انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

طرق علاج الحروق عند الأطفال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تتكرر حوادث الحروق للأطفال في البيت بشكل يومي وقد يمر عدد قليل منهم بسلام، ولكن في بعض الأحيان قد تحدث مشاكل خطيرة للغاية للطفل وإلى الأبد. لذلك تأمين المنزل ضد الحوادث اليومية التي تؤثر على الأطفال من الأولويات التي يجب الاهتمام بها، مع بداية حركة طفلك ومبادرته في المشي، حتى يصل إلى مرحلة من التصور الذي يميز من خلاله من بين ما يضره وما ينفعه.

من أكثر أنواع الحوادث السائدة داخلياً، هي حروق الطفل ولذلك سنخبرك خلال هذه المقالة الطريقة المناسبة للتعامل بشكل صحيح مع الحروق، وأيضا بعض الاحتياطات والنصائح لتجنب الحروق للأطفال.

أنواع الحروق

تختلف الحروق داخل الجسم مع حجم الضرر، وغالبا ما يتم علاج بعضها ببساطة في البيت، وحروق أخرى يجب الذهاب إلى المستشفى فور حدوثها ومن ضمن أنواع الحروق الآتي:

حروق الدرجة الأولى

هي أبسط أنواع الحروق يتسبب في احمرار شديد بفضل أشعة الشمس المباشرة، أو التعرض للماء الساخن بشكل البسيط، أو اللسعات الخفيفة عند لمس شيء ساخن.

حروق الدرجة الثانية

وهي الحروق أكثر حدة وتسبب بعض الفقاعات على الجلد. والتي يمكن أن تقشير، وهذه الحروق تحتاج إلى مساعدة طبية للتأكد من أمن بشرة الطفل.

حروق الدرجة الثالثة

أكثر أنواع الحروق خطورة ويجب الذهاب إلى قسم الطوارئ في أي مستشفى في حالة تعرض الطفل لحروق من الدرجة الثالثة.

طرق علاج الحروق عند الأطفال

طرق علاج الحروق عند الأطفال

الإسعافات الأولية لحروق الأطفال‎‌

يتم التعامل مع حروق الأطفال على ثلاث مراحل أساسية وهي:

تبريد الحرق:

هذا لا يعني وضع الثلج في مكان الحرق ولكن يبرد فقط بماء فاتر، وذلك لأن الثلج يجعل الأمور أسوأ. ولا تضع معجون الأسنان أو أي من الخليط الموروثة لتخفيف الحروق. فقط قومي بتبريد مكان الحرق بالمياه دون فتح الجلد، لتخفيف الإحساس بالألم وتخفيف الالتهاب.

تغطية الحرق:

غالبا ما تكون هذه خطوة الحاسمة لحماية جرح إصابة الجرح من العدوى وتقليل الألم، ولكن لا تلصقي الضمادة على الحرق بشكل مباشر حتى لا يتعرض الجلد للتقشير، وَاتْرُكْ مكاناً لتهوية دون ضغط على منطقة الحرق.

حماية الحرق:

يجب الحفاظ على مكان الحرق من الانتساخ باستخدام أدوية مختلفة التي سيتم تحديدها الطبيب، وتغيير الضمادة في مواعيد محددة.

كيفية التعامل مع حروق الأطفال

التعامل مع الحروق البسيطة

النصائح التالية، سوف تساعدك في السيطرة على الحروق المصغرة:

  1. أبعدي طفلك عن مصدر الحرق، وانزعي ملابسه من المنطقة المحترقة، حتى أنت لا تلتصق بها.
  2. قومي بتبريده بالماء البارد لعدة دقائق.
  3. ضعي في مكان الحرق مرهم مرطباً، فأحياناً الحروق البسيطة لا تحتاج إلى سوى بعض الترطيب.
  4. تغطية الحرق حتى لا يضر الجرح، أثناء حركة الطفل واللعب.
  5. إذا كان الألم شديدا، فأعطي طفلك شرابا لتخفيف آلامه.

التعامل مع حروق الماء الساخن للأطفال

  1. قومي بخلع أي ملابس تغطي مكان حرق، وعمل كمادات مياه باردة في المكان الذي تم حرقه بحد أقصى من 10 لربع ساعة، مما يحد من تعرض الأنسجة للضمور.
  2. قم بتغطية الجزء الذي يتم حرقه بقطعة نظيفة من القماش الجاف، ثم إرفاق العضو المصاب إلى أعلى.
  3. لا تستخدم المياه الجارية أو المتدفقة، لأنها ستؤدي إلى تدمير الجلد.
  4. لا تنزعي الملابس بشدة إذا كانت ملتصقة بالجرح، لأن هذا يشير إلى زيادة خطورة الحرق، وبالتالي يحتاج إلى المساعدات الطبية على الفور لقطعِ الملابس باستثناء الجزء المصاب ووضع الكمادات البارد على المنطقة المصابة.
  5. ضع مرهما كعلاج مضاد للبكتيريا حرصاً لعدم حدوث تلوث، إذا سمح الأمر.
  6. إذا غطى الحرق الوجه أو الرقبة أو يغطي مساحة واسعة من الأيدي أو القدمين فيجب اللجوء إلى الرعاية الطبية على الفور .

التعامل مع حروق الشمس

هذه أكثر الحروق شهره ويتعرض لها أطفالنا كثيرا خصوصا في العطلات الصيفية ويجب تشخيصها وعلاجها مباشرة:

أعراض حروق الشمس

  • احمرار في الجلد.
  • الشعور بالدافئ أو السخونة في البشرة عند لمس.
  • الألم في البشرة.
  • تورم البشرة.
  • انتشار بثور صغيرة مليئة بالسوائل.
  • صداع الرأس والحمى والغثيان والتعب (إذا كنت تعاني من حروق الشمس الحادة).

وصفات منزلية لعلاج الحروق  للأطفال من الشمس

دقيق الشوفان

ثبت أن دقيق الشوفان يخفف من الجلد الجاف والحكة ويقلل من الالتهابات حيث تقوم بتزود الشوفان الجافة بالماء داخل الخلاط حتى يصبح ناعما ووضعها على الجلد مباشرة لمدة 10 دقائق.

الحليب

ويساعد الحليب خالي الدسم أيضا في تقليل آلام الجلد والدفء، فستشعر بتلطيف رائعا عن طريق وضع قطعة من القطن في الحليب المثلج أو وضعه مباشرة على المناطق المحترقة أو بإضافة قليل من الحليب البارد إلى ماء الاستحمام البارد.

شاي أسود

هو رائع في العلاج من حده الاحمرار الناتجة من حروق الشمس وتسريع عملية الشفاء. وذلك عن طريق وضع بضعة أكياس من الشاي حتى يصبح الماء أسود وضع كمدات من مياه الشاي الدافئ على المناطق المصابة وعدم غسلها. لان حمض الدباغة الموجود في الشاي، والتي يوفرها اللون الداكن والدفيء يساعدان في علاج حروق الشمس

زبادي

يحتوي الزبادي علي البروبيوتيك وحمض لكربوكسيل مما يجعله خيارا رائعا لتقليل احمرار الجلد، قومي بوضعه بلطف على مناطق الشمس واتركيها لمدة 10 دقائق ثم تغسل بالماء.

النشا وماء الورد

قومي بوضع النشا في وعاء ووضع الكمية المناسبة عليه من ماء الورد البارد للحصول على القوام المناسب، ثم قومي بغمس قطعة من القطن في الخليط ووضعها على المنطق المصابة ويترك حتى يجف ثم قومي يغسله بالماء.

جل الألوفيرا

يقوم بإخراج من ببات الصبار ووضعه على الأمان المصابة ومن الممكن أيضا خلط جل نبات الصبار على الزبادي.

التعامل مع الحروق الصعبة

لا توجد مساعدة من الإسعافات الأولية عند التعامل مع الحروق الصعبة، ولكن يجب توجيهها إلى المستشفى على الفور، ويتضمن هذا النوع من الحروق هذه الأعراض:

  • الحروق الناتجة عن الكهرباء أو المواد الكيميائية.
  • حروق التي تصيب الرأس أو الأعضاء التناسلية أو المفاصل.
  • الحروق التي تغطي مساحة خارجية من الجسم، بمقدار ب 10٪.
  • الحروق التي يظهر بها صديد وتصاب بالعدوى.
طرق علاج الحروق عند الأطفال

طرق علاج الحروق عند الأطفال

مدة شفاء الحروق للأطفال

كلما زاد من عمق الحرق، زاد استنفاد آثاره، يتم شفاء الحروق السطحية وآثارها مباشرة في غضون أيام، ولكن الحروق الغائرة قد تترك بعض العلامات أو اللون الداكن. ولتجنب عواقب الحروق، قومى بالتغيير اليوم على الجرح، وتغطية منطقه الحرق باستمرار، خاصة عند التعرض للشمس.

بعد الشفاء بالكامل، إذا كانت عواقب ذلك، مثل لون الجلد أو بعض العلامات، ستضع بعض الكريمات المخصصة للتخلص من عواقب حرق الحروق والبقع الداكنة، ولديها نتيجة فعالة.

الاحتياطات الرئيسية لتجنب الحروق من جميع الأنواع

اتبعي هذه المؤشرات التالية لحماية طفلك من الحروق:

  1. لا تتداخل معك داخل المطبخ بمجرد إشعال البوتاجاز، أو وضع وعاء ساخن بالقرب منه.
  2. قومي بإبعاد بعض الأجهزة الكهربائية التي ستؤذي طفلك بالتعامل معها مثل: غلاية المياه أو المكواة.
  3. تغطية مقابس الكهرباء مع بداية تعلم طفلك الحبو والمشي.
  4. احذري من وضع المشروبات والسوائل الساخنة بالقرب من طفلك حتى لا تسقط عليه
  • وأخيراً، عزيزتي الأم، نعلم أن حروق الأطفال هي حادث قياسية، نحتاج أن نذكرك كيف يتم التخلص منها بمجرد حدوثهما وبالتالي معرفة الرعاية المتنوعة من الإسعافات الأولية للأطفال، وجعل منزلك دائما مهيئاً لحركة طفلك المستمر وحمايته من أي حادثة.
أنواع الحروق
تختلف الحروق داخل الجسم مع حجم الضرر وغالبا ما يتم علاج بعضها ببساطة في البيت وحروق أخرى يجب الذهاب إلى المستشفى فور حدوثها ومن ضمن أنواع الحروق الآتي
حروق الدرجة الأولى
هي أبسط أنواع الحروق يتسبب في احمرار شديد بفضل أشعة الشمس المباشرة أو التعرض للماء الساخن بشكل البسيط أو اللسعات الخفيفة عند لمس شيء ساخن
حروق الدرجة الثانية
وهي الحروق أكثر حدة وتسبب بعض الفقاعات على الجلد والتي يمكن أن تقشير وهذه الحروق تحتاج إلى مساعدة طبية للتأكد من أمن بشرة الطفل
حروق الدرجة الثالثة
أكثر أنواع الحروق خطورة ويجب الذهاب إلى قسم الطوارئ في أي مستشفى في حالة تعرض الطفل لحروق من الدرجة الثالثةcaption id=attachment56881 align=aligncenter width=1000 طرق علاج الحروق عند الأطفالcaption
الإسعافات الأولية لحروق الأطفال‎‌
يتم التعامل مع حروق الأطفال على ثلاث مراحل أساسية وهيتبريد الحرقهذا لا يعني وضع الثلج في مكان الحرق ولكن يبرد فقط بماء فاتر وذلك لأن الثلج يجعل الأمور أسوأ ولا تضع معجون الأسنان أو أي من الخليط الموروثة لتخفيف الحروق فقط قومي بتبريد مكان الحرق بالمياه دون فتح الجلد لتخفيف الإحساس بالألم وتخفيف الالتهاب تغطية الحرقغالبا ما تكون هذه خطوة الحاسمة لحماية جرح إصابة الجرح من العدوى وتقليل الألم ولكن لا تلصقي الضمادة على الحرق بشكل مباشر حتى لا يتعرض الجلد للتقشير واترك مكانا لتهوية دون ضغط على منطقة الحرقحماية الحرقيجب الحفاظ على مكان الحرق من الانتساخ باستخدام أدوية مختلفة التي سيتم تحديدها الطبيب وتغيير الضمادة في مواعيد محددة
التعامل مع الحروق البسيطة
النصائح التالية سوف تساعدك في السيطرة على الحروق المصغرة أبعدي طفلك عن مصدر الحرق وانزعي ملابسه من المنطقة المحترقة حتى أنت لا تلتصق بها قومي بتبريده بالماء البارد لعدة دقائق ضعي في مكان الحرق مرهم مرطبا فأحيانا الحروق البسيطة لا تحتاج إلى سوى بعض الترطيب تغطية الحرق حتى لا يضر الجرح أثناء حركة الطفل واللعب إذا كان الألم شديدا فأعطي طفلك شرابا لتخفيف آلامه
التعامل مع حروق الماء الساخن للأطفال
قومي بخلع أي ملابس تغطي مكان حرق وعمل كمادات مياه باردة في المكان الذي تم حرقه بحد أقصى من 10 لربع ساعة مما يحد من تعرض الأنسجة للضمور قم بتغطية الجزء الذي يتم حرقه بقطعة نظيفة من القماش الجاف ثم إرفاق العضو المصاب إلى أعلى لا تستخدم المياه الجارية أو المتدفقة لأنها ستؤدي إلى تدمير الجلد لا تنزعي الملابس بشدة إذا كانت ملتصقة بالجرح لأن هذا يشير إلى زيادة خطورة الحرق وبالتالي يحتاج إلى المساعدات الطبية على الفور لقطع الملابس باستثناء الجزء المصاب ووضع الكمادات البارد على المنطقة المصابة ضع مرهما كعلاج مضاد للبكتيريا حرصا لعدم حدوث تلوث إذا سمح الأمر إذا غطى الحرق الوجه أو الرقبة أو يغطي مساحة واسعة من الأيدي أو القدمين فيجب اللجوء إلى الرعاية الطبية على الفور
التعامل مع حروق الشمس
هذه أكثر الحروق شهره ويتعرض لها أطفالنا كثيرا خصوصا في العطلات الصيفية ويجب تشخيصها وعلاجها مباشرة
أعراض حروق الشمس
احمرار في الجلد الشعور بالدافئ أو السخونة في البشرة عند لمس الألم في البشرة تورم البشرة انتشار بثور صغيرة مليئة بالسوائل صداع الرأس والحمى والغثيان والتعب إذا كنت تعاني من حروق الشمس الحادة
وصفات منزلية لعلاج الحروق  للأطفال من الشمس
دقيق الشوفانثبت أن دقيق الشوفان يخفف من الجلد الجاف والحكة ويقلل من الالتهابات حيث تقوم بتزود الشوفان الجافة بالماء داخل الخلاط حتى يصبح ناعما ووضعها على الجلد مباشرة لمدة 10 دقائقالحليبويساعد الحليب خالي الدسم أيضا في تقليل آلام الجلد والدفء فستشعر بتلطيف رائعا عن طريق وضع قطعة من القطن في الحليب المثلج أو وضعه مباشرة على المناطق المحترقة أو بإضافة قليل من الحليب البارد إلى ماء الاستحمام الباردشاي أسودهو رائع في العلاج من حده الاحمرار الناتجة من حروق الشمس وتسريع عملية الشفاء وذلك عن طريق وضع بضعة أكياس من الشاي حتى يصبح الماء أسود وضع كمدات من مياه الشاي الدافئ على المناطق المصابة وعدم غسلها لان حمض الدباغة الموجود في الشاي والتي يوفرها اللون الداكن والدفيء يساعدان في علاج حروق الشمسزبادييحتوي الزبادي علي البروبيوتيك وحمض لكربوكسيل مما يجعله خيارا رائعا لتقليل احمرار الجلد قومي بوضعه بلطف على مناطق الشمس واتركيها لمدة 10 دقائق ثم تغسل بالماءالنشا وماء الوردقومي بوضع النشا في وعاء ووضع الكمية المناسبة عليه من ماء الورد البارد للحصول على القوام المناسب ثم قومي بغمس قطعة من القطن في الخليط ووضعها على المنطق المصابة ويترك حتى يجف ثم قومي يغسله بالماءجل الألوفيرايقوم بإخراج من ببات الصبار ووضعه على الأمان المصابة ومن الممكن أيضا خلط جل نبات الصبار على الزبادي
التعامل مع الحروق الصعبة
لا توجد مساعدة من الإسعافات الأولية عند التعامل مع الحروق الصعبة ولكن يجب توجيهها إلى المستشفى على الفور ويتضمن هذا النوع من الحروق هذه الأعراض الحروق الناتجة عن الكهرباء أو المواد الكيميائية حروق التي تصيب الرأس أو الأعضاء التناسلية أو المفاصل الحروق التي تغطي مساحة خارجية من الجسم بمقدار ب 10٪ الحروق التي يظهر بها صديد وتصاب بالعدوىcaption id=attachment56882 align=aligncenter width=1000 طرق علاج الحروق عند الأطفالcaption
مدة شفاء الحروق للأطفال
كلما زاد من عمق الحرق زاد استنفاد آثاره يتم شفاء الحروق السطحية وآثارها مباشرة في غضون أيام ولكن الحروق الغائرة قد تترك بعض العلامات أو اللون الداكن ولتجنب عواقب الحروق قومى بالتغيير اليوم على الجرح وتغطية منطقه الحرق باستمرار خاصة عند التعرض للشمسبعد الشفاء بالكامل إذا كانت عواقب ذلك مثل لون الجلد أو بعض العلامات ستضع بعض الكريمات المخصصة للتخلص من عواقب حرق الحروق والبقع الداكنة ولديها نتيجة فعالة
الاحتياطات الرئيسية لتجنب الحروق من جميع الأنواع
اتبعي هذه المؤشرات التالية لحماية طفلك من الحروق لا تتداخل معك داخل المطبخ بمجرد إشعال البوتاجاز أو وضع وعاء ساخن بالقرب منه قومي بإبعاد بعض الأجهزة الكهربائية التي ستؤذي طفلك بالتعامل معها مثل غلاية المياه أو المكواة تغطية مقابس الكهرباء مع بداية تعلم طفلك الحبو والمشي احذري من وضع المشروبات والسوائل الساخنة بالقرب من طفلك حتى لا تسقط عليه وأخيرا عزيزتي الأم نعلم أن حروق الأطفال هي حادث قياسية نحتاج أن نذكرك كيف يتم التخلص منها بمجرد حدوثهما وبالتالي معرفة الرعاية المتنوعة من الإسعافات الأولية للأطفال وجعل منزلك دائما مهيئا لحركة طفلك المستمر وحمايته من أي حادثة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد