انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دورات تعليمية مجانية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

مع التقدم التكنولوجي الموجود في عصرنا الحالي، أصبح هناك الكثير من المواد التعليمية المتوفرة عبر شبكة الإنترنت. وذلك سواء بالتسجيل والدراسة في الجامعات أو عن طريق دورات تعليمية مجانية متاحة عبر الانترنت. وهناك الكثير من الدورات التعليمية المجانية التي تقدم عبر شبكة الانترنت والتي تساعد على تحسين مهارات الطالب العلمية وتنمية ثقافته بدون فرض أي رسوم أو تكاليف دراسية. فأصبح بإمكانك الآن أن تستمتع بالدورات التي تقدمها أفضل الجامعات عن طريق الانترنت وأنت تجلس في منزلك.

سنقدم لك في هذا المقال أفضل الدورات التعليمية المجانية حتى نسهل عليك التعلم والتدريب من خلال الانترنت بأفضل الطرق الممكنة وأنت في بيتك.

ما هي الدورات التعليمية المجانية

فمع ظهور الثورة التكنولوجية الحديثة أصبح هناك تطور هائل في العديد من مجالات الحياة، كان من أهمها ظهور دورات تعليمية مجانية. وتساعد دورات التعليم المجاني الطالب على تحسين مهاراته العلمية وتنمية ثقافته في أحد المواد، من خلال التعامل مع المواقع الخاصة. وتعرف هذه الدورات على المستوى العالمي بعد الانتهاء من فترة الدراسة، وتعد هذه الدورات مجانية ولا تفرض أي رسوم أو تكاليف على الرسوم الدراسية.

كيف تحصل على دورات تعليمية مجانية

سنعرض لك في سطور هذه المقالة كيفية الحصول على دورات تعليمية مجانية. فإذا كنت تريد معرفة كيفية الحصول على دورات تعليمية مجانية، فيمكنك القيام بذلك عن طريق التعلم عبر الإنترنت. حيث أصبح التعلم عبر الإنترنت أحد المصادر الرئيسية للمعلومات، خاصة بعد تطور التكنولوجيا، لما لها من إضافات ومميزات أسهل. بالإضافة إلى أنها أقل تكلفة من الجامعات. كما أنها لا تخضع لنظام التعليم التقليدي الذي يفرض على الطالب مكان الدراسة وضرورة الالتزام بالوقت.

ودورات التعليم المجاني لها نفس الفعالية الإيجابية للتعليم المباشر، فيمكن للطالب اختيار التخصص الذي يناسب قدراته العلمية. بالإضافة إلى منح الطالب شهادة علمية معترف بها عالميًا وتثبت الدرجة العلمية التي حصل عليها في أحد الموضوعات. كما أن الدورات التعليمية تتميز بأنها متنوعة فتشمل على العديد من المجالات والتخصصات العلمية المختلفة، بما في ذلك تدريس اللغة أو مجال ريادة الأعمال وغيرها من الدورات الدراسية المجانية من خلال الإنترنت. كما يتوفر أيضًا بعض الدورات التدريبية التي تحتوي على ورش عمل، كذلك كورسات مجانية في كافة المجالات وفي مختلف التخصصات والمجالات المهنية الهامة، ومن أبرزها ما يلي:

  1. دورات الجرافيكس.
  2. البرمجة.
  3. التسويق.
  4. دورات اللغات الأجنبية.
  5. الفنون.
  6. دورات ريادة الأعمال.

أفضل 10 مواقع تقدم دورات تعليمية مجانية

دورات تعليمية مجانية

دورات تعليمية مجانية

هناك العديد من المنصات التعليمية التي تقدم دورات تعليمية مجانية، لذلك سنعرض لك عبر هذا المقال أهم المنصات التعليمية المجانية التي تقدم أبرز الشهادات، أهم هذه المواقع:

جامعة هارفارد Harvard

تعد من أعرق الجامعات الأمريكية والأفضل عالميًا، كما أنها تحتل المرتبة الخامسة من حيث صعوبة قبول الطلاب فيها، نظرًا لأن الكثيرين يرغبون بالالتحاق بها. ولكنها تقدم مجموعة دورات مجانية أون لاين متنوعة ويمكن للجميع حول العالم الوصول إليها. بالإضافة إلى ذلك تتميز هذه الدورات بانها تغطي الكثير من التخصصات المختلفة وفي نهاية كل كورس سوف تحصل على شهادة معترف بها دوليًا. بالإضافة إلى أن الكورسات مقدمة باللغة الإنجليزية من قبل مجموعة مميزة من أساتذة الجامعة. ويعد التسجيل في الدورات التدريبية المجانية سهلاً للغاية ويتم عبر موقع الجامعة.

 جامعة أكسفورد

تهتم جامعة أكسفورد البريطانية بتقديم العديد من الدورات المجانية عبر المواقع الإلكترونية، مع خيار منح شهادة علمية معتمدة. وتركز الدورة التعليمية على إدارة الأعمال، بالإضافة إلى العديد من المجالات العلمية الأخرى، بما في ذلك العلاقات العامة والأزياء.

موقع يوداسيتي

يهتم هذا الموقع بتقديم العديد من الدورات والمحاضرات التربوية التي تدور حول الأسرة. حيث يتم طرح أسئلة على الطالب للإجابة عليها ومناقشتها للوصول إلى الاستنتاج العلمي الصحيح. بالإضافة إلى إمكانية تحقيق أقصى فائدة في العديد من المجالات العلمية المختلفة، كأجهزة الكمبيوتر والعلوم.

إيديو مي فري

واحد من أهم وأقوى المواقع التي تقدم دورات تدريبية مجانية والتي يمكنك الوصول إليها في أي مكان وأي وقت. بالإضافة إلى امتحانات واختبارات مجانية تعقب إنهائك للدورات مع شهادة معتمدة في النهاية. أما عن مجالات الدورات التدريبية المجانية التي يغطيها موقع إيديو مي فري فهي:

  1. الصيانة.
  2. الفيزياء.
  3. إدخال البيانات.
  4. المحاسبة والرسومات.
  5. التصميم ثلاثي الأبعاد وتصميم المواقع.
  6. التسويق.
  7. أمن المعلومات.
  8. البرمجة.
  9. الرياضة.
  10. الإدارة.
  11. الهندسة بتخصصات الكهرباء والعمارة والمدني والميكانيكا.
  12. علم الطب بتخصصات الصيدلة والطب البشري وطب الأسنان.

موقع Edx

يعد موقع Edx من المواقع الإلكترونية المتخصصة في البرمجة، وتدور هذه الدورة حول إمكانية تطوير Java، وذلك من خلال شرح وتوضيح أساسيات البرمجة بشكل عام وبطريقة مبسطة.

منصة كرييتف أون لاين كورسيس

هي واحدة من أهم الشركات المتخصصة في التدريب تأسست في عام 2015 على يد مجموعة من المهندسين الشباب ومن ثم بدأ فكرة تأسيس الكوادر العربية للعمل في سوق العمل العربي. وذلك عن طريق مجموعة من الدورات التدريبية المتطورة والتي تواكب التطور في عصرنا الحديث. ونجحت الشركة وتطورت وتفوقت في تحقيق هدفها ونشر العلم والخبرات باللغة العربية عن طريق الدورات التدريبية في المجالات المختلفة وأهمها:

دورات تعليمية مجانية

دورات تعليمية مجانية

  1. الهندسة.
  2. الفنون.
  3. البرمجيات.
  4. الاقتصاد.
  5. اللغات.

جامعة ييل

تعتبر إحدى الجامعات التي سعت لتقديم العديد من الدورات التعليمية لجميع الأقسام والتخصصات المختلفة، بدخولها موقعها الرسمي الذي يضم العديد من المجالات مثل:

  1. العلوم الاجتماعية.
  2. الفيزياء.
  3. الإنسانية.
  4. الرياضيات.

أكاديمية أدراك

تقدم أكاديمية ادراك العديد من الدورات التعليمية المجانية لجميع مستويات التعليم، خاصة في مرحلة التعليم العالي وتشمل العديد من المجالات العلمية المختلفة.

موقع تيرا كورسيز

يعتبر هذا الموقع من أفضل مواقع دورات تعليمية مجانية تمنح شهادات معترف بها دوليًا. فيمكنك الحصول على الشهادة من خلال التسجيل أولًا ومن ثم تفعيل حسابك بعدها. ويمكنك الانطلاق في الموقع وتصفح الأقسام واختيار ما يناسبك من الدورات وحضور الكورسات، ونظام الموقع سيقوم بشكل تلقائي باحتساب تقدمك وبعد اجتياز ما لا يقل عن 90% من الكورس سوف تصلك الشهادة مباشرة على الإيميل.

ففي موقع تيرا كورسيز هناك أكثر من 80000 طالب وتم منح أكثر من 11000 شهادة بكورسات تفوق الـ 350 كورس في مجالات مختلفة أهمها: تصميم الجرافيك، الفوتوشوب، التسوق، قواعد البيانات، البرامج الهندسية، الإدارة، كذلك أمن المعلومات، وأهم الدورات التعليمية المجانية في الموقع ما يلي:

  1. تعلم لغة Html .
  2. اللغة الألمانية.
  3. تعلم أوتوكاد CCNA 200-125.
  4. دروس تعلم الفوتوشوب.

موقع Udemy

تعتبر هذه الدورة من أهم وأفضل الدورات التدريبية التعليمية المجانية. حيث يتم فيها تقديم هذه الدورات من قبل مجموعة من الخبراء المهرة من جميع أنحاء العالم بطريقة مباشرة ومتميزة. وتقدم هذه الدورات العديد من المجالات العلمية وتشمل برامجها أكثر من 90.000 دورة في مجالات مختلفة، وتكون مدة المحاضرة حسب الاختلاف في التخصص العلمي. وفي نهاية الدورة يتم منح الطالب شهادة علمية معتمدة.

الخلاصة

قمنا من خلال هذا المقال بتقديم معلومات كثيرة عن الدورات التعليمية المجانية وأهم مجالاتها. بالإضافة إلى ذلك قمنا بعرض افضل الدورات التعليمية المجانية ومميزات كل دورة. ختاماً، نأمل في أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ.

ما هي الدورات التعليمية المجانية
فمع ظهور الثورة التكنولوجية الحديثة أصبح هناك تطور هائل في العديد من مجالات الحياة كان من أهمها ظهور دورات تعليمية مجانية وتساعد دورات التعليم المجاني الطالب على تحسين مهاراته العلمية وتنمية ثقافته في أحد المواد من خلال التعامل مع المواقع الخاصة وتعرف هذه الدورات على المستوى العالمي بعد الانتهاء من فترة الدراسة وتعد هذه الدورات مجانية ولا تفرض أي رسوم أو تكاليف على الرسوم الدراسية
كيف تحصل على دورات تعليمية مجانية
سنعرض لك في سطور هذه المقالة كيفية الحصول على دورات تعليمية مجانية فإذا كنت تريد معرفة كيفية الحصول على دورات تعليمية مجانية فيمكنك القيام بذلك عن طريق التعلم عبر الإنترنت حيث أصبح التعلم عبر الإنترنت أحد المصادر الرئيسية للمعلومات خاصة بعد تطور التكنولوجيا لما لها من إضافات ومميزات أسهل بالإضافة إلى أنها أقل تكلفة من الجامعات كما أنها لا تخضع لنظام التعليم التقليدي الذي يفرض على الطالب مكان الدراسة وضرورة الالتزام بالوقتودورات التعليم المجاني لها نفس الفعالية الإيجابية للتعليم المباشر فيمكن للطالب اختيار التخصص الذي يناسب قدراته العلمية بالإضافة إلى منح الطالب شهادة علمية معترف بها عالميا وتثبت الدرجة العلمية التي حصل عليها في أحد الموضوعات كما أن الدورات التعليمية تتميز بأنها متنوعة فتشمل على العديد من المجالات والتخصصات العلمية المختلفة بما في ذلك تدريس اللغة أو مجال ريادة الأعمال وغيرها من الدورات الدراسية المجانية من خلال الإنترنت كما يتوفر أيضا بعض الدورات التدريبية التي تحتوي على ورش عمل كذلك كورسات مجانية في كافة المجالات وفي مختلف التخصصات والمجالات المهنية الهامة ومن أبرزها ما يلي دورات الجرافيكس البرمجة التسويق دورات اللغات الأجنبية الفنون دورات ريادة الأعمال
أفضل 10 مواقع تقدم دورات تعليمية مجانية
caption id=attachment59720 align=aligncenter width=1000 دورات تعليمية مجانيةcaptionهناك العديد من المنصات التعليمية التي تقدم دورات تعليمية مجانية لذلك سنعرض لك عبر هذا المقال أهم المنصات التعليمية المجانية التي تقدم أبرز الشهادات أهم هذه المواقع
جامعة هارفارد Harvard
تعد من أعرق الجامعات الأمريكية والأفضل عالميا كما أنها تحتل المرتبة الخامسة من حيث صعوبة قبول الطلاب فيها نظرا لأن الكثيرين يرغبون بالالتحاق بها ولكنها تقدم مجموعة دورات مجانية أون لاين متنوعة ويمكن للجميع حول العالم الوصول إليها بالإضافة إلى ذلك تتميز هذه الدورات بانها تغطي الكثير من التخصصات المختلفة وفي نهاية كل كورس سوف تحصل على شهادة معترف بها دوليا بالإضافة إلى أن الكورسات مقدمة باللغة الإنجليزية من قبل مجموعة مميزة من أساتذة الجامعة ويعد التسجيل في الدورات التدريبية المجانية سهلا للغاية ويتم عبر موقع الجامعة
 جامعة أكسفورد
تهتم جامعة أكسفورد البريطانية بتقديم العديد من الدورات المجانية عبر المواقع الإلكترونية مع خيار منح شهادة علمية معتمدة وتركز الدورة التعليمية على إدارة الأعمال بالإضافة إلى العديد من المجالات العلمية الأخرى بما في ذلك العلاقات العامة والأزياء
موقع يوداسيتي
يهتم هذا الموقع بتقديم العديد من الدورات والمحاضرات التربوية التي تدور حول الأسرة حيث يتم طرح أسئلة على الطالب للإجابة عليها ومناقشتها للوصول إلى الاستنتاج العلمي الصحيح بالإضافة إلى إمكانية تحقيق أقصى فائدة في العديد من المجالات العلمية المختلفة كأجهزة الكمبيوتر والعلوم
إيديو مي فري
واحد من أهم وأقوى المواقع التي تقدم دورات تدريبية مجانية والتي يمكنك الوصول إليها في أي مكان وأي وقت بالإضافة إلى امتحانات واختبارات مجانية تعقب إنهائك للدورات مع شهادة معتمدة في النهاية أما عن مجالات الدورات التدريبية المجانية التي يغطيها موقع إيديو مي فري فهي الصيانة الفيزياء إدخال البيانات المحاسبة والرسومات التصميم ثلاثي الأبعاد وتصميم المواقع التسويق أمن المعلومات البرمجة الرياضة الإدارة الهندسة بتخصصات الكهرباء والعمارة والمدني والميكانيكا علم الطب بتخصصات الصيدلة والطب البشري وطب الأسنان
موقع Edx
يعد موقع Edx من المواقع الإلكترونية المتخصصة في البرمجة وتدور هذه الدورة حول إمكانية تطوير Java وذلك من خلال شرح وتوضيح أساسيات البرمجة بشكل عام وبطريقة مبسطة
منصة كرييتف أون لاين كورسيس
هي واحدة من أهم الشركات المتخصصة في التدريب تأسست في عام 2015 على يد مجموعة من المهندسين الشباب ومن ثم بدأ فكرة تأسيس الكوادر العربية للعمل في سوق العمل العربي وذلك عن طريق مجموعة من الدورات التدريبية المتطورة والتي تواكب التطور في عصرنا الحديث ونجحت الشركة وتطورت وتفوقت في تحقيق هدفها ونشر العلم والخبرات باللغة العربية عن طريق الدورات التدريبية في المجالات المختلفة وأهمهاcaption id=attachment59721 align=aligncenter width=1000 دورات تعليمية مجانيةcaption الهندسة الفنون البرمجيات الاقتصاد اللغات
جامعة ييل
تعتبر إحدى الجامعات التي سعت لتقديم العديد من الدورات التعليمية لجميع الأقسام والتخصصات المختلفة بدخولها موقعها الرسمي الذي يضم العديد من المجالات مثل العلوم الاجتماعية الفيزياء الإنسانية الرياضيات
أكاديمية أدراك
تقدم أكاديمية ادراك العديد من الدورات التعليمية المجانية لجميع مستويات التعليم خاصة في مرحلة التعليم العالي وتشمل العديد من المجالات العلمية المختلفة
موقع تيرا كورسيز
يعتبر هذا الموقع من أفضل مواقع دورات تعليمية مجانية تمنح شهادات معترف بها دوليا فيمكنك الحصول على الشهادة من خلال التسجيل أولا ومن ثم تفعيل حسابك بعدها ويمكنك الانطلاق في الموقع وتصفح الأقسام واختيار ما يناسبك من الدورات وحضور الكورسات ونظام الموقع سيقوم بشكل تلقائي باحتساب تقدمك وبعد اجتياز ما لا يقل عن 90% من الكورس سوف تصلك الشهادة مباشرة على الإيميلففي موقع تيرا كورسيز هناك أكثر من 80000 طالب وتم منح أكثر من 11000 شهادة بكورسات تفوق الـ 350 كورس في مجالات مختلفة أهمها تصميم الجرافيك الفوتوشوب التسوق قواعد البيانات البرامج الهندسية الإدارة كذلك أمن المعلومات وأهم الدورات التعليمية المجانية في الموقع ما يلي تعلم لغة Html اللغة الألمانية تعلم أوتوكاد CCNA 200125 دروس تعلم الفوتوشوب
موقع Udemy
تعتبر هذه الدورة من أهم وأفضل الدورات التدريبية التعليمية المجانية حيث يتم فيها تقديم هذه الدورات من قبل مجموعة من الخبراء المهرة من جميع أنحاء العالم بطريقة مباشرة ومتميزة وتقدم هذه الدورات العديد من المجالات العلمية وتشمل برامجها أكثر من 90000 دورة في مجالات مختلفة وتكون مدة المحاضرة حسب الاختلاف في التخصص العلمي وفي نهاية الدورة يتم منح الطالب شهادة علمية معتمدة
الخلاصة
قمنا من خلال هذا المقال بتقديم معلومات كثيرة عن الدورات التعليمية المجانية وأهم مجالاتها بالإضافة إلى ذلك قمنا بعرض افضل الدورات التعليمية المجانية ومميزات كل دورة ختاما نأمل في أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد