انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تخصص التجارة الالكترونية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

انتشر تخصص التجارة الإلكترونية في الفترة الأخيرة بشكل كبير جِدًّا لمواكبة التطورات التي حدثت في الشركات التجارية التي أصبحت تهتم بشكل كبير جِدًّا بتطوير أعمالها عبر شبكة الإنترنت. حيث إن تخصص التجارة الإلكترونية هو عبارة عن عمليات تجارية توفر خدمة البيع والشراء عبر الإنترنت. ويعد هذا التخصص مزيجاً بين إدارة الأعمال وبين تقنية المعلومات، كما أنه يعد من أقوى التخصصات التي تهتم بتبادل الخدمات أو السلع أو المعلومات من خلال الإنترنت وذلك يرجع لاعتماد العديد من الأشخاص على الإنترنت لإنهاء أعمالهم اليومية.

أيضاً تدخل التجارة الإلكترونية في العديد من التخصصات الدراسية، مثل المحاسبة والاقتصاد والمالية والهندسة وإدارة الموارد البشرية والعديد من الأقسام الأخرى المتنوعة التي سنعرضها لك عبر هذا المقال.

ما هو تخصص التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية أو ما يعرف بالتسويق الإلكتروني هو أي عمل تجاري يتم بأي وسيلة إلكترونية مثل البريد الإلكتروني، والهاتف، وسائل الإعلام الرقمية أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت. وتخصص التجارة الإلكترونية الآن أصبح من أهم التخصصات الموجودة في معظم دول العالم ومن أهم التخصصات التي يمكن دراستها في الفترة الحالية. وذلك لأن التكنولوجية أصبحت الآن في تطور متزايد وأصبح كل شيء يتم تسويقه عن طريق الإنترنت وشبكات الاتصال المختلفة.

بجانب ذلك يعد تخصص التجارة الإلكترونية من أهم الأنشطة التجارية التي تستخدم في كافة مجالات التكنولوجية الحديثة والتقنيات الإلكترونية المتطورة مثل الإنترنت لتحقق هدف تبادل الخدمات والمنتجات بين الأفراد وبين الشركات والمؤسسات ولإقامة علاقات تعاونية خارجية مع الشركات والمؤسسات مع بعضها البعض حتى أصبح هذا المجال من أكثر المجالات تداولًا في الآونة الأخيرة. من أجل ذلك أصبحت دراسة التجارة الإلكترونية والحصول على بكالوريوس تجارة إلكترونية محط أنظار ومصدر جذب العديد من الطلاب الذين يرغبون في التعامل مع التكنولوجية الحديثة والتقنيات المتطورة للعمل في مجال التسويق الإلكتروني.

ما هي مواد تخصص التجارة الإلكترونية

يتم دراسة العديد من المواد الدراسية التي تختلف في مسمياتها وفقًا للجامعة التي يدرس فيها الطالب تخصص التجارة الإلكترونية. كما أن هذه المواد تختلف من دولة إلى أخرى أيضًا. لذلك يجب توضيح المواد الدراسية التي تدرس في تخصص التجارة الإلكترونية وهي كالآتي:

  1. مبادئ الإدارة.
  2. أساسيات تكنولوجيا المعلومات.
  3. مبادئ التسويق.
  4. مبادئ المحاسبة.
  5. مقدمة في الأعمال الإلكترونية.
  6. أنظمة الأعمال الذكية.
  7. التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني.
  8. أمن نظم مواقع الشبكة المعلوماتية.
  9. نظم وتطبيقات الوسائط المتعددة.
  10. تطوير أنظمة الأعمال الإلكترونية.
  11. تطبيقات وأدوات الأعمال الإلكترونية.
  12. تقنيات الأعمال الإلكترونية
  13. استراتيجيات الأعمال الإلكترونية
  14. تصميم وإدارة مواقع الإنترنت.
  15. ريادة الأعمال.
  16. القضايا القانونية والأخلاقية في الأعمال الإلكترونية.
  17. نماذج وعمليات الأعمال الإلكترونية.
  18. إدارة مشاريع أنظمة المعلومات.
تخصص التجارة الالكترونية

تخصص التجارة الالكترونية

بكالوريوس التجارة الإلكترونية

يحمل هذا التخصص الكثير من المسميات مثل التسويق الإلكتروني وإدارة الأعمال الإلكترونية وإدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية، وهو نوع من إدارة الأعمال التي تقدم من خلال شبكات الإنترنت وهي عبارة عن عمليات تجارية توفر خدمة البيع والشراء عبر الإنترنت. وتمنح كلية إدارة الأعمال بكالوريوس تجارة إلكترونية، وقد تم تصنيف هذا التخصص من التخصصات الإدارية إلى جانب العديد من التخصصات الإدارية الأخرى وهي:

  1. إدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية.
  2. نظام المعلومات الإدارية.
  3. الموارد البشرية.
  4. إدارة الأعمال.
  5. التمويل.
  6. الاقتصاد.
  7. المحاسبة.

عدد سنوات دراسة التجارة الإلكترونية

تستغرق درجة البكالوريوس في تخصص التجارة الإلكترونية مدة زمنية قدرها 4 سنوات على عكس بعض التخصصات الأخرى التي تستغرق 5 سنوات مثل، تخصص الهندسة والطب. كما أن الطالب الذي يدرس تخصص التجارة الإلكترونية يستطيع الحصول على درجة البكالوريوس في 3 سنوات ونصف إذا كان مواظبًا على الحضور في الجامعة.

ما هو مستقبل تخصص التجارة الإلكترونية

يوجد لتخصص التجارة الإلكترونية العديد من الفوائد والمميزات الرائعة. ومن أهم هذه المميزات:

  1. يمنح تخصص التجارة الإلكترونية الطالب خبرة كبيرة تعينه على تصميم مواقع إدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية.
  2. هذا التخصص يمنح الطالب فرصة كبيرة في اكتساب الخبرات وتعزيز المهارات ومواكبة التطور التكنولوجي والتعامل مع التقنيات الحديثة. حيث إنه يعتبر من التخصصات العلمية المطلوبة في الجامعات والمؤسسات والشركات.
  3. يتم منح خريجي هذا التخصص شهادة دراسية ذات مكانة تقديرية.
  4. يعتبر تخصص التجارة الإلكترونية من التخصصات الدراسية المستقبلية التي يحتاج إليها سوق العمل.
  5. توفير العديد من فرص العمل لخريجي هذا التخصص بالطريقة التي تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية. بالإضافة إلى حصولهم على أجور مالية مرتفعة.

وظائف تخصص التجارة الإلكترونية

تتوفر دراسة وظائف التجارة الإلكترونية في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها المجال التكنولوجي، كما هو موضح كالآتي:

  1. يمكن لخريجي تخصص التجارة الإلكترونية العمل كمستشار في أمن المعلومات والتجارة الإلكترونية.
  2. العمل كمحلل الأعمال الإلكترونية التجارية.
  3. التوظيف كمدير علاقات عامة.
  4. العمل الحر.
  5. العمل في العديد من الشركات والمؤسسات والبنوك.
  6. مدير مشتريات أو مدير إداري أو مدير تسويق في أحد الشركات.
  7. العمل في مهنة التدريس.

مميزات دراسة تخصص التجارة الإلكترونية

يوجد العديد من المميزات والإضافات الرائعة لدراسة تخصص التجارة الإلكترونية أهم هذه المميزات:

  1. منح الخريجين شهادة جامعية ذات مكانة تقديرية مرموقة.
  2. توفير بعض فرص العمل لخريجي هذا التخصص بما يتناسب مع مؤهلاتهم العلمية.
  3. يمكن لخريجي التجارة الإلكترونية الحصول على أجور مرتفعة عند التوظيف في سوق العمل.
  4. استطاعت الخريجين دراسة التكنولوجيا الحديثة الأمر الذي يساعدهم على اكتساب المزيد من الخبرات والمهارات المميزة.
  5. منح الطالب خبرة تعينه على تصميم العديد من مواقع إدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية.
تخصص التجارة الالكترونية

تخصص التجارة الالكترونية

سلبيات التجارة الإلكترونية

على الرغم من وجود العديد من المميزات لدراسة تخصص التجارة الإلكترونية إلا أنه يوجد هناك بعض السلبيات أيضا سنوضحها لك كالآتي:

  1. الشعور بالملل بسبب كثرة القيام بالأعمال المكتبية والأعمال الكتابية.
  2. الإرهاق البدني المستمر والتعرض الدائم للمجهود العقلي الشديد.

مهارات يجب أن يمتلكها طالب التجارة الإلكترونية

  1. يجب أن يمتلك الطالب الذي يدرس تخصص التجارة الإلكترونية والمهارات القيادية.
  2. الإبداعية والقدرة على الابتكار في الأفكار والتطوير.
  3. الرغبة والقدرة على تطوير الذات.
  4. امتلاك ثقافة الحوار والإقناع.
  5. امتلاك مهارة جيدة في الإحصاء والرسومات البيانية والجداول.
  6. القدرة على حل المشكلات.
  7. القدرة على صياغة المراسلات الرسمية للبريد الإلكتروني.

أفضل جامعات لدراسة التجارة الإلكترونية

تخصص التجارة الإلكترونية يعتبر من أفضل تخصصات مجال التسويق عبر الإنترنت وأصبح من أكثر التخصصات انتشاراً في العالم في الفترة الأخيرة. حيث يدرس في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة ومن بين هذه الجامعات:

  1. جامعة المدينة العالمية في ماليزيا.
  2. جامعة اكستر في بريطانيا.
  3. كلية لندن الجامعية.
  4. جامعة أوكسفورد.
  5. جامعة هارفرد.
  6. أكاديمية السادات للعلوم الإدارية في مصر.
  7. جامعة البتراء في عمان.
  8. الجامعة الأمريكية في الإمارات.
  9. الجامعة السعودية الإلكترونية.
  10. جامعة فلسطين التقنية.

الخلاصة

ختاماً، بذلك نكون قد قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص التجارة الإلكترونية. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد تخصص التجارة الإلكترونية وأهم مجالاته. بالإضافة إلى عرض جميع الأهداف الهامة لهذا التخصص وأهم وظائف دراسة تخصص التجارة الإلكترونية وأبرز مهام دراسة هذا التخصص. أيضاً تناولنا مميزات وسلبيات التجارة الإلكترونية ومعرفة أفضل الجامعات التي تهتم بالمجال الإلكتروني ، نأمل في أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ.

ما هو تخصص التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية أو ما يعرف بالتسويق الإلكتروني هو أي عمل تجاري يتم بأي وسيلة إلكترونية مثل البريد الإلكتروني والهاتف وسائل الإعلام الرقمية أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت وتخصص التجارة الإلكترونية الآن أصبح من أهم التخصصات الموجودة في معظم دول العالم ومن أهم التخصصات التي يمكن دراستها في الفترة الحالية وذلك لأن التكنولوجية أصبحت الآن في تطور متزايد وأصبح كل شيء يتم تسويقه عن طريق الإنترنت وشبكات الاتصال المختلفةبجانب ذلك يعد تخصص التجارة الإلكترونية من أهم الأنشطة التجارية التي تستخدم في كافة مجالات التكنولوجية الحديثة والتقنيات الإلكترونية المتطورة مثل الإنترنت لتحقق هدف تبادل الخدمات والمنتجات بين الأفراد وبين الشركات والمؤسسات ولإقامة علاقات تعاونية خارجية مع الشركات والمؤسسات مع بعضها البعض حتى أصبح هذا المجال من أكثر المجالات تداولا في الآونة الأخيرة من أجل ذلك أصبحت دراسة التجارة الإلكترونية والحصول على بكالوريوس تجارة إلكترونية محط أنظار ومصدر جذب العديد من الطلاب الذين يرغبون في التعامل مع التكنولوجية الحديثة والتقنيات المتطورة للعمل في مجال التسويق الإلكتروني
ما هي مواد تخصص التجارة الإلكترونية
يتم دراسة العديد من المواد الدراسية التي تختلف في مسمياتها وفقا للجامعة التي يدرس فيها الطالب تخصص التجارة الإلكترونية كما أن هذه المواد تختلف من دولة إلى أخرى أيضا لذلك يجب توضيح المواد الدراسية التي تدرس في تخصص التجارة الإلكترونية وهي كالآتي مبادئ الإدارة أساسيات تكنولوجيا المعلومات مبادئ التسويق مبادئ المحاسبة مقدمة في الأعمال الإلكترونية أنظمة الأعمال الذكية التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني أمن نظم مواقع الشبكة المعلوماتية نظم وتطبيقات الوسائط المتعددة تطوير أنظمة الأعمال الإلكترونية تطبيقات وأدوات الأعمال الإلكترونية تقنيات الأعمال الإلكترونية استراتيجيات الأعمال الإلكترونية تصميم وإدارة مواقع الإنترنت ريادة الأعمال القضايا القانونية والأخلاقية في الأعمال الإلكترونية نماذج وعمليات الأعمال الإلكترونية إدارة مشاريع أنظمة المعلوماتcaption id=attachment58457 align=aligncenter width=1000 تخصص التجارة الالكترونيةcaption
بكالوريوس التجارة الإلكترونية
يحمل هذا التخصص الكثير من المسميات مثل التسويق الإلكتروني وإدارة الأعمال الإلكترونية وإدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية وهو نوع من إدارة الأعمال التي تقدم من خلال شبكات الإنترنت وهي عبارة عن عمليات تجارية توفر خدمة البيع والشراء عبر الإنترنت وتمنح كلية إدارة الأعمال بكالوريوس تجارة إلكترونية وقد تم تصنيف هذا التخصص من التخصصات الإدارية إلى جانب العديد من التخصصات الإدارية الأخرى وهي إدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية نظام المعلومات الإدارية الموارد البشرية إدارة الأعمال التمويل الاقتصاد المحاسبة
عدد سنوات دراسة التجارة الإلكترونية
تستغرق درجة البكالوريوس في تخصص التجارة الإلكترونية مدة زمنية قدرها 4 سنوات على عكس بعض التخصصات الأخرى التي تستغرق 5 سنوات مثل تخصص الهندسة والطب كما أن الطالب الذي يدرس تخصص التجارة الإلكترونية يستطيع الحصول على درجة البكالوريوس في 3 سنوات ونصف إذا كان مواظبا على الحضور في الجامعة
ما هو مستقبل تخصص التجارة الإلكترونية
يوجد لتخصص التجارة الإلكترونية العديد من الفوائد والمميزات الرائعة ومن أهم هذه المميزات يمنح تخصص التجارة الإلكترونية الطالب خبرة كبيرة تعينه على تصميم مواقع إدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية هذا التخصص يمنح الطالب فرصة كبيرة في اكتساب الخبرات وتعزيز المهارات ومواكبة التطور التكنولوجي والتعامل مع التقنيات الحديثة حيث إنه يعتبر من التخصصات العلمية المطلوبة في الجامعات والمؤسسات والشركات يتم منح خريجي هذا التخصص شهادة دراسية ذات مكانة تقديرية يعتبر تخصص التجارة الإلكترونية من التخصصات الدراسية المستقبلية التي يحتاج إليها سوق العمل توفير العديد من فرص العمل لخريجي هذا التخصص بالطريقة التي تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية بالإضافة إلى حصولهم على أجور مالية مرتفعة
وظائف تخصص التجارة الإلكترونية
تتوفر دراسة وظائف التجارة الإلكترونية في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها المجال التكنولوجي كما هو موضح كالآتي يمكن لخريجي تخصص التجارة الإلكترونية العمل كمستشار في أمن المعلومات والتجارة الإلكترونية العمل كمحلل الأعمال الإلكترونية التجارية التوظيف كمدير علاقات عامة العمل الحر العمل في العديد من الشركات والمؤسسات والبنوك مدير مشتريات أو مدير إداري أو مدير تسويق في أحد الشركات العمل في مهنة التدريس
مميزات دراسة تخصص التجارة الإلكترونية
يوجد العديد من المميزات والإضافات الرائعة لدراسة تخصص التجارة الإلكترونية أهم هذه المميزات منح الخريجين شهادة جامعية ذات مكانة تقديرية مرموقة توفير بعض فرص العمل لخريجي هذا التخصص بما يتناسب مع مؤهلاتهم العلمية يمكن لخريجي التجارة الإلكترونية الحصول على أجور مرتفعة عند التوظيف في سوق العمل استطاعت الخريجين دراسة التكنولوجيا الحديثة الأمر الذي يساعدهم على اكتساب المزيد من الخبرات والمهارات المميزة منح الطالب خبرة تعينه على تصميم العديد من مواقع إدارة الأعمال والتجارة الإلكترونيةcaption id=attachment58459 align=aligncenter width=1000 تخصص التجارة الالكترونيةcaption
سلبيات التجارة الإلكترونية
على الرغم من وجود العديد من المميزات لدراسة تخصص التجارة الإلكترونية إلا أنه يوجد هناك بعض السلبيات أيضا سنوضحها لك كالآتي الشعور بالملل بسبب كثرة القيام بالأعمال المكتبية والأعمال الكتابية الإرهاق البدني المستمر والتعرض الدائم للمجهود العقلي الشديد
مهارات يجب أن يمتلكها طالب التجارة الإلكترونية
يجب أن يمتلك الطالب الذي يدرس تخصص التجارة الإلكترونية والمهارات القيادية الإبداعية والقدرة على الابتكار في الأفكار والتطوير الرغبة والقدرة على تطوير الذات امتلاك ثقافة الحوار والإقناع امتلاك مهارة جيدة في الإحصاء والرسومات البيانية والجداول القدرة على حل المشكلات القدرة على صياغة المراسلات الرسمية للبريد الإلكتروني
أفضل جامعات لدراسة التجارة الإلكترونية
تخصص التجارة الإلكترونية يعتبر من أفضل تخصصات مجال التسويق عبر الإنترنت وأصبح من أكثر التخصصات انتشارا في العالم في الفترة الأخيرة حيث يدرس في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة ومن بين هذه الجامعات جامعة المدينة العالمية في ماليزيا جامعة اكستر في بريطانيا كلية لندن الجامعية جامعة أوكسفورد جامعة هارفرد أكاديمية السادات للعلوم الإدارية في مصر جامعة البتراء في عمان الجامعة الأمريكية في الإمارات الجامعة السعودية الإلكترونية جامعة فلسطين التقنية
الخلاصة
ختاما بذلك نكون قد قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص التجارة الإلكترونية كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد تخصص التجارة الإلكترونية وأهم مجالاته بالإضافة إلى عرض جميع الأهداف الهامة لهذا التخصص وأهم وظائف دراسة تخصص التجارة الإلكترونية وأبرز مهام دراسة هذا التخصص أيضا تناولنا مميزات وسلبيات التجارة الإلكترونية ومعرفة أفضل الجامعات التي تهتم بالمجال الإلكتروني نأمل في أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد