انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيف اتعامل مع الناس الخبثاء

aydaسنتين

الخبث من أسوء الصفات التي قد يتصف بها أي انسان علي وجه الأرض ، فالإنسان الخبث حسود ، ويتمنى زوال النعمة من غيره بجانب تعامله بسوء الظن مع الجميع وإستغلاله لمشاعر الآخرين لصالحه وصالح مصلحته الشخصية ، والتعامل مع الجميع باستخدام الحيل و التدخل في شئونهم ، وستسرد لكم منتدي فتكات كيفية التعامل مع الناس الخبثاء والتخلص منه دون أذي .

كيف اتعامل مع الناس الخبثاء

مراقبة العلاقة بيننا وبينه عن بعد

  • تتلخص نقاط الضعف والقوة لدى الشخص الخبيث في علاقته بالناس من حوله ، فيمكنك مراقبته عن قرب لمعرفة ماهي نقاط ضعفه وقوته .
  • التقرب من المقربين منه حتى يحكوا لك عن هذا الخبيث ، حتي تستطيع السيطرة عليه فيما بعد .
اتعامل مع الخبيث

اتعامل مع الخبيث

التحلي بالوضوح و الصراحة

  • الوضوح و الصراحة من أهم الصفات التي يجب أن تتحلي بها كي تبتعد عن الخبثاء .
  • كونك شخص صريح وواضح يجعلك تكسب ثقة المحيطين بك وبالتالي لا يستطيع الخبيث الإيقاع بك معهم .
  • الوضوح والصراحة يجعل الناس تقف في جهتك وورائك دائماً عكس الخبيث .

وضع الخبثاء عند حدودهم

  • يجب أن تبقى على مسافة أمانه من الشخص الخبيث حتى لا تكون معه في الصورة أو في نظر من حولك مثله .
  • يجب أن تبتعد عنه قدر الامكان ،لأن الهدف الرئيسي للخبيث هو ادخالك في نفس الدائرة معه حتي يشبع داخله وعقله أنه ليس الوحيد الذي يملك تلك الصفات السيئة .
  • يتميز الخبيث بطبع سئ لذلك ابتعد عنه قدر الامكان حتى لا تقوم بفعل أي شئ يقوم بفعله بدافع الفضول او التجربة .
  • الشخص الخبيث يكون تصرفاته ضد العقل مما يجعلك تفقد سيطرتك على نفسك وعلى مشاعرك ، لكن لا تسمح للعاطفة في التحكم فيك وأن تصل لأن ترد عليهم بنفس أسلوبهم وتخسر احترامك لذاتك .

السيطرة على العواطف والمشاعر وقت الخلاف

  • لا يجب اظهار اي عاطفه أو رد فعل سريع فذلك قد يجعلك تقع في الخطأ و ترتكب العديد من الحماقات .
  • الهدف الرئيسي للخبيث وقت الخلاف هي جعلك تقع في الخطأ وتفقد احترامك لذاتك ، وتفقد صوابك .

لا تجعلهم يسرقون فرحتك

  • لا تستمد احساسك بالسعادة من الآخرين ، إحساسك بالرضا والسعادة يجب أن يكون من داخلك وان لم تفعل ذلك فسوف تخسر سعادتك الخاصة بك .
  • لا يمكننا إيقاف عقولنا عن أهم رأي الآخرين فينا و كيف نظهر لهم ، الأخذ برأي الأخرين جيد ولكن بهدوء ويجب تجنب أخذ أراء الخبثاء ولكن رغم ذلك اقتناعك بذات يجب أن يأتي من داخلك .
  • من أهم الأشياء التي يجب علينا فعلها ألا تدع الخبثاء يسرقون فرحتنا وشعورك بالسعادة الذي سوف يستغله تجعلك تعيساً.
  • لا داعي للأخذ برأي الشخص الخبيث في شئ خاص لتجنب كسره لفرحتك ، وملاحظاته السيئة التي سوف تسرق بهجتك.

التركيز على حل المشكلات

  • يجب علينا التركيز على حل المشكلات التي نواجهها ، ولا توجه عقلك إلى الجانب السلبي و التفكير الخاطئ يجب التركيز على الجانب الإيجابي وحل المشكلة أولاً .
  • يجب اتباع نفس الأسلوب مع الشخص الخبيث يجب التعلم في كيفية العمل معه ولا تشغل تفكيرك منحصراً علي ماذا يخطط الخبيث وماذا سوف يفعل وما المشاكل التي قد يجعلني أقع بها .
  • إذا قمت بالتركيز على ما يفكر به الخبيث وكيف يمكنه أن يؤذيك فلن تستطيع التركيز في السيطرة علي عواطفك ومشاعرك أمامهم .
  • التركيز علي حل المشاكل التي يسببها الخبثاء لن تجدي نفعاً لأنه لن يتوقف عن خلق المشكلات ، يجب التركيز على كيفية البعد عن الخبيث .

كيفية التعامل مع الخبثاء بحدود

  • التبسم في الوجه و التعامل في إطار الذوق و الاحترام .
  • السيطرة على النفس بعدم الاستفزاز من تصرفاته وأفعاله .
  • يمكنك اظهار التعاطف معه من جميع النواحي كي تتجنب شره ، ولكن هذا لا يعني أن تكون منافق ولكن تعاطف معه في حدود المعقول .
  • تجنب أي نقاش أو جدال مع الشخص الخبيث ، لأن هدفه هو ايقاعك في الخطأ أو إقناعك بآرائه الشخصية الغير صحيحة غالباً.
كيف اتعامل مع الناس الخبثاء

كيف اتعامل مع الناس الخبثاء

التخلص من خبث النفس

  • خبث النفس مذكور في القرآن الكريم فقال تعالي ”  إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ” .
  • كما ذكر أن الخبث ظلمٌ للنفس في سورة المنل ، فقال الله تعالي ” وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ ” .
  • الخبث موجود لدى كل نفس بشرية خلقها الله سبحانه وتعالى ، ولكن هناك من يقاوم نفسه ويحاول الرجوع غلى الله و الخوف منه .

كيفية التصرف مع الزوج أو الزوجة الخبيثين

  • من الصعب جداً الارتباط بزوج أو زوجة تكتشف فيما بعد أنه خبيث ، لذلك يجب من البداية التأكد جيداً من شريك حياتك قبل اتخاذ أي خطوة .
  • مراقبة أفعال شريك حياتك في فترة الخطوة حتي لا تتفاجئ فيما بعد أنه خبيث ، لأن تلك ليست بعلاقة مؤقته يمكن تجنبه فيها مثل أي شخص غريب خبيث .
  • يجب التأكد قبل الزواج أن كلام الشخص يتماشى مع افعاله ، وأن كلامه ومشاعره صادقة ، ولكن في حالة اكتشاف الزوج أو الزوجة الخبيثة بعد الزواج يكون الخيار الوحيد هو المواجهة المباشرة .
  • يجب مواجهة شريك حياتك و إبداء الرغبة في التوقف عن ذلك .
  • يمكن منحه فرصة للتغيير والتحلي بالقليل من الصبر و لكن يجب الحذر حتى لا يتعلم منها الأطفال أو يكتسب اي منهم صفة الخبث تلك .
  • لا يصح للزوج الكذب على زوجته والعكس ، فيجب المحافظة على الصراحة والصدق بين الطرفين .
  • في حالة استمرار الشريك في ممارسة الخبث أو رفض التغيير أو التغيير لفترة مؤقته يجب الانفصال النهائي عن هذا الشخص المؤذي لنفسه وللآخرين من حوله .

هل يمكن أن يؤثر الخبيث على حياتي بشكل سلبي ؟

الإجابة نعم ، يؤثر الخبيث بطريقة سلبية على حياتي بشكل كبير حيث أن الخبيث يحبط من معنوياتي دائماً ، ينتقض أفعالي ، و يسرق فرحتي ، بالإضافة الي أنه دائماً ما يحاول تسبيب مشكلات لي .

هل الخبيث يحاول جعل الآخرين مثله ؟ ولماذا ؟ 

الاجابة نعم ، الشخص الخبيث دائماً ما يدفع الأخرين للوقوع في المشكلات ، ويحاول استفزازهم سواء بكلامه أو أفعاله مما يدفعهم للرد عليه بنفس طريقته و أسلوبه ، وهو يفعل ذلك كي لا يشعر أنه الوحيد الذي يملك كل تلك الصفات البشعة ولا يؤنبه ضميره على ما يفعله .

مراقبة العلاقة بيننا وبينه عن بعد
تتلخص نقاط الضعف والقوة لدى الشخص الخبيث في علاقته بالناس من حوله فيمكنك مراقبته عن قرب لمعرفة ماهي نقاط ضعفه وقوته التقرب من المقربين منه حتى يحكوا لك عن هذا الخبيث حتي تستطيع السيطرة عليه فيما بعد caption id=attachment69715 align=aligncenter width=787 اتعامل مع الخبيثcaption
التحلي بالوضوح و الصراحة
الوضوح و الصراحة من أهم الصفات التي يجب أن تتحلي بها كي تبتعد عن الخبثاء كونك شخص صريح وواضح يجعلك تكسب ثقة المحيطين بك وبالتالي لا يستطيع الخبيث الإيقاع بك معهم الوضوح والصراحة يجعل الناس تقف في جهتك وورائك دائما عكس الخبيث
وضع الخبثاء عند حدودهم
يجب أن تبقى على مسافة أمانه من الشخص الخبيث حتى لا تكون معه في الصورة أو في نظر من حولك مثله يجب أن تبتعد عنه قدر الامكان لأن الهدف الرئيسي للخبيث هو ادخالك في نفس الدائرة معه حتي يشبع داخله وعقله أنه ليس الوحيد الذي يملك تلك الصفات السيئة يتميز الخبيث بطبع سئ لذلك ابتعد عنه قدر الامكان حتى لا تقوم بفعل أي شئ يقوم بفعله بدافع الفضول او التجربة الشخص الخبيث يكون تصرفاته ضد العقل مما يجعلك تفقد سيطرتك على نفسك وعلى مشاعرك لكن لا تسمح للعاطفة في التحكم فيك وأن تصل لأن ترد عليهم بنفس أسلوبهم وتخسر احترامك لذاتك
السيطرة على العواطف والمشاعر وقت الخلاف
لا يجب اظهار اي عاطفه أو رد فعل سريع فذلك قد يجعلك تقع في الخطأ و ترتكب العديد من الحماقات الهدف الرئيسي للخبيث وقت الخلاف هي جعلك تقع في الخطأ وتفقد احترامك لذاتك وتفقد صوابك
لا تجعلهم يسرقون فرحتك
لا تستمد احساسك بالسعادة من الآخرين إحساسك بالرضا والسعادة يجب أن يكون من داخلك وان لم تفعل ذلك فسوف تخسر سعادتك الخاصة بك لا يمكننا إيقاف عقولنا عن أهم رأي الآخرين فينا و كيف نظهر لهم الأخذ برأي الأخرين جيد ولكن بهدوء ويجب تجنب أخذ أراء الخبثاء ولكن رغم ذلك اقتناعك بذات يجب أن يأتي من داخلك من أهم الأشياء التي يجب علينا فعلها ألا تدع الخبثاء يسرقون فرحتنا وشعورك بالسعادة الذي سوف يستغله تجعلك تعيسا لا داعي للأخذ برأي الشخص الخبيث في شئ خاص لتجنب كسره لفرحتك وملاحظاته السيئة التي سوف تسرق بهجتك
التركيز على حل المشكلات
يجب علينا التركيز على حل المشكلات التي نواجهها ولا توجه عقلك إلى الجانب السلبي و التفكير الخاطئ يجب التركيز على الجانب الإيجابي وحل المشكلة أولا يجب اتباع نفس الأسلوب مع الشخص الخبيث يجب التعلم في كيفية العمل معه ولا تشغل تفكيرك منحصرا علي ماذا يخطط الخبيث وماذا سوف يفعل وما المشاكل التي قد يجعلني أقع بها إذا قمت بالتركيز على ما يفكر به الخبيث وكيف يمكنه أن يؤذيك فلن تستطيع التركيز في السيطرة علي عواطفك ومشاعرك أمامهم التركيز علي حل المشاكل التي يسببها الخبثاء لن تجدي نفعا لأنه لن يتوقف عن خلق المشكلات يجب التركيز على كيفية البعد عن الخبيث
كيفية التعامل مع الخبثاء بحدود
التبسم في الوجه و التعامل في إطار الذوق و الاحترام السيطرة على النفس بعدم الاستفزاز من تصرفاته وأفعاله يمكنك اظهار التعاطف معه من جميع النواحي كي تتجنب شره ولكن هذا لا يعني أن تكون منافق ولكن تعاطف معه في حدود المعقول تجنب أي نقاش أو جدال مع الشخص الخبيث لأن هدفه هو ايقاعك في الخطأ أو إقناعك بآرائه الشخصية الغير صحيحة غالباcaption id=attachment69717 align=aligncenter width=586 كيف اتعامل مع الناس الخبثاءcaption
التخلص من خبث النفس
خبث النفس مذكور في القرآن الكريم فقال تعالي   إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي كما ذكر أن الخبث ظلم للنفس في سورة المنل فقال الله تعالي وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين الخبث موجود لدى كل نفس بشرية خلقها الله سبحانه وتعالى ولكن هناك من يقاوم نفسه ويحاول الرجوع غلى الله و الخوف منه
كيفية التصرف مع الزوج أو الزوجة الخبيثين
من الصعب جدا الارتباط بزوج أو زوجة تكتشف فيما بعد أنه خبيث لذلك يجب من البداية التأكد جيدا من شريك حياتك قبل اتخاذ أي خطوة مراقبة أفعال شريك حياتك في فترة الخطوة حتي لا تتفاجئ فيما بعد أنه خبيث لأن تلك ليست بعلاقة مؤقته يمكن تجنبه فيها مثل أي شخص غريب خبيث يجب التأكد قبل الزواج أن كلام الشخص يتماشى مع افعاله وأن كلامه ومشاعره صادقة ولكن في حالة اكتشاف الزوج أو الزوجة الخبيثة بعد الزواج يكون الخيار الوحيد هو المواجهة المباشرة يجب مواجهة شريك حياتك و إبداء الرغبة في التوقف عن ذلك يمكن منحه فرصة للتغيير والتحلي بالقليل من الصبر و لكن يجب الحذر حتى لا يتعلم منها الأطفال أو يكتسب اي منهم صفة الخبث تلك لا يصح للزوج الكذب على زوجته والعكس فيجب المحافظة على الصراحة والصدق بين الطرفين في حالة استمرار الشريك في ممارسة الخبث أو رفض التغيير أو التغيير لفترة مؤقته يجب الانفصال النهائي عن هذا الشخص المؤذي لنفسه وللآخرين من حوله
هل يمكن أن يؤثر الخبيث على حياتي بشكل سلبي ؟
الإجابة نعم يؤثر الخبيث بطريقة سلبية على حياتي بشكل كبير حيث أن الخبيث يحبط من معنوياتي دائما ينتقض أفعالي و يسرق فرحتي بالإضافة الي أنه دائما ما يحاول تسبيب مشكلات لي
هل الخبيث يحاول جعل الآخرين مثله ؟ ولماذا ؟ 
الاجابة نعم الشخص الخبيث دائما ما يدفع الأخرين للوقوع في المشكلات ويحاول استفزازهم سواء بكلامه أو أفعاله مما يدفعهم للرد عليه بنفس طريقته و أسلوبه وهو يفعل ذلك كي لا يشعر أنه الوحيد الذي يملك كل تلك الصفات البشعة ولا يؤنبه ضميره على ما يفعله

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد