انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

طريقة الكبسة السعودية بالسمك

Rehab Khaled4 سنوات

الكبسة السعودية بالسمك هي من أهم الأكلات التي تتواجد في السعودية، تعتبر من أشهر الأكلات، كما تعمل أيضا بطعمه مختلفة، مثل الكبسة السعودية بالدجاج، والكبسة السعودية باللحم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الكبسة السعودية بالسمك، وقد يوجد بها جميع المواد الغذائية المفيدة لجسم وصحة الإنسان، حيث تمد الجسم بالطاقة، وتعطيه الحيوية وسوف نوضح لكم أيضا كيفية عمل مرقة السمك.

طريقة مرقة السمك السعودية 

المكونات:

  • نحتاج إلى بصلتين وتكون متوسطه الحجم، ويفضل البصل الأحمر حيث أنه يعطي طعم مميز ورائع للمرقة، ويمكن أيضا استخدام البصل الأبيض، ونستخدم أيضا رأس ألسمكه والعظام في عمل المرقة.
  • ونحضر وحديتين من الثوم، ونستخدم أيضا من وحدات الهبل، الذي يعطي طعم ورائحة رائعة.
  • ونستخدم أيضا ورق للورا، ويكون عددهم أربع ورقات.
  • وقد نستخدم أيضا قشور الليمون حيث أنها تعطي رائحة مميزه.
  • كما نحتاج أيضا إلى ملعقة من الكاري حجم كبير.
  • وأيضا ملعقة من الزبده المجففة ويكون حجمها كبير.
  • ويمكن أيضا إضافة الملح حسب الرغبة، من متابعه الطعم لتحديد الكمية المناسبة حتى لا يكون ملح زيادة.
  • ونستخدم أيضا صلصله الطماطم ويمكن استخدام ملعقة واحدة كبيرة، ولا يفضل استخدام عصير الطماطم أو الطماطم عموما، لأنها لا تعطي طعم مميز لدي المرقة لذلك ذكرنا صلصله الطماطم لأنها تعطي لون أيضا.

خطوات عمل مرقة السمك: 

  • نحضر وعاء أو حلة حتى تكون عميقة لعمل المرقة، حيث نضع الوعاء على البوتاجاز وتكون الحرارة متوسطه، ثم بعد ذلك نضيف إليه الماء ومقدراها نصف الحلة، مثلا ونزيد حسب الإحتياج.
  • ثم بعد ذلك نغسل السمك جيدا بالدقيق ونشطفه، ثم نغسله مره أخري، حيث يجب تنظيف رأس ألمكه جيدا ونقطع السمك، ونفصل العظام والرأس عن اللحم، ثم نقطع لحم السمك إلى شرائح ونتركه.
  • ثم نلاحظ إن الماء وصل إلى مرحله الغليان، هنا نضع رأس السمك والعظام، ونخفض حرارة البوتاجاز من متوسطه إلى نار هادئة، وثم بعد ذلك نقطع البصل إلى شرائح ونضعه في المرقة.
  • ثم نضيف جميع التوابل إلى حله المرقة، ونخلط المكونات مع بعضها، ونتركه على النار مده لا تقل عن ساعة، ومن وقت لأخر نراقب المرقة، ونزيد الماء ثم نتأكد إن الملح مضبوط في الطعم.

طريقة الكبسة السعودية بالسمك

المكونات:

  • نحتاج إلى ثلاث قطع من السمك الطازج أو حسب الإفراد يمكن إن نزيد من عدد السمك، ويجب إن تقطع شرائح، وكما نعرف إن السمك مفيد لجسم الإنسان، ويوجد به الكثير من المواد الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة.
  • وقد نحتاج أيضا إلى ثلاث بصلات كبيره الحجم، ويفضل البصل الأحمر حيث يمد جسم الإنسان بالنشاط والحيوية، ويمنع كثير من الإمراض.
  • وقد يمكن أيضا استخدام البصل الأبيض العادي الذي يستخدم في كثير من الأكلات.
  • سوف نحضر أيضا ثلاث أكواب من الأرز البسمتي، الذي يختلف عن الأرز العادي الأبيض الصغير، ولكن ذكرنا الأرز البسمتي لأنه مختص بعمل ألبسه، حيث أنه يعطي شكلا رائع ويكون طعمه مميز.
  • ونستخدم أيضا ملعقة من الكزبرة كبيره الحجم، وقد تعطي نكهة رائعة للطعام.
  • ونحتاج أيضا إلى ملعقة من بهارات السمك كبيره الحجم.
  • ونحتاج أيضا إلى ملعقة من الكمون المطحون وتكون كبيره الحجم.

خطوات الكبسة السعودية بالسمك: 

  • نحضر الأرز ونضعه في وعاء عميق، ثم نضيف إليه الماء الدافئ، وننقعه لمده لا تقل عن ساعة ثم نصفي الأرز، ونغسله مره أخري ثم نضعه على النار في طاسه كبيره، ونضع مرقة السمك ونتركه حتى ينضج.
  • ثم نغسل شرائح السمك ونضيف التوابل، حتى يختلط المكونات بالسمك جيدا لمده لا تقل عن نصف ساعة، ثم نحضر طاسه ونضع بها القليل من الزيت النباتي، ليعطي طعم مميز في الطعام.
  • ثم بعد ذلك ننتظر حتى الزيت يسخن ثم نضيف إليه شرائح البصل، ليتم تشويحها حتى تصل إلى اللون الذهبي، ثم نضع شرائح البصل، ثم نضع السمك إلى البصل، ونقلبه لمده ربع ساعة ثم نتركها.
  • ثم نحضر طاسه كبيره الحجم، ونضع بها الأرز والسمك والبصل التي تم تشويحه، ونضعه على نار هادئة حتى ينضج، ثم نحضر وعاء التقديم، ونضيف به الأرز ونضع شرائح السمك فوق الأرز وألف هنا.
طريقة مرقة السمك السعودية 
المكونات نحتاج إلى بصلتين وتكون متوسطه الحجم ويفضل البصل الأحمر حيث أنه يعطي طعم مميز ورائع للمرقة ويمكن أيضا استخدام البصل الأبيض ونستخدم أيضا رأس ألسمكه والعظام في عمل المرقة ونحضر وحديتين من الثوم ونستخدم أيضا من وحدات الهبل الذي يعطي طعم ورائحة رائعة ونستخدم أيضا ورق للورا ويكون عددهم أربع ورقات وقد نستخدم أيضا قشور الليمون حيث أنها تعطي رائحة مميزه كما نحتاج أيضا إلى ملعقة من الكاري حجم كبير وأيضا ملعقة من الزبده المجففة ويكون حجمها كبير ويمكن أيضا إضافة الملح حسب الرغبة من متابعه الطعم لتحديد الكمية المناسبة حتى لا يكون ملح زيادة ونستخدم أيضا صلصله الطماطم ويمكن استخدام ملعقة واحدة كبيرة ولا يفضل استخدام عصير الطماطم أو الطماطم عموما لأنها لا تعطي طعم مميز لدي المرقة لذلك ذكرنا صلصله الطماطم لأنها تعطي لون أيضاخطوات عمل مرقة السمك  نحضر وعاء أو حلة حتى تكون عميقة لعمل المرقة حيث نضع الوعاء على البوتاجاز وتكون الحرارة متوسطه ثم بعد ذلك نضيف إليه الماء ومقدراها نصف الحلة مثلا ونزيد حسب الإحتياج ثم بعد ذلك نغسل السمك جيدا بالدقيق ونشطفه ثم نغسله مره أخري حيث يجب تنظيف رأس ألمكه جيدا ونقطع السمك ونفصل العظام والرأس عن اللحم ثم نقطع لحم السمك إلى شرائح ونتركه ثم نلاحظ إن الماء وصل إلى مرحله الغليان هنا نضع رأس السمك والعظام ونخفض حرارة البوتاجاز من متوسطه إلى نار هادئة وثم بعد ذلك نقطع البصل إلى شرائح ونضعه في المرقة ثم نضيف جميع التوابل إلى حله المرقة ونخلط المكونات مع بعضها ونتركه على النار مده لا تقل عن ساعة ومن وقت لأخر نراقب المرقة ونزيد الماء ثم نتأكد إن الملح مضبوط في الطعم
طريقة الكبسة السعودية بالسمك
المكونات نحتاج إلى ثلاث قطع من السمك الطازج أو حسب الإفراد يمكن إن نزيد من عدد السمك ويجب إن تقطع شرائح وكما نعرف إن السمك مفيد لجسم الإنسان ويوجد به الكثير من المواد الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وقد نحتاج أيضا إلى ثلاث بصلات كبيره الحجم ويفضل البصل الأحمر حيث يمد جسم الإنسان بالنشاط والحيوية ويمنع كثير من الإمراض وقد يمكن أيضا استخدام البصل الأبيض العادي الذي يستخدم في كثير من الأكلات سوف نحضر أيضا ثلاث أكواب من الأرز البسمتي الذي يختلف عن الأرز العادي الأبيض الصغير ولكن ذكرنا الأرز البسمتي لأنه مختص بعمل ألبسه حيث أنه يعطي شكلا رائع ويكون طعمه مميز ونستخدم أيضا ملعقة من الكزبرة كبيره الحجم وقد تعطي نكهة رائعة للطعام ونحتاج أيضا إلى ملعقة من بهارات السمك كبيره الحجم ونحتاج أيضا إلى ملعقة من الكمون المطحون وتكون كبيره الحجمخطوات الكبسة السعودية بالسمك  نحضر الأرز ونضعه في وعاء عميق ثم نضيف إليه الماء الدافئ وننقعه لمده لا تقل عن ساعة ثم نصفي الأرز ونغسله مره أخري ثم نضعه على النار في طاسه كبيره ونضع مرقة السمك ونتركه حتى ينضج ثم نغسل شرائح السمك ونضيف التوابل حتى يختلط المكونات بالسمك جيدا لمده لا تقل عن نصف ساعة ثم نحضر طاسه ونضع بها القليل من الزيت النباتي ليعطي طعم مميز في الطعام ثم بعد ذلك ننتظر حتى الزيت يسخن ثم نضيف إليه شرائح البصل ليتم تشويحها حتى تصل إلى اللون الذهبي ثم نضع شرائح البصل ثم نضع السمك إلى البصل ونقلبه لمده ربع ساعة ثم نتركها ثم نحضر طاسه كبيره الحجم ونضع بها الأرز والسمك والبصل التي تم تشويحه ونضعه على نار هادئة حتى ينضج ثم نحضر وعاء التقديم ونضيف به الأرز ونضع شرائح السمك فوق الأرز وألف هنا

التعليق

أقرأ ايضا
مطبخ رمضان

السليق

لم يعجبني
0
مطبخ فتكات

المجللة

لم يعجبني
0
قراءة المزيد