انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تمارين الإطالة وفوائدها لجسمك

Rehab Khaled4 سنوات

عدم استخدام العضلات يجعلها تصيح قصيرة ضامرة و عندما نحتاج إلى استخدامها نفاجأ بتيبسها  و نشعر بالألم، و قد نصاب بالشد أو التمزق أو حتى الالتواء، تمارين الإطالة تقوم بتطويل العضلات و تجعلها مرنة مما يسمح  للمفاصل بالحركة الطبيعية بل بزيادة مدى حركة المفصل مما يشعرنا باللياقة البدنية العالية، يمكننا ممارسة تمارين الإطالة في أي مكان أو زمان و لكن أهم شيء هو الحفاظ على انتظام التنفس و بطئه و الاسترخاء دون الوصول لحالة الألم مما يؤدي إلى نتائج عكسية، يمكن لأي شخص أن يمارس تمارين الإطالة سواء كان رياضي  أو غير رياضي رجل أو أنثى.

تمرين الإطالة لتوازن الكتفين

  • الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر تعرضك لآلام الكتفين والشعور بالصداع وتساعدك تمارين الإطالة للكتفين من التخلص من هذا الألم.
  • تمارين الإطالة أعلى الرأس التي تساعد في إطالة عضلات الكتفين والرقبة والظهر، قف مع إبعاد القدمين عن بعضهما بمسافة تُعادل عرض الكتفين مع مدّ الذراعين فوق الرأس وفتح اليدين ورفعهما للأعلى، قم بعشر عداة من التنفس العميق.

تمرين الإطالة للجذع

  • ويُساعد هذا التمرين في الحصول على فوائد تمارين الإطالة على مستوى عضلات أسفل الظهر، قف مع إبعاد القدمين عن بعضهما بمسافة تُعادل عرض الكتفين.
  • وذلك مع ثني الركبتين ووضع اليدين على الجزء الضيق من الظهر، ومن ثمّ ثني الحوض إلى الأمام مع توجيه عظم المؤخرة إلى الخلف قليلًا.
  • ويجب عندها الإحساس بشعور تمطيط عضلات أسفل الظهر قليلًا، وقم بسحب الكتفين إلى الخلف، والإبقاء على هذه الوضعية لعشر عدات تنفسية.

تمرين القطة للإطالة

  • أركز على اليدين والركبتين وضع اليدين في مكان أسفل الكتفين مباشرةً، وإبقاء الظهر مستويًا، وأصابع القدمين متوجّهة إلى الخلف.
  • ومن ثمّ شدّ عضلات البطن وقوس الظهر بإنزال الرأس إلى الأسفل والنظر إلى منطقة البطن، ومن ثمّ التثبيت لعشر ثوانٍ على هذا الوضع.

تمرين الإطالة للقدم

  • اجلس بجسدك على الأرض في وضع مستقيم، ثم اثني إحدى ركبتيك ناحية الأمام، وافرد الأخرى للأمام أيضًا بعدها عليك تثبيت كفي يديك على الأرض لتكون إلى جانب فخذ الرجل التي تستقيم مفرودة على الأرض.
  • ثم قم بإرخاء كعب قدم رجلك المفرودة والضغط على باطن أصابع قدمك من الخلف؛ لتكون باتجاه مقدمة أسفل ساقك، على أن تكون ممسكاً بكعب قدمك باليد الأخرى، وتستمر على هذا الوضع 15 ثانية.

تمرين الإطالة للأرجل

  • لإطالة عضلات رجلك، وذلك عبر أرجحها من الأمام إلى الخلف، قف بمحاذاة الحائط، ثم اترك مسافة طول ذراع بينك والحائط.
  • وعليك أن تركز حمل جسمك على رجلك اليسرى، مع وضع كف يدك اليمنى مستنداً إلى الحائط، مع أرجحه رجلك اليمنى للأمام والخلف 10 مرات، وتكرار الأمر مع الرجل اليسرى.

تمرين الإطالة للركبة

  • اجلس على الأرض والساقين ممتدتين واليدين موضوعتين على الأرض خلف الوركين مع ثنية خفيفة في الكوعين، نثني ركبة واحدة ونحرك الكعب ناحية الجزء الداخلي من الفخذ المعاكس.
  • ثم نميل إلى الأمام ونمسك إصبع القدم الممتدة، ونشعر بالإطالة في الأوتار. ننتظر، نعود إلى موضع البدء لنكرر الأمر على الجانب الآخر.

تمرين الإطالة للأرداف

  • من تمارين إطالة الأرداف تمرين إطالة العضلات الأولية، ويتم عمل ذلك التمرين من خلال الاستلقاء على ظهرك واجعل ركبتيك مثنيتين، وضع القدم فوق الركبة المعاكسة.
  • بحيث يكون الكاحل فوق الركبة الأخرى، بعدها تمسك الفخذ للساق التي مازالت على الأرض، وسحبها ناحية صدرك لتشعر بإطالة عضلات الفخذ المعاكسة وعضلات الأرداف، والاستمرار على ذلك لثوانٍ.

 

تمرين الإطالة لتوازن الكتفين
الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر تعرضك لآلام الكتفين والشعور بالصداع وتساعدك تمارين الإطالة للكتفين من التخلص من هذا الألم تمارين الإطالة أعلى الرأس التي تساعد في إطالة عضلات الكتفين والرقبة والظهر قف مع إبعاد القدمين عن بعضهما بمسافة تعادل عرض الكتفين مع مد الذراعين فوق الرأس وفتح اليدين ورفعهما للأعلى قم بعشر عداة من التنفس العميق
تمرين الإطالة للجذع
ويساعد هذا التمرين في الحصول على فوائد تمارين الإطالة على مستوى عضلات أسفل الظهر قف مع إبعاد القدمين عن بعضهما بمسافة تعادل عرض الكتفين وذلك مع ثني الركبتين ووضع اليدين على الجزء الضيق من الظهر ومن ثم ثني الحوض إلى الأمام مع توجيه عظم المؤخرة إلى الخلف قليلا ويجب عندها الإحساس بشعور تمطيط عضلات أسفل الظهر قليلا وقم بسحب الكتفين إلى الخلف والإبقاء على هذه الوضعية لعشر عدات تنفسية
تمرين القطة للإطالة
أركز على اليدين والركبتين وضع اليدين في مكان أسفل الكتفين مباشرة وإبقاء الظهر مستويا وأصابع القدمين متوجهة إلى الخلف ومن ثم شد عضلات البطن وقوس الظهر بإنزال الرأس إلى الأسفل والنظر إلى منطقة البطن ومن ثم التثبيت لعشر ثوان على هذا الوضع
تمرين الإطالة للقدم
اجلس بجسدك على الأرض في وضع مستقيم ثم اثني إحدى ركبتيك ناحية الأمام وافرد الأخرى للأمام أيضا بعدها عليك تثبيت كفي يديك على الأرض لتكون إلى جانب فخذ الرجل التي تستقيم مفرودة على الأرض ثم قم بإرخاء كعب قدم رجلك المفرودة والضغط على باطن أصابع قدمك من الخلف لتكون باتجاه مقدمة أسفل ساقك على أن تكون ممسكا بكعب قدمك باليد الأخرى وتستمر على هذا الوضع 15 ثانية
تمرين الإطالة للأرجل
لإطالة عضلات رجلك وذلك عبر أرجحها من الأمام إلى الخلف قف بمحاذاة الحائط ثم اترك مسافة طول ذراع بينك والحائط وعليك أن تركز حمل جسمك على رجلك اليسرى مع وضع كف يدك اليمنى مستندا إلى الحائط مع أرجحه رجلك اليمنى للأمام والخلف 10 مرات وتكرار الأمر مع الرجل اليسرى
تمرين الإطالة للركبة
اجلس على الأرض والساقين ممتدتين واليدين موضوعتين على الأرض خلف الوركين مع ثنية خفيفة في الكوعين نثني ركبة واحدة ونحرك الكعب ناحية الجزء الداخلي من الفخذ المعاكس ثم نميل إلى الأمام ونمسك إصبع القدم الممتدة ونشعر بالإطالة في الأوتار ننتظر نعود إلى موضع البدء لنكرر الأمر على الجانب الآخر
تمرين الإطالة للأرداف
من تمارين إطالة الأرداف تمرين إطالة العضلات الأولية ويتم عمل ذلك التمرين من خلال الاستلقاء على ظهرك واجعل ركبتيك مثنيتين وضع القدم فوق الركبة المعاكسة بحيث يكون الكاحل فوق الركبة الأخرى بعدها تمسك الفخذ للساق التي مازالت على الأرض وسحبها ناحية صدرك لتشعر بإطالة عضلات الفخذ المعاكسة وعضلات الأرداف والاستمرار على ذلك لثوانnbsp

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد