انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الفيب vape البديل الصحي والأمن للسجائر

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يبحث المدخنون حول العالم عن إيجاد طرق آمنة للإقلاع عن التدخين. ولكن تكاثرت الأسئلة حول وجود طريقه بديله للسجائر ام لا ؟ وهل الفيب vape احدى هذه الطرق؟ وهل هي فكرة جيدة ام لا ؟. و بالتالي سيطرت فكره التدخين الإلكتروني” الفيب vape” على العالم بأكمله. لأنها من الوسائل الامنة التي نقوم باستبدال السجائر العادية بها. و لكن كثير من الناس ليست علي دراية كافية عن اضرار وفوائد الفيب.

لذلك سنتناول في هذا المقال كل ما يخص الفيب من فوائد و اضرار و غيرها ، تابع معنا:

الفيب vape البديل الصحي للسجائر حقيقة ام وهم؟

الفترة الأخيرة ظهرت بعض المجموعات التسويقية على شبكات التواصل الاجتماعي تدعي أن استخدام الفيب طبي ومفيد وآمن. وأنه مختلف تماماً عن السيجارة العادية. ولكن وضحت المكتبة الوطنية الأمريكية للطب في تقريرها المنشور في شهر “إبريل” 2014 ” عن السجائر الإلكترونية. التي قام استخدامها من قبل بعض الناس التي تريد الإقلاع عن التدخين.

أن هذه السجائر غير آمنة، وذلك لاحتوائها علي الزيوت العطرية والمواد الكيميائية المعروفة في دخان السجائر. كما تم التحذير من هذه المواد الكيميائية الداخلة في النكهات، وذلك لما تحتوي عليه من ملوثات سامة وآثار غير معروفة عند تسخينها واستنشاقها.

ما هي vape البديل الصحي للسجائر

الفيب هو اسم يطلق علي السجائر الإلكترونية، وهو عبارة عن جهاز إلكتروني يعمل كمرذاذ يسمي بالفيبينغ، وتم تصنيع هذه القطعة البلاستيكية أو المعدنية من مادة الفولاذ المقاوم للصدأ. بالإضافة إلي ذلك تميزت الفيب بتصميم أسطواني يحتوي علي خزان لوضع مادة النيكوتين السائل به. وبطارية قابلة للشحن، ولكن يوجد بعض الأنواع منها تستخدم مرة واحدة دون شحن.

وتعمل الأنواع التي يتم شحنها على تسخين النيكوتين المخلوط بالعطور والنكهات، مما يجعل المدخن يحصل علي عملية التبخر دون حرق التبغ عكس ما يحدث في السجائر العادية. وللتوضيح أكثر هي عبارة عن بخار ماء يعمل على حرق السائل بالحرارة الإلكترونية. علاوة علي ذلك ان منظمة الصحة العالمية أكدت أن تجار السجائر الإلكترونية يستخدمون طرق غير مشروعة لترويج المنتج على إنه وسيلة للإقلاع عن التدخين والتخلص من الإدمان.

ما هو السائل الالكتروني

السائل الإلكتروني هو الموجود داخل الفيب الذي يتكون عادة من أربعة مكونات رئيسية وهما الجليسرين النباتي وقاعدة من بروبيلين الجليكول والمنكهات والنيكوتين.

الجلسرين النباتي

يعد الجليسرين النباتي هو المكون الرئيسي الذي يبعث دخان شبيه بالبخار بالإضافة إلى أن له مذاق حلو. فهو سائل عديم اللون والرائحة ويتواجد في العديد من المنتجات المتداولة في السوق كالعقاقير والوصفات الطبية والأطعمة.

الفيب vape البديل الصحي و الأمن للسجائر

الفيب vape البديل الصحي و الأمن للسجائر

بروبيلين الجليكول

يعتبر بروبيلين الجليكول هو مركب عضوي اصطناعي، سائل لزج عديم اللون وعديم الرائحة تقريباً. بالإضافة إلي ذلك انه يمتلك طعم حلو طفيف لذلك يضاف إلى الغذاء. وذلك لأنه مادة مرطبة مصرح بها من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية. كما يستخدم أيضاً كسائل أكثر خفة من الجليسرين النباتي وله تأثير قوي “داخل الحنجرة” ،و لكنه يطلق كثافة أقل من البخار على عكس الجليسرين النباتي.

المنكهات

هو الناتج عن المزج بين قاعدة الجليسرين النباتي وبين بروبيلين الجليكول وعنصر من عناصر المنكهات الغذائية. فهو الذي يمنح عصارة التدخين الإلكتروني النكهات المختلفة.

النيكوتين

النيكوتين هو عنصر محفز يعتاد جسم الإنسان على تعاطيه بالتعود والاستمرارية، كما أنه ينشط بعض المستقبلات في عقل الإنسان لإطلاق مادة الدوبامين. ويعتبر الدوبامين هو الناقل العصبي الذي يتحكم في الرغبة في تكرار سلوكيات من شأنها إشعار المدخن بالسعادة والحماس. ويمكن لمدخني السجائر الإلكترونية الاختيار بين مستويات مختلفة من تركيز النيكوتين وشدته وضبط كمية النيكوتين داخل السيجارة الإلكترونية وفقاً لإحتياجاتهم.

أنواع vape البديل الصحي للسجائر

الفيب vape الصغيرة البديل الصحي للسجائر

تتمتع الفيب الصغيرة بشكلها الذي يشبه السيجارة العادية، ويتم ظهور البخار عند الشفط منها، كما أنها تحتوي على مصباح يد صغير. بالإضافة إلى أن بطاريتها صغيرة ويتم شحنها عند الانتهاء من عملية الفيبينغ.  وتتناسب مع جميع الأشخاص الذين يدخنون بكميات أقل من عشرة سجائر يومياً.

ذات استخدام واحد

هذا النوع من الفيب vape تشبه النوعية الصغيرة وتتناسب مع الأشخاص الذين يرغبون بتجربة التدخين الإلكتروني. ولكن لا يتم شحنها ولا يمكن استبدال خزانها. بالتالي يتم استخدامها مرة واحدة ثم رميها عند الانتهاء منها.

ذات الحجم المتوسط

الفيب vape البديل الصحي و الأمن للسجائر

الفيب vape البديل الصحي و الأمن للسجائر

يعتبر هذا النوع هو أكثر أنواع الفيب انتشاراً وهو الذي يملك حجم بطارية متوسط. ويتم تعبئتها بالسائل الإلكتروني دون تغيير خزانها. ويظهر بخار الماء عند الضغط على الزر قرب البطارية. ولكن هذا النوع يتناسب مع المدخنون الذين يرغبون بتدخين ما يقارب العشرين سيجارة يومياً.

الفيب vape القابلة للتعديل

يعرف هذا النوع من الفيب vape بالنوع المتقدم، وذلك لأن كل من البطارية وعلبة الخزان الخاصة به تباع بشكل منفصل. بالإضافة إلي ذلك أنه يمكن استبدال ملف التسخين الخاص به بكل سهولة عند اللزوم.  كما يوجد العديد من أنواع الفيب مود، التي تتمثل في:

  • معسل جي بري: يتميز هذا الجهاز بقوة تصل إلى 220 واط، ويتميز بتصميمه الجذاب.
  • جهاز فيب مود جي بريف: يتميز هذا النوع بأنه سهل الاستخدام، وتصل قوته إلى 230 واط.
  • جهاز معسل إلكتروني: يمتاز هذا الجهاز بأنه ذو حجم صغير وتصميم أنيق وتصل قوته إلى 220 واط.
  • معسل فابريسو ريفنجير اكس: يتميز هذا النوع بأنه تم صنعه من أفضل الخامات وتصل قوته إلى 220 واط. بالإضافة إلي ذلك أنه يحتوي على شرائح قوية جداً.
  • معسل سموك الين: يمتاز هذا النوع بأنه ذات تصميم مميز وخفيف. مما يسهل استخدام الفيب.
  • معسل الكتروني فابريسو: يتميز هذا النوع بأنه ذو شكل مربع، وتصل قوته إلى 80 واط، كما يتم صنعه من أفضل المواد التي تمنع الصدأ وذلك حفاظاً علي سلامة الأشخاص.

أضرار vape البديل الصحي للسجائر

بالرغم من كثرة الأخبار والإحصائيات التي توضح أن السجائر الإلكترونية أو الفيب vape تساعد العديد من الأشخاص علي الإقلاع عن التدخين. ولكن هذا غير صحيح لأنها غير آمنة علي صحة الانسان وذلك لاحتوائها علي مواد كيميائية ونسبه من النيكوتين. بالتالي لها العديد من الأضرار التي تصيب الشخص المدخن، ومن ضمن أضرارها:

  • حدوث اضطراب في ضربات القلب.
  • الشعور بالصداع وبعض آلام البطن.
  • تغير في نمو الدماغ.
  • الشعور بالقيء والغثيان والسعال.
  • تهيج الحلق والفم.
  • تسمم خلايا الرئة.
  • التأثير على الأوعية الدموية القلبية.
  • وجود تلف في الحمض النووي.
  • حدوث حالات من السرطان خصوصاً سرطان الرئة.
  • تهيج في الشعب الهوائية.
  • التهاب في القصبات الهوائية.
الفيب vape البديل الصحي للسجائر حقيقة ام وهم؟
الفترة الأخيرة ظهرت بعض المجموعات التسويقية على شبكات التواصل الاجتماعي تدعي أن استخدام الفيب طبي ومفيد وآمن وأنه مختلف تماما عن السيجارة العادية ولكن وضحت المكتبة الوطنية الأمريكية للطب في تقريرها المنشور في شهر “إبريل 2014 عن السجائر الإلكترونية التي قام استخدامها من قبل بعض الناس التي تريد الإقلاع عن التدخينأن هذه السجائر غير آمنة وذلك لاحتوائها علي الزيوت العطرية والمواد الكيميائية المعروفة في دخان السجائر كما تم التحذير من هذه المواد الكيميائية الداخلة في النكهات وذلك لما تحتوي عليه من ملوثات سامة وآثار غير معروفة عند تسخينها واستنشاقها
ما هي vape البديل الصحي للسجائر
الفيب هو اسم يطلق علي السجائر الإلكترونية وهو عبارة عن جهاز إلكتروني يعمل كمرذاذ يسمي بالفيبينغ وتم تصنيع هذه القطعة البلاستيكية أو المعدنية من مادة الفولاذ المقاوم للصدأ بالإضافة إلي ذلك تميزت الفيب بتصميم أسطواني يحتوي علي خزان لوضع مادة النيكوتين السائل به وبطارية قابلة للشحن ولكن يوجد بعض الأنواع منها تستخدم مرة واحدة دون شحنوتعمل الأنواع التي يتم شحنها على تسخين النيكوتين المخلوط بالعطور والنكهات مما يجعل المدخن يحصل علي عملية التبخر دون حرق التبغ عكس ما يحدث في السجائر العادية وللتوضيح أكثر هي عبارة عن بخار ماء يعمل على حرق السائل بالحرارة الإلكترونية علاوة علي ذلك ان منظمة الصحة العالمية أكدت أن تجار السجائر الإلكترونية يستخدمون طرق غير مشروعة لترويج المنتج على إنه وسيلة للإقلاع عن التدخين والتخلص من الإدمان
ما هو السائل الالكتروني
السائل الإلكتروني هو الموجود داخل الفيب الذي يتكون عادة من أربعة مكونات رئيسية وهما الجليسرين النباتي وقاعدة من بروبيلين الجليكول والمنكهات والنيكوتين
الجلسرين النباتي
يعد الجليسرين النباتي هو المكون الرئيسي الذي يبعث دخان شبيه بالبخار بالإضافة إلى أن له مذاق حلو فهو سائل عديم اللون والرائحة ويتواجد في العديد من المنتجات المتداولة في السوق كالعقاقير والوصفات الطبية والأطعمةcaption id=attachment58993 align=aligncenter width=1000 الفيب vape البديل الصحي و الأمن للسجائرcaption
بروبيلين الجليكول
يعتبر بروبيلين الجليكول هو مركب عضوي اصطناعي سائل لزج عديم اللون وعديم الرائحة تقريبا بالإضافة إلي ذلك انه يمتلك طعم حلو طفيف لذلك يضاف إلى الغذاء وذلك لأنه مادة مرطبة مصرح بها من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية كما يستخدم أيضا كسائل أكثر خفة من الجليسرين النباتي وله تأثير قوي داخل الحنجرة و لكنه يطلق كثافة أقل من البخار على عكس الجليسرين النباتي
المنكهات
هو الناتج عن المزج بين قاعدة الجليسرين النباتي وبين بروبيلين الجليكول وعنصر من عناصر المنكهات الغذائية فهو الذي يمنح عصارة التدخين الإلكتروني النكهات المختلفة
النيكوتين
النيكوتين هو عنصر محفز يعتاد جسم الإنسان على تعاطيه بالتعود والاستمرارية كما أنه ينشط بعض المستقبلات في عقل الإنسان لإطلاق مادة الدوبامين ويعتبر الدوبامين هو الناقل العصبي الذي يتحكم في الرغبة في تكرار سلوكيات من شأنها إشعار المدخن بالسعادة والحماس ويمكن لمدخني السجائر الإلكترونية الاختيار بين مستويات مختلفة من تركيز النيكوتين وشدته وضبط كمية النيكوتين داخل السيجارة الإلكترونية وفقا لإحتياجاتهم
الفيب vape الصغيرة البديل الصحي للسجائر
تتمتع الفيب الصغيرة بشكلها الذي يشبه السيجارة العادية ويتم ظهور البخار عند الشفط منها كما أنها تحتوي على مصباح يد صغير بالإضافة إلى أن بطاريتها صغيرة ويتم شحنها عند الانتهاء من عملية الفيبينغ  وتتناسب مع جميع الأشخاص الذين يدخنون بكميات أقل من عشرة سجائر يوميا
ذات استخدام واحد
هذا النوع من الفيب vape تشبه النوعية الصغيرة وتتناسب مع الأشخاص الذين يرغبون بتجربة التدخين الإلكتروني ولكن لا يتم شحنها ولا يمكن استبدال خزانها بالتالي يتم استخدامها مرة واحدة ثم رميها عند الانتهاء منها
ذات الحجم المتوسط
caption id=attachment58994 align=aligncenter width=1000 الفيب vape البديل الصحي و الأمن للسجائرcaptionيعتبر هذا النوع هو أكثر أنواع الفيب انتشارا وهو الذي يملك حجم بطارية متوسط ويتم تعبئتها بالسائل الإلكتروني دون تغيير خزانها ويظهر بخار الماء عند الضغط على الزر قرب البطارية ولكن هذا النوع يتناسب مع المدخنون الذين يرغبون بتدخين ما يقارب العشرين سيجارة يوميا
الفيب vape القابلة للتعديل
يعرف هذا النوع من الفيب vape بالنوع المتقدم وذلك لأن كل من البطارية وعلبة الخزان الخاصة به تباع بشكل منفصل بالإضافة إلي ذلك أنه يمكن استبدال ملف التسخين الخاص به بكل سهولة عند اللزوم  كما يوجد العديد من أنواع الفيب مود التي تتمثل في معسل جي بري يتميز هذا الجهاز بقوة تصل إلى 220 واط ويتميز بتصميمه الجذاب جهاز فيب مود جي بريف يتميز هذا النوع بأنه سهل الاستخدام وتصل قوته إلى 230 واط جهاز معسل إلكتروني يمتاز هذا الجهاز بأنه ذو حجم صغير وتصميم أنيق وتصل قوته إلى 220 واط معسل فابريسو ريفنجير اكس يتميز هذا النوع بأنه تم صنعه من أفضل الخامات وتصل قوته إلى 220 واط بالإضافة إلي ذلك أنه يحتوي على شرائح قوية جدا معسل سموك الين يمتاز هذا النوع بأنه ذات تصميم مميز وخفيف مما يسهل استخدام الفيب معسل الكتروني فابريسو يتميز هذا النوع بأنه ذو شكل مربع وتصل قوته إلى 80 واط كما يتم صنعه من أفضل المواد التي تمنع الصدأ وذلك حفاظا علي سلامة الأشخاص
أضرار vape البديل الصحي للسجائر
بالرغم من كثرة الأخبار والإحصائيات التي توضح أن السجائر الإلكترونية أو الفيب vape تساعد العديد من الأشخاص علي الإقلاع عن التدخين ولكن هذا غير صحيح لأنها غير آمنة علي صحة الانسان وذلك لاحتوائها علي مواد كيميائية ونسبه من النيكوتين بالتالي لها العديد من الأضرار التي تصيب الشخص المدخن ومن ضمن أضرارها حدوث اضطراب في ضربات القلب الشعور بالصداع وبعض آلام البطن تغير في نمو الدماغ الشعور بالقيء والغثيان والسعال تهيج الحلق والفم تسمم خلايا الرئة التأثير على الأوعية الدموية القلبية وجود تلف في الحمض النووي حدوث حالات من السرطان خصوصا سرطان الرئة تهيج في الشعب الهوائية التهاب في القصبات الهوائية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد