انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيفية تنظيف تكييف الهواء

فريق مقال للكتابة3 سنوات

بغض النظر عن نوع مكيف الهواء، فإنه غالبًا ما لا يتم صيانته وتنظيفه لعدة أشهر، مما يؤدي إلى رطوبة مكيف الهواء وتلفه وانبعاث رائحة كريهة منه. يرجى اتباع الخطوات التالية التي نتناولها في منتدى فتكات لتطهير المكيف وتنظيفه باستخدام منتجات التنظيف المنزلية.

خطوات تنظيف التكيف

  1. فصل الكهرباء
  2. إزالة الغطاء
  3. وضع كمامة على الأنف
  4. تنظيف مروحة مكيف الهواء الخارجية
  5. فك الجزء العلوي من التكييف
  6. إزالة الأتربة العالقة في مكيف الهواء باستخدام مكنسة كهربائية
  7. نجفف المروحة جيدًا من الداخل
  8. تنظيف الجوانب الرقيقة للمكيف
  9. تركيب الغطاء مرة اخري

افضل الطرق لتنظيف تكييف الهواء

تنظيف التكييف من الخارج

  • علينا أن نتأكد من أنه تم فصل التيار الكهربائي عن مكيف الهواء قبل أن نبداء في تنظيفه. فالتكييف الخارجي يكون مليء بالغبار بسبب الهواء المحمل ب الأتربة لذا يفضل وضع كمامة على الأنف حتى لا تتسرب جزيئات الغبار إلى الجهاز التنفسي وتسبب مشاكل في التنفس لديك.
  • ثم نقوم بعد ذلك بتنظيف مروحة مكيف الهواء الخارجية تمامًا حتى نتخلص من كل الأتربة المتراكمة عليها ثم نقوم باستخدام قطعة قماش مبللة وبعد ذلك نقوم بتنظيفها وتجفيفها جيدًا.
  • بعد ذلك نقوم بفك الجزء العلوي من التكييف واستخدم قطعة قماش و نقوم بإضافة الخل إليها، ثم نبدأ بتنظيف المروحة والمحرك.
  • باستخدام مكنسة كهربائية، قم بإزالة الأتربة العالقة في مكيف الهواء من الخارج، ثم  قم بمسح الجزء الخارجي بقطعة إسفنجية مبللة بالماء والصابون للتأكد من أن الجزء الخارجي نظيف تمامًا.
  • نقوم باستخدام قطعة قماش جافة، وبعد ذلك نجفف المروحة جيدًا من الداخل.
  • نقوم بتنظيف الجوانب الرقيقة للمكيف باستخدام فرشاة ناعمة وبعد أن يكتمل التنظيف نبدأ بتركيب الجزء الخارجي من المكيف.
طريقة تنظيف مجرى المكيف

طريقة تنظيف مجرى المكيف

تنظيف التكييف من الداخل

  • نقوم بتفكيك مقدمة التكييف ثم نمسح مصداته، ثم نقوم بعدها بتنظيف فلتر التكييف بالماء والصابون ونتركه حتى يجف تحت أشعة الشمس مباشرة.
  • الغبار العالق في الفتحات يمكن تنظيفه باستخدام منفاخ كهربائي ليسهل علينا عملية التنظيف دون أن نلجاء لتنظيفها بقطعة قماش فقط.
  • بعد أن نتأكد من نظافة مكيف الهواء من الداخل، نقوم بعد ذلك بتركيب الأجزاء المتفككة .
  • أما بالنسبة لخرطوم التصريف فتأكد من أنه خالي من الغبار و وأنه تم تنظيفه جيداً ومن ثم تم تنظيف التكييف من الداخل والخارج.

تنظيف مكيف الهواء المنفصل الخارجي

  •  تأكد من عدم توصيل التيار الكهربائي بالمكيف ومن أنك قمت بفصله تمامًا.
  • بعد ذلك نبدأ بتنظيف الأجزاء الخارجية، لأنه يجب أن نقوم بمسحها أولاً.
  • ثم نأتي بقطعة قماش نظيفة أو منشفة، ثم نقوم بغسلها باستخدام منتجات التكييف المخصصة له. والمنظفات التي يمكن الحصول عليها من السوق ، أو محلول يكون مكون من الماء والخل.
  • بعد ذلك نقوم بإزالة فلتر منقي الهواء ولكن يجب عليك أن تتعامل معه بعناية فائقة حيث أنه رقيق ويسهل عمل ثقوب فيه إذا تم التعامل معه بعنف. نقوم بغسل بالماء والصابون فقط ثم نجعله يجف برفق بواسطة مجفف الشعر أو من الممكن أن نضعه تحت أشعة الشمس ليجف.
  • بمجرد أن نتحقق من جفاف الفلتر، قم بتثبيته وبعد تجفيف الأجزاء الخارجية لمكيف الهواء، نقوم بإعادة توصيل مصدر الطاقة. واتباع إرشادات معينة.
تنظيف المكيف بالمكنسة

تنظيف المكيف بالمكنسة

نصائح للمحافظة على التكييف

  •  يجب تغطية المكيف بالأغطية المعدة له خاصةً في فصل الشتاء حتى لايتعرض لمياه الأمطار وتكوين الغبار عليه ، مع الحرص على عدم تشغيله أثناء تغطيته.
  • لا تتهاون في فصل التيار الكهربائي عند تنظيف المكيف حتى لا تتعرض إلى الأخطار التي قد تتعرض لها نتيجة التيار.
  •  عند تنظيف التكييف من الداخل، لابد من أن نقوم بتغطية الأثاث جيداً حتى لا تتسخ من الأتربة والغبار الذي يقع من التكييف.
  •  بعد شطف المكيف من الداخل والخارج، تأكد من أنك جففته جيدًا.
خطوات تنظيف التكيف
فصل الكهرباء إزالة الغطاء وضع كمامة على الأنف تنظيف مروحة مكيف الهواء الخارجية فك الجزء العلوي من التكييف إزالة الأتربة العالقة في مكيف الهواء باستخدام مكنسة كهربائية نجفف المروحة جيدا من الداخل تنظيف الجوانب الرقيقة للمكيف تركيب الغطاء مرة اخري
تنظيف التكييف من الخارج
علينا أن نتأكد من أنه تم فصل التيار الكهربائي عن مكيف الهواء قبل أن نبداء في تنظيفه فالتكييف الخارجي يكون مليء بالغبار بسبب الهواء المحمل ب الأتربة لذا يفضل وضع كمامة على الأنف حتى لا تتسرب جزيئات الغبار إلى الجهاز التنفسي وتسبب مشاكل في التنفس لديك ثم نقوم بعد ذلك بتنظيف مروحة مكيف الهواء الخارجية تماما حتى نتخلص من كل الأتربة المتراكمة عليها ثم نقوم باستخدام قطعة قماش مبللة وبعد ذلك نقوم بتنظيفها وتجفيفها جيدا بعد ذلك نقوم بفك الجزء العلوي من التكييف واستخدم قطعة قماش و نقوم بإضافة الخل إليها ثم نبدأ بتنظيف المروحة والمحرك باستخدام مكنسة كهربائية قم بإزالة الأتربة العالقة في مكيف الهواء من الخارج ثم  قم بمسح الجزء الخارجي بقطعة إسفنجية مبللة بالماء والصابون للتأكد من أن الجزء الخارجي نظيف تماما نقوم باستخدام قطعة قماش جافة وبعد ذلك نجفف المروحة جيدا من الداخل نقوم بتنظيف الجوانب الرقيقة للمكيف باستخدام فرشاة ناعمة وبعد أن يكتمل التنظيف نبدأ بتركيب الجزء الخارجي من المكيفcaption id=attachment62235 align=alignnone width=1000 طريقة تنظيف مجرى المكيفcaption
تنظيف التكييف من الداخل
نقوم بتفكيك مقدمة التكييف ثم نمسح مصداته ثم نقوم بعدها بتنظيف فلتر التكييف بالماء والصابون ونتركه حتى يجف تحت أشعة الشمس مباشرة الغبار العالق في الفتحات يمكن تنظيفه باستخدام منفاخ كهربائي ليسهل علينا عملية التنظيف دون أن نلجاء لتنظيفها بقطعة قماش فقط بعد أن نتأكد من نظافة مكيف الهواء من الداخل نقوم بعد ذلك بتركيب الأجزاء المتفككة أما بالنسبة لخرطوم التصريف فتأكد من أنه خالي من الغبار و وأنه تم تنظيفه جيدا ومن ثم تم تنظيف التكييف من الداخل والخارج
تنظيف مكيف الهواء المنفصل الخارجي
 تأكد من عدم توصيل التيار الكهربائي بالمكيف ومن أنك قمت بفصله تماما بعد ذلك نبدأ بتنظيف الأجزاء الخارجية لأنه يجب أن نقوم بمسحها أولا ثم نأتي بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ثم نقوم بغسلها باستخدام منتجات التكييف المخصصة له والمنظفات التي يمكن الحصول عليها من السوق أو محلول يكون مكون من الماء والخل بعد ذلك نقوم بإزالة فلتر منقي الهواء ولكن يجب عليك أن تتعامل معه بعناية فائقة حيث أنه رقيق ويسهل عمل ثقوب فيه إذا تم التعامل معه بعنف نقوم بغسل بالماء والصابون فقط ثم نجعله يجف برفق بواسطة مجفف الشعر أو من الممكن أن نضعه تحت أشعة الشمس ليجف بمجرد أن نتحقق من جفاف الفلتر قم بتثبيته وبعد تجفيف الأجزاء الخارجية لمكيف الهواء نقوم بإعادة توصيل مصدر الطاقة واتباع إرشادات معينةcaption id=attachment62236 align=alignnone width=1000 تنظيف المكيف بالمكنسةcaption
نصائح للمحافظة على التكييف
 يجب تغطية المكيف بالأغطية المعدة له خاصة في فصل الشتاء حتى لايتعرض لمياه الأمطار وتكوين الغبار عليه مع الحرص على عدم تشغيله أثناء تغطيته لا تتهاون في فصل التيار الكهربائي عند تنظيف المكيف حتى لا تتعرض إلى الأخطار التي قد تتعرض لها نتيجة التيار  عند تنظيف التكييف من الداخل لابد من أن نقوم بتغطية الأثاث جيدا حتى لا تتسخ من الأتربة والغبار الذي يقع من التكييف  بعد شطف المكيف من الداخل والخارج تأكد من أنك جففته جيدا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد