انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

معلومات عن مطار شانغي سنغافورة الدولي

فريق مقال للكتابة3 سنوات

مطار شانغي سنغافورة الدولي هو مركز نقل جوي في آسيا ويعد المطار الرئيسي في سنغافورة والمحور الرئيسي للخطوط الجوية السنغافورية. كما يعتبر من أكثر المطارات أهمية وذلك لأنه يعتبر محطة توقف رئيسية للرحلات الجوية بين أوروبا وأستراليا. وتم افتتاح المطار عام 1981 ومنذ أن تم افتتاحه وترك أثره في صناعة الطيران حيث فاز بجوائز عدة تصل إلى 280 جائزة خلال الأعوام من 1987 إلى 2007 ومن ضمنهم 19 جائزة كأفضل مطار.

في عام 2007 حقق إنجازاً عالمياً، حيث وصل عدد المسافرين إلى 36.701.556 راكباً، وحينها أصبح من أكثر المطارات ازدحاماً في حركة المسافرين. كذلك في حركة الشحن وتم تصنيفه في المرتبة 19 كأكثر المطارات ازدحاماً في العالم والخامس على آسيا. بالإضافة إلى ذلك يتميز مطار شانغي الدولي بأنه من المطارات التي سوف تسحرك بمجرد الهبوط عليها.

لذا سنتناول في هذا المقال معلومات عن المطار نخبرك فيها عن جمال وروعة هذا المطار كما سنعرض الجوائز التي حصل عليها والإنجازات التي حققها. وسنذكر أيضاً أشهر الحوادث التي حدثت في مطار شانغي سنغافورة، لذا تابع معنا.

لماذا تم بناء مطار شانغي سنغافورة

تم بناء مطار شانغي عام 1975 وذلك لعدة أسباب منها القدرة الاستيعابية لمطار بايا ليبار أصبحت لا تحتمل ازدياد أعداد المسافرين الذي وصل عام 1970 إلى مليون و700 مسافر بعد أن كان 300 ألف. ووصل في عام 1975 إلى 4 مليون مسافر.

ولم يكن مطار بايا ليبار لديه القدرة على استيعاب هذا العدد الكبير من المسافرين لأنه كان عبارة عن مدرج واحد وصالة ركاب صغيرة، لهذا السبب تم بناء مطار شانغي وتم تحويل مطار بايا ليبار الدولي للاستخدام العسكري فقط.

متى تم بناء مطار شانغي سنغافورة

قاد الرئيس هاو يون تشونغ مشروع بناء مطار شانغي سنغافورة في عام 1975 وذلك على مساحة تبلغ 52 مليون متر مربع. حيث قام باستصلاح الأراضي والتخلص من النفايات الموجودة على تلك الأرض. تم تم حفر أساسيات مبنى صالة الركاب رقم 1 في عام 1979. وتم افتتاح المطار عام 1981 وهبوط أول رحلة للخطوط الجوية السنغافورية التي كانت تحتوي على 140 راكب من كوالالمبور. ثم بعد ذلك افتتح المطار بطريقة رسمية بعد 5 شهور من هذه الرحلة بعدد 1200 رحلة جوية منتظمة. نتيجة لربط المطار كل أسبوع ب 43 بلد عن طريق 34 شركة طيران العالمية. وحقق المطار 8.1 مليون راكب في السنة الأولى من افتتاحه، كذلك 193 آلف طن من الشحن الجوي.

معلومات عن مطار شانغي سنغافورة الدولي

معلومات عن مطار شانغي سنغافورة الدولي

محطات الركاب

يعد مطار شانغي الدولي مركز عالمي المستوى، ووجهة سياحية مميزة. حيث يتكون من أربع محطات وعشرة طوابق، تتميز تلك المباني بتصاميمها  هندستها المعمارية ودمج الفن بداخلها. كما يحتوي مطار شانغي على العديد من الصالات التي تصل إلى خمس صالات ركاب رئيسية على شكل “U” ، ومن أكثر المميزات التي يتمتع بها الفندق أنه يمتلك المطار قدرة استيعابية سنوية تبلغ 85 مليون مسافر، ومن المباني التي يمتلكها مطار شانغي الدولي الآتي:

مبنى رقم 1

بدأ تشغيل المبنى رقم 1  عام 1981 وقد تم تجديده عام 2019، ويحتوي هذا المبنى على حديقة الصبار تضم أكثر من 100 نوع من نباتات الصبار والقاحلة بالإضافة إلى ذلك يحتوي المبنى على ملاعب للترفيه.

مبنى رقم 2

بدأ تشغيل المبنى رقم 2 عام 1990 ويعد هذا المبنى مناسب أكثر للعائلات حيث يضم حديقة عباد الشمس الرائعة للاسترخاء فيها والانتظار حتى ميعاد رحلتك. كذلك يحتوي المبنى على سينما Changi يمكنك مشاهدة الأفلام العالمية من خلالها.

مبنى رقم 3

بدأ تشغل مبنى رقم 3 عام 2008، وأفتتح رسمياً في 25 يوليو 2008، ويضم المطار حديقة الفراشات التي تعد من أكثر الحدائق سحراً وجمالاً، حيث يمكنك رؤية الفراشات وهي تطير من الكريستال. كما يحتوي هذا المبنى على ملاعب للترفيه.

مبنى رقم 4

بدأ تشغيل مبنى رقم 4 عام 2017 ويمكن للمسافرين انتظار رحلتهم في Entertainment Corner حيث سيجدون هناك ألعاب Xbox Kinect وألعاب الآركيد القديمة.

محطة JetQuay CIP Terminal

هناك أيضاً محطة يديرها القطاع الخاص تسمى JetQuay CIP Terminal، ومشابهة لمبنىLufthansa First Class في مطار فرانكفورت، ولكن هذه المحطة متاحة لجميع المسافرين وذلك مقابل رسوم دخول. كما يحتوي المطار على شلال داخلي بارتفاع 40 متراً تحيطه النباتات الاستوائية، كذلك يضم أكثر من 2000 شجرة.

معلومات عن مطار شانغي سنغافورة الدولي

معلومات عن مطار شانغي سنغافورة الدولي

مميزات مطار شانغي سنغافورة

  • يحتوي المطار على حمام سباحة تم تصميمه وإعداده على أرقى مستوى.
  • يشتمل المطار على غرفة لتغيير الملابس بجانب حمام السباحة.
  • يتوفر صالة للألعاب الرياضية.
  • يتميز المطار بالمساحات الخضراء الواسعة  الأشجار والزهور المبهجة كما يتميز بوجود شلالات مياه.
  • يحتوي المطار على العديد من الحدائق الجميلة والرائعة، ومن أفضلها: حديقة الفراشات المبهجة التي تحتوي على العديد من الفراشات الملونة تصل إلى 47 نوعاً مختلفاً من الفراشات ويوجد أكثر من 1000 فراشة متجولة في الحديقة.
  •  يوجد أيضاً حديقة عباد الشمس وتتميز بتناسق ألوانها.
  • يوفر المطار صالات مجانية للسينما والمسرح.
  • المبنى الثاني في الطابق الثاني مخصص بالكامل للأطفال حيث جهز بالكامل بألعاب الأطفال.
  • يشتمل المطعم على العديد من المطاعم والكافيهات التي تقدم المأكولات الشرقية والغربية وجميع أنواع المشروبات.
  • يوجد العديد من المحلات التجارية المشهورة ومراكز التسوق بالإضافة إلى ذلك يمكنك التسوق من خلال الإنترنت والجدير بالذكر أن جميع المشتريات معفاة من الرسوم الجمركية.
  • يتوفر العديد من كراسي التدليك والكراسي الجلدية بداخل المطار.
  • يعد مطار شانغي موطن للمساحات الخضراء والحدائق الخضراء للمسافرين الذين يتطلعون إلى الاسترخاء والراحة بعد رحلة طويلة.

الجوائز التي حصل عليها المطار وإنجازاته

حصل المطار على 280 جائزة منذ عام 1987 حتى 2007، من ضمنهم:  19 جائزة كأفضل مطار عالمياً في عام 2007 . وقد تم تصنيفه في المرتبة ال 19 عالمياً في عام 2007 كأكثر المطارات ازدحاماً في العالم. وحصل أيضاً على المرتبة الخامسة بالنسبة لمطارات آسيا وذلك لأن وصل عدد الركاب حينها إلى 36.701.556 راكب. كما صنف أيضاً في نفس العالم بأنه من أكثر  المطارات في حركة الشحن، و ذلك لأن وصلت عدد البضائع المشحونة فيه إلى 1.89 مليون طن تقريباً، بالإضافة إلى ذلك حصل على  28 جائزة كأفضل مطار في عام 2019 وحده. فعدد الجوائز التي حصل عليها بلغت أكثر من 620 جائزة منذ أن تم افتتاحه.

والجدير بالذكر أيضاً أنه استطاع أن يقدم  خدماته لأكثر من 100 شركة طيران تطير إلى 400 مدينة في 100 دولة تقريباً حول العالم. وهذا معناه أنه تصل وتغادر حوالي 7400 رحلة في شانغي كل أسبوع. أي أن هناك طائرة تحلق كل 80 ثانية تقريباً.

أشهر الحوادث التي حدثت في مطار شانغي سنغافورة

  • اختطاف طائرة الخطوط الجوية السنغفاورية: تم اختطاف طائرة الخطوط الجوية السنغافورية على طائرة ايرباص في عام 1991. وذلك عن طريق 4 رجال أرادوا السفر إلى أستراليا، ولكنهم أضطروا إلى الهبوط لتزويد الطائرة بالوقود وعندما هبطت الطائرة استطاعت القوات الخاصة اقتحام الطائرة وأنقذت الركاب.
  • في عام 2007 قام الفلسطيني أسامة شبلاق بالهروب عن طريق رحلة الخطوط الجوية السنغافورية. والتي كانت قادمة من كوالالمبور ولكن قبض عليه وتم ترحيله إلى ماليزيا بعد القبض عليه بأسبوع.
لماذا تم بناء مطار شانغي سنغافورة
تم بناء مطار شانغي عام 1975 وذلك لعدة أسباب منها القدرة الاستيعابية لمطار بايا ليبار أصبحت لا تحتمل ازدياد أعداد المسافرين الذي وصل عام 1970 إلى مليون و700 مسافر بعد أن كان 300 ألف ووصل في عام 1975 إلى 4 مليون مسافرولم يكن مطار بايا ليبار لديه القدرة على استيعاب هذا العدد الكبير من المسافرين لأنه كان عبارة عن مدرج واحد وصالة ركاب صغيرة لهذا السبب تم بناء مطار شانغي وتم تحويل مطار بايا ليبار الدولي للاستخدام العسكري فقط
متى تم بناء مطار شانغي سنغافورة
قاد الرئيس هاو يون تشونغ مشروع بناء مطار شانغي سنغافورة في عام 1975 وذلك على مساحة تبلغ 52 مليون متر مربع حيث قام باستصلاح الأراضي والتخلص من النفايات الموجودة على تلك الأرض تم تم حفر أساسيات مبنى صالة الركاب رقم 1 في عام 1979 وتم افتتاح المطار عام 1981 وهبوط أول رحلة للخطوط الجوية السنغافورية التي كانت تحتوي على 140 راكب من كوالالمبور ثم بعد ذلك افتتح المطار بطريقة رسمية بعد 5 شهور من هذه الرحلة بعدد 1200 رحلة جوية منتظمة نتيجة لربط المطار كل أسبوع ب 43 بلد عن طريق 34 شركة طيران العالمية وحقق المطار 81 مليون راكب في السنة الأولى من افتتاحه كذلك 193 آلف طن من الشحن الجويcaption id=attachment57640 align=aligncenter width=1000 معلومات عن مطار شانغي سنغافورة الدوليcaption
محطات الركاب
يعد مطار شانغي الدولي مركز عالمي المستوى ووجهة سياحية مميزة حيث يتكون من أربع محطات وعشرة طوابق تتميز تلك المباني بتصاميمها  هندستها المعمارية ودمج الفن بداخلها كما يحتوي مطار شانغي على العديد من الصالات التي تصل إلى خمس صالات ركاب رئيسية على شكل U ومن أكثر المميزات التي يتمتع بها الفندق أنه يمتلك المطار قدرة استيعابية سنوية تبلغ 85 مليون مسافر ومن المباني التي يمتلكها مطار شانغي الدولي الآتي
مبنى رقم 1
بدأ تشغيل المبنى رقم 1  عام 1981 وقد تم تجديده عام 2019 ويحتوي هذا المبنى على حديقة الصبار تضم أكثر من 100 نوع من نباتات الصبار والقاحلة بالإضافة إلى ذلك يحتوي المبنى على ملاعب للترفيه
مبنى رقم 2
بدأ تشغيل المبنى رقم 2 عام 1990 ويعد هذا المبنى مناسب أكثر للعائلات حيث يضم حديقة عباد الشمس الرائعة للاسترخاء فيها والانتظار حتى ميعاد رحلتك كذلك يحتوي المبنى على سينما Changi يمكنك مشاهدة الأفلام العالمية من خلالها
مبنى رقم 3
بدأ تشغل مبنى رقم 3 عام 2008 وأفتتح رسميا في 25 يوليو 2008 ويضم المطار حديقة الفراشات التي تعد من أكثر الحدائق سحرا وجمالا حيث يمكنك رؤية الفراشات وهي تطير من الكريستال كما يحتوي هذا المبنى على ملاعب للترفيه
مبنى رقم 4
بدأ تشغيل مبنى رقم 4 عام 2017 ويمكن للمسافرين انتظار رحلتهم في Entertainment Corner حيث سيجدون هناك ألعاب Xbox Kinect وألعاب الآركيد القديمة
محطة JetQuay CIP Terminal
هناك أيضا محطة يديرها القطاع الخاص تسمى JetQuay CIP Terminal ومشابهة لمبنىLufthansa First Class في مطار فرانكفورت ولكن هذه المحطة متاحة لجميع المسافرين وذلك مقابل رسوم دخول كما يحتوي المطار على شلال داخلي بارتفاع 40 مترا تحيطه النباتات الاستوائية كذلك يضم أكثر من 2000 شجرةcaption id=attachment57641 align=aligncenter width=1000 معلومات عن مطار شانغي سنغافورة الدوليcaption
مميزات مطار شانغي سنغافورة
يحتوي المطار على حمام سباحة تم تصميمه وإعداده على أرقى مستوى يشتمل المطار على غرفة لتغيير الملابس بجانب حمام السباحة يتوفر صالة للألعاب الرياضية يتميز المطار بالمساحات الخضراء الواسعة  الأشجار والزهور المبهجة كما يتميز بوجود شلالات مياه يحتوي المطار على العديد من الحدائق الجميلة والرائعة ومن أفضلها حديقة الفراشات المبهجة التي تحتوي على العديد من الفراشات الملونة تصل إلى 47 نوعا مختلفا من الفراشات ويوجد أكثر من 1000 فراشة متجولة في الحديقة  يوجد أيضا حديقة عباد الشمس وتتميز بتناسق ألوانها يوفر المطار صالات مجانية للسينما والمسرح المبنى الثاني في الطابق الثاني مخصص بالكامل للأطفال حيث جهز بالكامل بألعاب الأطفال يشتمل المطعم على العديد من المطاعم والكافيهات التي تقدم المأكولات الشرقية والغربية وجميع أنواع المشروبات يوجد العديد من المحلات التجارية المشهورة ومراكز التسوق بالإضافة إلى ذلك يمكنك التسوق من خلال الإنترنت والجدير بالذكر أن جميع المشتريات معفاة من الرسوم الجمركية يتوفر العديد من كراسي التدليك والكراسي الجلدية بداخل المطار يعد مطار شانغي موطن للمساحات الخضراء والحدائق الخضراء للمسافرين الذين يتطلعون إلى الاسترخاء والراحة بعد رحلة طويلة
الجوائز التي حصل عليها المطار وإنجازاته
حصل المطار على 280 جائزة منذ عام 1987 حتى 2007 من ضمنهم  19 جائزة كأفضل مطار عالميا في عام 2007 وقد تم تصنيفه في المرتبة ال 19 عالميا في عام 2007 كأكثر المطارات ازدحاما في العالم وحصل أيضا على المرتبة الخامسة بالنسبة لمطارات آسيا وذلك لأن وصل عدد الركاب حينها إلى 36701556 راكب كما صنف أيضا في نفس العالم بأنه من أكثر  المطارات في حركة الشحن و ذلك لأن وصلت عدد البضائع المشحونة فيه إلى 189 مليون طن تقريبا بالإضافة إلى ذلك حصل على  28 جائزة كأفضل مطار في عام 2019 وحده فعدد الجوائز التي حصل عليها بلغت أكثر من 620 جائزة منذ أن تم افتتاحهوالجدير بالذكر أيضا أنه استطاع أن يقدم  خدماته لأكثر من 100 شركة طيران تطير إلى 400 مدينة في 100 دولة تقريبا حول العالم وهذا معناه أنه تصل وتغادر حوالي 7400 رحلة في شانغي كل أسبوع أي أن هناك طائرة تحلق كل 80 ثانية تقريبا
أشهر الحوادث التي حدثت في مطار شانغي سنغافورة
اختطاف طائرة الخطوط الجوية السنغفاورية تم اختطاف طائرة الخطوط الجوية السنغافورية على طائرة ايرباص في عام 1991 وذلك عن طريق 4 رجال أرادوا السفر إلى أستراليا ولكنهم أضطروا إلى الهبوط لتزويد الطائرة بالوقود وعندما هبطت الطائرة استطاعت القوات الخاصة اقتحام الطائرة وأنقذت الركاب في عام 2007 قام الفلسطيني أسامة شبلاق بالهروب عن طريق رحلة الخطوط الجوية السنغافورية والتي كانت قادمة من كوالالمبور ولكن قبض عليه وتم ترحيله إلى ماليزيا بعد القبض عليه بأسبوع

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد