انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دليل السياحة في تركيا

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعتبر تركيا واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المعالم السياحية التي تعمل على جذب السياح إليها، مثل برج القناة، أسوار القسطنطينية، وحوض أسماك أنطاليا. كما أنها تتميز بموقع جغرافي ثقافي مميز يجمع بين قارتي أوروبا وآسيا. بالإضافة إلى ذلك تتميز تركيا بتاريخ عريق قد يرجع إلى العصر الحجري مرور بعصور أخرى مثل: العصر البيزنطي والعصر الروماني والعصر اليوناني وصولًا للعصر العثماني.

علاوة على ذلك تتميز تركيا بإطلالتها الخلابة على طبيعتها الساحرة وسواحلها الأربعة الرئيسية، وهما: ساحل البحر المتوسط، البحر الأسود، بحر مرمرة وبحر ايجه. والجدير بالذكر أيضاً أن تركيا تشتهر بمساجدها ومبانيها العثمانية التي تنتشر في كل مكان منها. بالإضافة إلى قلاعها الرومانية وكنائسها البيزانطية القلاع الرومانية ومبانيها اليونانية.

نظراً لأهمية السياحة في تركيا سنتناول في هذا المقال أهم المعالم السياحية في تركيا، وأهم الفنادق ليصبح دليل معك دليل سياحة شامل عند زيارة المدينة، لذا تابع معنا.

موقع تركيا الجغرافي

تقع تركيا في منطقة الأناضول بين قارتي آسيا وأوروبا، ولكن الجزء الأكبر منها يقع في قارة آسيا، ويحدها من الشمال البحر الأسود، ومن الشمال الشرقي جورجيا وأرمانيا ومن الجهة الشرقية يحدها إيران، كما يحدها من الجنوب الشرقي العراق وسوريا ومن الجنوب يحدها البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة. لذا ساهم موقع تركيا في جعلها من أهم الدول السياحية. بجانب موقعها الممتاز تتميز تركيا بأنها تعتبر من البلدان الأكبر في المساحة وفي عدد السكان حيث تعد مساحة أرضها أكبر من مساحات الدول الأوروبية.

أهم المعالم السياحية في تركيا

تعتبر تركيا من المدن السياحية الجاذبة للسياح وذلك لأنها تتمتع بجمال مدينتها وطبيعتها الخلابة وحضارتها العريقة. ونتيجة لذلك تم تصنيف تركيا بأنها من أفضل المدن السياحية ومن أكثر الدول الجاذبة للسياح حيث إنها قامت بجذب ما يقارب من 30 مليون سائح في عام 2017. كما تتميز تركيا بكثرة معالمها السياحية التاريخية والدينية، ومن أهم المعالم السياحية في تركيا الآتي:

دليل السياحة في تركيا

دليل السياحة في تركيا

برج القناة

يعد برج القناة من أشهر المعالم السياحية التي تقع في مدينة إسطنبول، نظراً لموقعه الممتاز الذي يقع في متوسط جزيرة صغيرة عند مدخل جنوب البوسفور. بالإضافة إلى تاريخه العريق الذي يرجع إلى عهد الدولة البيزنطية في إسطنبول ويرتبط بأساطير قديمة ما زالت شائعة حتى يومنا هذا. ويتميز البرج أيضاً بأنه يضم مطعماً في طابقه الأول وكافيتريا في طابقه الأخير ويتمتع بإطلالة رائعة على المياه الساحرة.

أسوار القسطنطينية

تعتبر أسوار القسطنطينية مجموعة من الأسوار الدفاعية الحجرية التي تلتف حول إسطنبول القديمة. وتم تأسيسها في عهد الرومان لتكون درع حصين لحماية المدينة في البر والبحر. واستمرت أسوار القسطنطينية في أداء دورها الدفاعي على مر قرون عديدة. ولكنها الآن تعمل كأحد أهم معالم السياحة في تركيا التي تجذب ملايين السياح إلى تركيا لزيارتها.

حوض أسماك أنطاليا

يعتبر حوض أسماك أنطاليا هو ثاني أكبر حوض في قارة أوروبا والخامس على العالم. ويحتوي الحوض على نفق بطول 131 متر عرضاً وتبلغ مساحته حوالي 12000 متر مربع مما يجعله قادر على احتواء أكثر من 10.000 نوع من الأسماك. كما يتميز الحوض بامتلاكه العديد من القصص التي تكشف العديد من الأسرار عن عالم البحار والمحيطات.

قصر أتاتورك

يعد قصر أتاتورك من أفضل المعالم السياحية التي توجد في مدينة طرابزون التي تعمل على جذب أعداد كبيرة من الزوار إليها. وتم بناء قصر أتاتورك في عام 1890 ثم تم العمل على ترميمه حتى يصل إلى شكله الحالي. كما يتميز باحتوائه على الحدائق الخارجية التي تتصف بجمالها وكثرة أنواع الزهور بها. بالإضافة إلى العديد من القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى ما قبل القرن التاسع عشر.

مسجد كوكاتيب

يعتبر مسجد كوكاتيب من أكبر المساجد الموجودة في أنقرة عاصمة تركيا، كما يعتبر أيضاً من أكبر مساجد العالم وذلك لأن الحرم الخاص به قادر على احتواء حوالي 24 ألف مصلي. ويتميز مسجد كوكاتيب بأنه تم تصميمه علي الطراز العثماني الكلاسيكي، بالإضافة إلى احتوائه على أربع مآذن.

آيا صوفيا

تعتبر آيا صوفيا هي كاتدرائية أرثوذكسية شرقية تم إنشاءها منذ عام 532 ميلادي ولكن تم افتتاحها في عام 537 ميلادي في عهد السلطان العثماني “محمد الفاتح” وتم تحويل الكنيسة إلى مسجد للمسلمين في عام 1935 م. ولكن عندما تولى “مصطفى كمال أتاتورك” قام بتغير مسار المسجد إلى متحف. ثم أكدت المحكمة الإدارية العليا في تركيا بإصدار قرار رسمياً في يوم الجمعة “10 يوليو 2020” بنزع صفة متحف آيا صوفيا، وإعادته مرة أخرى إلى مسجد من جديد.

دليل السياحة في تركيا

دليل السياحة في تركيا

برج غلطة

يعد برج غلطة هو واحد من أشهر معالم السياحة في تركيا، نظراً لموقعه الممتاز وإطلالاته الرائعة على المدينة وسواحلها. كما يتمتع برج غلطة أيضاً بتاريخه العريق الذي يرجع لعهد الحضارة الرومانية حيث انه تم إنشاءه للمرة الأولى خلال القرن الخامس الميلادي. ولكن تم إعادة بناءه مرة أخرى خلال العهد العثماني تحديداً في منتصف القرن الرابع عشر ومطلع القرن الخامس عشر. ويتكون برج غلطة من 9 طوابق بارتفاع حوالي 67 متر عن سطح الأرض، وارتفاع حوالي 35 متر فوق مستوى سطح البحر.

محطة حيدر باشا من أشهر

تعتبر محطة حيدر باشا للقطارات هي المحطة الرئيسية لشركة سكك الحديد لجمهورية التركية، كما تعد من أشهر محطات القطار حول العالم. وتقع هذه المحطة في موقع استثنائي حيث تقع في مدينة إسطنبول، وتحديداً في القسم الآسيوي من إسطنبول. وتم إنشاؤها كمحطة رئيسية على خط سكك الحجاز عام 1872 م في الحقبة العثمانية. وتتميز المحطة أن بها العديد من القطارات التي تعمل على سهولة التنقل بين مدن تركيا كما تتميز أيضاً بالعراقة والطراز العثماني.

أفضل الفنادق في تركيا

فندق سويسوتيل البوسفور إسطنبول

يقع فندق سويسوتيل في مدينة إسطنبول، ويتميز بمزجه بين الفن المعماري العالمي والمرافق العصرية. كما يقدم لزواره كافة وسائل الرفاهية والاستمتاع والراحة وأيضاً الهدوء. بالإضافة إلى ذلك يوفر الفندق غرف حديثة تتميز بقربها من برج جالاتا وكنيسة أيا صوفيا وقصر دولمة بهجة ومحطة تقسيم ومطار أتاتورك الدولي. علاوة على ذلك يوفر الفندق 497 غرفة واسعة مزودة بميني بار، تكييف هواء. وشاشة تلفاز مسطحة، وخدمة واي فاي مجانية وحمام خاص مزود بلوازم الاستحمام المجانية. كما تتميز الغرف بإطلالاتها البانوراميه الرائعة على المدينة.

والجدير بالذكر أيضاً أن الفندق يحتوي على مطعم فاخر يقدم المأكولات الأوروبية الشهية واللذيذة وبار يقدم المقبلات مع الاستمتاع إلى الموسيقى التركية الراقية. أيضاً يوفر الفندق خدمة الواي فاي المجانية والعديد من المرافق المتنوعة، ومنها: حمام سباحة داخلي، ملعب للتنس.

فندق شانغريلا البوسفور

يقع فندق شانغريلا البوسفور في مدينة إسطنبول على الساحل الأوروبي لمضيق البوسفور. ويتميز بغرفه الواسعة والنظيفة والمريحة والمزودة بتكييف هواء وشاشة تلفاز مسطح. بالإضافة إلى حمام خاص مزود بجميع لوازم الاستحمام المجانية. كما يوفر الفندق خدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء الإقامة واحتوائه على عدة مطاعم فاخرة منها ما يقدم وجبات مختارة من المطابخ العالمية، مثل: المطابخ اليابانية ومطابخ جنوب شرق آسيا. ومنها ما يقدم أطباقا مختارة من المطبخ الصيني وتتنوع الوجبات والمأكولات في مطاعم الفندق لتلبيه كافة الأذواق. بالإضافة إلى ذلك يوفر الفندق العديد من المرافق، والتي منها: سبا وساونا وغرف بخار.

أفضل أوقات السياحة في تركيا

تتميز تركيا بمناخ البحر المتوسط الذي يعتدل شتاءً ويظل حاراً وجافاً صيفاً. وتعد أفضل أوقات السياحة في تركيا هي من شهر يونيو حتى سبتمبر. وذلك لأن هذا الوقت من أكثر الأوقات التي يكون بها الجو معتدلاً ويقل سقوط الأمطار والثلوج فيه. كما أن هذا الوقت يعد مميزاً جداً لزيارة الشواطئ التركية والمدن الساحلية. وفي نفس الوقت يفضل العديد من الزائرين والسياح لدولة تركيا زيارتها في هذه الشهور. وهما شهر أبريل، مايو، وأكتوبر وذلك لأن المدينة خلال هذه الأشهر تصبح أكثر هدوءً وغير مزدحمة.

موقع تركيا الجغرافي
تقع تركيا في منطقة الأناضول بين قارتي آسيا وأوروبا ولكن الجزء الأكبر منها يقع في قارة آسيا ويحدها من الشمال البحر الأسود ومن الشمال الشرقي جورجيا وأرمانيا ومن الجهة الشرقية يحدها إيران كما يحدها من الجنوب الشرقي العراق وسوريا ومن الجنوب يحدها البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة لذا ساهم موقع تركيا في جعلها من أهم الدول السياحية بجانب موقعها الممتاز تتميز تركيا بأنها تعتبر من البلدان الأكبر في المساحة وفي عدد السكان حيث تعد مساحة أرضها أكبر من مساحات الدول الأوروبية
أهم المعالم السياحية في تركيا
تعتبر تركيا من المدن السياحية الجاذبة للسياح وذلك لأنها تتمتع بجمال مدينتها وطبيعتها الخلابة وحضارتها العريقة ونتيجة لذلك تم تصنيف تركيا بأنها من أفضل المدن السياحية ومن أكثر الدول الجاذبة للسياح حيث إنها قامت بجذب ما يقارب من 30 مليون سائح في عام 2017 كما تتميز تركيا بكثرة معالمها السياحية التاريخية والدينية ومن أهم المعالم السياحية في تركيا الآتيcaption id=attachment57793 align=aligncenter width=1000 دليل السياحة في تركياcaption
برج القناة
يعد برج القناة من أشهر المعالم السياحية التي تقع في مدينة إسطنبول نظرا لموقعه الممتاز الذي يقع في متوسط جزيرة صغيرة عند مدخل جنوب البوسفور بالإضافة إلى تاريخه العريق الذي يرجع إلى عهد الدولة البيزنطية في إسطنبول ويرتبط بأساطير قديمة ما زالت شائعة حتى يومنا هذا ويتميز البرج أيضا بأنه يضم مطعما في طابقه الأول وكافيتريا في طابقه الأخير ويتمتع بإطلالة رائعة على المياه الساحرة
أسوار القسطنطينية
تعتبر أسوار القسطنطينية مجموعة من الأسوار الدفاعية الحجرية التي تلتف حول إسطنبول القديمة وتم تأسيسها في عهد الرومان لتكون درع حصين لحماية المدينة في البر والبحر واستمرت أسوار القسطنطينية في أداء دورها الدفاعي على مر قرون عديدة ولكنها الآن تعمل كأحد أهم معالم السياحة في تركيا التي تجذب ملايين السياح إلى تركيا لزيارتها
حوض أسماك أنطاليا
يعتبر حوض أسماك أنطاليا هو ثاني أكبر حوض في قارة أوروبا والخامس على العالم ويحتوي الحوض على نفق بطول 131 متر عرضا وتبلغ مساحته حوالي 12000 متر مربع مما يجعله قادر على احتواء أكثر من 10000 نوع من الأسماك كما يتميز الحوض بامتلاكه العديد من القصص التي تكشف العديد من الأسرار عن عالم البحار والمحيطات
قصر أتاتورك
يعد قصر أتاتورك من أفضل المعالم السياحية التي توجد في مدينة طرابزون التي تعمل على جذب أعداد كبيرة من الزوار إليها وتم بناء قصر أتاتورك في عام 1890 ثم تم العمل على ترميمه حتى يصل إلى شكله الحالي كما يتميز باحتوائه على الحدائق الخارجية التي تتصف بجمالها وكثرة أنواع الزهور بها بالإضافة إلى العديد من القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى ما قبل القرن التاسع عشر
مسجد كوكاتيب
يعتبر مسجد كوكاتيب من أكبر المساجد الموجودة في أنقرة عاصمة تركيا كما يعتبر أيضا من أكبر مساجد العالم وذلك لأن الحرم الخاص به قادر على احتواء حوالي 24 ألف مصلي ويتميز مسجد كوكاتيب بأنه تم تصميمه علي الطراز العثماني الكلاسيكي بالإضافة إلى احتوائه على أربع مآذن
آيا صوفيا
تعتبر آيا صوفيا هي كاتدرائية أرثوذكسية شرقية تم إنشاءها منذ عام 532 ميلادي ولكن تم افتتاحها في عام 537 ميلادي في عهد السلطان العثماني محمد الفاتح وتم تحويل الكنيسة إلى مسجد للمسلمين في عام 1935 م ولكن عندما تولى مصطفى كمال أتاتورك قام بتغير مسار المسجد إلى متحف ثم أكدت المحكمة الإدارية العليا في تركيا بإصدار قرار رسميا في يوم الجمعة 10 يوليو 2020 بنزع صفة متحف آيا صوفيا وإعادته مرة أخرى إلى مسجد من جديدcaption id=attachment57794 align=aligncenter width=1000 دليل السياحة في تركياcaption
برج غلطة
يعد برج غلطة هو واحد من أشهر معالم السياحة في تركيا نظرا لموقعه الممتاز وإطلالاته الرائعة على المدينة وسواحلها كما يتمتع برج غلطة أيضا بتاريخه العريق الذي يرجع لعهد الحضارة الرومانية حيث انه تم إنشاءه للمرة الأولى خلال القرن الخامس الميلادي ولكن تم إعادة بناءه مرة أخرى خلال العهد العثماني تحديدا في منتصف القرن الرابع عشر ومطلع القرن الخامس عشر ويتكون برج غلطة من 9 طوابق بارتفاع حوالي 67 متر عن سطح الأرض وارتفاع حوالي 35 متر فوق مستوى سطح البحر
محطة حيدر باشا من أشهر
تعتبر محطة حيدر باشا للقطارات هي المحطة الرئيسية لشركة سكك الحديد لجمهورية التركية كما تعد من أشهر محطات القطار حول العالم وتقع هذه المحطة في موقع استثنائي حيث تقع في مدينة إسطنبول وتحديدا في القسم الآسيوي من إسطنبول وتم إنشاؤها كمحطة رئيسية على خط سكك الحجاز عام 1872 م في الحقبة العثمانية وتتميز المحطة أن بها العديد من القطارات التي تعمل على سهولة التنقل بين مدن تركيا كما تتميز أيضا بالعراقة والطراز العثماني
فندق سويسوتيل البوسفور إسطنبول
يقع فندق سويسوتيل في مدينة إسطنبول ويتميز بمزجه بين الفن المعماري العالمي والمرافق العصرية كما يقدم لزواره كافة وسائل الرفاهية والاستمتاع والراحة وأيضا الهدوء بالإضافة إلى ذلك يوفر الفندق غرف حديثة تتميز بقربها من برج جالاتا وكنيسة أيا صوفيا وقصر دولمة بهجة ومحطة تقسيم ومطار أتاتورك الدولي علاوة على ذلك يوفر الفندق 497 غرفة واسعة مزودة بميني بار تكييف هواء وشاشة تلفاز مسطحة وخدمة واي فاي مجانية وحمام خاص مزود بلوازم الاستحمام المجانية كما تتميز الغرف بإطلالاتها البانوراميه الرائعة على المدينةوالجدير بالذكر أيضا أن الفندق يحتوي على مطعم فاخر يقدم المأكولات الأوروبية الشهية واللذيذة وبار يقدم المقبلات مع الاستمتاع إلى الموسيقى التركية الراقية أيضا يوفر الفندق خدمة الواي فاي المجانية والعديد من المرافق المتنوعة ومنها حمام سباحة داخلي ملعب للتنس
فندق شانغريلا البوسفور
يقع فندق شانغريلا البوسفور في مدينة إسطنبول على الساحل الأوروبي لمضيق البوسفور ويتميز بغرفه الواسعة والنظيفة والمريحة والمزودة بتكييف هواء وشاشة تلفاز مسطح بالإضافة إلى حمام خاص مزود بجميع لوازم الاستحمام المجانية كما يوفر الفندق خدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء الإقامة واحتوائه على عدة مطاعم فاخرة منها ما يقدم وجبات مختارة من المطابخ العالمية مثل المطابخ اليابانية ومطابخ جنوب شرق آسيا ومنها ما يقدم أطباقا مختارة من المطبخ الصيني وتتنوع الوجبات والمأكولات في مطاعم الفندق لتلبيه كافة الأذواق بالإضافة إلى ذلك يوفر الفندق العديد من المرافق والتي منها سبا وساونا وغرف بخار
أفضل أوقات السياحة في تركيا
تتميز تركيا بمناخ البحر المتوسط الذي يعتدل شتاء ويظل حارا وجافا صيفا وتعد أفضل أوقات السياحة في تركيا هي من شهر يونيو حتى سبتمبر وذلك لأن هذا الوقت من أكثر الأوقات التي يكون بها الجو معتدلا ويقل سقوط الأمطار والثلوج فيه كما أن هذا الوقت يعد مميزا جدا لزيارة الشواطئ التركية والمدن الساحلية وفي نفس الوقت يفضل العديد من الزائرين والسياح لدولة تركيا زيارتها في هذه الشهور وهما شهر أبريل مايو وأكتوبر وذلك لأن المدينة خلال هذه الأشهر تصبح أكثر هدوء وغير مزدحمة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد