انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية هي أحد مجالات الهندسة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعديد من الصناعات الهندسية الأخرى، بما في ذلك الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية ، فضلاً عن المحاسبة وإدارة المشاريع. يهتم الطلاب المتخصصون في الاتصالات السلكية واللاسلكية بالمعرفة التكنولوجية لمعدات وبرامج الاتصالات السلكية واللاسلكية لمعدات الاتصالات وكذلك أجهزة الكمبيوتر والاتصالات الإلكترونية.

بعد التقدم التكنولوجي الهائل وانتشاره الواسع، تمكن الطلاب في هذا التخصص من تحديد المشاريع الكبيرة، مثل مشاريع إنشاء الشبكات السلكية واللاسلكية والمكانة العلمية. سنشرح في هذا المقال جميع التفاصيل والمعلومات الأساسية التي تساعد في شرح خبرة الاتصال وتقديم مواد تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية. كما سنعرض أفضل الجامعات التي تهتم بدراسة هذا التخصص أيضا.

تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية

الاتصالات السلكية واللاسلكية هي قاعدة التقنيات الحديثة وتعتبر واحدة من أكثر التخصصات المطلوبة في الوقت الحاضر في جميع أنحاء العالم والتي تدمج مهارات علوم الكمبيوتر والإلكترونيات. تندرج هندسة الاتصالات تحت مسمى هندسة الكهرباء، وهي الهندسة التي تتعلق بكافة مواضيع الاتصالات التماثلية والرقمية. كما أن تخصص هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية تشمل الإشارات الكهربائية والكهرومغناطيسية وطرق انتقالها ومعالجتها وتعديلها. كما يهتم هذا التخصص الرائع بدراسة كيفية المحافظة على نوعية وجودة الاتصال بأقل تكلفة ممكنة.

يتم إعداد الخريجين من تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية للوظائف المتعلقة بتصميم دوائر الاتصالات الرقمية والمعالجة الرقمية لإشارات الاتصالات وترميز وضغط إشارات الكلام والصورة والتعديلات الرقمية والترميز الزائد. بالإضافة إلى تصميم وتشغيل الاتصالات وأنظمة اتصالات البيانات. وكذلك تصميم الاتصالات (الهاتف ، اتصالات البيانات ، والشبكات المتكاملة).

تخصصات هندسة الاتصالات

تلعب هندسة الاتصالات دورًا بارزًا في وقتنا الحالي من خلال إمكانيتها تأمين تواصل فعال بين طرفين مهما كانت المسافة بينهما. فهي تعتبر شبكة تربط العالم ببعضه عن طريق توفير النقل الإلكتروني للمعلومات من مكان إلى آخر وبسرعة عالية وبجودة ممتازة. وذلك باستخدام التقنيات والأدوات الحديثة. وبهذا فإن هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية تضم العديد من التخصصات التي تتطور يومًا بعد يوم وبسرعة كبيرة جِدًّا، وتشمل التخصصات التالية:

الموجات الراديوية: تعتبر هذه الموجات هي من أنظمة الاتصال اللاسلكي وظهرت عام 1901م، كان أول جهاز لاسلكي يستخدم هو التلغراف. كما أن الموجات الراديوية تستخدم الآن في البث الإذاعي.

الاتصالات المنقولة عبر الهواء: الهواء يعتبر وسيلة لنقل البيانات عبر الاتصال اللاسلكي. كما أن هناك هوائيات متعددة تحسن عملية الإرسال والاستقبال.

الاتصالات المنقولة عن طريق المايكروويف: هذا النوع من الاتصالات اللاسلكية التي تؤمن سرعة نقل عالية جدا وذلك باستخدام ترددات عالية بين 3 إلى 30 جيجا هرتز. كما أن هذه الاتصالات تعتمد في عملها على مبدأ “line of site” أي يجب أن يكون هناك خط نظر بين جهازي ميكرويف لتحقيق الاتصال السلكي واللاسلكي.

شبكة الألياف الضوئية: هي شبكة اتصالات لا تتأثر بالضجيج الخارجي وإذا حدث أي عطل في للوسط الناقل يمكن تحديد مكانه بسرعة وبشكل ميسر جِدًّا. تعتبر شبكة الألياف الضوئية من التقنيات الحديثة التي تستخدم في الأنظمة السلكية لنقل البيانات بأفضل سرعة.

علم الشبكات: يعتبر علم الشبكات هو علم واسع جِدًّا ويرتبط بهندسة الاتصالات بشكل كبير جَاءَ. حيث يمكن من خلاله توفير شبكة اتصالات تغطي مساحات كبيرة وتؤمن خدمات متعددة. كما يمكن تأمين روابط واتصال أفرع الشركات والبنوك مع بعضها، أو حتى ربط مدن ودول ببعضها البعض أيضا.

تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية

تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية

أنظمة الأقمار الصناعية: أنظمة الأقمار الصناعية تعتبر علم ضخم في أنظمة الاتصال اللاسلكي. حيث يعتمد على جودة أقمار صناعية تدور ضمن مدارات محددة حول الأرض، تقوم هذه الأقمار بإرسال البيانات ضمن ترددات دقيقة ليتم استقبالها على الأرض بواسطة أجهزة استقبال ضخمة. وذلك لتغطية أكبر مساحة ممكنة ولضمان جودة الاستقبال.

مواد تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية

قد تختلف المواد الدراسية في تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية باختلاف الجامعة. لكن لا شك في أن جميع الجامعات تهتم بدراسة نفس المحتويات التي يتضمنها المنهج وهذه المواد هي:

  1. الرياضيات الهندسية.
  2. المنطق الرقمي.
  3. إلكترونيات.
  4. الاحتمالات والمتغيرات العشوائية.
  5. فاتورة.
  6. تطبيقات الكمبيوتر.
  7. الفيزياء العامة.
  8. الدوائر الكهربائية.
  9. الكهرومغناطيسي.
  10. معمل الأجهزة.
  11. لغة التجميع والمعالجات الدقيقة.
  12. الفيزياء العامة العملية.
  13. معمل الأنظمة المدمجة.
  14. المشروع النهائي.

عدد سنوات دراسة تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية

تستغرق فترة الدراسة لتخصص الاتصال 4 سنوات، ولكن يمكن للطالب أن يمر بفترة الدراسة بين 3 و 3 سنوات ونصف من أجل الحصول على درجة البكالوريوس، وقد يعتمد ذلك على عدد الساعات والدروس التي يسجلها الطالب أثناء فترة الدراسة. من الجدير بالذكر أيضا أن هناك بعض التخصصات الهندسية والطبية التي قد تستغرق مدة أطول لتصل إلى حوالي 5 سنوات.

مجالات العمل المتاحة لخريجي هندسة الاتصال

مجال هندسة الاتصالات من المجالات التي توفر للطالب العديد من الفرص في مجال العمل بمجرد التخرج والحصول على شهادة علمية في هذا التخصص، وتتميز هذه المجالات برواتب عالية نِسْبِيًّا بالمقارنة مع غيرها من المجالات الأخرى. حيث يعد مجال الاتصال من المجالات الرائدة في العالم. فيما يلي سنستعرض لك مجموعة من أهم الوظائف المستقبلية التي يمكن لخريج هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية أن يلتحق بها:

  1. العمل في شركات الأنظمة المدمجة.
  2. العمل في شركة كمهندس للتحكم في كبرى الشركات العالمية.
  3. التوظيف في شركات خدمات الإنترنت.
  4. العمل في محطات توليد الكهرباء.
  5. العمل في مجالات البرمجة والبرمجيات.
  6. التوظيف العمل في شركات الاتصالات.
  7. العمل في مجالات الاتصالات والملاجئ الحديثة.
  8. العمل في مجال الألياف الضوئية.
  9. التوظيف في شركات البرمجيات والذكاء الاصطناعي.

أفضل الجامعات لدراسة هندسة الاتصال

تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية

تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية

يوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية. أبرز هذه الجامعات.

  1. جامعة جيمس ماديسون الأمريكية.
  2. جامعة شيفيلد البريطانية.
  3. جامعة ملتميديا الماليزية.
  4. جامعة وايدنر في أمريكا.
  5. جامعة كيرتن في أستراليا.

فوائد دراسة تخصص الاتصال السلكي واللاسلكي

يتمتع مجال التعلم عن بعد أو ما يعرف بهندسة الاتصال بعدد من الفوائد الهامة والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

  1. اكتساب المهارات المنطقية في حل المشكلات بالطرق الحديثة.
  2. يحصل خريجي تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية على شهادة تقدير معتمدة من الشركة.
  3. يمنح هذا التخصص فرصة للطلاب للتعرف على الوسائل التكنولوجية الحديثة والتعامل مع كافة التقنيات الحديثة بأفضل صورة ممكنة.
  4. يمكن هذا التخصص أيضا طلابه من أداء عدد من الأدوار المهمة في المجتمع.
  5. يعتبر هذا التخصص هو أحد التخصصات التي توفر لخريجيها فرصة الحصول على رواتب مرتفعة بعد التخرج.

أهم عيوب دراسة تخص الاتصال

على الرغم من وجود العديد من الفوائد لهذا التخصص، إلا أنه يوجد به بعض العيوب أيضا، أهمها:

  1. التعرض المستمر للخطر مما يجعل الطلاب في هذا التخصص يقظين باستمرار.
  2. مجال العمل يتطلب الكثير من الوقت والجهد.
  3. يتزايد عبء العمل على خريجي برنامج الاتصالات. حيث يتعين عليهم مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.

قدمنا لك في هذا المقال أهم المعلومات التي تخص الجامعات التي توفر أفضل فرصة ممكنة لدراسة تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن أهمية هذا التخصص في سوق العمل وقمنا بعرض جميع التخصصات الهامة لهندسة الاتصالات أيضا. نأمل في أن يكون محتوى المقال قد قدم الاستفادة الكاملة للقارئ.

تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية
الاتصالات السلكية واللاسلكية هي قاعدة التقنيات الحديثة وتعتبر واحدة من أكثر التخصصات المطلوبة في الوقت الحاضر في جميع أنحاء العالم والتي تدمج مهارات علوم الكمبيوتر والإلكترونيات تندرج هندسة الاتصالات تحت مسمى هندسة الكهرباء وهي الهندسة التي تتعلق بكافة مواضيع الاتصالات التماثلية والرقمية كما أن تخصص هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية تشمل الإشارات الكهربائية والكهرومغناطيسية وطرق انتقالها ومعالجتها وتعديلها كما يهتم هذا التخصص الرائع بدراسة كيفية المحافظة على نوعية وجودة الاتصال بأقل تكلفة ممكنةيتم إعداد الخريجين من تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية للوظائف المتعلقة بتصميم دوائر الاتصالات الرقمية والمعالجة الرقمية لإشارات الاتصالات وترميز وضغط إشارات الكلام والصورة والتعديلات الرقمية والترميز الزائد بالإضافة إلى تصميم وتشغيل الاتصالات وأنظمة اتصالات البيانات وكذلك تصميم الاتصالات الهاتف اتصالات البيانات والشبكات المتكاملة
تخصصات هندسة الاتصالات
تلعب هندسة الاتصالات دورا بارزا في وقتنا الحالي من خلال إمكانيتها تأمين تواصل فعال بين طرفين مهما كانت المسافة بينهما فهي تعتبر شبكة تربط العالم ببعضه عن طريق توفير النقل الإلكتروني للمعلومات من مكان إلى آخر وبسرعة عالية وبجودة ممتازة وذلك باستخدام التقنيات والأدوات الحديثة وبهذا فإن هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية تضم العديد من التخصصات التي تتطور يوما بعد يوم وبسرعة كبيرة جدا وتشمل التخصصات التاليةالموجات الراديوية تعتبر هذه الموجات هي من أنظمة الاتصال اللاسلكي وظهرت عام 1901م كان أول جهاز لاسلكي يستخدم هو التلغراف كما أن الموجات الراديوية تستخدم الآن في البث الإذاعيالاتصالات المنقولة عبر الهواء الهواء يعتبر وسيلة لنقل البيانات عبر الاتصال اللاسلكي كما أن هناك هوائيات متعددة تحسن عملية الإرسال والاستقبالالاتصالات المنقولة عن طريق المايكروويف هذا النوع من الاتصالات اللاسلكية التي تؤمن سرعة نقل عالية جدا وذلك باستخدام ترددات عالية بين 3 إلى 30 جيجا هرتز كما أن هذه الاتصالات تعتمد في عملها على مبدأ line of site أي يجب أن يكون هناك خط نظر بين جهازي ميكرويف لتحقيق الاتصال السلكي واللاسلكيشبكة الألياف الضوئية هي شبكة اتصالات لا تتأثر بالضجيج الخارجي وإذا حدث أي عطل في للوسط الناقل يمكن تحديد مكانه بسرعة وبشكل ميسر جدا تعتبر شبكة الألياف الضوئية من التقنيات الحديثة التي تستخدم في الأنظمة السلكية لنقل البيانات بأفضل سرعةعلم الشبكات يعتبر علم الشبكات هو علم واسع جدا ويرتبط بهندسة الاتصالات بشكل كبير جاء حيث يمكن من خلاله توفير شبكة اتصالات تغطي مساحات كبيرة وتؤمن خدمات متعددة كما يمكن تأمين روابط واتصال أفرع الشركات والبنوك مع بعضها أو حتى ربط مدن ودول ببعضها البعض أيضاcaption id=attachment58469 align=aligncenter width=1000 تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكيةcaptionأنظمة الأقمار الصناعية أنظمة الأقمار الصناعية تعتبر علم ضخم في أنظمة الاتصال اللاسلكي حيث يعتمد على جودة أقمار صناعية تدور ضمن مدارات محددة حول الأرض تقوم هذه الأقمار بإرسال البيانات ضمن ترددات دقيقة ليتم استقبالها على الأرض بواسطة أجهزة استقبال ضخمة وذلك لتغطية أكبر مساحة ممكنة ولضمان جودة الاستقبال
مواد تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية
قد تختلف المواد الدراسية في تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية باختلاف الجامعة لكن لا شك في أن جميع الجامعات تهتم بدراسة نفس المحتويات التي يتضمنها المنهج وهذه المواد هي الرياضيات الهندسية المنطق الرقمي إلكترونيات الاحتمالات والمتغيرات العشوائية فاتورة تطبيقات الكمبيوتر الفيزياء العامة الدوائر الكهربائية الكهرومغناطيسي معمل الأجهزة لغة التجميع والمعالجات الدقيقة الفيزياء العامة العملية معمل الأنظمة المدمجة المشروع النهائي
عدد سنوات دراسة تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية
تستغرق فترة الدراسة لتخصص الاتصال 4 سنوات ولكن يمكن للطالب أن يمر بفترة الدراسة بين 3 و 3 سنوات ونصف من أجل الحصول على درجة البكالوريوس وقد يعتمد ذلك على عدد الساعات والدروس التي يسجلها الطالب أثناء فترة الدراسة من الجدير بالذكر أيضا أن هناك بعض التخصصات الهندسية والطبية التي قد تستغرق مدة أطول لتصل إلى حوالي 5 سنوات
مجالات العمل المتاحة لخريجي هندسة الاتصال
مجال هندسة الاتصالات من المجالات التي توفر للطالب العديد من الفرص في مجال العمل بمجرد التخرج والحصول على شهادة علمية في هذا التخصص وتتميز هذه المجالات برواتب عالية نسبيا بالمقارنة مع غيرها من المجالات الأخرى حيث يعد مجال الاتصال من المجالات الرائدة في العالم فيما يلي سنستعرض لك مجموعة من أهم الوظائف المستقبلية التي يمكن لخريج هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية أن يلتحق بها العمل في شركات الأنظمة المدمجة العمل في شركة كمهندس للتحكم في كبرى الشركات العالمية التوظيف في شركات خدمات الإنترنت العمل في محطات توليد الكهرباء العمل في مجالات البرمجة والبرمجيات التوظيف العمل في شركات الاتصالات العمل في مجالات الاتصالات والملاجئ الحديثة العمل في مجال الألياف الضوئية التوظيف في شركات البرمجيات والذكاء الاصطناعي
أفضل الجامعات لدراسة هندسة الاتصال
caption id=attachment58470 align=aligncenter width=1000 تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكيةcaptionيوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية أبرز هذه الجامعات جامعة جيمس ماديسون الأمريكية جامعة شيفيلد البريطانية جامعة ملتميديا الماليزية جامعة وايدنر في أمريكا جامعة كيرتن في أستراليا
فوائد دراسة تخصص الاتصال السلكي واللاسلكي
يتمتع مجال التعلم عن بعد أو ما يعرف بهندسة الاتصال بعدد من الفوائد الهامة والتي سنتعرف عليها فيما يلي اكتساب المهارات المنطقية في حل المشكلات بالطرق الحديثة يحصل خريجي تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية على شهادة تقدير معتمدة من الشركة يمنح هذا التخصص فرصة للطلاب للتعرف على الوسائل التكنولوجية الحديثة والتعامل مع كافة التقنيات الحديثة بأفضل صورة ممكنة يمكن هذا التخصص أيضا طلابه من أداء عدد من الأدوار المهمة في المجتمع يعتبر هذا التخصص هو أحد التخصصات التي توفر لخريجيها فرصة الحصول على رواتب مرتفعة بعد التخرج
أهم عيوب دراسة تخص الاتصال
على الرغم من وجود العديد من الفوائد لهذا التخصص إلا أنه يوجد به بعض العيوب أيضا أهمها التعرض المستمر للخطر مما يجعل الطلاب في هذا التخصص يقظين باستمرار مجال العمل يتطلب الكثير من الوقت والجهد يتزايد عبء العمل على خريجي برنامج الاتصالات حيث يتعين عليهم مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثةقدمنا لك في هذا المقال أهم المعلومات التي تخص الجامعات التي توفر أفضل فرصة ممكنة لدراسة تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن أهمية هذا التخصص في سوق العمل وقمنا بعرض جميع التخصصات الهامة لهندسة الاتصالات أيضا نأمل في أن يكون محتوى المقال قد قدم الاستفادة الكاملة للقارئ

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد