انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيفية الولادة الطارئة في عدم وجود الطبيب والاحتياطات اللازمة لها

فريق مقال للكتابة3 سنوات

من الممكن التعرض لأي ظروف تجبرك علي عدم القدرة للذهاب إلى المستشفى للقيام بعملية الولادة. نظراً لعدم وجود وقت كافي أو لعدم وجود مستشفى قريبة بالمنطقة المحيطة بكِ. حينها سوف تكونين مجبرة على الولادة الطارئة في المكان الموجودة به، لذلك سوف نقوم بتوضيح النصائح التي تخص عملية الولادة الطارئة في منزلك بشكل آمن. وكيفية التعامل مع الولادة الطارئة بشكل صحيح، بالإضافة إلى الأدوات التي سوف تقومي باستخدامها، لذا يجب قراءة هذا المقال بعناية شديدة.

الولادة الطارئة

هو الإجبار على القيام بعملية الولادة في مكان غير المستشفى، فالكثير من النساء تخطط قبل عملية الولادة بالمكان التي سوف تقوم بالولادة فيه، لكن من الممكن حدوث أي ظروف تمنعك من الذهاب لأي مكان والقيام بعملية الولادة دون وجود طاقم طبي أو معدات كافية. لذلك يجب عليك قراءة هذا الموضوع بعناية حتى تعرفِ كيف تتصرفين إذا تعرضتِ لمثل هذه الظروف.

أهم الأدوات المطلوبة في الولادة الطارئة

يجب ان يتوفر معك الأدوات الكافية أثناء القيام بعملية الولادة. فسوف تحتاجين إلى العديد من الأدوات المستخدمة في التنظيف وفي عملية الولادة نفسها. لذلك سنعرض عليكم أهم الأدوات، وهي الأدوات الآتية:

  • فوط نظيفة للقيام بعمليات التنظيف.
  • مقص وخيوط رفيعة وقوية.
  • إناء به ماء مغلي.
  • سائل مطهر وصابون لتطهير يدك.
  • بطانية من القطن لتغطية الطفل بعد ولادته وتدفئته.

خطوات الولاد الطارئة

تمر عملية الولادة الطارئة بعدة خطوات يجب القيام بها بشكل حريص، فتُعد عملية الولادة من أكثر العمليات حساسية، لذلك يجب القراءة بعناية لجميع الخطوات والقيام بها على أتم وجه، والخطوات هي ما يلي:

تجهيز سرير التوليد

يجب تجهيز السرير الذي سوف يتم عليه عملية الولادة، ووضع غطاء بلاستيكي أو ستارة حمام كما يجب وضع شراشف ومجموعة من الفوط النظيفة، أيضاً وضع مخدة حتي تسند ظهر الأم.

كيفية الولادة الطارئة في عدم وجود الطبيب والاحتياطات اللازمة لها

كيفية الولادة الطارئة في عدم وجود الطبيب والاحتياطات اللازمة لها

مراحل الطلق

يُعد الطلق أصعب مرحلة في عملية الولادة بشكل عام، فهذه اللحظة يخشاها معظم النساء، وذلك لما يمروا به من ألم. وتنقسم عملية الطلق الي ثلاثة مراحل، وهما:

المرحلة الأولي

وهي أصعب مراحل الطلق وأطولهم، حيث يحدث توسع في عنق رحم الأم بشكل يكفي لإخراج الجنين، وذلك يتم من خلال المهبل.

المرحلة الثانية

إذا لم يخرج الجنين بشكل تلقائي عندها يجب علي الأم بأن تقوم بالدفع المتواصل الذي قد يصدر بعض الأصوات التي تشبه خروج الغازات، حيث تقوم الأم بعملية الدفع حتي يخرج الجنين. ويبدأ خروج رأس الوليد وحينها يجب على الأم التقليل من الدفع حتي لا ينصاب المولود بأي فتوق. ويجب على من يقوم بعملية الولادة أن يلبس قفازات بلاستيكية ويتحسس الجنين حتى يتأكد ان الحبل السري غير ملتف حول رقبته، وفي حالة التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين يجب على من يقوم بعملية الولادة التخلص من الحبل بشكل آمن دون توتر. ثم عند خروج رأس الجنين بالكامل يجب على الأم بالدفع مرة أخرى حتى يخرج باقي الجسم للوليد.

المرحلة الثالثة

في حالة عدم خروج الجنين أثناء محاولة الأم للدفع وإخراج الجنين، حينها يجب وضع وسادة خلف ضهر الأم. كما يجب علي الأم ضم ركبتها تجاه صدرها وتقوم بعملية الدفع وحينها سيخرج الجنين. لكن يجب على من يقوم بعملية الولادة التأكد من الحبل السري حتى لا يكون ملتف حول رقبة الوليد.

قطع الحبل السري

يجب عدم التوتر اثناء التعامل مع الحبل السري، والتعامل معه بكل حرص، وبطريقة خاصة وهي أن يتم سحب الحبل بهدوء سواء من الطرف المرتبط بالطفل أو من الطرف المتصل بالمشيمة. كما يجب عليك أن تشعر بنبضات قلب الوليد في الحبل السري، فعند توقف حركة هذه النبضات حينها يمكنك قص الحبل السري. وربطه بسلك قوي ونحيف من على بعد 3 سم من بطن الوليد. كما يجب ربط حبل السرة من مسافة 6 سم من المشيمة. ثم باستخدام مقص نظيف ، وتلك العملية غير مؤلمة لعدم وجود أي خلايا عصبية في الحبل السري.

التعامل مع المولود

عند نزول الوليد يكون غير قادر علي التنفس، لذلك في حالة عدم بكاء الطفل يجب تدليك ظهره بقوة كافية تناسب هشاشة الطفل أو وضعه على ظهره ووضع أصبعك على مؤخرة رقبته بين الكتف والرأس حتي تفتح مجرى التنفس للطفل ويستطيع أن يتنفس. لكن إذا قام الطفل بعملية التنفس دون بكاء فلا داعي لهذه الخطوات. فكل ما يهم في الأمر هو تشغيل عملية التنفس للطفل.

إذا تحول وجه الجنين إلى اللون الأزرق فيجب عليك تنظيف فم وأنف الجنين بواسطة خرقة نظيفة. كما يمكنك استخدام سرنجة في سحب السوائل الموجودة في فم أو أنف الطفل، وتنظيف الفم والأنف بشكل كامل وبعدها يحتاج الطفل إلى التدفئة. لذلك يجب تنشيفه جيداً وتغطيته بمدفئة قطن، كما يجب تغطية رأس وإعطائه لأمه حتى ترضعه في حضنها وتشعره بالدفء. وتساعد الرضاعة على وقوف عملية النزيف حتى قبل قطع الحبل السري.

كيفية الولادة الطارئة في عدم وجود الطبيب والاحتياطات اللازمة لها

كيفية الولادة الطارئة في عدم وجود الطبيب والاحتياطات اللازمة لها

خروج المشيمة

يجب وضع الحبل السري المتصل بالمشيمة بعد قطعه في إناء مفروش جيداً بقطع صحية نظيفة ووضع الوعاء تحت فتحة المهبل. ثم يجب علي الأم أن تقوم بعملية الدفع مرة أخرى حتي تخرج المشيمة. فتخرج المشيمة مع الكثير من الدماء. لذلك يجب تدليك منطقة البطن بشكل قوي نسبياً حتى تسهل عميلة خروج الدماء. ويجب على الأم أن تقوم بعملية الدفع حتى يتوقف النزيف بشكل كامل مع استمرار عملية التدليك وتُعد هذه العملية مهمة جداً.

تنظيف الأم بعد الولادة الطارئة

بعد ان يتم التخلص من المشيمة وتتوقف عملية النزيف حينها تحتاج الأم إلى أن تشعر بالراحة، لذلك يمكن ان تقوم بأخذ أقراص مهدئة كل فترة معينة. كما يستحسن وضع كمادات ثلج عند منطقة المهبل وحول فتحة الشرج حتى تعمل على تهدئة الألم. ومن الضروري أيضاً أن تقوم الأم بشرب العصائر والسوائل وأكل اكلات خفيفة. والاستحمام حتى تنظف نفسها تماماً، لكن يجب ان تقوم بهذا بعد أن تأكل وتشرب حتى لا تشعر بالدوخة الشديدة، ويجب أن يقوم أحد بإسنادها.

التعامل مع الطفل بعد الولادة الطارئة

يجب عليك التخلص من أي شيء يعيق تنفس الطفل، كما يجب تنشيفه وتدفئته ببطانية من القطن وإعطائه إلى أمه كي ترضعه. ثم من بعدها يمكنك ان تحمي الطفل وتنظفه جيداً.

نصائح للتصرف في حالة الولادة الطارئة

كلاً منا معرض لمثل هذه الظروف، لذا يجب عليك قراءة نصائح التصرف في هذه الحالة بشكل جيد وبكل حرص. وتشمل النصائح على ما يلي:

  • يجب أن تحرص على راحة الأم وتهدئتها.
  • محاولة إقناع الأم بعدم الخوف وأن هذا امر طبيعي جداً.
  • حاول أن ترفع من معنويات الأم.

الخلاصة

وبذلك قد انتهينا من توضيح كافة التفاصيل التي تخص عملية الولادة الطارئة ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال الذي اوضحنا فيه كيفية التعامل بالطريقة الأنسب الأم والمولود عند الولادة الطارئة والأدوات المطلوبة أثناء عملية الولادة، دمتم بخير.

الولادة الطارئة
هو الإجبار على القيام بعملية الولادة في مكان غير المستشفى فالكثير من النساء تخطط قبل عملية الولادة بالمكان التي سوف تقوم بالولادة فيه لكن من الممكن حدوث أي ظروف تمنعك من الذهاب لأي مكان والقيام بعملية الولادة دون وجود طاقم طبي أو معدات كافية لذلك يجب عليك قراءة هذا الموضوع بعناية حتى تعرف كيف تتصرفين إذا تعرضت لمثل هذه الظروف
أهم الأدوات المطلوبة في الولادة الطارئة
يجب ان يتوفر معك الأدوات الكافية أثناء القيام بعملية الولادة فسوف تحتاجين إلى العديد من الأدوات المستخدمة في التنظيف وفي عملية الولادة نفسها لذلك سنعرض عليكم أهم الأدوات وهي الأدوات الآتية فوط نظيفة للقيام بعمليات التنظيف مقص وخيوط رفيعة وقوية إناء به ماء مغلي سائل مطهر وصابون لتطهير يدك بطانية من القطن لتغطية الطفل بعد ولادته وتدفئته
خطوات الولاد الطارئة
تمر عملية الولادة الطارئة بعدة خطوات يجب القيام بها بشكل حريص فتعد عملية الولادة من أكثر العمليات حساسية لذلك يجب القراءة بعناية لجميع الخطوات والقيام بها على أتم وجه والخطوات هي ما يلي
تجهيز سرير التوليد
يجب تجهيز السرير الذي سوف يتم عليه عملية الولادة ووضع غطاء بلاستيكي أو ستارة حمام كما يجب وضع شراشف ومجموعة من الفوط النظيفة أيضا وضع مخدة حتي تسند ظهر الأمcaption id=attachment59437 align=aligncenter width=1000 كيفية الولادة الطارئة في عدم وجود الطبيب والاحتياطات اللازمة لهاcaption
مراحل الطلق
يعد الطلق أصعب مرحلة في عملية الولادة بشكل عام فهذه اللحظة يخشاها معظم النساء وذلك لما يمروا به من ألم وتنقسم عملية الطلق الي ثلاثة مراحل وهما
المرحلة الأولي
وهي أصعب مراحل الطلق وأطولهم حيث يحدث توسع في عنق رحم الأم بشكل يكفي لإخراج الجنين وذلك يتم من خلال المهبل
المرحلة الثانية
إذا لم يخرج الجنين بشكل تلقائي عندها يجب علي الأم بأن تقوم بالدفع المتواصل الذي قد يصدر بعض الأصوات التي تشبه خروج الغازات حيث تقوم الأم بعملية الدفع حتي يخرج الجنين ويبدأ خروج رأس الوليد وحينها يجب على الأم التقليل من الدفع حتي لا ينصاب المولود بأي فتوق ويجب على من يقوم بعملية الولادة أن يلبس قفازات بلاستيكية ويتحسس الجنين حتى يتأكد ان الحبل السري غير ملتف حول رقبته وفي حالة التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين يجب على من يقوم بعملية الولادة التخلص من الحبل بشكل آمن دون توتر ثم عند خروج رأس الجنين بالكامل يجب على الأم بالدفع مرة أخرى حتى يخرج باقي الجسم للوليد
المرحلة الثالثة
في حالة عدم خروج الجنين أثناء محاولة الأم للدفع وإخراج الجنين حينها يجب وضع وسادة خلف ضهر الأم كما يجب علي الأم ضم ركبتها تجاه صدرها وتقوم بعملية الدفع وحينها سيخرج الجنين لكن يجب على من يقوم بعملية الولادة التأكد من الحبل السري حتى لا يكون ملتف حول رقبة الوليد
قطع الحبل السري
يجب عدم التوتر اثناء التعامل مع الحبل السري والتعامل معه بكل حرص وبطريقة خاصة وهي أن يتم سحب الحبل بهدوء سواء من الطرف المرتبط بالطفل أو من الطرف المتصل بالمشيمة كما يجب عليك أن تشعر بنبضات قلب الوليد في الحبل السري فعند توقف حركة هذه النبضات حينها يمكنك قص الحبل السري وربطه بسلك قوي ونحيف من على بعد 3 سم من بطن الوليد كما يجب ربط حبل السرة من مسافة 6 سم من المشيمة ثم باستخدام مقص نظيف وتلك العملية غير مؤلمة لعدم وجود أي خلايا عصبية في الحبل السري
التعامل مع المولود
عند نزول الوليد يكون غير قادر علي التنفس لذلك في حالة عدم بكاء الطفل يجب تدليك ظهره بقوة كافية تناسب هشاشة الطفل أو وضعه على ظهره ووضع أصبعك على مؤخرة رقبته بين الكتف والرأس حتي تفتح مجرى التنفس للطفل ويستطيع أن يتنفس لكن إذا قام الطفل بعملية التنفس دون بكاء فلا داعي لهذه الخطوات فكل ما يهم في الأمر هو تشغيل عملية التنفس للطفلإذا تحول وجه الجنين إلى اللون الأزرق فيجب عليك تنظيف فم وأنف الجنين بواسطة خرقة نظيفة كما يمكنك استخدام سرنجة في سحب السوائل الموجودة في فم أو أنف الطفل وتنظيف الفم والأنف بشكل كامل وبعدها يحتاج الطفل إلى التدفئة لذلك يجب تنشيفه جيدا وتغطيته بمدفئة قطن كما يجب تغطية رأس وإعطائه لأمه حتى ترضعه في حضنها وتشعره بالدفء وتساعد الرضاعة على وقوف عملية النزيف حتى قبل قطع الحبل السريcaption id=attachment59438 align=aligncenter width=1000 كيفية الولادة الطارئة في عدم وجود الطبيب والاحتياطات اللازمة لهاcaption
خروج المشيمة
يجب وضع الحبل السري المتصل بالمشيمة بعد قطعه في إناء مفروش جيدا بقطع صحية نظيفة ووضع الوعاء تحت فتحة المهبل ثم يجب علي الأم أن تقوم بعملية الدفع مرة أخرى حتي تخرج المشيمة فتخرج المشيمة مع الكثير من الدماء لذلك يجب تدليك منطقة البطن بشكل قوي نسبيا حتى تسهل عميلة خروج الدماء ويجب على الأم أن تقوم بعملية الدفع حتى يتوقف النزيف بشكل كامل مع استمرار عملية التدليك وتعد هذه العملية مهمة جدا
تنظيف الأم بعد الولادة الطارئة
بعد ان يتم التخلص من المشيمة وتتوقف عملية النزيف حينها تحتاج الأم إلى أن تشعر بالراحة لذلك يمكن ان تقوم بأخذ أقراص مهدئة كل فترة معينة كما يستحسن وضع كمادات ثلج عند منطقة المهبل وحول فتحة الشرج حتى تعمل على تهدئة الألم ومن الضروري أيضا أن تقوم الأم بشرب العصائر والسوائل وأكل اكلات خفيفة والاستحمام حتى تنظف نفسها تماما لكن يجب ان تقوم بهذا بعد أن تأكل وتشرب حتى لا تشعر بالدوخة الشديدة ويجب أن يقوم أحد بإسنادها
التعامل مع الطفل بعد الولادة الطارئة
يجب عليك التخلص من أي شيء يعيق تنفس الطفل كما يجب تنشيفه وتدفئته ببطانية من القطن وإعطائه إلى أمه كي ترضعه ثم من بعدها يمكنك ان تحمي الطفل وتنظفه جيدا
نصائح للتصرف في حالة الولادة الطارئة
كلا منا معرض لمثل هذه الظروف لذا يجب عليك قراءة نصائح التصرف في هذه الحالة بشكل جيد وبكل حرص وتشمل النصائح على ما يلي يجب أن تحرص على راحة الأم وتهدئتها محاولة إقناع الأم بعدم الخوف وأن هذا امر طبيعي جدا حاول أن ترفع من معنويات الأم
الخلاصة
وبذلك قد انتهينا من توضيح كافة التفاصيل التي تخص عملية الولادة الطارئة ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال الذي اوضحنا فيه كيفية التعامل بالطريقة الأنسب الأم والمولود عند الولادة الطارئة والأدوات المطلوبة أثناء عملية الولادة دمتم بخير

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد