انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تقوية المناعة بطرق طبيعية

Rehab Khaled4 سنوات

إن إتباع نظام غذائي مميز وغني بالفيتامينات والمعادن والزيوت الطبيعية في الفواكه والخضروات يقوي الجهاز المناعي والجهاز المناعي بدوره يقي من الحماية من الأمراض الناتجة عن البكتيريا والفيروسات، ومن الأمراض الشائعة التي يحمينا منها الجهاز المناعي البرد والأنفلونزا واحتقان الحلق والتهاب اللوزتين والسعال ولكي يتم تقوية الجهاز المناعي يجب تناول الخضروات والفاكهة الطبيعية ويمكن اتباع بعض الوصفات الطبيعية التي يتم خلطها معا تناولها لتحافظ على صحة الجسم من الأمراض والأوبئة.

التعرض لأشعة الشمس

  • من المعروف أن أشعة الشمس تحتوي على فيتامين D الذي يساعد على تقوية المناعة في جسم الإنسان وتحفيز الجسم على إنتاج كرات الدم البيضاء التي تنشط الدورة الدموية للجسم.
  • كما أن التعرض للشمس يهدئ من الأعصاب ويحسن الحالة المزاجية والتخلص من التوتر والقلق، ولهذا ينصح التعرض لأشعة الشمس يوميا لمدة لا تقل عن 20 دقيقه لمساعدة الجسم على تجديد الطاقة اليومية والتخلص من الجراثيم والملوثات.

ممارسة بعض التمرينات الرياضية

  • إن ممارسة التمرينات الرياضية كل صباح بشكل دائم ومستمر مثل تمارين المشي والجري والسباحة وركوب الدراجة أو اليوغا يساعد على تقوية المناعة ومن ثم مقاومة الأمراض مثل هشاشة العظام وأمراض القلب.
  • كما أن ممارسة الرياضة تساعد الجسم على الاسترخاء والتخلص من الاكتئاب والقلق والضغط النفسي والتوتر وتحسين وظائف الدماغ.
  • كما تفيد التمرينات البدنية والتمرينات العقلية التي توجد في تمارين اليوغا على تحسين الوظائف الدماغية وتحسين وظائف المناعة داخل الجسم.

تناول الخمائر التي تحتوي على بكتيريا نافعة

  • مثل الموجودة في الزبادي والألبان بالبكتيريا النافعة عندما تدخل إلى الأمعاء تلعب دورا مهما في مساعدة الجسم على هضم الطعام وتنشيط الأمعاء.
  • حيث أنها تقوم بإفراز مضاد حيوي طبيعي يعمل على التخلص من الميكروبات التي توجد في الجسم كما تحفز المناعة وتعمل على تقويتها ولذلك يجب الحرص على تناول الخمائر من خلال الأطعمة المفيدة.

الحصول على قدر كافي من النوم

  • أن النوم ليلا بقدر كافي يعيد للجسم ريحته وحيويته بعد إرهاقه طوال ساعات النهار، كما يحمي الجسم من نزلات البرد والأنفلونزا.
  • وغيرها من أمراض وهذا نتيجة أن الجهاز المناعي ينتج الأجسام المضادة لمكافحة الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي تدخل الجسم.

الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة

  • إن تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة وخاصة فيتامين C الذي يوجد في الليمون والبرتقال والفراولة والفلفل والجوافة وغيرها من الخضروات.
  • والفاكهة هذه كلها أطعمة تساعد الجسم على مقاومة العديد من الأمراض لما تحتويه على مضادات للأكسدة، فهي تساعد على تجديد خلايا الجسم.

تناول الأعشاب المختلفة

  • أن تناول الأعشاب مثل الزنجبيل والشاي الأخضر والينسون كل هذه الأعشاب تعتبر مضاد للأكسدة وتقوي الجهاز المناعي وتقي الجسم ضد بعض الأمراض الخطيرة وتساعد الجسم على التخلص من السموم .
  • الثوم من الأعشاب والثوم له فائدة كبيرة للجسم وخاصة لمرضى الضغط ومرضى القلب ومن المعروف أن للثوم رائحة كريهة ولكن يمكن التخلص منها عن طريق تناول البقدونس وأوراق النعناع في الرائحة الكريهة تعمل على تدمير الخلايا السرطانية وقتلها من جذورها

تناول البروتينات الخالية من الدهون

  • إن تناول البروتينات يساعد على تحسين وظائف الهضم وتحسين أنسجة الجسم، ومن أهم مصادر البروتينات للجسم اللبن ومشتقاته الزبادي والجبن والبيض وبعض البقوليات مثل الفول، والأسماك ومشتقاتها من مأكولات بحرية والدواجن.
  • كما يمكن الحصول على البروتينات من الخضروات كالسبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات، ولكن يلزم قبل تناولها التأكد من كونها نظيفة من خلال غسيلها جيدا تحت الماء الجاري.
التعرض لأشعة الشمس
من المعروف أن أشعة الشمس تحتوي على فيتامين D الذي يساعد على تقوية المناعة في جسم الإنسان وتحفيز الجسم على إنتاج كرات الدم البيضاء التي تنشط الدورة الدموية للجسم كما أن التعرض للشمس يهدئ من الأعصاب ويحسن الحالة المزاجية والتخلص من التوتر والقلق ولهذا ينصح التعرض لأشعة الشمس يوميا لمدة لا تقل عن 20 دقيقه لمساعدة الجسم على تجديد الطاقة اليومية والتخلص من الجراثيم والملوثات
ممارسة بعض التمرينات الرياضية
إن ممارسة التمرينات الرياضية كل صباح بشكل دائم ومستمر مثل تمارين المشي والجري والسباحة وركوب الدراجة أو اليوغا يساعد على تقوية المناعة ومن ثم مقاومة الأمراض مثل هشاشة العظام وأمراض القلب كما أن ممارسة الرياضة تساعد الجسم على الاسترخاء والتخلص من الاكتئاب والقلق والضغط النفسي والتوتر وتحسين وظائف الدماغ كما تفيد التمرينات البدنية والتمرينات العقلية التي توجد في تمارين اليوغا على تحسين الوظائف الدماغية وتحسين وظائف المناعة داخل الجسم
تناول الخمائر التي تحتوي على بكتيريا نافعة
مثل الموجودة في الزبادي والألبان بالبكتيريا النافعة عندما تدخل إلى الأمعاء تلعب دورا مهما في مساعدة الجسم على هضم الطعام وتنشيط الأمعاء حيث أنها تقوم بإفراز مضاد حيوي طبيعي يعمل على التخلص من الميكروبات التي توجد في الجسم كما تحفز المناعة وتعمل على تقويتها ولذلك يجب الحرص على تناول الخمائر من خلال الأطعمة المفيدة
الحصول على قدر كافي من النوم
أن النوم ليلا بقدر كافي يعيد للجسم ريحته وحيويته بعد إرهاقه طوال ساعات النهار كما يحمي الجسم من نزلات البرد والأنفلونزا وغيرها من أمراض وهذا نتيجة أن الجهاز المناعي ينتج الأجسام المضادة لمكافحة الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي تدخل الجسم
الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة
إن تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة وخاصة فيتامين C الذي يوجد في الليمون والبرتقال والفراولة والفلفل والجوافة وغيرها من الخضروات والفاكهة هذه كلها أطعمة تساعد الجسم على مقاومة العديد من الأمراض لما تحتويه على مضادات للأكسدة فهي تساعد على تجديد خلايا الجسم
تناول الأعشاب المختلفة
أن تناول الأعشاب مثل الزنجبيل والشاي الأخضر والينسون كل هذه الأعشاب تعتبر مضاد للأكسدة وتقوي الجهاز المناعي وتقي الجسم ضد بعض الأمراض الخطيرة وتساعد الجسم على التخلص من السموم الثوم من الأعشاب والثوم له فائدة كبيرة للجسم وخاصة لمرضى الضغط ومرضى القلب ومن المعروف أن للثوم رائحة كريهة ولكن يمكن التخلص منها عن طريق تناول البقدونس وأوراق النعناع في الرائحة الكريهة تعمل على تدمير الخلايا السرطانية وقتلها من جذورها
تناول البروتينات الخالية من الدهون
إن تناول البروتينات يساعد على تحسين وظائف الهضم وتحسين أنسجة الجسم ومن أهم مصادر البروتينات للجسم اللبن ومشتقاته الزبادي والجبن والبيض وبعض البقوليات مثل الفول والأسماك ومشتقاتها من مأكولات بحرية والدواجن كما يمكن الحصول على البروتينات من الخضروات كالسبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات ولكن يلزم قبل تناولها التأكد من كونها نظيفة من خلال غسيلها جيدا تحت الماء الجاري

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد