انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مميزات و عيوب قلم تبييض الاسنان وكيفية استخدامه

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يوجد العديد من الوسائل المختلفة التي تستخدم لتبييض الأسنان وإعطاءها بياضاً ناصعاً، ومن أحدث المنتجات المستخدمة حالياً هي قلم تبييض الأسنان، وتعد هذه الأقلام من المستحضرات المكملة والتي تستخدم من بعد تنظيف الأسنان بشكل جيد، ثم يقوم الشخص باستخدامها لتعزز من بياض لون الأسنان لديه، ويتكون قلم تبييض الأسنان من مادة هلامية القوام مشابهة للمادة التي يستخدمها الطبيب أثناء جلسات تبييض الأسنان، ولكن هذه المادة تكون أقل تركيزاً، وتحتاج لفترة أطول لتظهر نتائجها.

ومن الجدير بالذكر أن المركب الذي يعمل على تبييض الأسنان هو في أغلب الحالات عبارة عن بيروكسيد الهيدروجين الذي يخترق الأسنان حتى يصل لطبقة الميناء، وفي بعض الأحيان عند الاستخدام المتواصل لقلم تبييض الأسنان يصل مركب بيروكسيد هيدروجين حتى النخاع ويقوم بالتخلص من البقع الداكنة المتواجدة على مختلف طبقات الأسنان. لذا سوف نتعرف في هذا المقال بصورة تفصيلية على قلم تبييض وكيفية استخدامه بالإضافة إلى أضراره ومميزاته كما سنذكر العديد من البدائل له والتي تعطي نفس الفاعلية دون حدوث أي أضرار.

قلم تبييض الأسنان

يعد من أحد أسباب تغير لون الأسنان هو تناول الأطعمة الملونة، على سبيل المثال التوت، الصبغات الحمراء، القهوة، الشاي، كذلك المشروبات الغازية داكنة اللون، كما يعد من أسباب اصفرار الأسنان أيضاً التدخين. لذا يلجأ بعض الأشخاص في هذه الحالات إلى استخدام قلم تبييض الأسنان للتخلص من كل هذه الصبغات الملونة.

وذلك لأن قلم تبييض الأسنان يعد من الأجهزة التي تكون سهلة الاستخدام. وتساعد على التخلص من الأصباغ الموجودة على الأسنان خلال وقت قصير جِدًّا. حيث إن هذا القلم يحتوي على مادة تسمى البيروكسايد وتعد هذه المادة المسؤولة عن تبييض الأسنان وإعطاءها بياض ناصع.

كما يمكن استخدام قلم تبييض الأسنان من ضمن أدوات تنظيف الأسنان أو استخدامه بعد غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون، لكن من المفترض أن يتم استخدامه مرتين في اليوم. كما ينصح بتجنب تناول المشروبات الملونة والمأكولات بعد استخدامه لمدة ساعة على الأقل لكي تتمكن من الحصول على أفضل النتائج.

مميزات قلم تبييض الاسنان

مميزات قلم تبييض الاسنان

مميزات قلم تبييض الأسنان

  • يعد سعر قلم تبييض الأسنان أقل في التكلفة مقارنة مع الإجراءات الأخرى لتبييض الأسنان حيث يتراوح ما بين 5 إلى 35 دولار حسب العلامة التجارية.
  • يتسم بمرونته في الاستخدام حيث من الممكن استخدامه للتخلص من البقع الشديدة أو مجرد عامل تبييض أو بعد استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان.
  • سهل الاستخدام ولا يحتاج لوقت طويل عند استخدامه.
  • يمكن حمله في الحقيبة واستخدامه في أي وقت لسهولة وزنه.
  • تظهر نتائجه من المرة الأولى إذا كانت العلامة التجارية المستخدمة جيدة، ولكن هناك أنواع أخرى تتطلب الانتظار لأسبوعين حتى ترى الفرق.

عيوب قلم تبييض الأسنان

صعوبة وضع قلم تبييض الأسنان على بعض المناطق

هناك أشخاص لا تستطيع وضع قلم تبييض الأسنان ليصل إلى جميع مناطق الأسنان، إذ يمكن للقلم أن يصل إلى نسبة 85 % فقط من سطح الأسنان.

نتائج قليلة أو ضئيلة

النتائج التي تحققها هذه الأقلام بطيئة جداً وضئيلة وتحتاج للصبر ووقت طويل للحصول على نتيجة ملحوظة، كما أن بعض الأنواع من منتجات أقلام تبييض الأسنان لا تحقق النتائج المرجوة منها ومن الممكن أن تتسبب بمضاعفة مشاكل الأسنان الأخرى دون الحصول على نتيجة جيدة.

الأعراض الجانبية

يحتوي قلم تبييض الأسنان على مادة البيروكسايد، والتي تعد من أحد أسباب زيادة حساسية الأسنان واللثة التي قد ينتج عنها سيلان الدم أثناء تنظيف الأسنان، لذا ينصح باستخدامه مرتين في اليوم فقط. كما تسبب المركبات الكيميائية الموجودة في القلم حدوث احتقان في الحلق.

أسباب اصفرار الأسنان التي يعالجها قلم تبييض الأسنان

يمكن أن يتغير لون الأسنان من الأبيض إلى الأصفر لسببين مهمين، وكلاهما يتزايدوا مع التقدم في السن، وهما:

الصبغات

هناك أطعمة ومشروبات معينة تزيد من اصفرار الأسنان، ويعد من ضمنها: القهوة. كذلك هناك العديد من الأطعمة الملونة التي تعمل أيضاً على صباغة الأسنان وتغير لونها. بالإضافة إلى ذلك التدخين ومنتجات التبغ وأنواع معينة من المضادات الحيوية هي أسباب رئيسية للاصفرار.

ترقق الميناء

تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من الميناء، وتتسم هذه الطبقة باللون الأبيض، وتعد من أهم فوائد الميت أنها تعمل على حماية بنية الأسنان العميقة. ولكن عندما تضعف طبقة الميناء وترقق بفعل التسوس الذي يصيب الأسنان أو الأطعمة الحمضية أو أمراض اللثة أو الشيخوخة، حينها تبدأ الأسنان في الاصفرار. ولكن هناك بعض الناس لديهم مينا أسنان ضعيفة بشكل طبيعي.

عيوب قلم تبييض الأسنان

عيوب قلم تبييض الأسنان

طرق منزلية لتبييض الأسنان غير قلم تبييض الأسنان

إحداث بعض التغييرات في النمط الغذائي للإنسان

  • عدم تناول المأكولات التي تعمل على صبغ وتغيير لون الأسنان.
  • تجنب تناول الأطعمة الحمضية.
  • تجنب تناول المشروبات الملونة.

غسل الفم بالزيت

غسل الفم عادة بالزيت من أكثر الطرق المفيدة لأنه يعمل على التخلص من البكتيريا، الأوساخ وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان. ومن الممكن أيضاً أن يتم استخدام زيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت دوار الشمس. وذلك من خلال وضع الزيت المستخدم على الأسنان لمدة قدرها دقيقة واحدة ثم بعد ذلك يتم استخدام الفرشاة للحصول على أفضل النتائج.

استخدام صودا الخبز

تساعد صودا الخبز في التخلص من البقع على الأسنان، كما تعمل على محاربة البكتيريا والجير، كذلك التخلص من تسوس الأسنان.

استخدام مادة الهيدروجين بيروكسايد

تعد مادة الهيدروجين بيروكسايد من أكثر المواد المستخدمة لتبييض الأسنان، ومن الممكن أيضاً خلطها مع صودا الخبز للحصول على نتائج أفضل. ويتم استخدامها عن طريق وضعها لمدة دقيقة أو دقيقتين يَوْمِيًّا لمدة أسبوع.

ولكن يعد من أكبر عيوب مادة الهيدروجين بيروكسيد أنها تعمل على زيادة حساسية الأسنان. لذا ينصح بعدم استخدامها لفترات طويلة أو من قبل الأشخاص الذين يعانون من زيادة حساسية الأسنان.

استخدام الفاكهة لتبييض الأسنان

هناك أنواع من الفاكهة تعمل على تبييض الأسنان، والتي من ضمنها: ثمرة البابايا التي تتضمن بداخلها على الإنزيمات التي تساهم في تبييض الأسنان. كذلك الأناناس يحتوي بداخله على إنزيم يسمى البروميلين والذي يساهم أيضًا في المساعدة على تبييض الأسنان.

الحفاظ على صحة ونظافة الأسنان

من الضروري المحافظة على نظافة الأسنان باستمرار من خلال استخدام معجون الأسنان والفرشاة من مرتين لثلاث مرات في اليوم. ويجب الانتباه من تنظيف مناطق اللثة وخلف الأسنان أيضاً.

قلم تبييض الأسنان
يعد من أحد أسباب تغير لون الأسنان هو تناول الأطعمة الملونة على سبيل المثال التوت الصبغات الحمراء القهوة الشاي كذلك المشروبات الغازية داكنة اللون كما يعد من أسباب اصفرار الأسنان أيضا التدخين لذا يلجأ بعض الأشخاص في هذه الحالات إلى استخدام قلم تبييض الأسنان للتخلص من كل هذه الصبغات الملونةوذلك لأن قلم تبييض الأسنان يعد من الأجهزة التي تكون سهلة الاستخدام وتساعد على التخلص من الأصباغ الموجودة على الأسنان خلال وقت قصير جدا حيث إن هذا القلم يحتوي على مادة تسمى البيروكسايد وتعد هذه المادة المسؤولة عن تبييض الأسنان وإعطاءها بياض ناصعكما يمكن استخدام قلم تبييض الأسنان من ضمن أدوات تنظيف الأسنان أو استخدامه بعد غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون لكن من المفترض أن يتم استخدامه مرتين في اليوم كما ينصح بتجنب تناول المشروبات الملونة والمأكولات بعد استخدامه لمدة ساعة على الأقل لكي تتمكن من الحصول على أفضل النتائجcaption id=attachment57008 align=aligncenter width=789 مميزات قلم تبييض الاسنانcaption
مميزات قلم تبييض الأسنان
يعد سعر قلم تبييض الأسنان أقل في التكلفة مقارنة مع الإجراءات الأخرى لتبييض الأسنان حيث يتراوح ما بين 5 إلى 35 دولار حسب العلامة التجارية يتسم بمرونته في الاستخدام حيث من الممكن استخدامه للتخلص من البقع الشديدة أو مجرد عامل تبييض أو بعد استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان سهل الاستخدام ولا يحتاج لوقت طويل عند استخدامه يمكن حمله في الحقيبة واستخدامه في أي وقت لسهولة وزنه تظهر نتائجه من المرة الأولى إذا كانت العلامة التجارية المستخدمة جيدة ولكن هناك أنواع أخرى تتطلب الانتظار لأسبوعين حتى ترى الفرق
صعوبة وضع قلم تبييض الأسنان على بعض المناطق
هناك أشخاص لا تستطيع وضع قلم تبييض الأسنان ليصل إلى جميع مناطق الأسنان إذ يمكن للقلم أن يصل إلى نسبة 85 % فقط من سطح الأسنان
نتائج قليلة أو ضئيلة
النتائج التي تحققها هذه الأقلام بطيئة جدا وضئيلة وتحتاج للصبر ووقت طويل للحصول على نتيجة ملحوظة كما أن بعض الأنواع من منتجات أقلام تبييض الأسنان لا تحقق النتائج المرجوة منها ومن الممكن أن تتسبب بمضاعفة مشاكل الأسنان الأخرى دون الحصول على نتيجة جيدة
الأعراض الجانبية
يحتوي قلم تبييض الأسنان على مادة البيروكسايد والتي تعد من أحد أسباب زيادة حساسية الأسنان واللثة التي قد ينتج عنها سيلان الدم أثناء تنظيف الأسنان لذا ينصح باستخدامه مرتين في اليوم فقط كما تسبب المركبات الكيميائية الموجودة في القلم حدوث احتقان في الحلق
أسباب اصفرار الأسنان التي يعالجها قلم تبييض الأسنان
يمكن أن يتغير لون الأسنان من الأبيض إلى الأصفر لسببين مهمين وكلاهما يتزايدوا مع التقدم في السن وهما
الصبغات
هناك أطعمة ومشروبات معينة تزيد من اصفرار الأسنان ويعد من ضمنها القهوة كذلك هناك العديد من الأطعمة الملونة التي تعمل أيضا على صباغة الأسنان وتغير لونها بالإضافة إلى ذلك التدخين ومنتجات التبغ وأنواع معينة من المضادات الحيوية هي أسباب رئيسية للاصفرار
ترقق الميناء
تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من الميناء وتتسم هذه الطبقة باللون الأبيض وتعد من أهم فوائد الميت أنها تعمل على حماية بنية الأسنان العميقة ولكن عندما تضعف طبقة الميناء وترقق بفعل التسوس الذي يصيب الأسنان أو الأطعمة الحمضية أو أمراض اللثة أو الشيخوخة حينها تبدأ الأسنان في الاصفرار ولكن هناك بعض الناس لديهم مينا أسنان ضعيفة بشكل طبيعيcaption id=attachment57011 align=aligncenter width=673 عيوب قلم تبييض الأسنانcaption
إحداث بعض التغييرات في النمط الغذائي للإنسان
عدم تناول المأكولات التي تعمل على صبغ وتغيير لون الأسنان تجنب تناول الأطعمة الحمضية تجنب تناول المشروبات الملونة
غسل الفم بالزيت
غسل الفم عادة بالزيت من أكثر الطرق المفيدة لأنه يعمل على التخلص من البكتيريا الأوساخ وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان ومن الممكن أيضا أن يتم استخدام زيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت دوار الشمس وذلك من خلال وضع الزيت المستخدم على الأسنان لمدة قدرها دقيقة واحدة ثم بعد ذلك يتم استخدام الفرشاة للحصول على أفضل النتائج
استخدام صودا الخبز
تساعد صودا الخبز في التخلص من البقع على الأسنان كما تعمل على محاربة البكتيريا والجير كذلك التخلص من تسوس الأسنان
استخدام مادة الهيدروجين بيروكسايد
تعد مادة الهيدروجين بيروكسايد من أكثر المواد المستخدمة لتبييض الأسنان ومن الممكن أيضا خلطها مع صودا الخبز للحصول على نتائج أفضل ويتم استخدامها عن طريق وضعها لمدة دقيقة أو دقيقتين يوميا لمدة أسبوعولكن يعد من أكبر عيوب مادة الهيدروجين بيروكسيد أنها تعمل على زيادة حساسية الأسنان لذا ينصح بعدم استخدامها لفترات طويلة أو من قبل الأشخاص الذين يعانون من زيادة حساسية الأسنان
استخدام الفاكهة لتبييض الأسنان
هناك أنواع من الفاكهة تعمل على تبييض الأسنان والتي من ضمنها ثمرة البابايا التي تتضمن بداخلها على الإنزيمات التي تساهم في تبييض الأسنان كذلك الأناناس يحتوي بداخله على إنزيم يسمى البروميلين والذي يساهم أيضا في المساعدة على تبييض الأسنان
الحفاظ على صحة ونظافة الأسنان
من الضروري المحافظة على نظافة الأسنان باستمرار من خلال استخدام معجون الأسنان والفرشاة من مرتين لثلاث مرات في اليوم ويجب الانتباه من تنظيف مناطق اللثة وخلف الأسنان أيضا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد