انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

متى تنتهى أعراض الصفراء عند حديثى الولادة؟

فريق مقال للكتابةسنتين

من المرجح أن تلاحظ أعراض الصفراء في اليوم الثالث بعد الولادة. عادة ما يكون الاصفرار غير ضار وستختفي الأعراض بعد أسبوع إلى أسبوعين. هنا مزيد من المعلومات في موقعنا فتكات:

أعراض الصفراء ومتى تنتهي عند الرضع

  • الجواب على سؤال متى تختفي العصارة الصفراوية عند الأطفال هو أن معظم أنواع العصارة الصفراوية تختفي من تلقاء نفسها. حيث تختفي الحالة الخفيفة من الصفراء بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين عندما يتخلص جسم الطفل من فائض البيليروبين بينما حالات أخرى قد تحتاج إلى علاج لتقليل مستويات البيليروبين.
  • ولكن لأسباب غير مفهومة تمامًا حتى الآن، يمكن أن يتسبب حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية أحيانًا في إصابة الطفل بالصفراء، حيث يُعتقد أن حليب الثدي يحتوي على شيء يبطئ تكسير البيليروبين ويسمى الصفراء في حليب الثدي.
  • تظهر الصفراء غالباً وتختفي تلقائيًا بعد أن يمر عليها فترة مدتها من عدة أسابيع إلى أشهر على هذا الحال، ولكن إذا ارتفعت مستويات البيليروبين لدى المولود بشكل كبير، فقد يحتاج بعض الأطفال إلى تركيبة حتى يختفي ذلك.
  • على الرغم من أنه في حالة تغذية الرضع بشكل سليم، فإن معظم الاصفرار سيختفي في غضون أسبوعين، ولكن إذا استمر الاصفرار لأكثر من ثلاثة أسابيع، يجب عليك استشارة طبيب الأطفال الخاص بك.
  • في معظم الحالات بكون من الصعب منع الصفراء، ولكن نستطيع أن نقوم بتقليل خطر الإصابة بالصفراء لدى الأطفال عن طريق أن نقوم بإطعامه ما لا يقل عن 8 إلى 12 مرة يوميًا في الأيام القليلة الأولى، مما يساعد في عملية تنظيم حركة الأمعاء ويؤدي إلى إزالة البيليروبين من جسده.
  • غالبًا ما تكون الصفراء مؤقتة وغير ضارة.
  • لحسن الحظ، يمكن أن يمنع العلاج الفوري معظم مضاعفات الصفراء عند الأطفال، ولكن في حالات نادرة، إذا لم يتم علاج الصفراء بشكل صحيح، فقد يكون شديدًا أو حتى يهدد الحياة، حيث أنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. عندما تكون مستويات البيليروبين مرتفعة للغاية يمكن أن تتلف الخلايا في جميع أنحاء الجسم.
  • ويمكن أن تتسبب الصفراء الشديدة في تلف الدماغ، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل الشلل الدماغي أو الصمم.
  • يحدث الاصفرار نتيجة تراكم البيليروبين في دم الطفل نتيجة تحلل خلايا الدم الحمراء القديمة وخلايا الدم الحمراء الجديدة.
  • هناك العديد من الأسماء الأخرى للصفراء، بما في ذلك اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة.
  • أثناء الحمل يحاول الكبد التخلص من هذا التحول “البيليروبين” ، لكن الكبد الناضج يكون أقل كفاءة، فتزداد نسبة الصفار في الجسم ويتغير لون المولود في الأيام الأولى من الولادة ويختفي تلقائيًا بعد أسبوع أو أسبوعين على الأكثر من ظهوره.
  • يُعرَّف الصفار العادي بأنه يختفي من تلقاء نفسه ودون الحاجة إلى تدخل الطبيب واستبدال نقل الدم للطفل.
  • يتم علاج الاصفرار بشكل مستمر من خلال الرضاعة الطبيعية، وتعريض الطفل لأشعة الشمس، ولكن بشكل غير مباشر.
  • عندما يكون الصفار شديدًا يقلل من نشاط الطفل قلا يبكي كثيرًا.
  • الرضاعة الطبيعية السيئة من محدثات الصفراء.
  • أرخي عضلات المولود الجديد يساعد ذلك في انتهاء مرض الصفراء.
  • بول أصفر غامق وبراز خفيف من مؤشرات الإصابة بالصفراء.
  • يجب على الأم أن لا تقلق بسبب ذلك الاصفرار وأن تتحلى بالصبر فربما يذهب من تلقاء نفسه لكن اذا أستغرق الأمر وقتاً طويلاً عليها أن تستشير الطبيب المعالج.
  • مرض الصفراء  لا يعد من الأمراض الخطيرة ولكن على الأم الانتباه في حالة ظهور أي من الأعراض التي تم ذكرها والتوجه على الفور إلى الطبيب المعالج.
أعراض الصفراء ومتى تنتهي عند الرضع
الجواب على سؤال متى تختفي العصارة الصفراوية عند الأطفال هو أن معظم أنواع العصارة الصفراوية تختفي من تلقاء نفسها حيث تختفي الحالة الخفيفة من الصفراء بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين عندما يتخلص جسم الطفل من فائض البيليروبين بينما حالات أخرى قد تحتاج إلى علاج لتقليل مستويات البيليروبين ولكن لأسباب غير مفهومة تماما حتى الآن يمكن أن يتسبب حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية أحيانا في إصابة الطفل بالصفراء حيث يعتقد أن حليب الثدي يحتوي على شيء يبطئ تكسير البيليروبين ويسمى الصفراء في حليب الثدي تظهر الصفراء غالبا وتختفي تلقائيا بعد أن يمر عليها فترة مدتها من عدة أسابيع إلى أشهر على هذا الحال ولكن إذا ارتفعت مستويات البيليروبين لدى المولود بشكل كبير فقد يحتاج بعض الأطفال إلى تركيبة حتى يختفي ذلك على الرغم من أنه في حالة تغذية الرضع بشكل سليم فإن معظم الاصفرار سيختفي في غضون أسبوعين ولكن إذا استمر الاصفرار لأكثر من ثلاثة أسابيع يجب عليك استشارة طبيب الأطفال الخاص بك في معظم الحالات بكون من الصعب منع الصفراء ولكن نستطيع أن نقوم بتقليل خطر الإصابة بالصفراء لدى الأطفال عن طريق أن نقوم بإطعامه ما لا يقل عن 8 إلى 12 مرة يوميا في الأيام القليلة الأولى مما يساعد في عملية تنظيم حركة الأمعاء ويؤدي إلى إزالة البيليروبين من جسده غالبا ما تكون الصفراء مؤقتة وغير ضارة لحسن الحظ يمكن أن يمنع العلاج الفوري معظم مضاعفات الصفراء عند الأطفال ولكن في حالات نادرة إذا لم يتم علاج الصفراء بشكل صحيح فقد يكون شديدا أو حتى يهدد الحياة حيث أنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة عندما تكون مستويات البيليروبين مرتفعة للغاية يمكن أن تتلف الخلايا في جميع أنحاء الجسم ويمكن أن تتسبب الصفراء الشديدة في تلف الدماغ مما يؤدي إلى مضاعفات مثل الشلل الدماغي أو الصمم يحدث الاصفرار نتيجة تراكم البيليروبين في دم الطفل نتيجة تحلل خلايا الدم الحمراء القديمة وخلايا الدم الحمراء الجديدة هناك العديد من الأسماء الأخرى للصفراء بما في ذلك اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة أثناء الحمل يحاول الكبد التخلص من هذا التحول البيليروبين لكن الكبد الناضج يكون أقل كفاءة فتزداد نسبة الصفار في الجسم ويتغير لون المولود في الأيام الأولى من الولادة ويختفي تلقائيا بعد أسبوع أو أسبوعين على الأكثر من ظهوره يعرف الصفار العادي بأنه يختفي من تلقاء نفسه ودون الحاجة إلى تدخل الطبيب واستبدال نقل الدم للطفل يتم علاج الاصفرار بشكل مستمر من خلال الرضاعة الطبيعية وتعريض الطفل لأشعة الشمس ولكن بشكل غير مباشر عندما يكون الصفار شديدا يقلل من نشاط الطفل قلا يبكي كثيرا الرضاعة الطبيعية السيئة من محدثات الصفراء أرخي عضلات المولود الجديد يساعد ذلك في انتهاء مرض الصفراء بول أصفر غامق وبراز خفيف من مؤشرات الإصابة بالصفراء يجب على الأم أن لا تقلق بسبب ذلك الاصفرار وأن تتحلى بالصبر فربما يذهب من تلقاء نفسه لكن اذا أستغرق الأمر وقتا طويلا عليها أن تستشير الطبيب المعالج مرض الصفراء  لا يعد من الأمراض الخطيرة ولكن على الأم الانتباه في حالة ظهور أي من الأعراض التي تم ذكرها والتوجه على الفور إلى الطبيب المعالج

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد