انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مزايا و سلبيات السفر بالطائرات الخاصة 2021

فريق مقال للكتابة3 سنوات

غيرت جائحة كورونا مفاهيم العمل والعطلة والسفر وأصبحت عبئاً على كل سكان العالم. ونتيجة لذلك أصبحت الطائرات الخاصة أفضل وسائل السفر للابتعاد عن خطر الإصابة التي تزيد نسبتها في رحلات الطيران التجارية التقليدية. وقد أدى هذا التوجه إلى حدوث طفرة ملحوظة في معدلات بيع الطائرات الخاصة واستئجارها خلال العام الماضي . ومن المتوقع أن يستمر هذا الإقبال خلال السنوات القادمة مع الرفع المشروط والبطيء لقيود التنقل بين دول العالم.

ونظراً لأهمية الموضوع سوف نتناول في هذا المقال مزايا السفر بالطائرات الخاصة وأيضاً العيوب بالإضافة إلى أسعار الطائرات الخاصة .

مزايا السفر بالطائرة الخاصة 2021

عدد الركاب القليل

تحتوي الطائرات الخاصة على عدد قليل جِدًّا من الركاب مقارنة بالرحلات التجارية المليئة بالغرباء كما توفر الطائرات الخاصة مساحة خاصة مع الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل، حيث يتمتع رجال الأعمال بالسيطرة الكاملة على قائمة الركاب مما يجعل السفر هناك أكثر أمانًا مع جائحة كورونا الحالية.

التحكم بالجدول الزمني

في رحلات السفر التجارية، يتقيد المسافرون بمواعيد والجدول الزمني لشركات الطيران التي يتم تحديدها لرحلاتهم بينما يوفر السفر على متن الطائرة الخاصة إمكانية التحكم بوقت الإقلاع وجدول الرحلة بأكمله.

تخطي الإجراءات الأمنية

لا يتعين على ركاب الطائرات الخاصة المرور عبر إجراءات أمنية مكثفة في المطارات، باستثناء بعض المطارات، مثل: مطار رونالد ريغان الوطني في فيرجينيا. مما يعني أنه لا توجد عمليات تفتيش على الأغلب من قبل وكلاء إدارة أمن النقل والمواصلات. وأيضاً تتميز الطائرات الخاصة بعدم مرور المسافرين عبر أجهزة تعقب المعادن وأجهزة فحص الجسم. بالإضافة إلى إمكانية وصول رجال الأعمال إلى مدرج الطائرة الخاصة مباشرة بالسيارة دون المرور بأي من صالات المطار.

لا قيود على الأمتعة

يمكنك إحضار كل ما تحتاجه رحلتك من الأمتعة طالما أن سعة الطائرة الخاصة تسمح باستيعابها .حيث توفر الطائرات المستأجرة الخاصة من الإجراءات المعقدة المتعلقة بتسجيل الأمتعة التي يتورط بها المسافرون في المطارات.

طالما أن سعة الطائرة الخاصة تسمح لها باستيعاب الطائرة ، يمكنك إحضار كل ما تحتاجه لرحلتك ، حيث تتجنب الرحلات الجوية المستأجرة إجراءات التعامل مع الأمتعة المعقدة في المطارات.

مميزات الطائرات الخاصة

مميزات الطائرات الخاصة

عدد أقل من أفراد الطاقم

يقل معدل الإصابة بأمراض معدية بما في ذلك كورونا أثناء السفر على متن الطائرات الخاصة بسبب التعامل مع عدد قليل من أفراد الطاقم .

تستقبل الحيوانات الأليفة

تسمح الرحلات التجارية التقليدية باصطحاب الحيوانات الأليفة ولكن يتم وضعها في أقفاص منفصلة بالقرب من الأمتعة وبعيدًا عن غرفة الركاب .بينما يمكن اصطحاب الحيوانات الأليفة في منطقة الجلوس داخل الطائرة الخاصة ، إلا في بعض الوجهات الدولية التي تشدد قوانينها الصارمة في هذا المجال.

قائمة طعام أشهى

يقارن العديد من الناس حول العالم بين الطعام المقدم على متن رحلات الطيران بالوجبات التي توفرها المستشفيات للمرضى، لأنه لا يوجد الكثير من خيارات الطعام على الرحلات التجارية.

إلا أن الأمر يختلف كُلِّيًّا على متن الطائرة الخاصة حيث تسمح للمسافرين بإجراء ترتيبات خاصة للوجبات والمشروبات التي يرغبون في تناولها أثناء الرحلة، بحيث تكون قائمة الطعام متوافقة من تفضيلات المسافرين.

الهبوط في المطارات الصغيرة

لا تستطيع الطائرات التجارية الكبيرة الهبوط في المطارات الصغيرة التي تتواجد في بعض الجزر الخلابة التي يقصدها الأثرياء للراحة، إلا أن الطائرة الخاصة مثل بومبارديير ليرجيت 75 ليبيرتي تسمح لهم بالوصول إلى العديد من المناطق النائية بالإضافة إلى تقصير الوقت التي تستغرقه الرحلة .

مسارات أطول

تصل مدي بعض الطائرات الخاصة الحديثة إلى أكثر من 7500 ميل بحري مثل طائرة رجال الأعمال داسو فالكون 10X. والبعض الآخر يمكنه الطيران لمدة 17 ساعة متتالية دون التزود بالوقود مثل 7500 Global، وتعد أكبر طائرة خاصة تستطيع أن تحقق أطول مدى في العالم، مما يوفر طريقة أسرع للسفر لأصحاب المصالح التجارية في جميع أنحاء العالم.

مزايا و سلبيات السفر بالطائرات الخاصة 2021

مزايا و سلبيات السفر بالطائرات الخاصة 2021

سلبيات السفر بالطائرة الخاصة

عرضة للتأخير تبعًا للظروف الجوية

تتميز معظم الطائرات الخاصة بحجمها الصغير مقارنةً بطائرات الرحلات التجارية وهذا يجعلها تقع ضحية لتقلبات الطقس بكل سهولة، حيث تتمكن الطائرات الكبيرة من التحليق في الظروف الجوية السيئة مما يجعل رحلات الطائرة الخاصة عرضة للتوقف المستمر والتأخيرات .

التكلفة المرتفعة

تتكلف إيجارات الطائرات الخاصة ما يقرب من 1000 دولار إلى 2000 دولار في الساعة، على حسب حجم ونوع الطائرة وسعة الأمتعة ووسائل الراحة وعوامل أخرى تؤثر أيضًا على التكلفة. ولكن هذا لا يعني عدم وجود طائرات خاصة بتكلفة أقل من تكلفة الطيران التجاري. وقد تكون تكلفة الذهاب مع العائلة أو مجموعة من الأصدقاء على متن الطائرة الخاصة أقل تكلفة من تذاكر الدرجة الأولى في رحلات الطيران التقليدية.

أسعار الطائرات الخاصة

في الواقع تختلف أسعار الطائرات الخاصة اختلافاً كبيراً، فقد يوجد منها ما هو باهظ الثمن بشكل لا يصدق ويوجد منها ما هو بسعر معقول. لنظرة أوضح دعنا نرى معاً أسعار الطائرات الخاصة حول العالم، ومنها:

 

أغلى الطائرات الخاصة

ايرباص 380

يصل سعر هذه الطائرة إلى 500 مليون دولار، وتعد أغلى طائرة خاصة في العالم، كما أنها أكبر طائرة خاصة في العالم من حيث الحجم. تم تصنيع هذه الطائرة في الأصل للرحلات التجارية، وتمتلك أكبر شركات الطيران في العالم مثل سنغافورة والإمارات نفس هذا الموديل.

وعلي الرغم من ذلك تم بيع هذه الطائرة من قبل كطائرة خاصة، وقد قام بشرائها الأمير السعودي الوليد بن طلال آل سعود. وتضم الطائرة مصعد، وموقف سيارات لسيارة رولز رويس، قاعة حفلات، ومصلى ذو سجاجيد وأيضاً صلاة إلكترونية تتجه وحدها نحو القبلة.

بوينج 747-430

يمتلك السلطان بروناي واحدة من أغلى الطائرات الخاصة في العالم، وذلك لأنه واحد من أغنى الرجال في العالم. ويعد السعر الأساسي للطائرة بوينج 747 العادية 100 مليون دولار. ولكن تم استثمار 130 مليون دولار آخرين لتجهيز هذه الطائرة الخاصة الفخمة بجميع الكماليات العالمية الممكنة، وذلك لتشمل على غرفة النوم وغرفة الجلوس والحمامات جميعها مطلية بالذهب ومزينة بالكريستال، كما أن الأحواض في الحمامات مصنوعة من الذهب الخالص.

ومن الجدير بالذكر أن سلطان بروناي يمتلك عدة طائرات خاصة غيرها/ من ضمنها طائرتي إيرباص A340 وواحدة 767، ولكن تعد تلك الطائرة أكبر وأفخم طائرة خاصة لدى السلطان.

مزايا و سلبيات السفر بالطائرات الخاصة 2021

مزايا و سلبيات السفر بالطائرات الخاصة 2021

بوينج 747-81 VIP

واحدة من أجمل الطائرات الخاصة في العالم، وأيضاً من أغلى الطائرات سعراً، ويعد السعر الأساسي لهذه الطائرة 153 مليون دولار، ويمتلك هذه الطائرة مليونير العقارات في هونج كونج، جوزيف لو .ويعد كل شيء داخل الطائرة مصنوع يدوياً، ويوجد سلم ملتف يصعد إلى واحدة من الشرفات العليا بداخل الطائرة. كما تحتوي هذه الطائرة على أربع محركات، ويمكنها أن تستوعب مئات الركاب إذا تحولت إلى طائرة تجارية، فهي في غاية الضخامة.

أرخص طائرة خاصة في العالم

فيجن SF50

إذا ألقيت نظرة على هذه الطائرة سوف يصدمك تفاوت أسعار الطائرات الخاصة بشكل كبير. ستجد أنه يمكنك شراء هذه الطائرة الخاصة مقابل 2 مليون دولار فقط. وتتميز تلك الطائرة باحتوائها على أكبر نوافذ وسط مثيلاتها من الطائرات الخفيفة، ويعود ذلك إلى تصميمها من أحدث ألياف الكربون الحديثة.

عدد الركاب القليل
تحتوي الطائرات الخاصة على عدد قليل جدا من الركاب مقارنة بالرحلات التجارية المليئة بالغرباء كما توفر الطائرات الخاصة مساحة خاصة مع الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل حيث يتمتع رجال الأعمال بالسيطرة الكاملة على قائمة الركاب مما يجعل السفر هناك أكثر أمانا مع جائحة كورونا الحالية
التحكم بالجدول الزمني
في رحلات السفر التجارية يتقيد المسافرون بمواعيد والجدول الزمني لشركات الطيران التي يتم تحديدها لرحلاتهم بينما يوفر السفر على متن الطائرة الخاصة إمكانية التحكم بوقت الإقلاع وجدول الرحلة بأكمله
تخطي الإجراءات الأمنية
لا يتعين على ركاب الطائرات الخاصة المرور عبر إجراءات أمنية مكثفة في المطارات باستثناء بعض المطارات مثل مطار رونالد ريغان الوطني في فيرجينيا مما يعني أنه لا توجد عمليات تفتيش على الأغلب من قبل وكلاء إدارة أمن النقل والمواصلات وأيضا تتميز الطائرات الخاصة بعدم مرور المسافرين عبر أجهزة تعقب المعادن وأجهزة فحص الجسم بالإضافة إلى إمكانية وصول رجال الأعمال إلى مدرج الطائرة الخاصة مباشرة بالسيارة دون المرور بأي من صالات المطار
لا قيود على الأمتعة
يمكنك إحضار كل ما تحتاجه رحلتك من الأمتعة طالما أن سعة الطائرة الخاصة تسمح باستيعابها حيث توفر الطائرات المستأجرة الخاصة من الإجراءات المعقدة المتعلقة بتسجيل الأمتعة التي يتورط بها المسافرون في المطاراتطالما أن سعة الطائرة الخاصة تسمح لها باستيعاب الطائرة يمكنك إحضار كل ما تحتاجه لرحلتك حيث تتجنب الرحلات الجوية المستأجرة إجراءات التعامل مع الأمتعة المعقدة في المطاراتcaption id=attachment56381 align=aligncenter width=875 مميزات الطائرات الخاصةcaption
عدد أقل من أفراد الطاقم
يقل معدل الإصابة بأمراض معدية بما في ذلك كورونا أثناء السفر على متن الطائرات الخاصة بسبب التعامل مع عدد قليل من أفراد الطاقم
تستقبل الحيوانات الأليفة
تسمح الرحلات التجارية التقليدية باصطحاب الحيوانات الأليفة ولكن يتم وضعها في أقفاص منفصلة بالقرب من الأمتعة وبعيدا عن غرفة الركاب بينما يمكن اصطحاب الحيوانات الأليفة في منطقة الجلوس داخل الطائرة الخاصة إلا في بعض الوجهات الدولية التي تشدد قوانينها الصارمة في هذا المجال
قائمة طعام أشهى
يقارن العديد من الناس حول العالم بين الطعام المقدم على متن رحلات الطيران بالوجبات التي توفرها المستشفيات للمرضى لأنه لا يوجد الكثير من خيارات الطعام على الرحلات التجاريةإلا أن الأمر يختلف كليا على متن الطائرة الخاصة حيث تسمح للمسافرين بإجراء ترتيبات خاصة للوجبات والمشروبات التي يرغبون في تناولها أثناء الرحلة بحيث تكون قائمة الطعام متوافقة من تفضيلات المسافرين
الهبوط في المطارات الصغيرة
لا تستطيع الطائرات التجارية الكبيرة الهبوط في المطارات الصغيرة التي تتواجد في بعض الجزر الخلابة التي يقصدها الأثرياء للراحة إلا أن الطائرة الخاصة مثل بومبارديير ليرجيت 75 ليبيرتي تسمح لهم بالوصول إلى العديد من المناطق النائية بالإضافة إلى تقصير الوقت التي تستغرقه الرحلة
مسارات أطول
تصل مدي بعض الطائرات الخاصة الحديثة إلى أكثر من 7500 ميل بحري مثل طائرة رجال الأعمال داسو فالكون 10X والبعض الآخر يمكنه الطيران لمدة 17 ساعة متتالية دون التزود بالوقود مثل 7500 Global وتعد أكبر طائرة خاصة تستطيع أن تحقق أطول مدى في العالم مما يوفر طريقة أسرع للسفر لأصحاب المصالح التجارية في جميع أنحاء العالمcaption id=attachment56441 align=aligncenter width=1000 مزايا و سلبيات السفر بالطائرات الخاصة 2021caption
عرضة للتأخير تبعا للظروف الجوية
تتميز معظم الطائرات الخاصة بحجمها الصغير مقارنة بطائرات الرحلات التجارية وهذا يجعلها تقع ضحية لتقلبات الطقس بكل سهولة حيث تتمكن الطائرات الكبيرة من التحليق في الظروف الجوية السيئة مما يجعل رحلات الطائرة الخاصة عرضة للتوقف المستمر والتأخيرات
التكلفة المرتفعة
تتكلف إيجارات الطائرات الخاصة ما يقرب من 1000 دولار إلى 2000 دولار في الساعة على حسب حجم ونوع الطائرة وسعة الأمتعة ووسائل الراحة وعوامل أخرى تؤثر أيضا على التكلفة ولكن هذا لا يعني عدم وجود طائرات خاصة بتكلفة أقل من تكلفة الطيران التجاري وقد تكون تكلفة الذهاب مع العائلة أو مجموعة من الأصدقاء على متن الطائرة الخاصة أقل تكلفة من تذاكر الدرجة الأولى في رحلات الطيران التقليدية
أسعار الطائرات الخاصة
في الواقع تختلف أسعار الطائرات الخاصة اختلافا كبيرا فقد يوجد منها ما هو باهظ الثمن بشكل لا يصدق ويوجد منها ما هو بسعر معقول لنظرة أوضح دعنا نرى معا أسعار الطائرات الخاصة حول العالم ومنهاnbsp
ايرباص 380
يصل سعر هذه الطائرة إلى 500 مليون دولار وتعد أغلى طائرة خاصة في العالم كما أنها أكبر طائرة خاصة في العالم من حيث الحجم تم تصنيع هذه الطائرة في الأصل للرحلات التجارية وتمتلك أكبر شركات الطيران في العالم مثل سنغافورة والإمارات نفس هذا الموديلوعلي الرغم من ذلك تم بيع هذه الطائرة من قبل كطائرة خاصة وقد قام بشرائها الأمير السعودي الوليد بن طلال آل سعود وتضم الطائرة مصعد وموقف سيارات لسيارة رولز رويس قاعة حفلات ومصلى ذو سجاجيد وأيضا صلاة إلكترونية تتجه وحدها نحو القبلة
بوينج 747430
يمتلك السلطان بروناي واحدة من أغلى الطائرات الخاصة في العالم وذلك لأنه واحد من أغنى الرجال في العالم ويعد السعر الأساسي للطائرة بوينج 747 العادية 100 مليون دولار ولكن تم استثمار 130 مليون دولار آخرين لتجهيز هذه الطائرة الخاصة الفخمة بجميع الكماليات العالمية الممكنة وذلك لتشمل على غرفة النوم وغرفة الجلوس والحمامات جميعها مطلية بالذهب ومزينة بالكريستال كما أن الأحواض في الحمامات مصنوعة من الذهب الخالصومن الجدير بالذكر أن سلطان بروناي يمتلك عدة طائرات خاصة غيرها من ضمنها طائرتي إيرباص A340 وواحدة 767 ولكن تعد تلك الطائرة أكبر وأفخم طائرة خاصة لدى السلطانcaption id=attachment56442 align=aligncenter width=1000 مزايا و سلبيات السفر بالطائرات الخاصة 2021caption
بوينج 74781 VIP
واحدة من أجمل الطائرات الخاصة في العالم وأيضا من أغلى الطائرات سعرا ويعد السعر الأساسي لهذه الطائرة 153 مليون دولار ويمتلك هذه الطائرة مليونير العقارات في هونج كونج جوزيف لو ويعد كل شيء داخل الطائرة مصنوع يدويا ويوجد سلم ملتف يصعد إلى واحدة من الشرفات العليا بداخل الطائرة كما تحتوي هذه الطائرة على أربع محركات ويمكنها أن تستوعب مئات الركاب إذا تحولت إلى طائرة تجارية فهي في غاية الضخامة
فيجن SF50
إذا ألقيت نظرة على هذه الطائرة سوف يصدمك تفاوت أسعار الطائرات الخاصة بشكل كبير ستجد أنه يمكنك شراء هذه الطائرة الخاصة مقابل 2 مليون دولار فقط وتتميز تلك الطائرة باحتوائها على أكبر نوافذ وسط مثيلاتها من الطائرات الخفيفة ويعود ذلك إلى تصميمها من أحدث ألياف الكربون الحديثة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد