انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

خطوات تصميم الأزياء

Rehab Khaled4 سنوات

لكل منا هواية يحبها ويجد بها ذاته وسعادته ولكن يجب تنمية تلك الهواية لتتطور وترتقي وقد تصبح مجال للعمل قوي جدا لأن نجاح المرء في أن يعمل ما يحب، ومن المجالات الفنية الراقية فن تصميم الأزياء والذي تطور بشكل ملفت في الآونة الأخيرة نظرا للتطور التكنولوجي والسوشيال ميديا دعونا من خلال ذلك المقال نلقي الضوء على ذلك المجال الواسع مع التعرف على خطواته.

أساسيات البدء في تصميم الأزياء

  • تصميم الأزياء من المجالات المميزة والقوية في يومنا هذا ولقد لمعت أسماء كثيرة في الآونة الأخيرة بسبب الإنفتاح الكبير وتعدد وسائل الدعاية المختلفة.
  • ولكن هناك أساسيات للبدء في ذلك المجال ومنها ان يكون الشخص يملك موهبة قوية حقيقية وإمكانيات كبيرة في أكثر من مهارة مثل موهبة الرسم وعمل التصميمات والحياكة واستخدام البرامج الحديثة.
  • والتي تساعد في عمل التصميمات كالفوتوشوب وغيرهم، وبالتأكيد فالموهبة والذوق الرفيع هو أساس لتطور العمل يشكل كبير في ذلك المجال.

الخطوة الأولى: الإطلاع على التصميمات الحديثة

  • يجب أن يكون مصمم الأزياء على درجة عالية من الثقافة والإطلاع والتنوع والشغف لمعرفة كل جديد في مجال الأزياء مع تتبع أعمال أشهر المصممين العالميين.
  • وكذلك المحليين وعروض الأزياء المختلفة على مستوى العالم كل تلك المعلومات والثقافة تعطي المصمم ثقة وأفكار متنوعة وتساعده على اختيار أسلوبه المميز والخاص به فيما بعد.

الخطوة الثانية: تنمية موهبة التصميم

  • من أهم وأقوى أدوات مصمم الأزياء هو تمتعه بموهبة كبيرة في الرسم والتخيل ويجب على المصمم تطوير تلك الموهبة لترقى إلى مستوى الإحترافية.
  • مع الحرص على تجهيز جميع الأدوات اللازمة التي تساعده على الرسم براحة وسهولة كالإسكتشات المخصصة والألوان بالونها وأشكالها وأنواعها المختلفة.

الخطوة الثالثة: توفير أدوات التصميم

  • عند البدء في عمل تصميم الأزياء وقبل اكتساب الخبرات الكافية يمكن الإستعانة بأدوات مساعدة للقياس كالمساطر لمعرفة نسب الموديلات واخذ مقاسات صحيحة.
  • وذلك في البداية بعد ذلك يمكن تنفيذ ما تم قياسه بالشكل الصحيح على ورق رسم التصاميم الخاصة بمصممي الأزياء.

الخطوة الرابعة: إتباع القياسات حسب الموديل

  • من الأفضل إتباع القياسات الدقيقة ورسم الموديل بها والتعرف على الأوضاع المختلفة لكل موديل وذلك كله يساعد على خروج عمل جميل منسق دقيق ولا يجب العمل بعشوائية فهو إهدار للوقت والمجهود.
  • من التقنيات التي يحب تعلمها وإتباعها في مجال تصميم الأزياء ويجب البحث فيها هو التمكن من رسم الثنيات وطيات الأقمشة المختلفة والدرابيات فهي تعتبر من الأساليب التي يجب العمل عليها في العديد من التصاميم الحديثة.
  • كذلك فان التركيز على تعلم ودراسة رسم كل طية من طيات الأقمشة على حدي من التقنيات الهامة والتي تجعل من المرء متمكن بأدواته في عمله.

الخطوة الخامسة: اختيار خامة القماش المناسبة للموديل

  • العمل على التمكن من توضيح خامات الأقمشة المختلفة على الورق بالرسم والتفريق بين كل خامة وان تكون واضحة مثل اختلاف الشيفون عن المخمل عن التل عن الدانتيل على الورق كذلك الرسومات المختلفة والأقمشة المنقوشة يجب أن توضح بالرسومات المختلفة بالتصاميم.
  • من الأشياء الهامة جدا في التصاميم والتي ربما يجهلها البعض أو ينساها الإهتمام بتفاصيل الإكسسوار وإضافته إلى الرسومات وتجسيد ذلك فيما بعد الطبيعة.

الخطوة السادسة: وضع لمسة الإكسسوار 

  • فقد تشكل جزء هام وأساسي من جمال التصميم ونجاحه ووضوحه وتلك الإكسسوار يشمل الأحزمة والنظارات والحقائب والأوشحة المختلفة والتطريزات المختلفة والأقراط كذلك تسريحة الشعر وما يزينه وغيرها الكثير.
  • يجب أن يكون مصمم الأزياء مواكب متطلبات الأشخاص وتغير خطوط الموضة المستمر والسريع العمل على احتياجات الطبقة العريضة من الأشخاص المهتمين بخطوط الموضة.
  • يجب أن يكون تركيز المصمم على فكرة التصميم وتكون أخاذة وذات مغزى وهدف ومعنى قوى وعدم التركيز بشكل قوي على التنوع في ألوان التصميم لكي لا تمحو الألوان المتنوعة الفكرة الأساسية للتصميم.
أساسيات البدء في تصميم الأزياء
تصميم الأزياء من المجالات المميزة والقوية في يومنا هذا ولقد لمعت أسماء كثيرة في الآونة الأخيرة بسبب الإنفتاح الكبير وتعدد وسائل الدعاية المختلفة ولكن هناك أساسيات للبدء في ذلك المجال ومنها ان يكون الشخص يملك موهبة قوية حقيقية وإمكانيات كبيرة في أكثر من مهارة مثل موهبة الرسم وعمل التصميمات والحياكة واستخدام البرامج الحديثة والتي تساعد في عمل التصميمات كالفوتوشوب وغيرهم وبالتأكيد فالموهبة والذوق الرفيع هو أساس لتطور العمل يشكل كبير في ذلك المجال
الخطوة الأولى الإطلاع على التصميمات الحديثة
يجب أن يكون مصمم الأزياء على درجة عالية من الثقافة والإطلاع والتنوع والشغف لمعرفة كل جديد في مجال الأزياء مع تتبع أعمال أشهر المصممين العالميين وكذلك المحليين وعروض الأزياء المختلفة على مستوى العالم كل تلك المعلومات والثقافة تعطي المصمم ثقة وأفكار متنوعة وتساعده على اختيار أسلوبه المميز والخاص به فيما بعد
الخطوة الثانية تنمية موهبة التصميم
من أهم وأقوى أدوات مصمم الأزياء هو تمتعه بموهبة كبيرة في الرسم والتخيل ويجب على المصمم تطوير تلك الموهبة لترقى إلى مستوى الإحترافية مع الحرص على تجهيز جميع الأدوات اللازمة التي تساعده على الرسم براحة وسهولة كالإسكتشات المخصصة والألوان بالونها وأشكالها وأنواعها المختلفة
الخطوة الثالثة توفير أدوات التصميم
عند البدء في عمل تصميم الأزياء وقبل اكتساب الخبرات الكافية يمكن الإستعانة بأدوات مساعدة للقياس كالمساطر لمعرفة نسب الموديلات واخذ مقاسات صحيحة وذلك في البداية بعد ذلك يمكن تنفيذ ما تم قياسه بالشكل الصحيح على ورق رسم التصاميم الخاصة بمصممي الأزياء
الخطوة الرابعة إتباع القياسات حسب الموديل
من الأفضل إتباع القياسات الدقيقة ورسم الموديل بها والتعرف على الأوضاع المختلفة لكل موديل وذلك كله يساعد على خروج عمل جميل منسق دقيق ولا يجب العمل بعشوائية فهو إهدار للوقت والمجهود من التقنيات التي يحب تعلمها وإتباعها في مجال تصميم الأزياء ويجب البحث فيها هو التمكن من رسم الثنيات وطيات الأقمشة المختلفة والدرابيات فهي تعتبر من الأساليب التي يجب العمل عليها في العديد من التصاميم الحديثة كذلك فان التركيز على تعلم ودراسة رسم كل طية من طيات الأقمشة على حدي من التقنيات الهامة والتي تجعل من المرء متمكن بأدواته في عمله
الخطوة الخامسة اختيار خامة القماش المناسبة للموديل
العمل على التمكن من توضيح خامات الأقمشة المختلفة على الورق بالرسم والتفريق بين كل خامة وان تكون واضحة مثل اختلاف الشيفون عن المخمل عن التل عن الدانتيل على الورق كذلك الرسومات المختلفة والأقمشة المنقوشة يجب أن توضح بالرسومات المختلفة بالتصاميم من الأشياء الهامة جدا في التصاميم والتي ربما يجهلها البعض أو ينساها الإهتمام بتفاصيل الإكسسوار وإضافته إلى الرسومات وتجسيد ذلك فيما بعد الطبيعة
الخطوة السادسة وضع لمسة الإكسسوار 
فقد تشكل جزء هام وأساسي من جمال التصميم ونجاحه ووضوحه وتلك الإكسسوار يشمل الأحزمة والنظارات والحقائب والأوشحة المختلفة والتطريزات المختلفة والأقراط كذلك تسريحة الشعر وما يزينه وغيرها الكثير يجب أن يكون مصمم الأزياء مواكب متطلبات الأشخاص وتغير خطوط الموضة المستمر والسريع العمل على احتياجات الطبقة العريضة من الأشخاص المهتمين بخطوط الموضة يجب أن يكون تركيز المصمم على فكرة التصميم وتكون أخاذة وذات مغزى وهدف ومعنى قوى وعدم التركيز بشكل قوي على التنوع في ألوان التصميم لكي لا تمحو الألوان المتنوعة الفكرة الأساسية للتصميم

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد