انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

معلومات عن مطار الشارقة الدولي

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يعد مطار الشارقة الدولي هو المطار الرئيسي للشارقة وثالث أكبر مطار داخل الإمارات. كما يعد المركز والمقر الرئيسي للشركة العربية للطيران. تم إنشاء المطار عام 1932 وتم استخدامه في البداية كمحطة توقف للخطوط الجوية البريطانية وهي في طريقها إلى الهند وأستراليا. ثم أصبح بعد القيام بالعديد من التطورات داخله من أهم المطارات داخل دولة الإمارات وأفضلها. نتيجة لذلك حصل المطار على عدة جوائز منها لقب أفضل مطار عام 2005 تبعاً للمعهد الدولي لإدارة النقل في لندن. بالإضافة إلى الإنجازات التي حققها المطار يتميز أيضاً بتصاميمه وتحفه المعمارية المستوحاة من الطراز الإسلامية.

ونظراً لأهمية مطار الشارقة الدولي سنتناول في هذا المقال بصورة تفصيلية مباني المطار والمرافق والخدمات التي يقدمها كذلك المميزات التي يتسم بها عن غيره من المطارات الأخرى بالإضافة إلى الإنجازات التي حققها مطار الشارقة الدولي منذ أن تم افتتاحه لذا تابع معنا.

موقع مطار الشارقة الدولي

يقع مطار الشارقة الدولي داخل دولة الإمارات وعلي بعد 10 كم تقريباً من مدينة الشارقة، وعلي بعد 15 كم من دبي، ويتميز بسهولة الوصول إلى المدن الأخرى من المطار.

مباني مطار الشارقة الدولي

أسهمت الشركة العربية للطيران بعد اتحادها مع مطار الشارقة في العديد من التطورات داخل المطار، ومنها زيادة عدد المسافرين داخل المطار وتوسعة مباني المطار. ذلك لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات بمواصفات عالمية لكافة المسافرين، ومن المباني الموجودة داخل مطار الشارقة الدولي :

مبنى الركاب

  • يحتوي المبنى على 40 كأونتر للسفر والوصول.
  • يضم 40 كأونتر للمسافرين من كبار الشخصيات.
  • يصل عدد بوابات مراقبة الجوازات إلى 16 بوابة للقادمين والمغادرين.
  • يحتوي المبنى على بوابة إلكترونية لتسهيل حركة الدخول والخروج على المسافرين.
  • يشتمل المبنى على ثلاث جسور للطائرات.
  • يحتوي على العديد من صالات الانتظار المكيفة.
  • يشتمل المبنى على العديد من الأسواق الحرة المجهزة والبنوك وشركات تأجير السيارات ،أيضاً العديد من الفنادق والمطاعم.
تحديث بيانات مطار الشارقة

تحديث بيانات مطار الشارقة

الخدمات داخل مبنى الركاب

يوجد في مبنى الركاب قسم خاص للخدمات اللوجستية وهي عبارة عن قسمين، وهما:

القسم الأول: هذا القسم يختص فقط بمراكز الشركات العالمية ويسهل عليها الاستفادة من هذه الخدمة ذاتياً أو من خلال المشاركة مع القطاع الخاص لإدارة عمليات التخزين.

القسم الثاني: هذا القسم يختص بالرحلات التي يتم ترتيبها بعيداً عن الجداول الاعتيادية لرحلات الطيران والرحلات غير منتظمة (رحلات شارتر).

مبنى الشحن الجوي

تم افتتاح مبنى الشحن الجوي عام 2000 ويبلغ مساحته 14 ألف متر مربع، ويتسم هذا المبنى بالعديد من المميزات، حيث يشتمل على العديد من الأماكن المخصصة للشحن البعيدة عن الركاب، وساعد ذلك على تطوير عمليات الشحن فيه. كما تتميز الأماكن المخصصة للشحن بقابليتها للزيادة إلى ثلاث أضعاف وضعها الحالي، بالإضافة إلى سعي المطار في تطوير موقعه بشكل مستمر لمسايرة التكنولوجيا الحديثة وجذب أكبر عدد من شركات الطيران إليه.

حتى يصبح من أهم مراكز الشحن التي تربط بين الشرق والغرب. لذلك تم تزويد هذا المبنى من قبل المطار برافعتين وآنيات تفريغ حمولة. أيضاً أربعة موازين لإمكانية وزن جميع البضائع المشحونة، ومن الأقسام التي تتوفر بداخل المطار:

  • يضم المطار العديد من الأقسام لحفظ البضائع التي من السهل تلفها مثل الأدوية والزهور والفاكهة.
  • يحتوي على أماكن مخصصة لحفظ السلع الغالية والقيمة مثل الذهب والمجوهرات.
  • يشتمل أيضاً على أقسام مخصصة لحفظ المواد الخطرة حيث يتميز المبنى بأنه يصل إلى درجة عالية من الأمن والسلامة.
  • يشتمل المبنى على قسم خاص بالحيوانات الحية، يعد مطار الشارقة المطار الوحيد الذي يوفر قسم خاص للأبقار والأغنام .

المرافق المتاحة داخل مطار الشارقة الدولي

يتوفر داخل المطار العديد من المرافق التي تميزه عن غيره من المطارات، ومنها:

المطاعم

يحتوي المطار على مجموعة متنوعة من المطاعم التي تقدم العديد من الوجبات السريعة والأطباق العالمية اللذيذة. كما يتوفر بداخل المطار العديد من المقاهي التي تعمل على مدار اليوم لتقديم العديد من الوجبات الخفيفة. والمشروبات المتنوعة سواء الباردة أو الساخنة، ومن المطاعم والمقاهي المتوفرة داخل المطار:

  • ماكدونالدز.
  • مقهى كوستا.
  • عالحطب.
  • مقهى لندن ديري.
  • دانكن دونتس.
  • مطعم البيت الصيني.
  • صب واي.
  • فوشون بايتس.
  • مطعم المأكولات الهندية مومبي سبايس.
  • صالة كاتالينا.
  • مقهى أخبار العالم.

الفنادق

يتوفر بداخل المطار فندق ترانزيت يمكنك البيات فيه إذا كانت رحلتك متأخرة، ويحتوي الفندق على العديد من الغرف المجهزة بجميع وسائل الراحة. كما يقدم الفندق العديد من الخدمات، ومن بينها الآتي: خدمة الواي فاي المجانية وغرف مجهزة بجميع وسائل الراحة، كما تعد أسعاره مناسبة للجميع.

الأسواق الحرة

يتوفر بداخل المطار العديد من الأسواق الحرة والمحالّ المتنوعة حيث توفر جميع مستحضرات التجميل والعطور. بالإضافة إلى ذلك يوفر العديد من الأجهزة الإلكترونية والساعات والهدايا والحلويات بأسعار مناسبة للجميع وتعمل هذه المحلات والأسواق على مدار اليوم.

تأجير السيارات

تتوفر خدمة إيجار سيارات مطار الشارقة من خلال شركات محلية وعالمية، حيث يمكن تأجير سيارة خاصة من المطار لزيارة الأماكن السياحية في الشارقة. ويتوفر في المطار العديد من العربيات التي متاح تأجيرها، من بينهم السيارات الفاخرة وسيارات الدفع ، ومن شركات تأجير السيارات في المطار:

  • هيرتز.
  • بدجيت لتأجير السيارات.
إجراءات السفر في مطار الشارقة

إجراءات السفر في مطار الشارقة

البنوك وأجهزة الصراف الآلي ومراكز الصرافة

يوفر مطار الشارقة الدولي العديد من البنوك وأجهزة الصرف الآلي ومراكز الصرافة بداخله لتسهيل ذلك على المسافرين في سحب ووضع الأموال.

الإنجازات التي حققها مطار الشارقة الدولي

حقق المطار العديد من الإنجازات خلال عام 2019، ومنها:

  • حقق المطار نمواً وتطوراً كبيراً عام 2019 في أعداد المسافرين حيث وصل عدد المسافرين إلى 13.6 مليون مسافر ويعد هذا الرقم هو الرقم الأعلى في تاريخ المطار.
  • سجلت حركة الطائرات نمواً يصل إلى نسبة 6.45%، وصلت حركة الإقلاع والهبوط  إلى 86.5 ألف حركة.
  • أصبح لدى المسافرين العديد من الخيارات حيث تم ربطهم بأكثر من 105 وجهات حول العالم.
  • حقق قطاع الشحن الجوي أرقاماً عالية وصلت إلى أكثر من 148.7 ألف طن.
  • وصل حجم الشحن البحري الجوي إلى 15.29 ألف طن.
  • يعد من أكبر الإنجازات التي حققها المطار، دور البوابات الذكية في تسهيل حركة المسافرين في وقت لا يتجاوز 20 ثانية حيث بلغ عدد المسافرين الذين استخدموا البوابات الذكية 3 ملايين مسافر عام 2019.

الحوادث داخل مطار الشارقة الدولي

  • في 15 ديسمبر 1997، تحطمت طائرة توبوليف التابعة لرحلات الخطوط الجوية الطاجيكية عند اقترابها من SHJ. وكانت على بعد 13كم من الشارقة، حيث تم اصطدام الطائرة بالتضاريس ومات جميع ركابها ماعدا راكب واحد فقط وأن يبلغ عدد الركاب وقتها 86 راكباً.
  • في 10 فبراير 2004، تحطمت رحلة طيران كيش التي كانت تشغلها طائرة فوكر عند اقترابها من مطار الشارقة ، ومات 43 من عدد الركاب البالغ 46.
  • في 21 أكتوبر 2009، تحطمت رحلة عزة للنقل التي كانت تحمل حمولة وطاقم العمل الخاص بالطائرة وكانت تشغلها طائرة بوينج ومات جميع طاقم العمل حينها.
موقع مطار الشارقة الدولي
يقع مطار الشارقة الدولي داخل دولة الإمارات وعلي بعد 10 كم تقريبا من مدينة الشارقة وعلي بعد 15 كم من دبي ويتميز بسهولة الوصول إلى المدن الأخرى من المطار
مباني مطار الشارقة الدولي
أسهمت الشركة العربية للطيران بعد اتحادها مع مطار الشارقة في العديد من التطورات داخل المطار ومنها زيادة عدد المسافرين داخل المطار وتوسعة مباني المطار ذلك لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات بمواصفات عالمية لكافة المسافرين ومن المباني الموجودة داخل مطار الشارقة الدولي
مبنى الركاب
يحتوي المبنى على 40 كأونتر للسفر والوصول يضم 40 كأونتر للمسافرين من كبار الشخصيات يصل عدد بوابات مراقبة الجوازات إلى 16 بوابة للقادمين والمغادرين يحتوي المبنى على بوابة إلكترونية لتسهيل حركة الدخول والخروج على المسافرين يشتمل المبنى على ثلاث جسور للطائرات يحتوي على العديد من صالات الانتظار المكيفة يشتمل المبنى على العديد من الأسواق الحرة المجهزة والبنوك وشركات تأجير السيارات أيضا العديد من الفنادق والمطاعمcaption id=attachment57019 align=aligncenter width=1000 تحديث بيانات مطار الشارقةcaption
الخدمات داخل مبنى الركاب
يوجد في مبنى الركاب قسم خاص للخدمات اللوجستية وهي عبارة عن قسمين وهماالقسم الأول هذا القسم يختص فقط بمراكز الشركات العالمية ويسهل عليها الاستفادة من هذه الخدمة ذاتيا أو من خلال المشاركة مع القطاع الخاص لإدارة عمليات التخزينالقسم الثاني هذا القسم يختص بالرحلات التي يتم ترتيبها بعيدا عن الجداول الاعتيادية لرحلات الطيران والرحلات غير منتظمة رحلات شارتر
مبنى الشحن الجوي
تم افتتاح مبنى الشحن الجوي عام 2000 ويبلغ مساحته 14 ألف متر مربع ويتسم هذا المبنى بالعديد من المميزات حيث يشتمل على العديد من الأماكن المخصصة للشحن البعيدة عن الركاب وساعد ذلك على تطوير عمليات الشحن فيه كما تتميز الأماكن المخصصة للشحن بقابليتها للزيادة إلى ثلاث أضعاف وضعها الحالي بالإضافة إلى سعي المطار في تطوير موقعه بشكل مستمر لمسايرة التكنولوجيا الحديثة وجذب أكبر عدد من شركات الطيران إليهحتى يصبح من أهم مراكز الشحن التي تربط بين الشرق والغرب لذلك تم تزويد هذا المبنى من قبل المطار برافعتين وآنيات تفريغ حمولة أيضا أربعة موازين لإمكانية وزن جميع البضائع المشحونة ومن الأقسام التي تتوفر بداخل المطار يضم المطار العديد من الأقسام لحفظ البضائع التي من السهل تلفها مثل الأدوية والزهور والفاكهة يحتوي على أماكن مخصصة لحفظ السلع الغالية والقيمة مثل الذهب والمجوهرات يشتمل أيضا على أقسام مخصصة لحفظ المواد الخطرة حيث يتميز المبنى بأنه يصل إلى درجة عالية من الأمن والسلامة يشتمل المبنى على قسم خاص بالحيوانات الحية يعد مطار الشارقة المطار الوحيد الذي يوفر قسم خاص للأبقار والأغنام
المرافق المتاحة داخل مطار الشارقة الدولي
يتوفر داخل المطار العديد من المرافق التي تميزه عن غيره من المطارات ومنها
المطاعم
يحتوي المطار على مجموعة متنوعة من المطاعم التي تقدم العديد من الوجبات السريعة والأطباق العالمية اللذيذة كما يتوفر بداخل المطار العديد من المقاهي التي تعمل على مدار اليوم لتقديم العديد من الوجبات الخفيفة والمشروبات المتنوعة سواء الباردة أو الساخنة ومن المطاعم والمقاهي المتوفرة داخل المطار ماكدونالدز مقهى كوستا عالحطب مقهى لندن ديري دانكن دونتس مطعم البيت الصيني صب واي فوشون بايتس مطعم المأكولات الهندية مومبي سبايس صالة كاتالينا مقهى أخبار العالم
الفنادق
يتوفر بداخل المطار فندق ترانزيت يمكنك البيات فيه إذا كانت رحلتك متأخرة ويحتوي الفندق على العديد من الغرف المجهزة بجميع وسائل الراحة كما يقدم الفندق العديد من الخدمات ومن بينها الآتي خدمة الواي فاي المجانية وغرف مجهزة بجميع وسائل الراحة كما تعد أسعاره مناسبة للجميع
الأسواق الحرة
يتوفر بداخل المطار العديد من الأسواق الحرة والمحال المتنوعة حيث توفر جميع مستحضرات التجميل والعطور بالإضافة إلى ذلك يوفر العديد من الأجهزة الإلكترونية والساعات والهدايا والحلويات بأسعار مناسبة للجميع وتعمل هذه المحلات والأسواق على مدار اليوم
تأجير السيارات
تتوفر خدمة إيجار سيارات مطار الشارقة من خلال شركات محلية وعالمية حيث يمكن تأجير سيارة خاصة من المطار لزيارة الأماكن السياحية في الشارقة ويتوفر في المطار العديد من العربيات التي متاح تأجيرها من بينهم السيارات الفاخرة وسيارات الدفع ومن شركات تأجير السيارات في المطار هيرتز بدجيت لتأجير السياراتcaption id=attachment57020 align=aligncenter width=1000 إجراءات السفر في مطار الشارقةcaption
البنوك وأجهزة الصراف الآلي ومراكز الصرافة
يوفر مطار الشارقة الدولي العديد من البنوك وأجهزة الصرف الآلي ومراكز الصرافة بداخله لتسهيل ذلك على المسافرين في سحب ووضع الأموال
الإنجازات التي حققها مطار الشارقة الدولي
حقق المطار العديد من الإنجازات خلال عام 2019 ومنها حقق المطار نموا وتطورا كبيرا عام 2019 في أعداد المسافرين حيث وصل عدد المسافرين إلى 136 مليون مسافر ويعد هذا الرقم هو الرقم الأعلى في تاريخ المطار سجلت حركة الطائرات نموا يصل إلى نسبة 645% وصلت حركة الإقلاع والهبوط  إلى 865 ألف حركة أصبح لدى المسافرين العديد من الخيارات حيث تم ربطهم بأكثر من 105 وجهات حول العالم حقق قطاع الشحن الجوي أرقاما عالية وصلت إلى أكثر من 1487 ألف طن وصل حجم الشحن البحري الجوي إلى 1529 ألف طن يعد من أكبر الإنجازات التي حققها المطار دور البوابات الذكية في تسهيل حركة المسافرين في وقت لا يتجاوز 20 ثانية حيث بلغ عدد المسافرين الذين استخدموا البوابات الذكية 3 ملايين مسافر عام 2019
الحوادث داخل مطار الشارقة الدولي
في 15 ديسمبر 1997 تحطمت طائرة توبوليف التابعة لرحلات الخطوط الجوية الطاجيكية عند اقترابها من SHJ وكانت على بعد 13كم من الشارقة حيث تم اصطدام الطائرة بالتضاريس ومات جميع ركابها ماعدا راكب واحد فقط وأن يبلغ عدد الركاب وقتها 86 راكبا في 10 فبراير 2004 تحطمت رحلة طيران كيش التي كانت تشغلها طائرة فوكر عند اقترابها من مطار الشارقة ومات 43 من عدد الركاب البالغ 46 في 21 أكتوبر 2009 تحطمت رحلة عزة للنقل التي كانت تحمل حمولة وطاقم العمل الخاص بالطائرة وكانت تشغلها طائرة بوينج ومات جميع طاقم العمل حينها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد