انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

من هو مخترع العطلة

Rehab Khaled4 سنوات

العطلة هو يوم من أيام الأسبوع يحصل عليه الطلبة والعاملين في الوظائف الحكومية ومن الممكن أن تكون هذه العطلة في نهاية العام أو في منتصف العام ويطلق على العطلة أيضا اسم أجازة وتعني السماح أو جواز عمل ذلك وتأتي العطلة بعد فترة طويلة من التعب والإرهاق سواء في الدراسة أو العمل فيتم تخصيص هذه العطلة للمرح والضحك واللعب والجلوس مع الأهل والأبناء والبعض يقضيها في أخذ فترة طويلة من النوم والراحة أو الخروج إلى المنتزهات وهكذا تتعدد طرق قضاء العطلة.

أنواع العطلة

توجد أنواع متعددة من العطلات وهي:

العطلة الأسبوعية

  • العطلة الأسبوعية هي يوم في الأسبوع يتخذه العامل أو الطالب بدون عمل أو دراسة ويكون عطلة عامة لجميع المصالح الحكومية ويكون مدفوع الأجر وهو يوم الجمعة.

العطلة الرسمية

  • العطلة الرسمية هي العطلة الخاصة بالأعياد الدينية مثل عيد الأضحى المبارك وعيد الفطر وعيد القيامة بالإضافة إلى اليوم الوطني للدولة فهو يعتبر من العطلات الرسمية.

العطلة السنوية

  • العطلة السنوية هي العطلة التي يحصل عليها الطلاب بعد عام دراسي طويل ومدتها ثلاثة أشهر وبالنسبة للعاملين مدتها من ٢١ يوم إلى شهر على حسب طول فترة عمل العمال أو الموظفين.

العطلة غير مدفوعة الأجر

  • العطلة بدون أجر هي عطلة يحصل عليها الموظفين بعد موافقة رئيس العمل لا يتقاضى الموظف راتبه خلال هذه الفترة والتي تصل إلى ٢١ يوم.

أهمية العطلة

  • تمتلك العطلة فوائد عديدة فبالإضافة إلى أنها فترة للراحة والاسترخاء فقد أثبتت العديد من الدراسات الخاصة بعلم النفس أهمية العطلة للراحة النفسية حيث أن عقل الإنسان لا يقدر على العمل لفترة طويلة بدون راحة أو ترفيه كما أنها فترة فاصلة بين العمل والعودة إليه مرة أخرى.
  • كما أنها تساعد على إتقان العمل ولكي نجني ثمار العطلة لابد من تنظيم أوقات العطلة بشكل جيد حتى نستطيع الاستفادة بكل جزء فيها بتقسيمها إلى فترات راحة وفترات ترفيه وتنمية مهارات للطلاب والجلوس مع العائلة أو الذهاب للتنزه مع الأصدقاء.

ومن فوائد العطلة:

  • التخلص من المتاعب والأعمال الشاقة لفترة قد تبدو وجيزة.
  • أخذ قسط من الراحة والاسترخاء بعيدا عن ضغط العمل اليومي.
  • تقييم العمل في الأيام السابقة والوقوف على نقاط الضعف وعلاجها.
  • التخطيط للمستقبل والإبداع حيث أنه مع العمل المستمر بدون عطلة يتحول الفرد إلى آلة كل هدفها إنجاز العمل فحسب دون الرغبة في التطور.

مخترع العطلة

  • سؤال يدور في عقل جميع البشر عن صاحب فكرة العطلة ولماذا تم تحديد هذه الفترة بالتحديد ولماذا اختار أن تكون هذه العطلة في فصل الصيف كل هذه أسئلة تدور في رؤوس أفراد عديدة ولا يوجد لها جواب.
  • ولكن هناك شخص آخر سنتحدث عنه وهو صاحب فكرة المدرسة والتي كانت سببا في تخريج عدد كبير من العلماء والأطباء والفلاسفة وغيرهم من الأشخاص الذين كانت فكرة المدرسة لهم بمثابة طوق النجاة.

من هو مخترع المدرسة

“هوراس مان معلم ورئيس كلية أنطاكيا”

  • هو الذي نادي بإنشاء نظام من الصفوف للطلاب وأطلق عليه اسم مدرسة وعلى الرغم من أنه لم يكن أول من نادي بإنشاء المدرسة ولكن يعود إليه الفضل في اختراع فكرة مدرسة شاملة متكاملة.
  • وقد سبق هوراس شخص يسمى هاري بسكول بعرض فكرة المدرسة ولكنها لم تكن بالشكل والمضمون الذي نراه الآن ولكنها كانت عبارة عن مكان لعقاب الأطفال ذوي التصرفات السيئة حيث كانت مكان مبغوض من الجميع كما هي الآن لا يريد أحد الذهاب إليها.
أنواع العطلة
توجد أنواع متعددة من العطلات وهيالعطلة الأسبوعية العطلة الأسبوعية هي يوم في الأسبوع يتخذه العامل أو الطالب بدون عمل أو دراسة ويكون عطلة عامة لجميع المصالح الحكومية ويكون مدفوع الأجر وهو يوم الجمعةالعطلة الرسمية العطلة الرسمية هي العطلة الخاصة بالأعياد الدينية مثل عيد الأضحى المبارك وعيد الفطر وعيد القيامة بالإضافة إلى اليوم الوطني للدولة فهو يعتبر من العطلات الرسميةالعطلة السنوية العطلة السنوية هي العطلة التي يحصل عليها الطلاب بعد عام دراسي طويل ومدتها ثلاثة أشهر وبالنسبة للعاملين مدتها من ٢١ يوم إلى شهر على حسب طول فترة عمل العمال أو الموظفينالعطلة غير مدفوعة الأجر العطلة بدون أجر هي عطلة يحصل عليها الموظفين بعد موافقة رئيس العمل لا يتقاضى الموظف راتبه خلال هذه الفترة والتي تصل إلى ٢١ يوم
أهمية العطلة
تمتلك العطلة فوائد عديدة فبالإضافة إلى أنها فترة للراحة والاسترخاء فقد أثبتت العديد من الدراسات الخاصة بعلم النفس أهمية العطلة للراحة النفسية حيث أن عقل الإنسان لا يقدر على العمل لفترة طويلة بدون راحة أو ترفيه كما أنها فترة فاصلة بين العمل والعودة إليه مرة أخرى كما أنها تساعد على إتقان العمل ولكي نجني ثمار العطلة لابد من تنظيم أوقات العطلة بشكل جيد حتى نستطيع الاستفادة بكل جزء فيها بتقسيمها إلى فترات راحة وفترات ترفيه وتنمية مهارات للطلاب والجلوس مع العائلة أو الذهاب للتنزه مع الأصدقاءومن فوائد العطلة التخلص من المتاعب والأعمال الشاقة لفترة قد تبدو وجيزة أخذ قسط من الراحة والاسترخاء بعيدا عن ضغط العمل اليومي تقييم العمل في الأيام السابقة والوقوف على نقاط الضعف وعلاجها التخطيط للمستقبل والإبداع حيث أنه مع العمل المستمر بدون عطلة يتحول الفرد إلى آلة كل هدفها إنجاز العمل فحسب دون الرغبة في التطور
مخترع العطلة
سؤال يدور في عقل جميع البشر عن صاحب فكرة العطلة ولماذا تم تحديد هذه الفترة بالتحديد ولماذا اختار أن تكون هذه العطلة في فصل الصيف كل هذه أسئلة تدور في رؤوس أفراد عديدة ولا يوجد لها جواب ولكن هناك شخص آخر سنتحدث عنه وهو صاحب فكرة المدرسة والتي كانت سببا في تخريج عدد كبير من العلماء والأطباء والفلاسفة وغيرهم من الأشخاص الذين كانت فكرة المدرسة لهم بمثابة طوق النجاة
من هو مخترع المدرسة
هوراس مان معلم ورئيس كلية أنطاكيا هو الذي نادي بإنشاء نظام من الصفوف للطلاب وأطلق عليه اسم مدرسة وعلى الرغم من أنه لم يكن أول من نادي بإنشاء المدرسة ولكن يعود إليه الفضل في اختراع فكرة مدرسة شاملة متكاملة وقد سبق هوراس شخص يسمى هاري بسكول بعرض فكرة المدرسة ولكنها لم تكن بالشكل والمضمون الذي نراه الآن ولكنها كانت عبارة عن مكان لعقاب الأطفال ذوي التصرفات السيئة حيث كانت مكان مبغوض من الجميع كما هي الآن لا يريد أحد الذهاب إليها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد