انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دليل السياحة عن المدينة المنورة

فريق مقال للكتابة3 سنوات

دليل السياحة عن المدينة المنورة أو تسمى يثرب، وهي ثاني أقدس مكان عند المسلمين بعد مكة. حيث تبعد عن مكة حوالي 400 كيلو متر وتتميز بحلاوة جبالها ووديانها والمنحدرات والسيول. كما يوجد في المدينة المنورة ثلاثة مساجد من أهم وأقدم المساجد في العالم بالنسبة للمسلمين، وهي المسجد النبوي ومسجد قباء، ومن ثم مسجد القبلتين. وتكمن أهمية البلدة في مكان إقامة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- طوال حياته بها. ومن أشهر المعالم السياحة في المدينة ما سيتم تناوله الآن:

تاريخ المدينة المنورة

يسكن يثرب العماليق وبعدهم قبائل معين من اليمن ثم اليهود. وصل اليهود إلى يثرب للمرة الأولى خلال القرن الثاني الميلادي أثناء الحروب الرومانية اليهودية في فلسطين. والتي أدت إلى نزوح العديد من القبائل اليهودية إلى المقاطعات المجاورة. ومن أبرز هذه القبائل التي وصلت وسكنت المدينة قبائل بني قينوقة وبني قريظة وبني ندير. واستمروا في السكن فيها حتى القرن السابع الميلادي. أما الأوس والخزراج فهما قبيلتان سكنتا المدينة بعد اليهود. ما يقارب من مائة وعشرون سنة، ولم تنته هذه الحرب حتى هاجر الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى يثرب.

المعالم الاسلامية في المدينة المنورة

تتمتع المدينة المنورة بالعديد من المعالم الإسلامية البارزة، منها الاتي:

بقيع الغرقد

وهي أكبر مقبرة لأهالي المدينة المنورة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، كما تعد من أقرب الأماكن التاريخية لبناء المسجد النبوي اليوم، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد النبوي الشريف. وجزء من جدار المقبرة لا تزال قيد الاستخدام اليوم. وحال البقيع يعني البقيع الغرقد وهو منسوب إلى شجرة الغرق، ويختلف عن البقيع الزبير وبقي الخبجبه و الخضبات.

مقبرة شهداء أحد

وهي من أهم المعالم الإسلامية في المدينة المنورة، وتقع على بعد 5 كيلومترات شمال المسجد النبوي، وسميت بهذا الاسم لأنها تضم ​​جثث سبعين من الصحابة الكرام الذين استشهدوا في غزوة أحد، بمن فيهم عم الرسول، -صلى الله عليه وسلم- حمزة بن عبد المطلب الملقب بأسد الله. في أسفل جبل أحد حيث دفن المسلمون سبعين من شهداءهم بعد ذروة المعركة.

دليل السياحة عن المدينة المنورة

دليل السياحة عن المدينة المنورة

جبل أحد

إنها واحدة من أهم المعالم الطبيعية وغير الدنيوية في المدينة المنورة. إنه جبل يطل على المدينة من الجهة الشمالية، وقد كان على بعد ثلاثة أميال ونصف قبل أن يصل إليه التحضر و 4 كم من المسجد النبوي. يمتد الجبل على شكل تسلسل من الشرق إلى الغرب ويميل باتجاه الشمال. شهد جبل أحد عدة أحداث بعد وصول الإسلام وله مكانته الدينية.

بئر الخاتم

ويشار إليها أيضًا باسم (بئر آريس أو بئر الرسول)، وقد سميت هذه البئر بئر الخاتم، والأهم من ذلك كله سقط خاتم النبي -صلى الله عليه وسلم- من يده. الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ورضا والرسول -صلى الله عليه وسلم- جلس على هذه البئر وأنزل رجليه الكرام ووضعهما فيهما.

متحف سكة حديد الحجاز

وهو من أبرز المتاحف التي نفذتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مرحلتها الأولى في محطة السكة الحديد. هي واجهة حضارية لمنطقة المدينة المنورة التي تتميز بكثرة المواقع الأثرية ومواقع التاريخ الإسلامي فيها. تم تدشين المبنى للاحتفال بوصول القطار الأساسي من دمشق إلى المدينة المنورة في 22 رجب 1326 ه الموافق 28 أغسطس 1908 م. في عام 1419 ه استخدمت قاعات المتحف للعروض الأثرية والتاريخية، بينما استخدم حرم المتحف لإقامة بعض المهرجانات الثقافية.

يضم المتحف مباني محطة سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة، والتي تم ترميمها وتأهيلها وتحويلها من عصور ما قبل التاريخ إلى عصر الموضة. وبالتالي العرض المرئي، جنبًا إلى جنب مع سوق الحرفيين، ومتجر متحف، ومقهى محبوب، وبالتالي مطعم القطار الذي يضم (12) عربة قطار كمطعم للعائلات

متحف دار المدينة للتراث العمرانى والحضارى

يعد متحف دار المدينة للتراث من بين المتاحف الرئيسية والأكبر في المدينة المنورة وواحد من أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية. يهتم المتحف بالتاريخ العمراني للمدينة المنورة، وآثار من حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك لتاريخ الحضارة الإسلامية والإسلام.

يتكون متحف دار المدينة من 4 قاعات تعرض مراحل من تاريخ المدينة وبعض الصور، بالإضافة إلى القاعة الخارجية المخصصة لطابع المدينة وعمارة المدينة. يضم المتحف مجموعة متنوعة من المرشدين الذين يتميزون بقدرتهم على التحدث مع الزوار بشروحات علمية وتاريخية مفصلة موثقة بسبع لغات مختلفة. يقع متحف دار المدينة في مدينة المعرفة الاقتصادية، بالقرب من محطة السكة الحديد وعلي بعد مسافة قصيرة من مطار المدينة المنورة.

اهم المعالم السياحية في المدينة المنورة

مدينة ينبع

تقع داخل منطقة تهامة التي تبعد عن المدينة المنورة بحوالي مائتي كيلومتر، وتعتبر هذه المدينة ثاني أكبر مدينة مطلة على البحر الأحمر بعد مدينة جدة، حيث سميت هذه المدينة بهذا الاسم في إشارة إلى عدد هائل من ينابيعها، حيث يذكر المؤرخون أنها كانت تحتوي على ما يقرب من 300 وسبعين ينبوعًا. المياه الجارية.

وديان في المدينة المنورة

تضم المدينة المنورة أيضًا العديد من الوديان الشهيرة، بما في ذلك وادي العقيق،  بالتأكيد يعد من أشهر أودية المدينة المنورة ووادي بطحان. كما يعد موقعها العظيم يعود إلى حقيقة أنها وردت في أحد أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، يالاضافة إلى أن الرسول توضأ منه في غزوة الأحزاب ووادي لرواحه. بين مكة والمدينة.حدائق عامة في المدينة المنورة

حدائق عامة في المدينة المنورة

يوجد في المدينة المنورة العديد من الحدائق العامة، ومن أهمها متنزه الملك فهد المركزي، وحديقة الأمير محمد بن عبد العزيز، والحديقة، وحديقة النخيل. ذلك من بين خطط هيئة المدينة للترفيه ويستمتع به العائلات وزوار المدينة

دليل السياحة عن المدينة المنورة

دليل السياحة عن المدينة المنورة

ملاهي المدينة المنورة

قد تفاجأ بوجودها في هذه المدينة ذات الطابع الإسلامي، ولكن المدينة المنورة تتميز أيضًا بوجود ملاهي ترفيهية مثل ملاهي الحكير، وملاهي البيجان وملاهي جنومة وملاهي المدينة، وبالتالي فهي ممتعة. بالإضافة إلى أن هذه المتنزهات تحتوي على مساحات شاسعة من المساحات الخضراء ومناظر طبيعية جذابة ومناطق جلوس مجهزة بمظلات للحماية من أشعة الشمس. كما يوجد طرق التنزه والتمارين الرياضية، الملاعب الرياضية والمقاهي والمطاعم الفاخرة. نتيجة لذلك المرافق التي تجعل الحديقة والملاهي وجهة مهمة للعائلات في المدينة المنورة.

يوجد العديد من الأسواق التجارية في المدينة المنورة. بعد ذلك نذكر أبرزها أسواق سلطانة، أسواق قباء، أسواق قربان، سوق المدينة العالمية، وأسواق الهرم. بالإضافة إلى العديد من الأسواق والمراكز التجارية الحديثة.

افضل فنادق المدينة المنورة

إذا كنت مسافرًا لأداء مناسك الحج أو العمرة ، أو كانت رحلتك لغرض آخر . فقد قدمنا ​​لك مجموعة من فنادق المدينة المنورة الأكثر زيارة . و هي الاتي:

فندق دلة طيبة

من افضل الفنادق في المدينة المنورة المناسبة للحجاج والمعتمرين . كما يحتوي علي إطلالة مباشرة على المسجد النبوي مع موقع مثالي من مراكز التسوق داخل المدينة.
يقع الفندق على بعد 2.7 كم من المسجد النبوي وعلى بعد 21.3 كم من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.

فندق هيلتون المدينة

من افضل فنادق المدينة المنورة بالقرب من المسجد النبوي الشريف . والذي يقدم وحدات أنيقة مجهزة بكافة وسائل الراحة والرفاهية.
يقع الفندق على بعد 21.5 كم من مطار الأمير محمد عبد العزيز الدولي و 3 دقائق من المسجد النبوي.

فندق بولمان زمزم المدينة

أفضل فندق في المدينة المنورة من حيث إطلالاته المباشرة على المسجد النبوي ، بوحداته الأنيقة ، المجهزة بالكامل ، بتصميم يمزج بين اللمسة الفرنسية والشرقية.
يقع الفندق على بعد 9.8 كم من جبل أحد و 21.5 كم من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز.

ماريوت للشقق الفندقية المدينة المنورة

أحد أفضل الفنادق بالخدمة الذاتية في المدينة . ويوفر وحدات عائلية فسيحة ومجهزة جيدًا ، مع حمامات سباحة ومنتجع صحي علاجي آسيوي متكامل.
تقع الشقق على بعد 13.9 كم من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي . ودقيقتين سيرًا على الأقدام من الراشد ميغا مول . و 10 دقائق من مزايا مول ، و 8.8 كم من المسجد النبوي.

فندق دار الايمان انتركونتيننتال المدينة المنورة

أفضل فنادق المدينة المنورة فئة 4 نجوم والتي توفر لضيوفها وحدات عائلية فسيحة مطلة على المسجد النبوي . مع مجموعة متنوعة من الخدمات والمرافق التي جعلتها مصنفة ضمن أبسط فنادق المدينة المنورة للعائلات.
يقع الفندق على بعد 550 مترًا من المسجد النبوي . 8 دقائق من مزايا مول . 6.9 كم من مسجد قباء . 18.6 كم من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.

تاريخ المدينة المنورة
يسكن يثرب العماليق وبعدهم قبائل معين من اليمن ثم اليهود وصل اليهود إلى يثرب للمرة الأولى خلال القرن الثاني الميلادي أثناء الحروب الرومانية اليهودية في فلسطين والتي أدت إلى نزوح العديد من القبائل اليهودية إلى المقاطعات المجاورة ومن أبرز هذه القبائل التي وصلت وسكنت المدينة قبائل بني قينوقة وبني قريظة وبني ندير واستمروا في السكن فيها حتى القرن السابع الميلادي أما الأوس والخزراج فهما قبيلتان سكنتا المدينة بعد اليهود ما يقارب من مائة وعشرون سنة ولم تنته هذه الحرب حتى هاجر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى يثرب
المعالم الاسلامية في المدينة المنورة
تتمتع المدينة المنورة بالعديد من المعالم الإسلامية البارزة منها الاتي
بقيع الغرقد
وهي أكبر مقبرة لأهالي المدينة المنورة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم كما تعد من أقرب الأماكن التاريخية لبناء المسجد النبوي اليوم وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد النبوي الشريف وجزء من جدار المقبرة لا تزال قيد الاستخدام اليوم وحال البقيع يعني البقيع الغرقد وهو منسوب إلى شجرة الغرق ويختلف عن البقيع الزبير وبقي الخبجبه و الخضبات
مقبرة شهداء أحد
وهي من أهم المعالم الإسلامية في المدينة المنورة وتقع على بعد 5 كيلومترات شمال المسجد النبوي وسميت بهذا الاسم لأنها تضم ​​جثث سبعين من الصحابة الكرام الذين استشهدوا في غزوة أحد بمن فيهم عم الرسول صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب الملقب بأسد الله في أسفل جبل أحد حيث دفن المسلمون سبعين من شهداءهم بعد ذروة المعركةcaption id=attachment57328 align=aligncenter width=1000 دليل السياحة عن المدينة المنورةcaption
جبل أحد
إنها واحدة من أهم المعالم الطبيعية وغير الدنيوية في المدينة المنورة إنه جبل يطل على المدينة من الجهة الشمالية وقد كان على بعد ثلاثة أميال ونصف قبل أن يصل إليه التحضر و 4 كم من المسجد النبوي يمتد الجبل على شكل تسلسل من الشرق إلى الغرب ويميل باتجاه الشمال شهد جبل أحد عدة أحداث بعد وصول الإسلام وله مكانته الدينية
بئر الخاتم
ويشار إليها أيضا باسم بئر آريس أو بئر الرسول وقد سميت هذه البئر بئر الخاتم والأهم من ذلك كله سقط خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من يده الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ورضا والرسول صلى الله عليه وسلم جلس على هذه البئر وأنزل رجليه الكرام ووضعهما فيهما
متحف سكة حديد الحجاز
وهو من أبرز المتاحف التي نفذتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مرحلتها الأولى في محطة السكة الحديد هي واجهة حضارية لمنطقة المدينة المنورة التي تتميز بكثرة المواقع الأثرية ومواقع التاريخ الإسلامي فيها تم تدشين المبنى للاحتفال بوصول القطار الأساسي من دمشق إلى المدينة المنورة في 22 رجب 1326 ه الموافق 28 أغسطس 1908 م في عام 1419 ه استخدمت قاعات المتحف للعروض الأثرية والتاريخية بينما استخدم حرم المتحف لإقامة بعض المهرجانات الثقافيةيضم المتحف مباني محطة سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة والتي تم ترميمها وتأهيلها وتحويلها من عصور ما قبل التاريخ إلى عصر الموضة وبالتالي العرض المرئي جنبا إلى جنب مع سوق الحرفيين ومتجر متحف ومقهى محبوب وبالتالي مطعم القطار الذي يضم 12 عربة قطار كمطعم للعائلات
متحف دار المدينة للتراث العمرانى والحضارى
يعد متحف دار المدينة للتراث من بين المتاحف الرئيسية والأكبر في المدينة المنورة وواحد من أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية يهتم المتحف بالتاريخ العمراني للمدينة المنورة وآثار من حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وكذلك لتاريخ الحضارة الإسلامية والإسلاميتكون متحف دار المدينة من 4 قاعات تعرض مراحل من تاريخ المدينة وبعض الصور بالإضافة إلى القاعة الخارجية المخصصة لطابع المدينة وعمارة المدينة يضم المتحف مجموعة متنوعة من المرشدين الذين يتميزون بقدرتهم على التحدث مع الزوار بشروحات علمية وتاريخية مفصلة موثقة بسبع لغات مختلفة يقع متحف دار المدينة في مدينة المعرفة الاقتصادية بالقرب من محطة السكة الحديد وعلي بعد مسافة قصيرة من مطار المدينة المنورة
مدينة ينبع
تقع داخل منطقة تهامة التي تبعد عن المدينة المنورة بحوالي مائتي كيلومتر وتعتبر هذه المدينة ثاني أكبر مدينة مطلة على البحر الأحمر بعد مدينة جدة حيث سميت هذه المدينة بهذا الاسم في إشارة إلى عدد هائل من ينابيعها حيث يذكر المؤرخون أنها كانت تحتوي على ما يقرب من 300 وسبعين ينبوعا المياه الجارية
وديان في المدينة المنورة
تضم المدينة المنورة أيضا العديد من الوديان الشهيرة بما في ذلك وادي العقيق  بالتأكيد يعد من أشهر أودية المدينة المنورة ووادي بطحان كما يعد موقعها العظيم يعود إلى حقيقة أنها وردت في أحد أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يالاضافة إلى أن الرسول توضأ منه في غزوة الأحزاب ووادي لرواحه بين مكة والمدينةحدائق عامة في المدينة المنورة
حدائق عامة في المدينة المنورة
يوجد في المدينة المنورة العديد من الحدائق العامة ومن أهمها متنزه الملك فهد المركزي وحديقة الأمير محمد بن عبد العزيز والحديقة وحديقة النخيل ذلك من بين خطط هيئة المدينة للترفيه ويستمتع به العائلات وزوار المدينةcaption id=attachment57329 align=aligncenter width=1000 دليل السياحة عن المدينة المنورةcaption
ملاهي المدينة المنورة
قد تفاجأ بوجودها في هذه المدينة ذات الطابع الإسلامي ولكن المدينة المنورة تتميز أيضا بوجود ملاهي ترفيهية مثل ملاهي الحكير وملاهي البيجان وملاهي جنومة وملاهي المدينة وبالتالي فهي ممتعة بالإضافة إلى أن هذه المتنزهات تحتوي على مساحات شاسعة من المساحات الخضراء ومناظر طبيعية جذابة ومناطق جلوس مجهزة بمظلات للحماية من أشعة الشمس كما يوجد طرق التنزه والتمارين الرياضية الملاعب الرياضية والمقاهي والمطاعم الفاخرة نتيجة لذلك المرافق التي تجعل الحديقة والملاهي وجهة مهمة للعائلات في المدينة المنورةيوجد العديد من الأسواق التجارية في المدينة المنورة بعد ذلك نذكر أبرزها أسواق سلطانة أسواق قباء أسواق قربان سوق المدينة العالمية وأسواق الهرم بالإضافة إلى العديد من الأسواق والمراكز التجارية الحديثة
افضل فنادق المدينة المنورة
إذا كنت مسافرا لأداء مناسك الحج أو العمرة أو كانت رحلتك لغرض آخر فقد قدمنا ​​لك مجموعة من فنادق المدينة المنورة الأكثر زيارة و هي الاتي
فندق دلة طيبة
من افضل الفنادق في المدينة المنورة المناسبة للحجاج والمعتمرين كما يحتوي علي إطلالة مباشرة على المسجد النبوي مع موقع مثالي من مراكز التسوق داخل المدينةيقع الفندق على بعد 27 كم من المسجد النبوي وعلى بعد 213 كم من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي
فندق هيلتون المدينة
من افضل فنادق المدينة المنورة بالقرب من المسجد النبوي الشريف والذي يقدم وحدات أنيقة مجهزة بكافة وسائل الراحة والرفاهيةيقع الفندق على بعد 215 كم من مطار الأمير محمد عبد العزيز الدولي و 3 دقائق من المسجد النبوي
فندق بولمان زمزم المدينة
أفضل فندق في المدينة المنورة من حيث إطلالاته المباشرة على المسجد النبوي بوحداته الأنيقة المجهزة بالكامل بتصميم يمزج بين اللمسة الفرنسية والشرقيةيقع الفندق على بعد 98 كم من جبل أحد و 215 كم من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز
ماريوت للشقق الفندقية المدينة المنورة
أحد أفضل الفنادق بالخدمة الذاتية في المدينة ويوفر وحدات عائلية فسيحة ومجهزة جيدا مع حمامات سباحة ومنتجع صحي علاجي آسيوي متكاملتقع الشقق على بعد 139 كم من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ودقيقتين سيرا على الأقدام من الراشد ميغا مول و 10 دقائق من مزايا مول و 88 كم من المسجد النبوي
فندق دار الايمان انتركونتيننتال المدينة المنورة
أفضل فنادق المدينة المنورة فئة 4 نجوم والتي توفر لضيوفها وحدات عائلية فسيحة مطلة على المسجد النبوي مع مجموعة متنوعة من الخدمات والمرافق التي جعلتها مصنفة ضمن أبسط فنادق المدينة المنورة للعائلاتيقع الفندق على بعد 550 مترا من المسجد النبوي 8 دقائق من مزايا مول 69 كم من مسجد قباء 186 كم من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد