انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيف أختار الأرز الجيد في الطهي؟

فريق مقال للكتابةسنتين

الأرز هو الغذاء الرئيسي للعديد من الدول وبالتالي فهو يمتلك أهمية كبيرة، يوجد من الأرز أنواع كثيرة تصل إلى أربعين ألف نوع مختلف، ويتم تقسيمها إلى ثلاثة أنواع فقط، ذو الحبة الطويلة والمتوسطة والقصيرة، كلما كان لون الأرز يميل إلى البني كلما كان صحي أكثر ومذاقه أفضل بكثير. سنتناول من خلال موقع فتكات افضل أنواع الأرز في الطهي.

افضل أنواع الأرز في الطهي

الأرز الدبق

  • يُصنف من أشهر أنواع الأرز لكثرة المناطق التي يُزرع فيها مثل أندونيسيا وماليزيا والهند وكمبوديا ولاوس، وله مُسميات كثيرة مثل الأرز الدبق والشمعي والحلو.
  • بالإضافة إلى أنه يتركز وجوده في قارة آسيا أكثر من باقي القارات، وكثر الدول إنتاجاً لهذا النوع هي لاوس حيث تُنتج خمسة وثمانين بالمئة من إجمالي الإنتاج الكُلي.
  • كما أنه من الوجبات الرئيسية في آسيا ويتم تحضيره بجانب معظم الوجبات، وشعب آسيا يزرعونه منذ ألف ومئة عام تقريباُ.

الأرز الياباني

  • يُستخدم الأرز الياباني في كثير من الوجبات وخاصة السوشي الذي أشتهر في جميع دول العالم، ويتم أكله بالعيدان لأنه من تقاليد الشعب الياباني الأكل بالعيدان.
  • كما أن الأرز الياباني يوجد منه نوعين وهما الأرز العادي والدبق وعند طهيه يُصبح دبقاً.
  • بالإضافة إلى أن الأرز الياباني يًصنف من الأكلات الأساسية في اليابان، وحبوبه صغيرة وشفافة.

الأرز الآسيوي

  • يوجد منه نوعين اللزج الذي تكون حبته قصيرة الذي تتركز زراعته في جنوب شرق آسيا بالمناطق المرتفعة والحقول الجافة كما يتم زراعته عادة في طقس معتدل.
  • الأرز غير اللزج وتكون حباته طويلة ويوجد منه الكثير من الأنواع والألوان حيث يوجد منه الأرز الأبيض والبني والأحمر والأرجواني والأسود.
  • بالإضافة إلى أن الأرز اللزج يتم زراعته في المناطق المنخفضة التي يكون بها الكثير من المياه، كما أن يُشتهر وجودة في أندونيسيا والصين وماليزيا.

الأرز العطري

  • يُسمى بذلك لأسم لأنه له طعم ورائحة مثل جوز الهند، تكون حجم حباته إما متوسط أو طويل.
  • بالإضافة إلى أنه يمتلك العديد من الأسماء مثل أرز الياسمين والبسمتى والتكس ماتي.
  • كما يوجد أرز البقان البري الذي يُصنف من أهم أنواع الأرز العطري، يُشتهر وجوده في الهند والدول العربية.

عوامل أختيار الأرز الجيد

  • طول حبة الأرز من أهم العوامل التي تحدد نوعية الحبة جيدة أم لا، فكلما كانت حبة الأرز أطول كلما أصبح نوعها أفضل وذات جودة أعلى.
  • بالإضافة إلى لون الحبة يُظهر نوعية الأرز أيضاً، الأرز الأبيض يجب أن يكون ذات لون أبيض شفاف، أما الأرز البسمتي من المفترض أن يكون لونه أبيض يميل إلى الأصفر قليلاً.
  • بعد ذلك تأتي رائحة الأرز التي تُظهر نوع الأرز أيضاً فإذا كان به أي رائحة كريهة يكون الأرز ذو نوعية غير جيدة وجودته رديئة، فعليك اختيار أرز خالي من أي روائح تكون ناتجة من التخزين لفترات طويلة.
  • بالإضافة إلى سلامة الحبة من الكسور والأرز الملون، عليك اختيار أرز جيد وخالي من العيوب لتتأكد من نوعيتها وطريقة حفظها الجيدتين، الكسور والأرز الملون كلها عوامل تدل على أن جودة الأرز تكون رديئة.
  • نظافة الحبة تكون مهمة أيضاً حيث يجب أن يكون الأرز نظيف وخالي من العيوب والحبوب المكسورة أو الملونة، ومن الممكن أن يوجد بالأرز حشرات أو ديدان، فعليك أن تختار الأرز النظيف.
  • كما أنه عند طهي الأرز تظهر جودته حيث أن الأرز الجيد يحتفظ بشكله ولا يتفتت أو يلتصق ببعضه، بالإضافة إلى أنه يجب أن تتحمل حبة الأرز النقع في الماء دون أن تتفتت فتلك من أهم العوامل التي تُظهر جودة الأرز.
الأرز الدبق
يصنف من أشهر أنواع الأرز لكثرة المناطق التي يزرع فيها مثل أندونيسيا وماليزيا والهند وكمبوديا ولاوس وله مسميات كثيرة مثل الأرز الدبق والشمعي والحلو بالإضافة إلى أنه يتركز وجوده في قارة آسيا أكثر من باقي القارات وكثر الدول إنتاجا لهذا النوع هي لاوس حيث تنتج خمسة وثمانين بالمئة من إجمالي الإنتاج الكلي كما أنه من الوجبات الرئيسية في آسيا ويتم تحضيره بجانب معظم الوجبات وشعب آسيا يزرعونه منذ ألف ومئة عام تقريبا
الأرز الياباني
يستخدم الأرز الياباني في كثير من الوجبات وخاصة السوشي الذي أشتهر في جميع دول العالم ويتم أكله بالعيدان لأنه من تقاليد الشعب الياباني الأكل بالعيدان كما أن الأرز الياباني يوجد منه نوعين وهما الأرز العادي والدبق وعند طهيه يصبح دبقا بالإضافة إلى أن الأرز الياباني يصنف من الأكلات الأساسية في اليابان وحبوبه صغيرة وشفافة
الأرز الآسيوي
يوجد منه نوعين اللزج الذي تكون حبته قصيرة الذي تتركز زراعته في جنوب شرق آسيا بالمناطق المرتفعة والحقول الجافة كما يتم زراعته عادة في طقس معتدل الأرز غير اللزج وتكون حباته طويلة ويوجد منه الكثير من الأنواع والألوان حيث يوجد منه الأرز الأبيض والبني والأحمر والأرجواني والأسود بالإضافة إلى أن الأرز اللزج يتم زراعته في المناطق المنخفضة التي يكون بها الكثير من المياه كما أن يشتهر وجودة في أندونيسيا والصين وماليزيا
الأرز العطري
يسمى بذلك لأسم لأنه له طعم ورائحة مثل جوز الهند تكون حجم حباته إما متوسط أو طويل بالإضافة إلى أنه يمتلك العديد من الأسماء مثل أرز الياسمين والبسمتى والتكس ماتي كما يوجد أرز البقان البري الذي يصنف من أهم أنواع الأرز العطري يشتهر وجوده في الهند والدول العربية
عوامل أختيار الأرز الجيد
طول حبة الأرز من أهم العوامل التي تحدد نوعية الحبة جيدة أم لا فكلما كانت حبة الأرز أطول كلما أصبح نوعها أفضل وذات جودة أعلى بالإضافة إلى لون الحبة يظهر نوعية الأرز أيضا الأرز الأبيض يجب أن يكون ذات لون أبيض شفاف أما الأرز البسمتي من المفترض أن يكون لونه أبيض يميل إلى الأصفر قليلا بعد ذلك تأتي رائحة الأرز التي تظهر نوع الأرز أيضا فإذا كان به أي رائحة كريهة يكون الأرز ذو نوعية غير جيدة وجودته رديئة فعليك اختيار أرز خالي من أي روائح تكون ناتجة من التخزين لفترات طويلة بالإضافة إلى سلامة الحبة من الكسور والأرز الملون عليك اختيار أرز جيد وخالي من العيوب لتتأكد من نوعيتها وطريقة حفظها الجيدتين الكسور والأرز الملون كلها عوامل تدل على أن جودة الأرز تكون رديئة نظافة الحبة تكون مهمة أيضا حيث يجب أن يكون الأرز نظيف وخالي من العيوب والحبوب المكسورة أو الملونة ومن الممكن أن يوجد بالأرز حشرات أو ديدان فعليك أن تختار الأرز النظيف كما أنه عند طهي الأرز تظهر جودته حيث أن الأرز الجيد يحتفظ بشكله ولا يتفتت أو يلتصق ببعضه بالإضافة إلى أنه يجب أن تتحمل حبة الأرز النقع في الماء دون أن تتفتت فتلك من أهم العوامل التي تظهر جودة الأرز

التعليق

أقرأ ايضا
مطبخ رمضان

السليق

لم يعجبني
0
مطبخ فتكات

المجللة

لم يعجبني
0
قراءة المزيد