انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ترتيب اقوى دول العالم 2022

فريق مقال للكتابة3 سنوات

هناك العديد من التغيرات والتطورات التي تحدث بشكل مستمر عالمياً، وتؤثر على ترتيب أقوى الدول في العالم إلا أن هناك دول تتربع اقتصادياً وعسكرياً وتظل محتفظة بمكانتها وتصنف دائماً على إنها اقوى دول العالم اقتصادياً أو عسكرياً أو كلاهما، وعلى سبيل المثال: أمريكا التي تأتي في مقدمة الدول كل عام على المستوى الاقتصادي، لكونها المحرك الأساسي لنمو اقتصاد العالم. كذلك تعد الدولة المحتلة للمركز الأول عسكرياً ويقصد هنا أنها  القوة العسكرية البرية والبحرية والجوية، بالإضافة إلى المعدات والتمويل والجغرافيا السياسية للجيوش.

ولأن ترتيب اقوى دول العالم من المواضيع التي تهم معظم الأشخاص لمواكبة التغيرات والتطورات الحادثة خاصة بعد جائحة كورونا التي غيرت كل الموازين، سنتعرف الآن على ترتيب أقوى دول العالم 2022 اقتصادياً وعسكرياً وأيضاً من حيث عدد السكان.

ترتيب اقوى دول العالم 2022

سنستعرض في هذه الفقرة قائمة بأقوى دول العالم 2022 من حيث القوة العسكرية والسياسية والاقتصادية بالإضافة إلى ترتيب اقوى دول العالم 2022 من حيث عدد السكان. كما سنناقش التغيرات الناتجة عن جائحة كورونا وتأثيراتها على الدول. ومن ضمن ترتيب أقوى دول العالم 2022 الاتي :

ترتيب اقوى دول العالم اقتصادياً 2022

هناك الكثير من التغيرات الاقتصادية الحادثة على مستوى العالم، خاصةً خلال أزمة كورونا الحالية وأثرت تأثيراً بالغاً على ترتيب دول العالم من الناحية الاقتصادية. ولكن على الرغم من ذلك أيضاً، هناك دول ما زالت محتفظة بمكانتها وتتربع على عرش اقتصاد الدول وتحتل المكانات الأولى في ترتيب اقوى دول العالم، ومن ترتيبات أقوى دول العالم 2022:

الولايات المتحدة الأمريكية

اذا أردنا تصنيف أقوى دول العالم على مستوى الاقتصاد، فأول ما سوف يخطر على بالنا أمريكا. ذلك لأنها تحتل النسبة الأكبر من اقتصاد العالم وهي المتحكمة الأساسية فيه. بالإضافة إلى أن أمريكا تعتمد في اقتصادها على اقتصاد السوق المبني على الاستثمار الحر والمنافسة التجارية.

كما تمتلك الولايات المتحدة ثروات كبيرة من الموارد مثل امتلاك البترول والفحم والغاز الطبيعي واليورانيوم. ورغم هذه الثروة الضخمة التي تمتلكها إلى أنها تلعب على استيراداً أكبر نسبة من المحروقات لكي تكتسح جميع الأسواق.

نتيجة لكل هذه العوامل التي تلعب عليها، فأصبحت أمريكا تحتل النسبة الأكبر من الناتج العالمي. كذلك تحتل المرتبة الأولى في عدة منتجات صناعية منها الصناعات الإلكترونية والفضائية والكهربائية . كما تسيطر على عدة مجالات منها التكنولوجيا والرعاية الصحية وأيضاً الخدمات المالية . لذلك تصنف أمريكا على أنها اقوى دول العالم اقتصادياً.

ترتيب اقوى دول العالم 2022

ترتيب اقوى دول العالم 2022

الصين

تتصدر الصين المركز الثاني كأكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، و ذلك لأن الصين أصبحت مركز التصنيع في العالم بعد إدخال الإصلاحات الاقتصادية.

كما يتوقع مركز رائد للأبحاث الاقتصادية إن الصين ستصبح أقوى اقتصاد بالعالم بحلول عام 2028. ذلك لأن جائحة كورونا كانت في صالح اقتصاد الصين لأنها من أوائل الدول التي استطاعت السيطرة على تداعيات الجائحة.

اليابان

تأتي بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين دولة اليابان التي تعتبر أكبر ثالث دولة من حيث الناتج القومي الإجمالي. واستطاعت الحصول على هذه المكانة بسبب اعتمادها الأكبر على الصناعات الثقيلة. حيث أنها أول منتج للحديد والصلب وثالث قوة في تكرير البترول وأول منتج للسيارات.

كما أن اليابان ثالث قوة تجارية على مستوى العالم بالإضافة إلى احتلالها المرتبة الأولى صناعياً وخاصةً بعد استخدام الأنسان الآلي الذي يمثل النمو الاقتصادي الواعد للمستقبل.

ألمانيا

تحتل ألمانيا المركز الرابع كأكبر الدول اقتصاديًا من حيث الناتج المحلي كما أنها تعد الأقوى من حيث نظام الضمان الاجتماعي الذي يزيد من قوة اقتصادها. بالإضافة إلى ذلك تحتل أكبر اقتصاد بالاتحاد الأوروبي، ولا ننسى أن نذكر أنها تمتلك قوى عاملة موهوبة مكنتها من أن تصبح أكبر الدول في كثير من الصناعات في جميع أنحاء العالم.

ترتيب اقوى دول العالم عسكرياً

يوجد العديد من العوامل التي يتم النظر إليها لترتيب أقوى دول العالم اقتصادياً تتمثل في عدة أشياء، ومنها :

  • عدد أفراد العاملين في الجيش.
  • قوة الدبابات وعددها.
  • حاملات الطائرات.
  • الغواصات.
  • المروحيات الهجومية.

جاءت أمريكا على رأس أقوى الدول عسكرياً مصنفة على أنها أقوى الجيوش في العالم، ثم أحتلت روسيا المركز الثاني. وبعدها الصين في المركز الثالث، وجاءت مصر على رأس ترتيب الجيوش العربية محتلة المكانة الأولى، كذلك احتلت المكانة ال 13 على مستوى العالم، ومن ضمن ترتيبات اقوى دول العالم عسكرياً2022:

الولايات المتحدة ( اقوى دول لعالم )

تمتلك أمريكا أقوى قوات مسلحة في العالم، حيث أن رئيس الولايات المتحدة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو من يقوم بصياغة السياسة العسكرية بالتعاون مع وزارة الدفاع والأمن الداخلي. كما تحتل ثاني أكبر جيش في العالم بعد الصين من حيث القوات الآتية :

  • البرية : تعد القوات البرية من أكبر فروع الجيش الأمريكي، وتشمل مسؤوليتها على العمليات البرية العسكرية.
  • البحرية : تعد القوات البحرية أكبر قوة في العالم، وتشمل مسؤوليتها على العمليات البحرية بالإضافة إلى التجسس والقيام بالعمليات الخاصة من خلال الغواصات وتتميز هذه القوات بالطائرات التي تهبط على سطح الحاملات.
  • الجوية : تمتلك هذه القوات العديد من الأسلحة والصواريخ خاصةً صواريخ كروز بالإضافة إلى امتلاكها العديد من الطائرات الخادمة.

روسيا

تحتل روسيا المكانة الثانية عسكرياً، ذلك لأنها تملك تقريباً ضعف الدبابات الموجودة لدى الولايات المتحدة، كما أنها تملك العديد من الطائرات سواء كانت هجومية أو مقاتلة. كذلك طائرات الشحن العسكري وطائرات التدريب وطائرات المهام الخاصة والمروحيات. وبالتالي أدى كل ذلك إلى ازدهار قوة الجيش الروسي نتيجة نمو حجم مشتريات الدولة من المعدات والأسلحة من المجمع الصناعي العسكري. بالإضافة إلى ارتفاع ميزانية دفاع الجيش الروسي التي تصل إلى أكثر من 42 مليار دولار.

الصين 

يعتبر جيش الصين من أكبر قوات مسلحة في العالم ويطلق عليه اسم جمهورية الصين الشعبية. كما يحتل المرتبة الثالثة بين الدول على مستوى العالم لكنه يواصل تطوير جميع أفرع قواته المسلحة ويستثمر في هذا المجال على نطاق واسع ليصل إلى المكانة الأولى. ويشمل الجيش الصيني أو جيش جمهورية الصين الشعبية على قوات بحرية وبرية وجوية بالإضافة إلى قوات الصواريخ والدعم الاستراتيجي.

الهند

الهند تحتل المكانة الرابعة على مستوى العالم عسكرياً على الرغم من انها تعد من الدول النامية، وذلك لامتلاكها عدد كبير من الدبابات ومنصات إطلاق مدفعية قابلة للجر والمقاتلة.

اليابان

تحتل اليابان المكانة الخامسة عسكرياً حيث تصل ميزانية دفاع الجيش الياباني إلى 51.7 مليار دولار. كما تمتلك اليابان العديد من الطائرات الحربية من بينها طائرات مقاتلة متعددة المهام وطائرات اعتراضية . بالإضافة إلى ذلك تمتلك طائرات هجومية وطائرات المهام الخاصة وطائرات مروحية وهجومية وطائرات أخرى للتدريب والنقل العسكري.

ولا ننسى أن نذكر أنها تمتلك أسطول حربي قوي يضم 155 قطعة بحرية بينها حاملات مروحيات ومدمرات و غواصات، كذلك العديد من السفن مثل سفن كاسحة ألغام وسفن دورية.

ترتيب اقوى دول العالم 2022

ترتيب اقوى دول العالم 2022

ترتيب اقوى دول العالم حسب عدد السكان

  • الصين تقع في المرتبة الأولى حيث يبلغ عدد سكانها الآن إلى (1,439,323,776).
  • الهند تقع في المرتبة الثانية حيث يبلغ عدد سكانها الآن إلى (1,380,004,385).
  • الولايات المتحدة تقع في المرتبة الثالثة حيث يصل عدد سكانها إلى (331,002,651)
  • اندونيسيا تحتل المكانة الرابعة حيث يصل عدد سكانها إلى (273,523,615)
  • باكستان تحتل المرتبة الخامسة ويصل عدد سكانها إلى (220,892,340)

الخلاصة

في الختام نتمنى أن تكون استفدت وحصلت على المعلومات الكافية التي تريدها وتعرفت على ترتيب اقوى دول العالم 2022 اقتصاديا ،عسكرياً، ومن حيث عدد السكان وتأثيرات كورونا على النمو الاقتصادي.

ترتيب اقوى دول العالم 2022
سنستعرض في هذه الفقرة قائمة بأقوى دول العالم 2022 من حيث القوة العسكرية والسياسية والاقتصادية بالإضافة إلى ترتيب اقوى دول العالم 2022 من حيث عدد السكان كما سنناقش التغيرات الناتجة عن جائحة كورونا وتأثيراتها على الدول ومن ضمن ترتيب أقوى دول العالم 2022 الاتي
ترتيب اقوى دول العالم اقتصاديا 2022
هناك الكثير من التغيرات الاقتصادية الحادثة على مستوى العالم خاصة خلال أزمة كورونا الحالية وأثرت تأثيرا بالغا على ترتيب دول العالم من الناحية الاقتصادية ولكن على الرغم من ذلك أيضا هناك دول ما زالت محتفظة بمكانتها وتتربع على عرش اقتصاد الدول وتحتل المكانات الأولى في ترتيب اقوى دول العالم ومن ترتيبات أقوى دول العالم 2022
الولايات المتحدة الأمريكية
اذا أردنا تصنيف أقوى دول العالم على مستوى الاقتصاد فأول ما سوف يخطر على بالنا أمريكا ذلك لأنها تحتل النسبة الأكبر من اقتصاد العالم وهي المتحكمة الأساسية فيه بالإضافة إلى أن أمريكا تعتمد في اقتصادها على اقتصاد السوق المبني على الاستثمار الحر والمنافسة التجاريةكما تمتلك الولايات المتحدة ثروات كبيرة من الموارد مثل امتلاك البترول والفحم والغاز الطبيعي واليورانيوم ورغم هذه الثروة الضخمة التي تمتلكها إلى أنها تلعب على استيرادا أكبر نسبة من المحروقات لكي تكتسح جميع الأسواقنتيجة لكل هذه العوامل التي تلعب عليها فأصبحت أمريكا تحتل النسبة الأكبر من الناتج العالمي كذلك تحتل المرتبة الأولى في عدة منتجات صناعية منها الصناعات الإلكترونية والفضائية والكهربائية كما تسيطر على عدة مجالات منها التكنولوجيا والرعاية الصحية وأيضا الخدمات المالية لذلك تصنف أمريكا على أنها اقوى دول العالم اقتصادياcaption id=attachment56192 align=alignnone width=1000 ترتيب اقوى دول العالم 2022caption
الصين
تتصدر الصين المركز الثاني كأكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية و ذلك لأن الصين أصبحت مركز التصنيع في العالم بعد إدخال الإصلاحات الاقتصاديةكما يتوقع مركز رائد للأبحاث الاقتصادية إن الصين ستصبح أقوى اقتصاد بالعالم بحلول عام 2028 ذلك لأن جائحة كورونا كانت في صالح اقتصاد الصين لأنها من أوائل الدول التي استطاعت السيطرة على تداعيات الجائحة
اليابان
تأتي بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين دولة اليابان التي تعتبر أكبر ثالث دولة من حيث الناتج القومي الإجمالي واستطاعت الحصول على هذه المكانة بسبب اعتمادها الأكبر على الصناعات الثقيلة حيث أنها أول منتج للحديد والصلب وثالث قوة في تكرير البترول وأول منتج للسياراتكما أن اليابان ثالث قوة تجارية على مستوى العالم بالإضافة إلى احتلالها المرتبة الأولى صناعيا وخاصة بعد استخدام الأنسان الآلي الذي يمثل النمو الاقتصادي الواعد للمستقبل
ألمانيا
تحتل ألمانيا المركز الرابع كأكبر الدول اقتصاديا من حيث الناتج المحلي كما أنها تعد الأقوى من حيث نظام الضمان الاجتماعي الذي يزيد من قوة اقتصادها بالإضافة إلى ذلك تحتل أكبر اقتصاد بالاتحاد الأوروبي ولا ننسى أن نذكر أنها تمتلك قوى عاملة موهوبة مكنتها من أن تصبح أكبر الدول في كثير من الصناعات في جميع أنحاء العالم
ترتيب اقوى دول العالم عسكريا
يوجد العديد من العوامل التي يتم النظر إليها لترتيب أقوى دول العالم اقتصاديا تتمثل في عدة أشياء ومنها عدد أفراد العاملين في الجيش قوة الدبابات وعددها حاملات الطائرات الغواصات المروحيات الهجوميةجاءت أمريكا على رأس أقوى الدول عسكريا مصنفة على أنها أقوى الجيوش في العالم ثم أحتلت روسيا المركز الثاني وبعدها الصين في المركز الثالث وجاءت مصر على رأس ترتيب الجيوش العربية محتلة المكانة الأولى كذلك احتلت المكانة ال 13 على مستوى العالم ومن ضمن ترتيبات اقوى دول العالم عسكريا2022
الولايات المتحدة اقوى دول لعالم
تمتلك أمريكا أقوى قوات مسلحة في العالم حيث أن رئيس الولايات المتحدة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو من يقوم بصياغة السياسة العسكرية بالتعاون مع وزارة الدفاع والأمن الداخلي كما تحتل ثاني أكبر جيش في العالم بعد الصين من حيث القوات الآتية البرية تعد القوات البرية من أكبر فروع الجيش الأمريكي وتشمل مسؤوليتها على العمليات البرية العسكرية البحرية تعد القوات البحرية أكبر قوة في العالم وتشمل مسؤوليتها على العمليات البحرية بالإضافة إلى التجسس والقيام بالعمليات الخاصة من خلال الغواصات وتتميز هذه القوات بالطائرات التي تهبط على سطح الحاملات الجوية تمتلك هذه القوات العديد من الأسلحة والصواريخ خاصة صواريخ كروز بالإضافة إلى امتلاكها العديد من الطائرات الخادمة
روسيا
تحتل روسيا المكانة الثانية عسكريا ذلك لأنها تملك تقريبا ضعف الدبابات الموجودة لدى الولايات المتحدة كما أنها تملك العديد من الطائرات سواء كانت هجومية أو مقاتلة كذلك طائرات الشحن العسكري وطائرات التدريب وطائرات المهام الخاصة والمروحيات وبالتالي أدى كل ذلك إلى ازدهار قوة الجيش الروسي نتيجة نمو حجم مشتريات الدولة من المعدات والأسلحة من المجمع الصناعي العسكري بالإضافة إلى ارتفاع ميزانية دفاع الجيش الروسي التي تصل إلى أكثر من 42 مليار دولار
الصين 
يعتبر جيش الصين من أكبر قوات مسلحة في العالم ويطلق عليه اسم جمهورية الصين الشعبية كما يحتل المرتبة الثالثة بين الدول على مستوى العالم لكنه يواصل تطوير جميع أفرع قواته المسلحة ويستثمر في هذا المجال على نطاق واسع ليصل إلى المكانة الأولى ويشمل الجيش الصيني أو جيش جمهورية الصين الشعبية على قوات بحرية وبرية وجوية بالإضافة إلى قوات الصواريخ والدعم الاستراتيجي
الهند
الهند تحتل المكانة الرابعة على مستوى العالم عسكريا على الرغم من انها تعد من الدول النامية وذلك لامتلاكها عدد كبير من الدبابات ومنصات إطلاق مدفعية قابلة للجر والمقاتلة
اليابان
تحتل اليابان المكانة الخامسة عسكريا حيث تصل ميزانية دفاع الجيش الياباني إلى 517 مليار دولار كما تمتلك اليابان العديد من الطائرات الحربية من بينها طائرات مقاتلة متعددة المهام وطائرات اعتراضية بالإضافة إلى ذلك تمتلك طائرات هجومية وطائرات المهام الخاصة وطائرات مروحية وهجومية وطائرات أخرى للتدريب والنقل العسكريولا ننسى أن نذكر أنها تمتلك أسطول حربي قوي يضم 155 قطعة بحرية بينها حاملات مروحيات ومدمرات و غواصات كذلك العديد من السفن مثل سفن كاسحة ألغام وسفن دوريةcaption id=attachment56194 align=alignnone width=1000 ترتيب اقوى دول العالم 2022caption
ترتيب اقوى دول العالم حسب عدد السكان
الصين تقع في المرتبة الأولى حيث يبلغ عدد سكانها الآن إلى 1439323776 الهند تقع في المرتبة الثانية حيث يبلغ عدد سكانها الآن إلى 1380004385 الولايات المتحدة تقع في المرتبة الثالثة حيث يصل عدد سكانها إلى 331002651 اندونيسيا تحتل المكانة الرابعة حيث يصل عدد سكانها إلى 273523615 باكستان تحتل المرتبة الخامسة ويصل عدد سكانها إلى 220892340
الخلاصة
في الختام نتمنى أن تكون استفدت وحصلت على المعلومات الكافية التي تريدها وتعرفت على ترتيب اقوى دول العالم 2022 اقتصاديا عسكريا ومن حيث عدد السكان وتأثيرات كورونا على النمو الاقتصادي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد