انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد و أضرار حبوب زينيكال Xenical لخسارة الوزن

فريق مقال للكتابة3 سنوات

دواء زينيكال Xenical هو أحد الأدوية الأكثر انتشارا لخسارة الوزن بشكل آمن، وذلك بفضل احتوائه على مادة أورلستات التي تقلل من امتصاص الدهون التي تدخل الجسم بصورة دائمة لخسارة الوزن والوصول إلى الوزن المثالي.

بالإضافة إلى تركيز زينيكال على المعدة والأمعاء الدقيقة في جسم الإنسان، ولا يمتص ضمن مجرى الدم، وبالتالي لا يؤثر على مركز الشهية في الدماغ وليس له أية تأثيرات تتعدى تأثيرات الجهاز الهضمي. لذلك يعد من أكثر أدوية حبوب تخفيف الوزن أماناً وفعالية.

ولكن يفضل استخدام هذا الدواء مع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على سعرات حرارية منخفضة مع ممارسة التمارين الرياضية للحصول على أفضل النتائج ويتم استخدام هذا الدواء للبالغين فقط. ولمعرفة معلومات أكثر عن دواء زينيكال Xenical، دواعي استعماله وأعراضه الجانبية وآلية عمل الدواء تابع معنا هذا المقال.

معلومات عن دواء زينيكال Xenical

المادة الفعالة: مادة أورليستات.
نسبة المادة الفعالة: يحتوي كل قرص من دواء زينيكال على 120 مللي جرام من مادة الاورليستات.
شكل كبسولة زينيكال: توجد في شكل مادة جيلاتينية صلبة، تحتوي بداخلها على حبيبات من المادة الفعالة.
محتويات العبوة: تحتوي كل علبة على 4 شرائط، ويحتوي كل شريط على 21 كبسولة ، لتكون عدد الكبسولات في العلبة الواحدة 84 كبسولة.
شكل العبوة: تتوفر باللون الأبيض.
الاستخدام الأمثل: يستخدم زينيكال Xenical لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة مع ضرورة إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية أثناء استخدامه وذلك للوصول إلى وزن مثالي.

تعرف هذه الكبسولات في مجتمعاتنا العربية باسم حبوب الزينكال، وتتوفر بكثرة في معظم الصيدليات.

فوائد حبوب اورليستات زينيكال

فوائد حبوب اورليستات زينيكال

دواعي استعمال دواء زينيكال أورليستات

  • يعمل على خسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة بشكل آمن.
  • يقوم بتثبيت الوزن لمنع استعادة الوزن المفقود.
  • يستخدم للقضاء على الدهون التي تسبب زيادة الكولسترول.
  • علاج السمنة المفرطة.

آلية عمل حبوب زينيكال Xenical

تختلف آلية عمل كل دواء عن غيرها، فكل دواء يدخل الجسم ويستهدف بعض المستقبلات والانزيمات بطريقته الخاصة عن طريق سلسلة من الخطوات المرتبة التى تجعله قادراً على القيام بوظيفته في الجسم والعمل بشكل سليم .

تعمل الإنزيمات الموجودة بداخل الجسم على تفكيك الدهون لتسهيل عملية إمتصاصها ولكن مع تناول حبوب زينيكال يتم إيقاف وظيفة تلك الانزيمات وبالتالى لا يتم تكسير الدهون ويصعب امتصاصها ويتم التخلص منها دون أن تتراكم ولكن هذا لايعني تناول الطعام بكميات كبيرة فهذا الدواء يعمل على الدهون فقط ولكن يبقى تأثير البروتينات والكربوهيدرات على الوزن موجود.

جرعة كبسولات زينيكال Xenical

الجرعة المعتادة هي 120 مللي جرام مع كل وجبة، ويتم تناول ثلاث كبسولات يومياً مع كل وجبة رئيسية تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وذلك مع مراعاة ألا تزيد نسبة السعرات الحرارية في الوجبة عن 30%.

يفضل تناول الدواء أثناء الوجبات أو بعد ساعة من تناولها، وفي حالة تفويت وجبة أو تناول طعام لا يحتوي على دهون لا يتم أخذ الدواء.

موانع استخدام حبوب زينيكال أورليستات

يحذر استخدام حبوب زينيكال Xenical لمن يعانون من :

  • حساسية تجاه المادة الفعالة في الدواء وهي مادة أورليستات.
  • مرض سوء الامتصاص المزمن للغذاء.
  • اضطرابات في الكبد وركود في العصارة الصفراوية.
  • غير مصرح باستخدام الدواء أثناء الرضاعة والحمل.
  • عدم القيادة أو العمل على آلات عند استخدام كويك سليم.
  • مرضى السكر.
  • الأعمار التي تقل عن 12 سنة.
  • عدم تناول الدواء في حالة وجود اضطراب في الجهاز الهضمي أو مشاكل في امتصاص الطعام أو إذا كنت تعاني من مشاكل في المرارة.
  • يمنع تناوله للمرضى الذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء.
  • تجنب استخدامه أن كنت تتناول علاجات تحتوي على مادة سيكلوسبورين.

تحذيرات

يجب قبل تناول الدواء التأكد من الأسباب الرئيسية المسببة لحدوث مرض السمنة. وذلك عن طريق إجراء بعض الفحوصات للكشف عن احتمالية القصور في الغدة الدرقية قبل استخدام الدواء. كذلك لا بد من استخدام أي نوع من موانع الحمل أثناء تناول الدواء لمنع حدوث حمل وذلك لتأثيره السلبي على الجنبين.

كما يجب التواصل الفوري مع الطبيب المختص في حالة التأثير على وظائف الكبد أثناء استخدام الدواء. وذلك لأن الاستخدام لفترة طويلة قد يؤدي إلى خلل في وظائف الكبد. ويجب أخذ الحذر جيداً في تناوله عند زيادة أو تكاسل في البول، بالإضافة إلى ضرورة مراقبة مريض السكري عند تناول هذا الدواء لأنه قد يحتاج إلى تعديل أدوية السكري لتتناسب مع أخذ الدواء.

أسعار حبوب اورليستات زينيكال Xenical

أسعار حبوب اورليستات زينيكال Xenical

الآثار الجانبية لكبسولات زينيكال Xenical

تعد من الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث عند تناول هذه الكبسولات للتنحيف والتخسيس:

  • خروج مواد دهنية مع البراز.
  • حدوث انتفاخات في البطن.
  • الإكثار من دخول الحمام.
  • يسبب السلس البرازي وهو عدم القدرة على التحكم في خروج الفضلات.
  • ألم في المثانة.
  • آلام في الجسم، رعشة، كحة، إسهال، صعوبة في التنفس واحتقان في الأذن.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الصداع.
  • التعرق.
  • القيء.

نصائح عند استخدام حبوب زينيكال للتخسيس

لا ينبغي أن تصل نسببه الدهون إلى أكثر من 30%، فمثلاً: إذا كنت تتناول 1200 سعر حراري في اليوم، فلا ينبغي أن تصل لأكثر من 360 سعر حراري، كما يفضل تناول الفيتامينات قبل أو بعد ساعتين من تناول أورلستات أو في وقت النوم وذلك لأن زينيكال يتسبب في منع جسمك من امتصاص بعض الفيتامينات. ويفضل أيضاً أن تتبع تعليمات الطبيب حول نوع الفيتامينات التي يجب تناولها مع الدواء. بالإضافة إلى ضرورة التوقف فوراً عن تناول الدواء في حالة حدوث حمل.

ماذا تفعل إذا نسيت أحد جرعات زينيكال للتخسيس

إذا حدث ونسيت تناول الجرعة في الوقت المحدد، فعليك تناولها فوراً تذكرها، ولكن في حالة اقتراب الجرعة التالية يفضل ترك الجرعة حتى لأتضاعف وتسبب أضرار على صحتك.

التفاعلات الدوائية التي قد تحدث مع كبسولات زينيكال

إذا كنت تتناول دواء سيكلوسبورين مع حبوب زينيكال فيفضل تناوله بعد تناول زينيكال بثلاثة ساعات. وفي حالة نقص نشاط الغدة الدرقية وتناول دواء الثيروكسين مع زينيكال فيجب أن يكون الفاصل بينهما أربع ساعات.

الإحتياطات عند استخدام زينيكال حبوب تخفيف الوزن

إذا كنت تستخدم حبوب زينيكال ، يجب عليك مراعاة الآتي :

إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم، أو حصوات المرارة أو إنخفاض الثيروكسين أو حصوات الكلى أو مرض نقص المناعة المكتسبة يجب عليك إخبار الطبيب الخاص بك حينها.

تخزين الدواء

يتم تخزين الدواء في درجة حرارة تتراوح بين 15 إلى 30 درجة مئوية أي في درجة حرارة الغرفة ، ويجب ألا يتعرض للرطوبة والحرارة .أيضاً يحفظ الدواء محكم الإغلاق بعيدًا عن متناول الأطفال.

انتقادات

واجه الدواء الكثير من الانتقادات من قبل الأطباء لعدم تفضيلهم التدخل الكيميائي في تقليل نسبة الدهون في الطعام . كما يعمل هذا الدواء على الحد من وظيفة الأمعاء الطبيعية من امتصاص الدهون أثناء الهضم وهذا ما لا يرغبه الأطباء .

سعر دواء زينيكال للتخسيس

ثمن دواء زينيكال في مصر: يبلغ سعر شريط زينيكال 21 قرص نحو 70 جنيه، وسعر العلبة 4 شرائط يصل إلى 280 جنيه.
سعر دواء زينيكال في السعودية : يبلغ سعر الشريط 21 قرص نحو 55 ريال سعودي ، وسعر العلبة 4 شرائط نحو 220 ريال.

معلومات عن دواء زينيكال Xenical
المادة الفعالة مادة أورليستاتنسبة المادة الفعالة يحتوي كل قرص من دواء زينيكال على 120 مللي جرام من مادة الاورليستاتشكل كبسولة زينيكال توجد في شكل مادة جيلاتينية صلبة تحتوي بداخلها على حبيبات من المادة الفعالةمحتويات العبوة تحتوي كل علبة على 4 شرائط ويحتوي كل شريط على 21 كبسولة لتكون عدد الكبسولات في العلبة الواحدة 84 كبسولةشكل العبوة تتوفر باللون الأبيضالاستخدام الأمثل يستخدم زينيكال Xenical لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة مع ضرورة إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية أثناء استخدامه وذلك للوصول إلى وزن مثاليتعرف هذه الكبسولات في مجتمعاتنا العربية باسم حبوب الزينكال وتتوفر بكثرة في معظم الصيدلياتcaption id=attachment56391 align=aligncenter width=820 فوائد حبوب اورليستات زينيكالcaption
دواعي استعمال دواء زينيكال أورليستات
يعمل على خسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة بشكل آمن يقوم بتثبيت الوزن لمنع استعادة الوزن المفقود يستخدم للقضاء على الدهون التي تسبب زيادة الكولسترول علاج السمنة المفرطة
آلية عمل حبوب زينيكال Xenical
تختلف آلية عمل كل دواء عن غيرها فكل دواء يدخل الجسم ويستهدف بعض المستقبلات والانزيمات بطريقته الخاصة عن طريق سلسلة من الخطوات المرتبة التى تجعله قادرا على القيام بوظيفته في الجسم والعمل بشكل سليم تعمل الإنزيمات الموجودة بداخل الجسم على تفكيك الدهون لتسهيل عملية إمتصاصها ولكن مع تناول حبوب زينيكال يتم إيقاف وظيفة تلك الانزيمات وبالتالى لا يتم تكسير الدهون ويصعب امتصاصها ويتم التخلص منها دون أن تتراكم ولكن هذا لايعني تناول الطعام بكميات كبيرة فهذا الدواء يعمل على الدهون فقط ولكن يبقى تأثير البروتينات والكربوهيدرات على الوزن موجود
جرعة كبسولات زينيكال Xenical
الجرعة المعتادة هي 120 مللي جرام مع كل وجبة ويتم تناول ثلاث كبسولات يوميا مع كل وجبة رئيسية تحتوي على نسبة قليلة من الدهون وذلك مع مراعاة ألا تزيد نسبة السعرات الحرارية في الوجبة عن 30%يفضل تناول الدواء أثناء الوجبات أو بعد ساعة من تناولها وفي حالة تفويت وجبة أو تناول طعام لا يحتوي على دهون لا يتم أخذ الدواء
موانع استخدام حبوب زينيكال أورليستات
يحذر استخدام حبوب زينيكال Xenical لمن يعانون من حساسية تجاه المادة الفعالة في الدواء وهي مادة أورليستات مرض سوء الامتصاص المزمن للغذاء اضطرابات في الكبد وركود في العصارة الصفراوية غير مصرح باستخدام الدواء أثناء الرضاعة والحمل عدم القيادة أو العمل على آلات عند استخدام كويك سليم مرضى السكر الأعمار التي تقل عن 12 سنة عدم تناول الدواء في حالة وجود اضطراب في الجهاز الهضمي أو مشاكل في امتصاص الطعام أو إذا كنت تعاني من مشاكل في المرارة يمنع تناوله للمرضى الذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء تجنب استخدامه أن كنت تتناول علاجات تحتوي على مادة سيكلوسبورين
تحذيرات
يجب قبل تناول الدواء التأكد من الأسباب الرئيسية المسببة لحدوث مرض السمنة وذلك عن طريق إجراء بعض الفحوصات للكشف عن احتمالية القصور في الغدة الدرقية قبل استخدام الدواء كذلك لا بد من استخدام أي نوع من موانع الحمل أثناء تناول الدواء لمنع حدوث حمل وذلك لتأثيره السلبي على الجنبينكما يجب التواصل الفوري مع الطبيب المختص في حالة التأثير على وظائف الكبد أثناء استخدام الدواء وذلك لأن الاستخدام لفترة طويلة قد يؤدي إلى خلل في وظائف الكبد ويجب أخذ الحذر جيدا في تناوله عند زيادة أو تكاسل في البول بالإضافة إلى ضرورة مراقبة مريض السكري عند تناول هذا الدواء لأنه قد يحتاج إلى تعديل أدوية السكري لتتناسب مع أخذ الدواءcaption id=attachment56392 align=aligncenter width=793 أسعار حبوب اورليستات زينيكال Xenicalcaption
الآثار الجانبية لكبسولات زينيكال Xenical
تعد من الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث عند تناول هذه الكبسولات للتنحيف والتخسيس خروج مواد دهنية مع البراز حدوث انتفاخات في البطن الإكثار من دخول الحمام يسبب السلس البرازي وهو عدم القدرة على التحكم في خروج الفضلات ألم في المثانة آلام في الجسم رعشة كحة إسهال صعوبة في التنفس واحتقان في الأذن ارتفاع درجة الحرارة الصداع التعرق القيء
نصائح عند استخدام حبوب زينيكال للتخسيس
لا ينبغي أن تصل نسببه الدهون إلى أكثر من 30% فمثلا إذا كنت تتناول 1200 سعر حراري في اليوم فلا ينبغي أن تصل لأكثر من 360 سعر حراري كما يفضل تناول الفيتامينات قبل أو بعد ساعتين من تناول أورلستات أو في وقت النوم وذلك لأن زينيكال يتسبب في منع جسمك من امتصاص بعض الفيتامينات ويفضل أيضا أن تتبع تعليمات الطبيب حول نوع الفيتامينات التي يجب تناولها مع الدواء بالإضافة إلى ضرورة التوقف فورا عن تناول الدواء في حالة حدوث حمل
ماذا تفعل إذا نسيت أحد جرعات زينيكال للتخسيس
إذا حدث ونسيت تناول الجرعة في الوقت المحدد فعليك تناولها فورا تذكرها ولكن في حالة اقتراب الجرعة التالية يفضل ترك الجرعة حتى لأتضاعف وتسبب أضرار على صحتك
التفاعلات الدوائية التي قد تحدث مع كبسولات زينيكال
إذا كنت تتناول دواء سيكلوسبورين مع حبوب زينيكال فيفضل تناوله بعد تناول زينيكال بثلاثة ساعات وفي حالة نقص نشاط الغدة الدرقية وتناول دواء الثيروكسين مع زينيكال فيجب أن يكون الفاصل بينهما أربع ساعات
الإحتياطات عند استخدام زينيكال حبوب تخفيف الوزن
إذا كنت تستخدم حبوب زينيكال يجب عليك مراعاة الآتي إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم أو حصوات المرارة أو إنخفاض الثيروكسين أو حصوات الكلى أو مرض نقص المناعة المكتسبة يجب عليك إخبار الطبيب الخاص بك حينها
تخزين الدواء
يتم تخزين الدواء في درجة حرارة تتراوح بين 15 إلى 30 درجة مئوية أي في درجة حرارة الغرفة ويجب ألا يتعرض للرطوبة والحرارة أيضا يحفظ الدواء محكم الإغلاق بعيدا عن متناول الأطفال
انتقادات
واجه الدواء الكثير من الانتقادات من قبل الأطباء لعدم تفضيلهم التدخل الكيميائي في تقليل نسبة الدهون في الطعام كما يعمل هذا الدواء على الحد من وظيفة الأمعاء الطبيعية من امتصاص الدهون أثناء الهضم وهذا ما لا يرغبه الأطباء
سعر دواء زينيكال للتخسيس
ثمن دواء زينيكال في مصر يبلغ سعر شريط زينيكال 21 قرص نحو 70 جنيه وسعر العلبة 4 شرائط يصل إلى 280 جنيهسعر دواء زينيكال في السعودية يبلغ سعر الشريط 21 قرص نحو 55 ريال سعودي وسعر العلبة 4 شرائط نحو 220 ريال

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد