انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مواد استخلاص الذهب

Rehab Khaled4 سنوات

الذهب هو عنصر يوجد في الطبيعة بشكل فلزات حرة، ويوجد عاده وبكثرة، في الجبال بين الصخور، والرمال وبدأ اكتشاف الذهب منذ أكثر من سبعة آلاف سنة، وما زال الإنسان محتفظ تقريبا، بذهب الذي اكتشفه منذ ذلك الوقت ويشكل الذهب نسبة كبيرة من الاقتصاد العالمي، وبعض الدول تعتمد على استخراج الذهب في اقتصادها.

نبذة عن استخدامات الذهب

  • استخراج الذهب يكلف أموالا طائلة جدا، ويوجد الذهب الأصفر وهو الأكثر انتشار والمعروف لدى الكثير من الناس، كما يوجد الذهب الأبيض، وهذا نادر جدا.
  • ولكي نحصل على الذهب في شكل سبائك ذهبية، يجب أن يضاف له النحاس والفضة، بقيم معينة حيث أن الذهب الخالي من هذه الشوائب يكون طرى جدا، ويصعب تشكيلة، واستخدامه.
  • ويستخدم الذهب لأغراض كثيرة جدا، وأشهرها بين الناس هو استخدام الذهب بغرض الزينة للنساء، ويستخدم أيضا في مجال الطب، وفي مجال الطهي والأطعمة بطرق معينة على هيئة أوراق ذهبية، ويستخدم في صناعة الأسلحة والمفرقعات ويوجد له استخدامات كثيرة جدا لا يسعنا ذكرها.
  • كما يجب لكي يتم استخلاص الذهب من التربة والصخور، استخدام مواد وأجهزة معينة، ومواد كيماوية بعضها ضار جدا على البيئة والإنسان، وبعضها يستخدم بحذر شديد، وقد جرمت بعض الدول استخدام هذه المواد، ولكن لا يزال استخدامها مستمر حتى الآن بشكل غير قانوني أو بشكل قانوني.

استخدام مادة السيانيد

تعتبر هذه الطريقة أفضل الطرق المستخدمة، حيث أنها اقل ضررا على البيئة من بقية الطرق، واقل تكلفة، وتبلغ كفاءة استخدامها حوالي96% لإستخلاص الذهب الخام، ويتم استخدام هذه المادة عن طريق عدة مراحل:

  • عملية الطحن وتعتبر هذه المرحلة الأكثر أهمية، حيث يجب أن تكون حبيبات الصخور المطحونة دقيقة جدا بنسب معينة، ويتوقف كفاءة العملية كلها على هذه الخطوة.
  • عملية التركيز وهذه العملية، تعتمد على كثافة الذهب، حيث يعتبر الذهب أكبر كثافة من بقية المواد، ويتم تقليب الصخور المطحونة،في أنبوبة معدنية لينزل جزيئات الذهب لأسفل الأنبوبة.
  • النقع يتم أخذ جزيئات الذهب، الناتجة من عملية التركيز ويتم نقعها في محلول سيانيد الصوديوم، وتتم هذه العملية بوجود الأكسجين.
  • يتم إضافة نسب معينة من الأسمنت لتكوير خام الذهب حتى يسهل وضع السيانيد عليها.
  • يتم وضعه بعد ذلك في درجة حرارة عالية جدا لمدة أثني عشر ساعة، وبعدها يتم استرجاع الذهب عن طريق استخدام السيانيد، وكربون نشط، ويسهل بعدها صنع سبائك الذهب.

استخدام الكلور

  • يتم في هذه العملية معالجة الذهب باستخدام الكلور، على الصخور المطحونة التي تحتوي على الذهب.
  • ويتم استخدام بعض المواد لمدة ثلاث أيام، فيتم تكوين عنصر كلوريد الذهب وتم فصله بعد ذلك للحصول على خام الذهب.

استخدام الزئبق

  • تعتبر هذه الطريقة هي الأقل استخدام، حيث تكون كفاءتها أقل من بقية الطرق، بل تعتبر قليلة جدا، وهذه الطريقة لا تتناسب مع جزيئات الذهب الصغيرة.
  • بل تستخدم مع الذهب الذي يرى بالعين المجردة، وتعتمد على الطرد المركزي للذهب، ويتم انحلال الذهب داخل الزئبق عند مرور الزئبق من خلاله.
  • وتعتبر هذه الطريقة أرخصهم في السعر، وسهلة جدا في العمل، ولكن لا يجب المغامرة بكميات كبيرة من الذهب في هذه العملية.

استخدام الفحم

  • هذه الطريقة مكتشفة حديثا فيروسيا، بواسطة مجموعة من العلماء وتم العمل عليها لمدة خمسة عشرة عام، وتم صنع جهاز عملاق لهذه العملية.
  • حيث يتم إنتاج الذهب من مخلفات الفحم، ويكون الذهب الناتج من هذه العملية قليل جدا، حيث ينتج الطن الواحد من الفحم، واحد جرام فقط من الذهب.
نبذة عن استخدامات الذهب
استخراج الذهب يكلف أموالا طائلة جدا ويوجد الذهب الأصفر وهو الأكثر انتشار والمعروف لدى الكثير من الناس كما يوجد الذهب الأبيض وهذا نادر جدا ولكي نحصل على الذهب في شكل سبائك ذهبية يجب أن يضاف له النحاس والفضة بقيم معينة حيث أن الذهب الخالي من هذه الشوائب يكون طرى جدا ويصعب تشكيلة واستخدامه ويستخدم الذهب لأغراض كثيرة جدا وأشهرها بين الناس هو استخدام الذهب بغرض الزينة للنساء ويستخدم أيضا في مجال الطب وفي مجال الطهي والأطعمة بطرق معينة على هيئة أوراق ذهبية ويستخدم في صناعة الأسلحة والمفرقعات ويوجد له استخدامات كثيرة جدا لا يسعنا ذكرها كما يجب لكي يتم استخلاص الذهب من التربة والصخور استخدام مواد وأجهزة معينة ومواد كيماوية بعضها ضار جدا على البيئة والإنسان وبعضها يستخدم بحذر شديد وقد جرمت بعض الدول استخدام هذه المواد ولكن لا يزال استخدامها مستمر حتى الآن بشكل غير قانوني أو بشكل قانوني
استخدام مادة السيانيد
تعتبر هذه الطريقة أفضل الطرق المستخدمة حيث أنها اقل ضررا على البيئة من بقية الطرق واقل تكلفة وتبلغ كفاءة استخدامها حوالي96% لإستخلاص الذهب الخام ويتم استخدام هذه المادة عن طريق عدة مراحل عملية الطحن وتعتبر هذه المرحلة الأكثر أهمية حيث يجب أن تكون حبيبات الصخور المطحونة دقيقة جدا بنسب معينة ويتوقف كفاءة العملية كلها على هذه الخطوة عملية التركيز وهذه العملية تعتمد على كثافة الذهب حيث يعتبر الذهب أكبر كثافة من بقية المواد ويتم تقليب الصخور المطحونةفي أنبوبة معدنية لينزل جزيئات الذهب لأسفل الأنبوبة النقع يتم أخذ جزيئات الذهب الناتجة من عملية التركيز ويتم نقعها في محلول سيانيد الصوديوم وتتم هذه العملية بوجود الأكسجين يتم إضافة نسب معينة من الأسمنت لتكوير خام الذهب حتى يسهل وضع السيانيد عليها يتم وضعه بعد ذلك في درجة حرارة عالية جدا لمدة أثني عشر ساعة وبعدها يتم استرجاع الذهب عن طريق استخدام السيانيد وكربون نشط ويسهل بعدها صنع سبائك الذهب
استخدام الكلور
يتم في هذه العملية معالجة الذهب باستخدام الكلور على الصخور المطحونة التي تحتوي على الذهب ويتم استخدام بعض المواد لمدة ثلاث أيام فيتم تكوين عنصر كلوريد الذهب وتم فصله بعد ذلك للحصول على خام الذهب
استخدام الزئبق
تعتبر هذه الطريقة هي الأقل استخدام حيث تكون كفاءتها أقل من بقية الطرق بل تعتبر قليلة جدا وهذه الطريقة لا تتناسب مع جزيئات الذهب الصغيرة بل تستخدم مع الذهب الذي يرى بالعين المجردة وتعتمد على الطرد المركزي للذهب ويتم انحلال الذهب داخل الزئبق عند مرور الزئبق من خلاله وتعتبر هذه الطريقة أرخصهم في السعر وسهلة جدا في العمل ولكن لا يجب المغامرة بكميات كبيرة من الذهب في هذه العملية
استخدام الفحم
هذه الطريقة مكتشفة حديثا فيروسيا بواسطة مجموعة من العلماء وتم العمل عليها لمدة خمسة عشرة عام وتم صنع جهاز عملاق لهذه العملية حيث يتم إنتاج الذهب من مخلفات الفحم ويكون الذهب الناتج من هذه العملية قليل جدا حيث ينتج الطن الواحد من الفحم واحد جرام فقط من الذهب

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد