انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مواصفات معدن البلاديوم

Rehab Khaled4 سنوات

معدن البلاديوم هو أحد أنواع المعادن الفلزية التي تتميز بمدى صلابتها الخارجية ولين معدنها الكيمائي، ويعد معدن البلاديوم واحدا من أنواع المعادن نادرة التواجد، حيث إنه لا يتواجد في معظم دول العالم، ولكن بالرغم من ذلك يعد معدن البلاديوم أحد أهم المعادن الرئيسية التي تستخدم حديثا في العديد من الصناعات، وفي هذا المقال سنتعرف تفصيلا عن مواصفات ومميزات معدن البلاديوم.

ما هو معدن البلاديوم

  • لمعدن البلاديوم الكثير من المميزات التي لا تعد ولا تحصى لأنه من أشهر العناصر المعدنية النفيسة ونادرة التواجد، حيث إنه حديثا تم استخدام معدن البلاديوم في العديد من مجالات الحياة نظرا إلى مواصفاته العديدة التي جعلته مطلوبا في أسواق العمل بشكل رئيسي.
  • معدن البلاديوم من المعادن النادرة للغاية على سطح الكرة الأرضية، حيث يبلغ نسبته حوالي 0.015-من مليون، مما يدل على مدى قلته كما يكون ذلك سببا في زيادة نسبة سعره بين المعادن الأخرى بشكل كبير.
  • حيث أن المعادن النادرة دائما ما تكون ذات استخدام أقل من المعادن الأخرى وذات ثمن أعلى بكثير من العديد من المعادن المماثلة لها مثل الفضة والبلاتين.
    • ويتواجد معدن البلاديوم في العديد من الأماكن، ويتوافر بشكل خاص في العديد من الأراضي الأفريقية خاصة جنوب أفريقيا، ويوجد أيضا في أمريكا الجنوبية في دولة البرازيل.
  • ويتواجد ذلك المعدن على العديد من الجبال مثل سلسلة جبال الأورال وأيضا سلسلة جبال الألب، ويتواجد أيضا في دولتي كولومبيا واوروجوي.

معدن من معادن البلاتين

  • حيث تتكون تلك المجموعة من البلاتين والروديوم والأسموم والبلاديوم والإيريديوم والروثينيوم.
  • وتعتبر تلك المعادن ذات خصائص مشابهة لبعضها البعض وقد تكون معظم عناصرها المعدنية لها نفس الإستخدامات والصناعات لكل معدن منهم.

معدن فلزي شديد السمك

  • حيث إنه في شكله العام يتمتع بطبقة معدنية غليظة شديدة الصلابة وبالرغم من ذلك فإنه يعتبر معدن لين الإستخدام وقابل للتصنيع.
  • وهذا جعله يدخل في العديد من الصناعات الحالية مثل صناعة السبائك المعدنية، فقشرته الخارجية أعطته ميزة عن باقي المعادن المستخدمة الأخرى، لذا يعد معدن البلاديوم من أغلى أنواع المعادن المستخدمة حديثا.

معدن بلون رمادي فاتح ولامع

  • وهذا أكثر يميز معدن البلاديوم حيث إنه يتمتع بلون أقرب في وصفة إلى اللون الفضي اللامع، مما جعل له العديد من الإستخدامات المماثلة استخدامات العديد من الأشياء، مثل استخدامات معدن الفضة، ومثل مجال التصوير الفوتوغرافي.
  • وكذلك استخدم في صناعة العديد من المجوهرات مثل صناعته الحديثة في صنع حُلي الذهب الأبيض الذي أخذ شعبية كبيرة وثمن أعلى من أسعار الذهب والفضة، حيث ساعد لونه ومعدنه اللامع النادر في ارتفاع سعره بين قائمة أسعار الحُلي الأخرى.

معدن ذو نسبة كثافة عالية

  • حيث تصل نسبة كثافته إلى أكثر من 12.00غ/سم 3، كما أن وزنه الذري يساوي حوالي 106.5 تقريباً، كما تصل درجة انصهاره إلى أكثر من 1.550 درجة مئوية.
  • مما يعطي لهذا المعدن فرصة استخدام في العديد من الصناعات المختلفة في مختلف دول العالم مثل صناعة الأسلاك بمختلف المقاسات والموصلات الكهربائية، لكونه من المعادن القوية شديدة التحمل.

معدن مقاوم للتآكل

  • حيث أن ذلك المعدن يحتوي على مواد عنصرية تمكنه من مقاومة التآكل في حالة التعرض للهواء والبيئة الخارجية العامة، كما انه يقاوم وبدرجة كبيرة حالات وعمليات التأكسد.
  • ويرجع ذلك إلى قدرته على امتصاص الهيدروجين من العمليات الكيمائية، حيث يمكنه إزالة أكثر من 95% من نسبة الهيدروجين، ثم يقوم بعد ذلك بعملية توسع ذاتي للعنصر المعدني الخاص به.
ما هو معدن البلاديوم
لمعدن البلاديوم الكثير من المميزات التي لا تعد ولا تحصى لأنه من أشهر العناصر المعدنية النفيسة ونادرة التواجد حيث إنه حديثا تم استخدام معدن البلاديوم في العديد من مجالات الحياة نظرا إلى مواصفاته العديدة التي جعلته مطلوبا في أسواق العمل بشكل رئيسي معدن البلاديوم من المعادن النادرة للغاية على سطح الكرة الأرضية حيث يبلغ نسبته حوالي 0015من مليون مما يدل على مدى قلته كما يكون ذلك سببا في زيادة نسبة سعره بين المعادن الأخرى بشكل كبير حيث أن المعادن النادرة دائما ما تكون ذات استخدام أقل من المعادن الأخرى وذات ثمن أعلى بكثير من العديد من المعادن المماثلة لها مثل الفضة والبلاتين• ويتواجد معدن البلاديوم في العديد من الأماكن ويتوافر بشكل خاص في العديد من الأراضي الأفريقية خاصة جنوب أفريقيا ويوجد أيضا في أمريكا الجنوبية في دولة البرازيل ويتواجد ذلك المعدن على العديد من الجبال مثل سلسلة جبال الأورال وأيضا سلسلة جبال الألب ويتواجد أيضا في دولتي كولومبيا واوروجوي
معدن من معادن البلاتين
حيث تتكون تلك المجموعة من البلاتين والروديوم والأسموم والبلاديوم والإيريديوم والروثينيوم وتعتبر تلك المعادن ذات خصائص مشابهة لبعضها البعض وقد تكون معظم عناصرها المعدنية لها نفس الإستخدامات والصناعات لكل معدن منهم
معدن فلزي شديد السمك
حيث إنه في شكله العام يتمتع بطبقة معدنية غليظة شديدة الصلابة وبالرغم من ذلك فإنه يعتبر معدن لين الإستخدام وقابل للتصنيع وهذا جعله يدخل في العديد من الصناعات الحالية مثل صناعة السبائك المعدنية فقشرته الخارجية أعطته ميزة عن باقي المعادن المستخدمة الأخرى لذا يعد معدن البلاديوم من أغلى أنواع المعادن المستخدمة حديثا
معدن بلون رمادي فاتح ولامع
وهذا أكثر يميز معدن البلاديوم حيث إنه يتمتع بلون أقرب في وصفة إلى اللون الفضي اللامع مما جعل له العديد من الإستخدامات المماثلة استخدامات العديد من الأشياء مثل استخدامات معدن الفضة ومثل مجال التصوير الفوتوغرافي وكذلك استخدم في صناعة العديد من المجوهرات مثل صناعته الحديثة في صنع حلي الذهب الأبيض الذي أخذ شعبية كبيرة وثمن أعلى من أسعار الذهب والفضة حيث ساعد لونه ومعدنه اللامع النادر في ارتفاع سعره بين قائمة أسعار الحلي الأخرى
معدن ذو نسبة كثافة عالية
حيث تصل نسبة كثافته إلى أكثر من 1200غسم 3 كما أن وزنه الذري يساوي حوالي 1065 تقريبا كما تصل درجة انصهاره إلى أكثر من 1550 درجة مئوية مما يعطي لهذا المعدن فرصة استخدام في العديد من الصناعات المختلفة في مختلف دول العالم مثل صناعة الأسلاك بمختلف المقاسات والموصلات الكهربائية لكونه من المعادن القوية شديدة التحمل
معدن مقاوم للتآكل
حيث أن ذلك المعدن يحتوي على مواد عنصرية تمكنه من مقاومة التآكل في حالة التعرض للهواء والبيئة الخارجية العامة كما انه يقاوم وبدرجة كبيرة حالات وعمليات التأكسد ويرجع ذلك إلى قدرته على امتصاص الهيدروجين من العمليات الكيمائية حيث يمكنه إزالة أكثر من 95% من نسبة الهيدروجين ثم يقوم بعد ذلك بعملية توسع ذاتي للعنصر المعدني الخاص به

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد