انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

طرق للحمل بتوأم

Admin Hala3 سنوات

الحمل بتوأم

 

يتساءل الكثير من السيدات عن طرق الحمل بتوأم وهل من الممكن الحمل بتوأم بطرق طبيعية؟ أم يجب اللجوء للطرق الصناعية؟ ولكن في الحقيقة يوجد عوامل طبيعية وصناعية يمكن من خلالها الحصول على حمل بتوأم.

الحمل بتوأم بمعنى تخصيب الحيوانات المنوية لأكثر من بويضه في نفس المرة، أو تخصيب الحيوانات المنوية لبويضة واحدة وانقسامها قبل دخولها لجدار الرحم.

يكون التوأم إما التوأم المتشابهة أو التوأم الغير متشابهة، ويمكن أن يتم الحصول بشكل مؤكد على التوأم بطريقة صناعية.

 

طرق طبيعية للحمل بتوأم

 

توجد الكثير من العوامل التي تزيد من  فرصة الحصول على حمل بتوأم، ويجب أن يتوفر أحد العوامل أو عدة عوامل لتتمكن من الحمل بتوأم.

  • المرأة صاحبة البشرة البيضاء هي الأقرب لفرصة الحمل بتوأم، أو النساء الذين من أصل إفريقي أو أمريكي.
  • زيادة نسبة الدهون في الجسم أحد أسباب الحمل بتوأم لأن الدهون تحفز إفراز هرمون الإستروجين الذي يساعد على عملية إباضة جيدة.
  • تزيد فرصة الحمل بتوأم أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • زيادة عدد الحمل السابق يزيد من فرصة الحمل بتوأم.
  • زيادة طرل المرأة يجعل لها فرصة كبيرة في حدوث الحمل بتوأم.
  • يمكن ان تحصل المرأة على الحمل بتوأم وهي في سن الثلاثين من عمرها، لأن المبيض في هذا العمر يكون نشط بنسبة كبيرة ويفرز أكير عدد من البويضات.
  • الوراثة من أكثر العوامل التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم، فإذا كان أحد أفراد العائلة رزق بتوأم فمن الممكن الحصول على توأم بسهولة.

 

طرق صناعية للحمل بتوأم

توجد طريقتين للحمل الصناعي بتوأم وهي:

  • تناول أدوية المنشطات: التي تعمل على زيادة عملية الإخصاب وتعالج أي خلل في الخصوبة.
  • إجراء عملية التلقيح الصناعية: وهي عملية يتم فيها تلقيح البويضات بالحيوانات المنوية في مختبر العمليات ويمكن تحديد عدد البويضات الملقحة في هذه العملية، ثم يتم زراعة البويضات الملقحة في جدار الرحم.

توجد بعض السيدات الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب بالطرق الطبيعية فيكون لهم اضطرار للجوء للحمل بتوأم بالطرق الصناعية، ويمكن أن يرزقوا بثلاثة أطفال أو أربعة  في المرة الواحدة، كما يمكن تحديد جنس الأجنة خلال إجراء عملية التلقيح الصناعية للحصول على ما يرغب فيه الوالدين.

 

هل يوجد خطر عند الحمل بتوأم؟

 

قبل التفكير في الحمل بتوأم يجب معرفة أن هناك الكثير من المخاطر التي يمكن أن تصيب الأم الحامل فالحمل بتوأم من الأمور الشاقة جدًا على المرأة، وسنذكر فيما يلي المخاطر التي يمكن أن تصاب بها الحامل:

  • الحمل بتوأم يسبب زيادة نسبة السكر في الدم، وزيادة السكر في دم الحامل يمكن أن يسبب إجهاض الأجنة.
  • التعرض للولادة القيصرية، فمن الصعب الحمل بتوأم وانتظار الولادة الطبيعية، فيجب القيام بولادة قيصرية للتأكد من سلامة صحة الأم ومن سلامة الأجنة.
  • يزداد خطر الولادة المبكرة كلما زاد عدد الأجنة في الرحم، وهذا يشكل خطر على حياة الأجنة بعد ولادتهم، فيمكن أن يموت أحد الأجنة ويعيش أحدهم.
  • ارتفاع ضغط الدم عند الأم، لذا يجب أن تقوم الأم بتحاليل أسبوعية للتأكد من سلامة الأم.
  • التعرض لنقل الدم الجنيني الذي يواجه الصعوبات في الوصول للتوأم الموجودين في كيس أمنيوسي واحد.

بعدما تعرفنا على العوامل الطبيعية والصناعية في الحصول على حمل توأم، وبعدما تعرفنا على المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الأم الحامل، فيجب التفكير بشكل جيد قبل القدوم على هذه الخطوة، ووضع المخاطر في عين الاعتبار للمحافظة على سلامة الأم وسلامة أطفالها.

الحمل بتوأم
nbspيتساءل الكثير من السيدات عن طرق الحمل بتوأم وهل من الممكن الحمل بتوأم بطرق طبيعية؟ أم يجب اللجوء للطرق الصناعية؟ ولكن في الحقيقة يوجد عوامل طبيعية وصناعية يمكن من خلالها الحصول على حمل بتوأمالحمل بتوأم بمعنى تخصيب الحيوانات المنوية لأكثر من بويضه في نفس المرة أو تخصيب الحيوانات المنوية لبويضة واحدة وانقسامها قبل دخولها لجدار الرحميكون التوأم إما التوأم المتشابهة أو التوأم الغير متشابهة ويمكن أن يتم الحصول بشكل مؤكد على التوأم بطريقة صناعيةnbsp
طرق طبيعية للحمل بتوأم
 توجد الكثير من العوامل التي تزيد من  فرصة الحصول على حمل بتوأم ويجب أن يتوفر أحد العوامل أو عدة عوامل لتتمكن من الحمل بتوأم المرأة صاحبة البشرة البيضاء هي الأقرب لفرصة الحمل بتوأم أو النساء الذين من أصل إفريقي أو أمريكي زيادة نسبة الدهون في الجسم أحد أسباب الحمل بتوأم لأن الدهون تحفز إفراز هرمون الإستروجين الذي يساعد على عملية إباضة جيدة تزيد فرصة الحمل بتوأم أثناء الرضاعة الطبيعية زيادة عدد الحمل السابق يزيد من فرصة الحمل بتوأم زيادة طرل المرأة يجعل لها فرصة كبيرة في حدوث الحمل بتوأم يمكن ان تحصل المرأة على الحمل بتوأم وهي في سن الثلاثين من عمرها لأن المبيض في هذا العمر يكون نشط بنسبة كبيرة ويفرز أكير عدد من البويضات الوراثة من أكثر العوامل التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم فإذا كان أحد أفراد العائلة رزق بتوأم فمن الممكن الحصول على توأم بسهولة 
طرق صناعية للحمل بتوأم
توجد طريقتين للحمل الصناعي بتوأم وهي تناول أدوية المنشطات التي تعمل على زيادة عملية الإخصاب وتعالج أي خلل في الخصوبة إجراء عملية التلقيح الصناعية وهي عملية يتم فيها تلقيح البويضات بالحيوانات المنوية في مختبر العمليات ويمكن تحديد عدد البويضات الملقحة في هذه العملية ثم يتم زراعة البويضات الملقحة في جدار الرحمتوجد بعض السيدات الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب بالطرق الطبيعية فيكون لهم اضطرار للجوء للحمل بتوأم بالطرق الصناعية ويمكن أن يرزقوا بثلاثة أطفال أو أربعة  في المرة الواحدة كما يمكن تحديد جنس الأجنة خلال إجراء عملية التلقيح الصناعية للحصول على ما يرغب فيه الوالدين 
هل يوجد خطر عند الحمل بتوأم؟
 قبل التفكير في الحمل بتوأم يجب معرفة أن هناك الكثير من المخاطر التي يمكن أن تصيب الأم الحامل فالحمل بتوأم من الأمور الشاقة جدا على المرأة وسنذكر فيما يلي المخاطر التي يمكن أن تصاب بها الحامل الحمل بتوأم يسبب زيادة نسبة السكر في الدم وزيادة السكر في دم الحامل يمكن أن يسبب إجهاض الأجنة التعرض للولادة القيصرية فمن الصعب الحمل بتوأم وانتظار الولادة الطبيعية فيجب القيام بولادة قيصرية للتأكد من سلامة صحة الأم ومن سلامة الأجنة يزداد خطر الولادة المبكرة كلما زاد عدد الأجنة في الرحم وهذا يشكل خطر على حياة الأجنة بعد ولادتهم فيمكن أن يموت أحد الأجنة ويعيش أحدهم ارتفاع ضغط الدم عند الأم لذا يجب أن تقوم الأم بتحاليل أسبوعية للتأكد من سلامة الأم التعرض لنقل الدم الجنيني الذي يواجه الصعوبات في الوصول للتوأم الموجودين في كيس أمنيوسي واحدبعدما تعرفنا على العوامل الطبيعية والصناعية في الحصول على حمل توأم وبعدما تعرفنا على المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الأم الحامل فيجب التفكير بشكل جيد قبل القدوم على هذه الخطوة ووضع المخاطر في عين الاعتبار للمحافظة على سلامة الأم وسلامة أطفالها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد