعليم هو الشيء الأمثل الذي إذا قمنا بتطويره تطورت البلد وكانت أفضل، وقد ظهر مؤخرا أن التعليم في مصر ينحدر بشدة، حتى أصبحت الثانوية العامة كارثة بالنسبة للطلاب، والرغبة في تطوير المناهج الدراسية زادت.
  • لذلك قمنا بالاستجابة للتطورات العلمية في البلاد الأخرى، وتوقعنا ما يحدث في المستقبل، فسوف يحدث كارثة إذا لم يتطور التعليم بالشكل الكافي، ولذلك استجابوا لهذه الأبحاث وقاموا بتطوير التعليم بالميزانية المتوفرة.
  • تطوير هذه المناهج يرجع أيضا للتغيير الاقتصادي والسياسي والعلمي الذي نمر به، فيجب أن تكون المناهج متوافقة مع كل هذه التغيرات، والتغيرات الحادثة أيضا في العلوم الأساسية والنفسية والاجتماعية.
  • فيجب الاستماع لوجهات النظر التي تقدم في الأعلام لتطوير التعليم، وتحليلها جيدا ثم تطبيقها، وأيضا عند تطور التعليم نقوم بالترقية من حضارة الأسنان وتفكيره وعلمه بالأشياء من حوله، ويكون التطوير العادي في المناهج.
  • أيضا يجب تعليم الطالب كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة التي لا غني عنها في حياتنا الآن، ونقوم أيضا بتحليل نفسية الطالب ووضع مناهج متوافقة مع نفسيته، وتعليمه كيفية مذاكرتها من خلال الفهم والتطبيق وليس الحفظ.
  • يجب أن تكون خطة التعليم الجديدة مدروسة جيدا، وليس أي نظام عشوائي، وبهذا نكون قد تعرفنا علي سبب تطوير المناهج، وكيفية تطويرها باستمرار مع تطور المجتمعات والبلاد الأخرى.

 

تواريخ مراحل السنة الدراسية

 

مواعيد بدء ونهاية الدراسة          خريطة الزمن للعام الدراسي
بداية الفصل الأول للدراسة 22سبتمبر / 2018م
نهاية الفصل الأول للدراسة  3 يناير / 2019م
بداية أجازة نصف العام  26  يناير / 2019م
نهاية أجازة نصف العام  7 فبراير / 2019م
بداية الفصل الثاني للدراسة 9 فبراير/ 2019م
نهاية الفصل الدراسي الثاني 30 مايو / 2019م
بداية امتحانات الفصل الثاني للدراسة 1 يونيو / 2019م
نهاية امتحانات الفصل الثاني للدراسة 20 يونيو / 2019م

 

 كيفية تشجيع الطالب علي الاهتمام بالدراسة

 

  • تختلف كيفية تشجيع الطالب علي المذاكرة بحسب سنه، فالطالب في عمر سنتين يحتاج للمساعدة أكثر بكثير من أي سن أخر، يجب تخصيص وقت معين له للدراسة، ومكافأته بالتلوين وقراءة كتاب يحبه له.
  • حيث يجب أن نعلمه أبسط الأشياء كتعلم الأرقام والحروف وقواعد بسيطة عن اللغة الانجليزية، وتعليم الكلمات الجديدة من خلال الرسومات والأغاني المخصصة للأطفال، فالأطفال في هذا السن يتعلقوا دائما بوالديهم.
  • فيجب استغلال هذه النقطة في تعليمهم أشياء جديدة عن طريق اللعب، ويمكن أيضا استخدام التكنولوجيا الحديثة ونضع لهم الألعاب والأغاني التي تقوم بتعليمهم وتثقيفهم في هذا السن الصغير.
  • ففي المرحلة الابتدائية يجب تخصيص ساعة علي الأقل للمذاكرة مع الطفل، وتشجيعهم للانتهاء من الواجبات المدرسية بشيء يحبونه، كمشاهدة التليفزيون أو شراء حلوي له أو قضاء وقت مع أصدقائه.
  • عندما يصل الطفل للمرحلة الإعدادية يجب أن نتركه للاعتماد علي نفسه والمذاكرة وحده، مع تشجيعه بين الحين والأخر، وعند دخوله مرحلة الثانوية نقلل تحذيره للمذاكرة، فإذا كان جيدا في الدراسة نتركه ليعتمد علي نفسه اعتماد كامل.
  • إذا كان مستواه يقل نقوم بوضع عقاب له بعيدا عن العنف الجسدي والنفسي، حتى يصبح جيد بالدراسة مرة أخري، فيجب معرفة المشكلة التي تجعله عديم التركيز في دراسته وكيفية حلها.
  • عند وصوله للمرحلة الجامعية نسأله دائما عن طموحة في الكلية، وما هي الخطة التي يمشي عليها لتحقيق طموحه، وبذلك قد تعرفنا علي كيفية الاهتمام بالطالب وتشجيعه علي الدراسة في كافة المراحل الدراسية.

 

موعد الأجازات والعطلات الرسمية بمصر في عام 2019م

 

        مناسبة الأجازة            التاريخ  اليوم الموافق للمناسبة
عيد الميلاد القبطي         7 يناير       يوم الاثنين
ثورة 25 يناير          25 يناير      يوم الجمعة
عيد تحرير سيناء          25 أبريل      يوم الخميس
عيد الفصح القبطي          28 أبريل        يوم الأحد
عيد شم النسيم           29 أبريل        يوم الاثنين
عيد العمال            1 مايو        يوم الأربعاء
عيد الفطر المبارك          4 يونيو        يوم الثلاثاء
أجازة عيد الفطر المبارك           5 يونيو        يوم الأربعاء
عيد الثورة         23 يوليو        يوم الثلاثاء
أجازة يوم وقفة عرفات         10 أغسطس        يوم السبت
عيد الأضحى المبارك          11 أغسطس        يوم الأحد
أجازة عيد الأضحى المبارك         12 أغسطس        يوم الاثنين
بداية السنة الهجرية         31 أغسطس        يوم السبت
عيد القوات المسلحة           6 أكتوبر         يوم الأحد
عيد المولد النبوي الشريف           9 نوفمبر         يوم السبت

 

الدعم المقدم للطلاب في عام 2018-2019

 

  • تقوم وزارة التربية والتعليم بتوفير للطلاب كافة الأنشطة المدرسية التي تتناول المجال الرياضي والفني والأدبي لتنمية عقل الطفل وتعليمه التمسك بموهبته، حتى يقوم بتطويرها من خلال دراسته.
  • تعمل الوزارة علي توفير رقع كافية في المدارس لعمل فصول إضافية تتسع عدد الطلاب والأطفال، بالإضافة إلي قيامها بالاهتمام بعمل الملاعب الخاصة بكرة القدم أو السلة، بالإضافة إلي صالات لعب العاب القوي للاهتمام بالصحة البدنية للطلاب.
  • أيضا تقوم وزارة التعليم العالي علي فتح باب المناقشات والندوات في مقر الجامعة لتشجيع الطلاب علي الإبداء برأيهم، بالإضافة إلي تعليمهم كيفية العمل علي تطوير المجتمع.
مواعيد بدء العام الدراسي الجديد في مصر لسنة 20182019
 بدأ أولياء الأمور والطلاب في تجهيز أنفسهم للدراسة فقد أوشكت أجازة نهاية العام علي الانتهاء حيث أن وزير التربية والتعليم قام بإعلان موعد بداية الدراسة لعام 20182019 وهو 22 سبتمبر للمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية حثي الجامعات والمدارس التجارية والصناعية وقام بوضع أنظمة جديدة ومتطورة لإستراتيجية التعليم وسوف نتحدث في هذه المقالة عن النظام الحديث الذي قام بوضعه وزير التربية والتعليم 
النظام التعليمي الحديث في مصر
nbsp لقد قام وزير التربية والتعليم بوضع نظام جديد للدراسة وهذا النظام يطبق علي رياض الأطفال ومدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية وهذا النظام عبارة عن جميع الطلاب سوف يتعلمون في مجموعات سوف يتغير نظام الفصول لذلك وممنوع التعليم بالحفظ فسوف يكون التعليم بالفهم والابتكار حتى يكون الطفل مفكر ومبدع وقادر علي فهم الأشياء من حوله جيدا ومن ناحية المدارس الثانوية بالإضافة إلي انه سوف يقوموا بإعطاء تابلت لكل طالب في السنة الأولي من الثانوية العامة وسوف يلغي نظام الثانوية العامة علي سنة واحدة سوف تكون الثانوية العامة في الثلاثة سنين وبعد ذلك يقدمون الطلاب لامتحان القدرات بحيث إذا قاموا باجتياز امتحانات القدرات يقدمون في الجامعة ويقوم الطالب باجتياز 12 امتحان فقط علي مدار الثلاثة سنوات والامتحان يكون علي مستوي كل مدرسة وحدها وتلغي فكرة الامتحان علي مستوي الجمهورية تماما ليس المعلم من يقوم بوضع الأسئلة بل تكون الأسئلة من الخبراء والمعلمين الذين يقومون بوضع الأسئلة في بنك الأسئلة ويقوم الوزير بتقديم حافز ومكافأة لكل معلم وخبير يشارك في وضع أسئلة متميزة في بنك الأسئلة هذا النظام يطبق علي جميع المدارس الحكومة منها والخاصة وقد تكلف هذا التطور 16 مليار جنيه وسوف يقوم أيضا تسجيل غياب الطالب الكترونيا ومسموح له بمرات معينة من الغياب إذا تجاوزها يحرم من الامتحان تماما سوف يتم توقيع عقود لمعلمين لتطبيق هذا النظام مع بداية الدراسة وقد يكون هذا النظام التعليمي الجديد رائع وسوف يخرج منه أجيال مبتكرة وتفكر جيدا في كيفية مواجهة مصاعب الحياة والمجتمع قد قلق العديد من أولياء الأمور لذلك النظام لأنه جديد ولكن هذا النظام سوف يكون لصالح أبناءهم ويجعلهم جيل مفكر 
أهمية التطوير من المناهج الدراسية
nbsp إن التعليم هو الشيء الأمثل الذي إذا قمنا بتطويره تطورت البلد وكانت أفضل وقد ظهر مؤخرا أن التعليم في مصر ينحدر بشدة حتى أصبحت الثانوية العامة كارثة بالنسبة للطلاب والرغبة في تطوير المناهج الدراسية زادت لذلك قمنا بالاستجابة للتطورات العلمية في البلاد الأخرى وتوقعنا ما يحدث في المستقبل فسوف يحدث كارثة إذا لم يتطور التعليم بالشكل الكافي ولذلك استجابوا لهذه الأبحاث وقاموا بتطوير التعليم بالميزانية المتوفرة تطوير هذه المناهج يرجع أيضا للتغيير الاقتصادي والسياسي والعلمي الذي نمر به فيجب أن تكون المناهج متوافقة مع كل هذه التغيرات والتغيرات الحادثة أيضا في العلوم الأساسية والنفسية والاجتماعية فيجب الاستماع لوجهات النظر التي تقدم في الأعلام لتطوير التعليم وتحليلها جيدا ثم تطبيقها وأيضا عند تطور التعليم نقوم بالترقية من حضارة الأسنان وتفكيره وعلمه بالأشياء من حوله ويكون التطوير العادي في المناهج أيضا يجب تعليم الطالب كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة التي لا غني عنها في حياتنا الآن ونقوم أيضا بتحليل نفسية الطالب ووضع مناهج متوافقة مع نفسيته وتعليمه كيفية مذاكرتها من خلال الفهم والتطبيق وليس الحفظ يجب أن تكون خطة التعليم الجديدة مدروسة جيدا وليس أي نظام عشوائي وبهذا نكون قد تعرفنا علي سبب تطوير المناهج وكيفية تطويرها باستمرار مع تطور المجتمعات والبلاد الأخرى 
تواريخ مراحل السنة الدراسية
 مواعيد بدء ونهاية الدراسة         خريطة الزمن للعام الدراسي بداية الفصل الأول للدراسة22سبتمبر 2018منهاية الفصل الأول للدراسة 3 يناير 2019مبداية أجازة نصف العام 26  يناير 2019منهاية أجازة نصف العام 7 فبراير 2019مبداية الفصل الثاني للدراسة9 فبراير 2019منهاية الفصل الدراسي الثاني30 مايو 2019مبداية امتحانات الفصل الثاني للدراسة1 يونيو 2019منهاية امتحانات الفصل الثاني للدراسة 20 يونيو 2019م 
 كيفية تشجيع الطالب علي الاهتمام بالدراسة
nbsp تختلف كيفية تشجيع الطالب علي المذاكرة بحسب سنه فالطالب في عمر سنتين يحتاج للمساعدة أكثر بكثير من أي سن أخر يجب تخصيص وقت معين له للدراسة ومكافأته بالتلوين وقراءة كتاب يحبه له حيث يجب أن نعلمه أبسط الأشياء كتعلم الأرقام والحروف وقواعد بسيطة عن اللغة الانجليزية وتعليم الكلمات الجديدة من خلال الرسومات والأغاني المخصصة للأطفال فالأطفال في هذا السن يتعلقوا دائما بوالديهم فيجب استغلال هذه النقطة في تعليمهم أشياء جديدة عن طريق اللعب ويمكن أيضا استخدام التكنولوجيا الحديثة ونضع لهم الألعاب والأغاني التي تقوم بتعليمهم وتثقيفهم في هذا السن الصغير ففي المرحلة الابتدائية يجب تخصيص ساعة علي الأقل للمذاكرة مع الطفل وتشجيعهم للانتهاء من الواجبات المدرسية بشيء يحبونه كمشاهدة التليفزيون أو شراء حلوي له أو قضاء وقت مع أصدقائه عندما يصل الطفل للمرحلة الإعدادية يجب أن نتركه للاعتماد علي نفسه والمذاكرة وحده مع تشجيعه بين الحين والأخر وعند دخوله مرحلة الثانوية نقلل تحذيره للمذاكرة فإذا كان جيدا في الدراسة نتركه ليعتمد علي نفسه اعتماد كامل إذا كان مستواه يقل نقوم بوضع عقاب له بعيدا عن العنف الجسدي والنفسي حتى يصبح جيد بالدراسة مرة أخري فيجب معرفة المشكلة التي تجعله عديم التركيز في دراسته وكيفية حلها عند وصوله للمرحلة الجامعية نسأله دائما عن طموحة في الكلية وما هي الخطة التي يمشي عليها لتحقيق طموحه وبذلك قد تعرفنا علي كيفية الاهتمام بالطالب وتشجيعه علي الدراسة في كافة المراحل الدراسيةnbsp
موعد الأجازات والعطلات الرسمية بمصر في عام 2019م
         مناسبة الأجازة           التاريخ اليوم الموافق للمناسبةعيد الميلاد القبطي        7 يناير      يوم الاثنينثورة 25 يناير         25 يناير     يوم الجمعةعيد تحرير سيناء         25 أبريل     يوم الخميسعيد الفصح القبطي         28 أبريل       يوم الأحدعيد شم النسيم          29 أبريل       يوم الاثنينعيد العمال           1 مايو       يوم الأربعاءعيد الفطر المبارك         4 يونيو       يوم الثلاثاءأجازة عيد الفطر المبارك          5 يونيو       يوم الأربعاءعيد الثورة        23 يوليو       يوم الثلاثاءأجازة يوم وقفة عرفات        10 أغسطس       يوم السبتعيد الأضحى المبارك          11 أغسطس       يوم الأحدأجازة عيد الأضحى المبارك        12 أغسطس       يوم الاثنينبداية السنة الهجرية        31 أغسطس       يوم السبتعيد القوات المسلحة          6 أكتوبر        يوم الأحدعيد المولد النبوي الشريف           9 نوفمبر        يوم السبتnbsp
الدعم المقدم للطلاب في عام 20182019
nbsp تقوم وزارة التربية والتعليم بتوفير للطلاب كافة الأنشطة المدرسية التي تتناول المجال الرياضي والفني والأدبي لتنمية عقل الطفل وتعليمه التمسك بموهبته حتى يقوم بتطويرها من خلال دراسته تعمل الوزارة علي توفير رقع كافية في المدارس لعمل فصول إضافية تتسع عدد الطلاب والأطفال بالإضافة إلي قيامها بالاهتمام بعمل الملاعب الخاصة بكرة القدم أو السلة بالإضافة إلي صالات لعب العاب القوي للاهتمام بالصحة البدنية للطلاب أيضا تقوم وزارة التعليم العالي علي فتح باب المناقشات والندوات في مقر الجامعة لتشجيع الطلاب علي الإبداء برأيهم بالإضافة إلي تعليمهم كيفية العمل علي تطوير المجتمع

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد