انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

طرق عمل الحواوشي الإسكندراني

Rehab Khaled4 سنوات

من أكثر الوصفات التي يبحث عنها الجميع، هي وصفة الحواوشي الإسكندراني، ومن تذوقه مرة سيحاول صنعه في المنزل مرارا وتكرارا، وبمختلف الوصفات والنكهات، ولذلك سنقوم بتوضيح بعض الوصفات الشهية لتحضيره في المنزل بشكل أفضل من المجهز بالمحلات لصحة أطفالك.

طريقة الحواوشي الإسكندراني باللحمة المفرومة

المكونات:

  • ٦ أكواب دقيق.
  • كوبان من الماء الدافئ.
  • ٦ملاعق كبيرة من لبن البودرة.
  • ملعقتان كبيرتان من السكر.
  • ملعقتان كبيرتان من الخميرة الفورية.
  • نصف كوب زيت.
  • كيلو لحم مفروم.
  • كيلو بصل مفروم جيدا.
  • ٦ثمرات فلفل أخضر مفروم جيدا.
  • قرنان من الفلفل الحار يتم فرمه ويوضع حسب الرغبة.
  • ملعقتان صغيرتان من البهارات المختلفة أو بهارات حواوشي.
  • رشة من الملح والفلفل الأسود.

طريقة التحضير:

  1. توضع الكمية كاملة من الخميرة والسكر مع نصف كوب من الماء الدافئ، ويتم تقليبهم بشكل جيد ويتركوا لمدة لا تقل عن ربع ساعة في مكان دافئ.
  2. ثم يوضع الدقيق مع اللبن البودر وكمية الزيت في وعاء أخر ويتم عجنهم جيدا.
  3. ويضاف إلى خليط الدقيق واللبن البودرة خليط الخميرة والسكر، ويختطوا جيدا، وبعد ذلك يضاف إليهن باقي كمية الماء بشكل تدريجي إلى أن يصبح الخليط عجينة لينة.
  4. ويتم تغطية الوعاء الذي يوجد به الخليط بقماش نظيف، ويترك في مكان دافئ لمدة ساعة واحدة.
  5. وفي أثناء هذه الساعة، يتم تحضير وعاء ويوضع به البصل المفروم مع الفلفل الأخضر المفروم والفلفل الحار ورشة الملح والفلفل الأسود وباقي البهارات، ويتم تقليبهم بشكل جيد ويضاف إليهن اللحم المفروم.
  6. يتم تغطية هذا الوعاء ويوضع في الثلاجة لمدة٦٠دقيقة.
  7. يتم تسخين الفرن على درجة حرارة ١٨٠ درجة.
  8. يتم تقسيم العجين الى كرات متساوية، وكذلك اللحم، ويتم فرد أول كرة من العجين ويفرد فوقها كرة اللحم، وتغلق الأطراف باستخدام الشوكة، وتكرر هذه الطريقة مع باقي العجين وباقي اللحم.
  9. يتم دهن وجه العجين بالزيت أو الزبدة حسب الرغبة، وترض بشكل جيد داخل صينية وتكون مدهونة مسبقا ببعض من الزيت، وتوضع الصينية في الفرن لمدة لا تقل عن نصف ساعة، حتى يأخذ العجين اللون الذهبي.

طريقة الحواوشى الإسكندراني بالسجق

وهناك نوع أخر من الحواوشي الإسكندراني بنكهة السجق، ويتم إتباع نفس خطوات العجين السابق ذكرها ولكن يتم استبدال اللحمة بالسجق، ويجب إتباع هذه الطريقة:

المكونات:

  • ١٢ أكواب دقيق.
  • ٤ أكواب من الماء الدافئ.
  • ١٢ملعقة كبيرة من لبن البودرة.
  • ٤ملاعق كبيرة من السكر.
  • ٤ ملاعق من الخميرة الفورية.
  • كوب زيت.
  • ٢ كيلو سجق مفروم.
  • ٢ كيلو بصل مفروم جيدا.
  • ١٢ثمرة فلفل أخضر مفروم جيدا.
  • ٤قرون من الفلفل الحار يتم فرمه ويوضع حسب الرغبة.
  • ٤ملاعق من البهارات المختلفة أو بهارات حواوشي.

طريقة التحضير:

  1. في وعاء يتم وضع ٤ معالق الخميرة مع كمية السكر كاملة، ويضاف إليها كوبان من الماء الدافئ، ويخلطوا جيدا ويتم وضعهم في مكان حرارته دافئة لمدة ١٥ دقيقة.
  2. في وعاء أخر أكبر حجما، يتم وضع كمية الدقيق كاملة، ويضاف إليها ملاعق اللبن البودرة،ثم نضع عليهم الزيت ويتم خلطهم جيدا.
  3. ويضاف هذا الخليط، خليط الخميرة المعد في أول خطوة، ويتم خلطهم جيدا، ثم يتم إضافة الكوبان المتبقيان من الماء الدافئ ولكن على دفعات، ويقلبوا حتى يتم الحصول على عجين لين ومتماسك.
  4. ثم يغطى الوعاء بفوطة ويجب أن تكون نظيفة، ويوضع في مكان غير بارد لمدة لا تقل عن ٦٠ دقيقة.
  5. يتم وضع السجق مع البصل الذي تم فرمه ناعمامع الفلفل الأخضر المفروم هو الأخر، مع كمية الفلفل الحار حسب الرغبة، في وعاء فارغ، ويتم رش كمية قليلة من الملح والفلفل الأسود والبهارات الأخرى، ويقلب الخليط جيدا.
  6. يوضع هذا الخليط في الثلاجة لمدة ساعة كاملة.
  7. يسخن الفرن سواء الكهربائي أو العادي، على درجة حرارة لا تتعدى ١٨٠.
  8. وتقسم العجين والسجق إلى قطع على شكل كرات،وتأخذ قطعة من العجين وتفرد ويوضع فوقها كمية من السجق ويتم غلق العجين جيدا.
  9. يجبان يتم دهن الصينية التي سوف نضع فيها الحواوشي بزيت، ويدهن مقدمة العجين بالزيت أو الزبدة أيضا، ويرص في صينية ويوضع في الفرن لمدة نصف ساعة حتى تنضج.
طريقة الحواوشي الإسكندراني باللحمة المفرومة
المكونات ٦ أكواب دقيق كوبان من الماء الدافئ ٦ملاعق كبيرة من لبن البودرة ملعقتان كبيرتان من السكر ملعقتان كبيرتان من الخميرة الفورية نصف كوب زيت كيلو لحم مفروم كيلو بصل مفروم جيدا ٦ثمرات فلفل أخضر مفروم جيدا قرنان من الفلفل الحار يتم فرمه ويوضع حسب الرغبة ملعقتان صغيرتان من البهارات المختلفة أو بهارات حواوشي رشة من الملح والفلفل الأسودطريقة التحضير توضع الكمية كاملة من الخميرة والسكر مع نصف كوب من الماء الدافئ ويتم تقليبهم بشكل جيد ويتركوا لمدة لا تقل عن ربع ساعة في مكان دافئ ثم يوضع الدقيق مع اللبن البودر وكمية الزيت في وعاء أخر ويتم عجنهم جيدا ويضاف إلى خليط الدقيق واللبن البودرة خليط الخميرة والسكر ويختطوا جيدا وبعد ذلك يضاف إليهن باقي كمية الماء بشكل تدريجي إلى أن يصبح الخليط عجينة لينة ويتم تغطية الوعاء الذي يوجد به الخليط بقماش نظيف ويترك في مكان دافئ لمدة ساعة واحدة وفي أثناء هذه الساعة يتم تحضير وعاء ويوضع به البصل المفروم مع الفلفل الأخضر المفروم والفلفل الحار ورشة الملح والفلفل الأسود وباقي البهارات ويتم تقليبهم بشكل جيد ويضاف إليهن اللحم المفروم يتم تغطية هذا الوعاء ويوضع في الثلاجة لمدة٦٠دقيقة يتم تسخين الفرن على درجة حرارة ١٨٠ درجة يتم تقسيم العجين الى كرات متساوية وكذلك اللحم ويتم فرد أول كرة من العجين ويفرد فوقها كرة اللحم وتغلق الأطراف باستخدام الشوكة وتكرر هذه الطريقة مع باقي العجين وباقي اللحم يتم دهن وجه العجين بالزيت أو الزبدة حسب الرغبة وترض بشكل جيد داخل صينية وتكون مدهونة مسبقا ببعض من الزيت وتوضع الصينية في الفرن لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى يأخذ العجين اللون الذهبي
طريقة الحواوشى الإسكندراني بالسجق
وهناك نوع أخر من الحواوشي الإسكندراني بنكهة السجق ويتم إتباع نفس خطوات العجين السابق ذكرها ولكن يتم استبدال اللحمة بالسجق ويجب إتباع هذه الطريقةالمكونات ١٢ أكواب دقيق ٤ أكواب من الماء الدافئ ١٢ملعقة كبيرة من لبن البودرة ٤ملاعق كبيرة من السكر ٤ ملاعق من الخميرة الفورية كوب زيت ٢ كيلو سجق مفروم ٢ كيلو بصل مفروم جيدا ١٢ثمرة فلفل أخضر مفروم جيدا ٤قرون من الفلفل الحار يتم فرمه ويوضع حسب الرغبة ٤ملاعق من البهارات المختلفة أو بهارات حواوشيطريقة التحضير في وعاء يتم وضع ٤ معالق الخميرة مع كمية السكر كاملة ويضاف إليها كوبان من الماء الدافئ ويخلطوا جيدا ويتم وضعهم في مكان حرارته دافئة لمدة ١٥ دقيقة في وعاء أخر أكبر حجما يتم وضع كمية الدقيق كاملة ويضاف إليها ملاعق اللبن البودرةثم نضع عليهم الزيت ويتم خلطهم جيدا ويضاف هذا الخليط خليط الخميرة المعد في أول خطوة ويتم خلطهم جيدا ثم يتم إضافة الكوبان المتبقيان من الماء الدافئ ولكن على دفعات ويقلبوا حتى يتم الحصول على عجين لين ومتماسك ثم يغطى الوعاء بفوطة ويجب أن تكون نظيفة ويوضع في مكان غير بارد لمدة لا تقل عن ٦٠ دقيقة يتم وضع السجق مع البصل الذي تم فرمه ناعمامع الفلفل الأخضر المفروم هو الأخر مع كمية الفلفل الحار حسب الرغبة في وعاء فارغ ويتم رش كمية قليلة من الملح والفلفل الأسود والبهارات الأخرى ويقلب الخليط جيدا يوضع هذا الخليط في الثلاجة لمدة ساعة كاملة يسخن الفرن سواء الكهربائي أو العادي على درجة حرارة لا تتعدى ١٨٠ وتقسم العجين والسجق إلى قطع على شكل كراتوتأخذ قطعة من العجين وتفرد ويوضع فوقها كمية من السجق ويتم غلق العجين جيدا يجبان يتم دهن الصينية التي سوف نضع فيها الحواوشي بزيت ويدهن مقدمة العجين بالزيت أو الزبدة أيضا ويرص في صينية ويوضع في الفرن لمدة نصف ساعة حتى تنضج

التعليق

أقرأ ايضا
مطبخ رمضان

السليق

لم يعجبني
0
مطبخ فتكات

المجللة

لم يعجبني
0
قراءة المزيد