انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما هو علم الاساطير

Admin Hala4 سنوات

أنواع علم الأساطير 

بعد أن تعرفنا على ما هوعلم الاساطير سنتعرف على أنواعها المختلفة

الأساطير المسببة

الأساطير المسببة هي التي توضح السبب في أن هناك شيئًا ما هو عليه اليوم. كلمة المسببة مشتقة من كلمة aetion  التي تعني “العقل” أو “التفسير” باليونانية.

يرجى ملاحظة أن الأسباب الواردة في أسطورة المسببات ليست الأسباب الحقيقية أو العلمية، حيث إنها تفسيرات لها معنى بالنسبة لنا كبشر، هناك ثلاثة أنواع فرعية من الأساطير المسببة: الطبيعية، والاشتقاقية، والدينية.

أسطورة المسببة الطبيعية

يفسر جانبا من جوانب الطبيعة، على سبيل المثال، يمكنك تفسير البرق والرعد بالقول إن زيوس غاضب.

أسطورة الاشتقاقية

التي تفسرأصل الكلمة، هو دراسة أصل الكلمات، على سبيل المثال، يمكنك تفسير اسم الإلهة، أفروديت، بالقول إنها ولدت في رغوة البحر، لأن أفروديت هي الكلمة اليونانية لرغوة البحر.

الأسطورة المسببة الدينية

التي تفسر أصل طقوس دينية، على سبيل المثال، يمكنك شرح الطقوس الدينية اليونانية من أسرار إليوسينيان بالقول إنها نشأت عندما الآلهة اليونانية، وأيضاً ديميتر، نزلت إلى مدينة إلوسيس وعلمت الناس كيفية عبادتها.

كل هذه التفسيرات الثلاثة ليست صحيحة، حيث أن غضب زيوس ليس التفسير الصحيح للبرق والرعد؛ والغضب ليس صحيحاً. اسم أفروديت لم يكن مشتقاً في الواقع من الكلمة اليونانية “أفروز”،  ولم تنشئ ديميتر طقوسها الدينية الخاصة في بلدة إلويسس، بل إن كل هذه التفسيرات كان لها معنى لليونانيين القدماء، الذين أخبروهم من أجل مساعدتهم على فهم عالمهم.

 الأساطير التاريخية

يقال إن الأساطير التاريخية عن حدث تاريخي، وهي تساعد على إبقاء ذكرى ذلك الحدث حية، في الأساطير التاريخية يتم فقدان الدقة ولكن يتم اكتساب المعنى، يمكن تصنيف الأساطير حول حرب طروادة، بما في ذلك الإلياذة والأوديسة، على أنها أساطير تاريخية.

لقد حدثت حرب طروادة، ولكن الشخصيات الشهيرة التي نعرفها من الإلياذة والأوديسة (أغاميمنون، أخيل، هيكتور، إلخ) ربما لم تكن موجودة.

 

 الأساطير النفسية

هي التي تشرح لماذا نشعر ونتصرف بالطريقة التي نفعلها، حيث أنها تختلف عن أسطورة المسببات لأنها لا تحاول أن تشرح شيئاً واحداً عن طريق شيء آخر (مثل البرق والرعد يمكن تفسيره بغضب زيوس)

في هذه الأسطورة ينظر إلى العاطفة نفسها على أنها قوة إلهية، قادمة من الخارج، يمكنها التأثير بشكل مباشر على مشاعر الشخص، على سبيل المثال، النظر إلى الإلهة أفروديت في بعض الأحيان على أنها قوة الحب المثير، عندما قال شخص ما أو فعل شيئا أنهم لا يريدون القيام به، قد يقول الإغريق القدماء أن أفروديت جعلهم يفعلون ذلك.

 

الكثير يتسائل ما هو علم الاساطير، حيث أنها دراسة وتفسير الحكايات المقدسة أو الخرافات من ثقافة تعرف باسم الأساطير أو جمع مثل هذه القصص التي تتعامل مع جوانب مختلفة من حالة الإنسان الخير والشر أو معنى الحياة والموت والآخرة والآلهة أو الإلهات، الخرافات تعبر عن المعتقدات والقيم حول هذه المواضيع التي عقدتها ثقافة معينة.

 

يقال البعض أنها عبارة عن الخرافات تحكي قصص الأجداد وأصل البشر والعالم، والآلهة، والكائنات الخارقة للطبيعة والأبطال بقوى عظمى للإنسان، مثل حالة هيراكليس أو بيرسيوس عند الإغريق.

كما تصف علم الأساطير أصول أو الفروق الدقيقة للعادات التي طال أمدها أو تشرح الأحداث الطبيعية مثل شروق الشمس وغروبها، ودورة القمر والمواسم، أو عواصف الرعد والبرق.

تم تعريف ما هو علم الاساطير أيضاً أنها وقعت بالفعل في عصر سابق، تشرح التقاليد الكونية لشعب ما، وآلهته، وأبطاله، والصفات الثقافية، والمعتقدات الدينية، إلخ.

غرض علم الأساطير

الغرض من الأسطورة هو شرح الأمور في علم عصر ما مثلاً كيف جاءت بعض الظواهر الطبيعية لماذا يظهر قوس قزح وكيف ولماذا الطقوس والاحتفالات بدأت ولماذا تستمر.

لقد لعبت علم الأساطير دوراً لا يتجزأ في كل حضارة في جميع أنحاء العالم. لوحات الكهوف ما قبل التاريخ، والنقوش في الحجر والمقابر والآثار كلها تشير إلى أنه قبل وقت طويل من البشر وضع أساطيرهم في الكلمات، الأسطورة هي جانب ضروري من النفس البشرية التي تحتاج إلى العثور على معنى وفهمها.

هكذا تمت معرفة ما هو علم الاساطير الذي هو من المهم أن نعرفه ونتعمق في دارسته، كما ان للاساطير أنواع مختلفة كما وضحنا وأن هذه الاساطير ليست فقط لليونانين انما لكل البلاد الأخري ومنها الاساطير المصرية.

أنواع علم الأساطير 
بعد أن تعرفنا على ما هوعلم الاساطير سنتعرف على أنواعها المختلفة
الأساطير المسببة
الأساطير المسببة هي التي توضح السبب في أن هناك شيئا ما هو عليه اليوم كلمة المسببة مشتقة من كلمة aetion  التي تعني العقل أو التفسير باليونانيةيرجى ملاحظة أن الأسباب الواردة في أسطورة المسببات ليست الأسباب الحقيقية أو العلمية حيث إنها تفسيرات لها معنى بالنسبة لنا كبشر هناك ثلاثة أنواع فرعية من الأساطير المسببة الطبيعية والاشتقاقية والدينية
أسطورة المسببة الطبيعية
يفسر جانبا من جوانب الطبيعة على سبيل المثال يمكنك تفسير البرق والرعد بالقول إن زيوس غاضب
أسطورة الاشتقاقية
التي تفسرأصل الكلمة هو دراسة أصل الكلمات على سبيل المثال يمكنك تفسير اسم الإلهة أفروديت بالقول إنها ولدت في رغوة البحر لأن أفروديت هي الكلمة اليونانية لرغوة البحر
الأسطورة المسببة الدينية
التي تفسر أصل طقوس دينية على سبيل المثال يمكنك شرح الطقوس الدينية اليونانية من أسرار إليوسينيان بالقول إنها نشأت عندما الآلهة اليونانية وأيضا ديميتر نزلت إلى مدينة إلوسيس وعلمت الناس كيفية عبادتهاكل هذه التفسيرات الثلاثة ليست صحيحة حيث أن غضب زيوس ليس التفسير الصحيح للبرق والرعد والغضب ليس صحيحا اسم أفروديت لم يكن مشتقا في الواقع من الكلمة اليونانية أفروز  ولم تنشئ ديميتر طقوسها الدينية الخاصة في بلدة إلويسس بل إن كل هذه التفسيرات كان لها معنى لليونانيين القدماء الذين أخبروهم من أجل مساعدتهم على فهم عالمهم
 الأساطير التاريخية
يقال إن الأساطير التاريخية عن حدث تاريخي وهي تساعد على إبقاء ذكرى ذلك الحدث حية في الأساطير التاريخية يتم فقدان الدقة ولكن يتم اكتساب المعنى يمكن تصنيف الأساطير حول حرب طروادة بما في ذلك الإلياذة والأوديسة على أنها أساطير تاريخيةلقد حدثت حرب طروادة ولكن الشخصيات الشهيرة التي نعرفها من الإلياذة والأوديسة أغاميمنون أخيل هيكتور إلخ ربما لم تكن موجودةnbsp
 الأساطير النفسية
هي التي تشرح لماذا نشعر ونتصرف بالطريقة التي نفعلها حيث أنها تختلف عن أسطورة المسببات لأنها لا تحاول أن تشرح شيئا واحدا عن طريق شيء آخر مثل البرق والرعد يمكن تفسيره بغضب زيوسفي هذه الأسطورة ينظر إلى العاطفة نفسها على أنها قوة إلهية قادمة من الخارج يمكنها التأثير بشكل مباشر على مشاعر الشخص على سبيل المثال النظر إلى الإلهة أفروديت في بعض الأحيان على أنها قوة الحب المثير عندما قال شخص ما أو فعل شيئا أنهم لا يريدون القيام به قد يقول الإغريق القدماء أن أفروديت جعلهم يفعلون ذلكnbspالكثير يتسائل ما هو علم الاساطير حيث أنها دراسة وتفسير الحكايات المقدسة أو الخرافات من ثقافة تعرف باسم الأساطير أو جمع مثل هذه القصص التي تتعامل مع جوانب مختلفة من حالة الإنسان الخير والشر أو معنى الحياة والموت والآخرة والآلهة أو الإلهات الخرافات تعبر عن المعتقدات والقيم حول هذه المواضيع التي عقدتها ثقافة معينةnbspيقال البعض أنها عبارة عن الخرافات تحكي قصص الأجداد وأصل البشر والعالم والآلهة والكائنات الخارقة للطبيعة والأبطال بقوى عظمى للإنسان مثل حالة هيراكليس أو بيرسيوس عند الإغريقكما تصف علم الأساطير أصول أو الفروق الدقيقة للعادات التي طال أمدها أو تشرح الأحداث الطبيعية مثل شروق الشمس وغروبها ودورة القمر والمواسم أو عواصف الرعد والبرقتم تعريف ما هو علم الاساطير أيضا أنها وقعت بالفعل في عصر سابق تشرح التقاليد الكونية لشعب ما وآلهته وأبطاله والصفات الثقافية والمعتقدات الدينية إلخ
غرض علم الأساطير
الغرض من الأسطورة هو شرح الأمور في علم عصر ما مثلا كيف جاءت بعض الظواهر الطبيعية لماذا يظهر قوس قزح وكيف ولماذا الطقوس والاحتفالات بدأت ولماذا تستمرلقد لعبت علم الأساطير دورا لا يتجزأ في كل حضارة في جميع أنحاء العالم لوحات الكهوف ما قبل التاريخ والنقوش في الحجر والمقابر والآثار كلها تشير إلى أنه قبل وقت طويل من البشر وضع أساطيرهم في الكلمات الأسطورة هي جانب ضروري من النفس البشرية التي تحتاج إلى العثور على معنى وفهمهاهكذا تمت معرفة ما هو علم الاساطير الذي هو من المهم أن نعرفه ونتعمق في دارسته كما ان للاساطير أنواع مختلفة كما وضحنا وأن هذه الاساطير ليست فقط لليونانين انما لكل البلاد الأخري ومنها الاساطير المصرية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد