انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيف تكوني ام مرحة

فريق مقال للكتابة3 سنوات

الأم المبهجة تكون مصدر سعادة لأطفالها. بالضحك واللعب والعاطفة، تستطيع الأم كسب طفلها وترويضه، وتعديل سلوكه الخاطئ، دون تلقي أي رفض منه. بالإضافة إلى ذلك، يجعلك هذا الأمر تستمتعي ببعض الوقت مع طفلك. إذا كنت تشعرين بكثرة الأعباء ومسؤوليات الأمومة.

لذلك ننصحك بإتباع هذه التعليمات لتكوني أُما مرحة، فمن خلال هذا المقال سنقوم بشرح مبسط لكي يساعدك علي تربية طفلك تربية صحيحة :

كيف أكون حنونة و مرحة مع أطفالي؟

كيف تكوني ام مرحة ؟ إليك بعض الأفكار التي يمكنك ببساطة تجربتها مع أطفالك لخلق بيئة مليئة بالسعادة والمرح في المنزل حيث إن من المهم للغاية أن تنشئ أطفالك في بيئات تناسبهم. بمعنى أن البيئة المرحة ستجعله سعيد نفسيا وستؤثر عليه بشكل إيجابي. على العكس إذا نشئ في بيئة سلبية مليئة بالمشاكل والضغوط ذلك الأمر سيؤثر عليه بالسلب بشكل كبير. ومن أهم الأفكار التي تنشئ جو مرح الآتي:

  • حاولي أن تجعلي أطفالك يضحكون من خلال دغدغتهم بشدة.
  • العبي مع أطفالك بالبالونات والكرات التي يحبونها.
  • قومي بتضمين بعض الكلمات التي يحبها أطفالك وتضحكهم .
  • خصصي يومًا معينًا لتطلبي من أطفالك التنزه في الخارج.
  • ارسمي مع أطفالك شخصياتهم الكرتونية المفضلة ، واختاري جائزة لأفضل رسمه.
  • قومي بتشغيل أغانيهم المفضلة ، وانضمي إليهم في الغناء.
  • شاهدي فيلمًا كوميديًا مضحكًا مع أطفالك.
  • اطلبي من أطفالك تقليد أفعالك وحركاتك ، وقلدي أفعالهم وحركاتهم ، واضحكا معًا.
  • العبي مع أطفالك داخل الحدائق ، اركضي معهم وعيشي أعمارهم.
  • خصصي وقتًا لأطفالك كل مساء لتحديد حبك وسعادتك بوجودهم في حياتك.
  • اقرئي لأطفالك القصص التي يحبونها قبل النوم.

كيف أكون أم ناجحة في بيتي؟

من المهم للغاية أن تكون الأم سعيدة في حياتها لأنها تنقل مشاعرها للأطفال. حيث إنها أساس البيت. لذلك يجب أن تكوني سعيدة بكل ما تفعليه دائما وإذا كثرت عليك الضغوطات والأعباء فلا باس أن تأخذي قسط من الراحة. وفيما يلي بعض الخطوات لتكويني أم مرحة:

كيف تكوني ام مرحة

كيف تكوني ام مرحة

اطلبي المساعدة من حولك

لا تثقلي على نفسك، واطلبي المساعدة من زوجك وصديقاتك وعائلتك، وكوني مستعدة لمساعدتهم إذا احتاجوا ذلك أيضا. طلب المساعدة ليس بالأمر السيئ. كما أنه لا يوجد أحد كبير على طلب المساعدة. ولذلك فعل هذا لا يعيقك أبدا.

خططي لبعض الرحلات الممتعة

بين الحين والآخر، قرري قضاء رحلة ممتعة مع زوجك وصغارك، للاستمتاع والاسترخاء، والابتعاد بعيدًا عن قضايا وضغوط نمط الحياة. فمن المهم  أن تتركي كل الأمور السلبية في حياتك جانبا وتستمتعي ببعض الوقت المرح. ذلك سيؤثر بشكل إيجابي للغاية عليك وعلي عائلتك. فلا بأس عندما تزيد عليك ضغوطات الحياة وتتراكم أن تتركي كل هذا وتستمتعي بنزهة قصيرة أنت وأطفالك.

اخرجي بمفردك إذا كنت تشعري بالتوتر

اتركي أطفالك مع والدهم، وغادري مع صديقاتك، حتى تكوني بعيدة عن مسؤوليات وأعباء المنزل. من المهم أن تأخذي قسطا من الراحة وتشتتي أفكارك كل فترة. ذلك حتى تستعيدي نشاطك مرة أخرى. لذلك يجب عليكي أن تهتمي بنفسك ولا تهمليها إذا شعرت بتوتر.

قضاء الوقت الممتع مع الاسرة

يقول عازف البيانو الأمريكي مايكل ليفين: “إذا كان لديك بيانو، فهذا لا يعني أنك ستعزفه، وإذا كان لديك أطفال، فهذا لا يعني أنك أب”. يلخص هذا القول العلاقة بين الوالدين والأبناء.

إذا توقفت وفكرت بالمهام اليومية المتمثلة في الإطعام وتغيير الملابس والاعتناء بصحة الأطفال وتعليمهم الصواب والخطأ ومرافقتهم إلى المدرسة ومواعيد التمرين. ستلاحظ أنك وابنك ببساطة لا يوجد لديكم وقتًا لمحاولة عمل شيء مشترك. وإذا كان لديك أكثر من طفل، فسوف تمر السنوات المختلفة دون أن تقضي وقتًا ممتعًا مع الصغار.

الذكريات المحفورة في ذاكرة أطفالك هي تلك اللحظات الممتعة والحميمة معهم. هذه اللحظات هي التي تقوي العلاقة بينكما. كما أصبحت بالنسبة للصغار لحظات منيرة لتجاربهم في الحياة. حاولي أن تلعبي مع أطفالك، فاللعب هو شكل رائع لخلق لحظات ممتعة مع أطفالك. على سبيل المثال الآتي:

وقت العائلة

من المهم كأم أن تلجئي ببساطة إلى استخدام الألعاب مع أطفالك. فهذا يجعلهم سعداء للغاية. استخدمي الألعاب التي تقربك من سنهم وتجعلهم يرونك بشكل مختلف، حتى يحفظوها في الذاكرة إلى الأبد. فمهم جدا أن تعيشي تلك اللحظات مع أطفالك حيث إن تلك اللحظات لا تخرج من ذاكره أطفالك مطلقا.

كيف أكون قريبة من أطفالي

يمكنك ان تكوني قريبه من اطفالك دائما بان تشاركيهم سنهم .بمعني انه يمكنك اختيار بعض الالعاب وتنفيذها معا . علي سبيل المثال من ضمن هذه الالعاب الاتي :

ألعاب خيالية

الأطفال لديهم خيال جيد. بقدر ما يدركون ماهية الواقع ويتفاعلون مع هذا العالم، فإنهم يتمتعون بقدر كبير من القدرة على التخيل. ودقة التعبير عن أنفسهم من خلال هذا الخيال. ومن بين الألعاب التي يحبها الأطفال “تبديل الأدوار”، فتصبح أنت الابنة، على سبيل المثال، ويصبح هم الآباء. أو فأنتي الطالبة وأنهم المعلمون. أو فأنتي في ورطة، وأنهم المنقذون… وهكذا.

كيف تكوني ام مرحة

كيف تكوني ام مرحة

ألعاب الكلمات والحروف والأرقام

هناك العديد من الألعاب التي يمكنك شراؤها ببساطة من متاجر الألعاب التي تحفز قدرة أطفالك على اكتشاف المزيد من الكلمات واختبار قدراتهم على التهجيئة أيضًا مثل إجراء عمليات حسابية بسيطة. ستلعب معهم تستمتع بالكلمات والأرقام.

ألعاب الذاكرة

مثل بطاقات الذاكرة وغيرها مما ينشط قدرة أطفالك على التذكر. هذه الألعاب مسلية للغاية وتنقل الكثير من الضحك. حيث إنه من المهم للغاية اختيار ألعاب مناسبة لأطفالك. على سبيل المثال: ألعاب تنمي ذكائهم وذاكرتهم وغيرها. وفي الوقت نفسه ستلهيهم عن استخدام الأجهزة الإلكترونية.

الطبخ

يعد الطبخ مع الأطفال من أجمل اللحظات الممتعة. غالبًا ما تُعتبر كل خطوة منها أداة تعليمية، كما هو مذكور في المقالة حول التعلم من خلال الطهي. إذا كنت محتارًا بشأن وصفات لأفكار ما يمكنك ببساطة تعليمها لأطفالك.

مشاريع فنية

قد يكون الفن وسيلة للتعبير. يستمتع الأطفال بالوقت الذي يقضونه في الرسم أو الفنون الأخرى. اجلسي معهم حول هذا المشروع الفني واقضِ الوقت في مساعدتهم والتعامل معهم.

بازلز

قد تكون الألغاز لعبة شهيرة وهي عبارة عن أجزاء تجمع في الصورة، وبالتالي يتعين على الطفل جمع الأجزاء لتكوين الصورة بأكملها. ألعاب الألغاز هي ألعاب تستوعب مجموعة متنوعة من الأشخاص وتشجع التعاون، وصولاً إلى آخر قطعة أحجية. كما أنه يعزز طريقة الإنجاز عند اكتمال الصورة.

القفز ، القفز على الحبل ، الإمساك بالكرة وتمريرها

كل هذه الألعاب الجسدية بسيطة ولكنها ممتعة جِدًّا للمراهقين، لأنها تشجعهم على المناورة. شاركي في هذه الألعاب مع أطفالك، لأنها تشجعهم أيضًا على الحوار والكلام. هناك الكثير والكثير من الألعاب والمشاريع التي يمكنك تجربتها مع أطفالك.

تحويل الأعمال المنزلية إلى ألعاب

من الجيد أن تجعلي أعمالك المنزلية سهلة وخفيفة الوزن عن طريق تحويلها إلى لعبة. في الصباح، على سبيل المثال، وأنت في عجلة من أمرك، تريدي إعداد أطفالك للذهاب إلى المدرسة و تعدين نفسك للذهاب إلى العمل، ستلاحظين إن الوقت قصير. لذلك يمكنك أن تجعلي ارتداء الملابس بمثابة سباق الأسرع، من سيرتدي أولاً؟ من سيضع حذائه ويأخذ حقيبته ويركض إلى الباب أولاً؟

كيف أكون حنونة و مرحة مع أطفالي؟
كيف تكوني ام مرحة ؟ إليك بعض الأفكار التي يمكنك ببساطة تجربتها مع أطفالك لخلق بيئة مليئة بالسعادة والمرح في المنزل حيث إن من المهم للغاية أن تنشئ أطفالك في بيئات تناسبهم بمعنى أن البيئة المرحة ستجعله سعيد نفسيا وستؤثر عليه بشكل إيجابي على العكس إذا نشئ في بيئة سلبية مليئة بالمشاكل والضغوط ذلك الأمر سيؤثر عليه بالسلب بشكل كبير ومن أهم الأفكار التي تنشئ جو مرح الآتي حاولي أن تجعلي أطفالك يضحكون من خلال دغدغتهم بشدة العبي مع أطفالك بالبالونات والكرات التي يحبونها قومي بتضمين بعض الكلمات التي يحبها أطفالك وتضحكهم خصصي يوما معينا لتطلبي من أطفالك التنزه في الخارج ارسمي مع أطفالك شخصياتهم الكرتونية المفضلة واختاري جائزة لأفضل رسمه قومي بتشغيل أغانيهم المفضلة وانضمي إليهم في الغناء شاهدي فيلما كوميديا مضحكا مع أطفالك اطلبي من أطفالك تقليد أفعالك وحركاتك وقلدي أفعالهم وحركاتهم واضحكا معا العبي مع أطفالك داخل الحدائق اركضي معهم وعيشي أعمارهم خصصي وقتا لأطفالك كل مساء لتحديد حبك وسعادتك بوجودهم في حياتك اقرئي لأطفالك القصص التي يحبونها قبل النوم
كيف أكون أم ناجحة في بيتي؟
من المهم للغاية أن تكون الأم سعيدة في حياتها لأنها تنقل مشاعرها للأطفال حيث إنها أساس البيت لذلك يجب أن تكوني سعيدة بكل ما تفعليه دائما وإذا كثرت عليك الضغوطات والأعباء فلا باس أن تأخذي قسط من الراحة وفيما يلي بعض الخطوات لتكويني أم مرحةcaption id=attachment56841 align=aligncenter width=1000 كيف تكوني ام مرحةcaption
اطلبي المساعدة من حولك
لا تثقلي على نفسك واطلبي المساعدة من زوجك وصديقاتك وعائلتك وكوني مستعدة لمساعدتهم إذا احتاجوا ذلك أيضا طلب المساعدة ليس بالأمر السيئ كما أنه لا يوجد أحد كبير على طلب المساعدة ولذلك فعل هذا لا يعيقك أبدا
خططي لبعض الرحلات الممتعة
بين الحين والآخر قرري قضاء رحلة ممتعة مع زوجك وصغارك للاستمتاع والاسترخاء والابتعاد بعيدا عن قضايا وضغوط نمط الحياة فمن المهم  أن تتركي كل الأمور السلبية في حياتك جانبا وتستمتعي ببعض الوقت المرح ذلك سيؤثر بشكل إيجابي للغاية عليك وعلي عائلتك فلا بأس عندما تزيد عليك ضغوطات الحياة وتتراكم أن تتركي كل هذا وتستمتعي بنزهة قصيرة أنت وأطفالك
اخرجي بمفردك إذا كنت تشعري بالتوتر
اتركي أطفالك مع والدهم وغادري مع صديقاتك حتى تكوني بعيدة عن مسؤوليات وأعباء المنزل من المهم أن تأخذي قسطا من الراحة وتشتتي أفكارك كل فترة ذلك حتى تستعيدي نشاطك مرة أخرى لذلك يجب عليكي أن تهتمي بنفسك ولا تهمليها إذا شعرت بتوتر
قضاء الوقت الممتع مع الاسرة
يقول عازف البيانو الأمريكي مايكل ليفين إذا كان لديك بيانو فهذا لا يعني أنك ستعزفه وإذا كان لديك أطفال فهذا لا يعني أنك أب يلخص هذا القول العلاقة بين الوالدين والأبناءإذا توقفت وفكرت بالمهام اليومية المتمثلة في الإطعام وتغيير الملابس والاعتناء بصحة الأطفال وتعليمهم الصواب والخطأ ومرافقتهم إلى المدرسة ومواعيد التمرين ستلاحظ أنك وابنك ببساطة لا يوجد لديكم وقتا لمحاولة عمل شيء مشترك وإذا كان لديك أكثر من طفل فسوف تمر السنوات المختلفة دون أن تقضي وقتا ممتعا مع الصغارالذكريات المحفورة في ذاكرة أطفالك هي تلك اللحظات الممتعة والحميمة معهم هذه اللحظات هي التي تقوي العلاقة بينكما كما أصبحت بالنسبة للصغار لحظات منيرة لتجاربهم في الحياة حاولي أن تلعبي مع أطفالك فاللعب هو شكل رائع لخلق لحظات ممتعة مع أطفالك على سبيل المثال الآتي
وقت العائلة
من المهم كأم أن تلجئي ببساطة إلى استخدام الألعاب مع أطفالك فهذا يجعلهم سعداء للغاية استخدمي الألعاب التي تقربك من سنهم وتجعلهم يرونك بشكل مختلف حتى يحفظوها في الذاكرة إلى الأبد فمهم جدا أن تعيشي تلك اللحظات مع أطفالك حيث إن تلك اللحظات لا تخرج من ذاكره أطفالك مطلقا
كيف أكون قريبة من أطفالي
يمكنك ان تكوني قريبه من اطفالك دائما بان تشاركيهم سنهم بمعني انه يمكنك اختيار بعض الالعاب وتنفيذها معا علي سبيل المثال من ضمن هذه الالعاب الاتي
ألعاب خيالية
الأطفال لديهم خيال جيد بقدر ما يدركون ماهية الواقع ويتفاعلون مع هذا العالم فإنهم يتمتعون بقدر كبير من القدرة على التخيل ودقة التعبير عن أنفسهم من خلال هذا الخيال ومن بين الألعاب التي يحبها الأطفال تبديل الأدوار فتصبح أنت الابنة على سبيل المثال ويصبح هم الآباء أو فأنتي الطالبة وأنهم المعلمون أو فأنتي في ورطة وأنهم المنقذون وهكذاcaption id=attachment56842 align=aligncenter width=1000 كيف تكوني ام مرحةcaption
ألعاب الكلمات والحروف والأرقام
هناك العديد من الألعاب التي يمكنك شراؤها ببساطة من متاجر الألعاب التي تحفز قدرة أطفالك على اكتشاف المزيد من الكلمات واختبار قدراتهم على التهجيئة أيضا مثل إجراء عمليات حسابية بسيطة ستلعب معهم تستمتع بالكلمات والأرقام
ألعاب الذاكرة
مثل بطاقات الذاكرة وغيرها مما ينشط قدرة أطفالك على التذكر هذه الألعاب مسلية للغاية وتنقل الكثير من الضحك حيث إنه من المهم للغاية اختيار ألعاب مناسبة لأطفالك على سبيل المثال ألعاب تنمي ذكائهم وذاكرتهم وغيرها وفي الوقت نفسه ستلهيهم عن استخدام الأجهزة الإلكترونية
الطبخ
يعد الطبخ مع الأطفال من أجمل اللحظات الممتعة غالبا ما تعتبر كل خطوة منها أداة تعليمية كما هو مذكور في المقالة حول التعلم من خلال الطهي إذا كنت محتارا بشأن وصفات لأفكار ما يمكنك ببساطة تعليمها لأطفالك
مشاريع فنية
قد يكون الفن وسيلة للتعبير يستمتع الأطفال بالوقت الذي يقضونه في الرسم أو الفنون الأخرى اجلسي معهم حول هذا المشروع الفني واقض الوقت في مساعدتهم والتعامل معهم
بازلز
قد تكون الألغاز لعبة شهيرة وهي عبارة عن أجزاء تجمع في الصورة وبالتالي يتعين على الطفل جمع الأجزاء لتكوين الصورة بأكملها ألعاب الألغاز هي ألعاب تستوعب مجموعة متنوعة من الأشخاص وتشجع التعاون وصولا إلى آخر قطعة أحجية كما أنه يعزز طريقة الإنجاز عند اكتمال الصورة
القفز القفز على الحبل الإمساك بالكرة وتمريرها
كل هذه الألعاب الجسدية بسيطة ولكنها ممتعة جدا للمراهقين لأنها تشجعهم على المناورة شاركي في هذه الألعاب مع أطفالك لأنها تشجعهم أيضا على الحوار والكلام هناك الكثير والكثير من الألعاب والمشاريع التي يمكنك تجربتها مع أطفالك
تحويل الأعمال المنزلية إلى ألعاب
من الجيد أن تجعلي أعمالك المنزلية سهلة وخفيفة الوزن عن طريق تحويلها إلى لعبة في الصباح على سبيل المثال وأنت في عجلة من أمرك تريدي إعداد أطفالك للذهاب إلى المدرسة و تعدين نفسك للذهاب إلى العمل ستلاحظين إن الوقت قصير لذلك يمكنك أن تجعلي ارتداء الملابس بمثابة سباق الأسرع من سيرتدي أولا؟ من سيضع حذائه ويأخذ حقيبته ويركض إلى الباب أولا؟

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد