انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما هو الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

Admin Hala3 سنوات

 الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

 

أعراض الحمل كثيرة ومتعددة وتختلف من حمل لآخر وتختلف كذلك من امرأة لأخرى، ولكن ما هو الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، وهل يمكن أن يكون هناك شبه بين الأعراض؟

الدورة الشهرية يصاحبها أعراض تبدأ عند بعض السيدات قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع وبعضهم تبدأ عندهم الأعراض قبل الدورة الشهرية بأسبوعين، أما أعراض الحمل تستمر من بداية الحمل حتى نهايته.

تعتبر أعراض الدورة الشهرية قريبة جدًا من أعراض الحمل، وسنتعرف على كليهما والفروق الموجودة بينهما.

 

أعراض الدورة الشهرية

 

  • تبدأ أعراض الدورة الشهرية قبل موعد الدورة وتنتهي مع بداية الدورة.
  • ظهور آلام في الثدي: تشعر بعض السيدات بوجود ألم شديد في الثدي وتحجر ويختفي هذا الألم في منتصف الدورة الشهرية.

بعض السيدات يشعرون بألم في الثدي يذهب ويعود وتزداد شدة الألم قبل بدأ الدورة الشهرية، هذا الألم يظهر بسبب انخفاض مستوى هرمون البروجسترون في الجسم في فترة الحيض.

  • الشعور بالتعب والإرهاق: تتغير الهرمونات في فترة الحيض فتشعر المرأة بوجود وهن وضعف في جسدها، وتهرب من هذا التعب بالنوم.

فترة الدورة الشهرية تحتاج إلى راحة واسترخاء ويمكن الاستعانة ببعض التمارين الرياضية التي تساعد في تخفيف آلام الحيض، وغالباً تعاني المرأة من هذا الشعور قبل الدورة الشهرية وفي أول يومين فيها.

  • العصبية والتوتر: تشعر المرأة في فترة الحيض بعدم قدرتها على استيعاب الأشخاص المحيطين بها، ودائمًا تتعامل معهم بعصبية وتوتر، يمكن أن تصاب المرأة في هذه الفترة بنوبات بكاء بسبب التقلبات المزاجية التي تمر بها.

يفضل اللجوء للنوم للتخلص من هذه الحالة والابتعاد عن التوتر والحزن الذي يصيب المرأة في هذه الفترة.

  • القيء: بعض السيدات يصابون بالغثيان والقيء في بداية الدورة الشهرية.
  • تقلصات في البطن: يعاني معظم النساء بتقلصات في البطن، والشعور بالوهن العام في جميع أجزاء الجسد.

 

تعتبر هذه أعراض الدورة الشهرية ويوجد الكثير من أعراضها تتشابه مع أعراض الحمل مثل الشعور بالتعب والإرهاق، والشعور بالغثيان والتقلبات المزاجية وآلام الثدي، ولكن هناك فروق بينها سنذكرها فيما بعد.

 

 

أعراض الحمل

 

كل امرأة تكون على دراية بأعراض الدورة الشهرية الخاصة بها، وعلى أساس ذلك تستطيع التميز بأن هذه الأعراض خاصة بالحمل أم متعلقة بالدورة الشهرية.

سنذكر فيما يلي الأعراض الخاصة بالحمل:

 

  • الصداع والدوخة:

عندما تستيقظ الحامل من النوم لا تستطيع القيام فورًا من على السرير، لأنها تشعر بدوار ودوخة بسبب تغير هرمونات الجسم وزيادة هرمون الحمل.

تتعرض الحامل للدوخة والصداع في الأشهر الأولى من الحمل.

  • الغثيان:

تتعرض الحامل في أول أيام الحمل للغثيان، ويصل في بعض المرات للقيء، تزداد الرغبة في الغثيان في فترة الصباح.

  • التقلبات المزاجية:

تصاب المرأة الحامل بتقلبات مزاجية من بداية حملها حتى يوم الولادة، فترغب في بعض الأيام بالضحك وترغب في وقت آخر في البكاء، وتكون عصبية في وقت ما وتكون هادئة في وقت آخر وهكذا، وذلك بسبب تغييرات الهرمونات التي تحدث في الجسم.

يمكن أن تصل التقلبات المزاجية لمرحلة اكتئاب الحمل، ولكن في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لأن اكتئاب الحمل له علاج خاص به.

  • الشعور بالتعب والضعف:

تصاب بالتعب والاعياء في الشهور الثلاثة الأولى وترغب في النوم طوال اليوم، بعد ذلك يبدأ تعب الحمل وزيادة وزن الجنين، ويظهر ألم الظهر والبطن.

  • الرغبة في النوم.
  • فتح الشهية على تناول الطعام.
  • عدم الرغبة في تناول بعض الأطعمة.
  • ظهور ألم في الثدي، ويستمر هذا الألم بسبب زيادة مستوى البروجستيرون طوال فترة الحمل.
  • تأخر الدورة الشهرية عن موعدها مع وجود هذه الأعراض.
أعراض الدورة الشهرية
  تبدأ أعراض الدورة الشهرية قبل موعد الدورة وتنتهي مع بداية الدورة ظهور آلام في الثدي تشعر بعض السيدات بوجود ألم شديد في الثدي وتحجر ويختفي هذا الألم في منتصف الدورة الشهريةبعض السيدات يشعرون بألم في الثدي يذهب ويعود وتزداد شدة الألم قبل بدأ الدورة الشهرية هذا الألم يظهر بسبب انخفاض مستوى هرمون البروجسترون في الجسم في فترة الحيض الشعور بالتعب والإرهاق تتغير الهرمونات في فترة الحيض فتشعر المرأة بوجود وهن وضعف في جسدها وتهرب من هذا التعب بالنومفترة الدورة الشهرية تحتاج إلى راحة واسترخاء ويمكن الاستعانة ببعض التمارين الرياضية التي تساعد في تخفيف آلام الحيض وغالبا تعاني المرأة من هذا الشعور قبل الدورة الشهرية وفي أول يومين فيها العصبية والتوتر تشعر المرأة في فترة الحيض بعدم قدرتها على استيعاب الأشخاص المحيطين بها ودائما تتعامل معهم بعصبية وتوتر يمكن أن تصاب المرأة في هذه الفترة بنوبات بكاء بسبب التقلبات المزاجية التي تمر بهايفضل اللجوء للنوم للتخلص من هذه الحالة والابتعاد عن التوتر والحزن الذي يصيب المرأة في هذه الفترة القيء بعض السيدات يصابون بالغثيان والقيء في بداية الدورة الشهرية تقلصات في البطن يعاني معظم النساء بتقلصات في البطن والشعور بالوهن العام في جميع أجزاء الجسدnbspتعتبر هذه أعراض الدورة الشهرية ويوجد الكثير من أعراضها تتشابه مع أعراض الحمل مثل الشعور بالتعب والإرهاق والشعور بالغثيان والتقلبات المزاجية وآلام الثدي ولكن هناك فروق بينها سنذكرها فيما بعدnbsp 
أعراض الحمل
 كل امرأة تكون على دراية بأعراض الدورة الشهرية الخاصة بها وعلى أساس ذلك تستطيع التميز بأن هذه الأعراض خاصة بالحمل أم متعلقة بالدورة الشهريةسنذكر فيما يلي الأعراض الخاصة بالحملnbsp
الصداع والدوخة
عندما تستيقظ الحامل من النوم لا تستطيع القيام فورا من على السرير لأنها تشعر بدوار ودوخة بسبب تغير هرمونات الجسم وزيادة هرمون الحملتتعرض الحامل للدوخة والصداع في الأشهر الأولى من الحمل
الغثيان
تتعرض الحامل في أول أيام الحمل للغثيان ويصل في بعض المرات للقيء تزداد الرغبة في الغثيان في فترة الصباح
التقلبات المزاجية
تصاب المرأة الحامل بتقلبات مزاجية من بداية حملها حتى يوم الولادة فترغب في بعض الأيام بالضحك وترغب في وقت آخر في البكاء وتكون عصبية في وقت ما وتكون هادئة في وقت آخر وهكذا وذلك بسبب تغييرات الهرمونات التي تحدث في الجسميمكن أن تصل التقلبات المزاجية لمرحلة اكتئاب الحمل ولكن في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لأن اكتئاب الحمل له علاج خاص به
الشعور بالتعب والضعف
تصاب بالتعب والاعياء في الشهور الثلاثة الأولى وترغب في النوم طوال اليوم بعد ذلك يبدأ تعب الحمل وزيادة وزن الجنين ويظهر ألم الظهر والبطن الرغبة في النوم فتح الشهية على تناول الطعام عدم الرغبة في تناول بعض الأطعمة ظهور ألم في الثدي ويستمر هذا الألم بسبب زيادة مستوى البروجستيرون طوال فترة الحمل تأخر الدورة الشهرية عن موعدها مع وجود هذه الأعراض

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد