انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الشد العضلي وطرق علاجه

Rehab Khaled4 سنوات

يعد الشد العضلي من أكثر الأعراض المؤلمة والتي يتعرض لها الكثير من الأشخاص فيمكن أن يصاب به بحدوث توقف للجسم بشكل كامل أو توقف أحد أعضاء الجسم بالإضافة إلى أنه يصاب به الإنسان بطريقه مفاجئة كما أنه في بعض الأحيان يصيب العديد من عضلات الجسم.

طرق طبيعية لعلاج الشد العضلي

شرب عصير الرمان

  • وذلك لاحتوائه على نسبه عالية من البوليفينول وهي ماده مضادة للأكسدة بالإضافة إلي أن هذه المادة نسبتها في عصير الرمان ثلاث أضعاف النسبة المتواجدة في الشاي الأخضر.

زهرة العطاس

  • هذه الزهرة تستخدم لعمل كريم وأيضا زيت للتدليك به في الأماكن المصابة بالشد العضلي وهي تعد من العلاجات الموضعية.

زيت الكانابيديول

  • وهذا النوع من الزيت متواجد في نبات يسمى القنب الهندي كما انه يقوم باستخدامها الكثير من الأشخاص لعلاج الألم الذي يلحق بالعضلات وذلك لأنه يساعد في استرخاء وراحة العضلات.

شراب النعناع والتدليك بزيت النعناع

  • يعد النعناع من العلاج الطبيعي المميز الذي يساعد في التخلص من الألم في العضل بشكل سريع وفعال بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام زيت النعناع للتدليك في المكان المصاب.

 تناول السوائل بشكل كبير

  • وبالأخص الماء بالإضافة إلى أن هذه الطريقة في العلاج تأخذ العديد من الوقت ولكن العمل على الترطيب بشكل عام يقوم بالتقليل من الإصابة بالشد العضلي مره ثانيه.

طرق علاج شد العضل بالأدوية

  • يمكن استعمال المضادات التي تساعد على التخلص من الالتهابات مثل الأسبرين أيضا الإيبوبروفين مما يساعد ذلك في تقليل ألم العضل والمساعدة في الحركة بشكل أكبر
  • أيضا استعمال الاستيامينوفين فذلك يقوم بتقليل الألم ولكن بدون تخفيف الالتهابات التي تلحق بالجسم بالإضافة إلى انه أكثر أمان.
  • أما إذا كان الشخص المصاب بالشد العضلي يعاني من مرض بالكلي أو كان يقوم باستخدام دواء الكومادين الذي يقوم بزيادة في سيولة الدم فلا بد من استشارة أولا الطبيب قبل تناول الأدوية.
  • كما أنه يجب عليك الذهاب إلي الطبيب أولا في حالة تعرض المكان المصاب بالشد العضلي إلي تورم أو انتفاخ أو تغير لونه أو إذا كانت الإصابة بالشد العضلي مستمرة ومتكررة.

طرق علاج الشد العضلي بطريقة برايس

  • يجب عدم ارتداء المجوهرات وأيضا الملابس التي تكون بالقرب أو تغطي المكان المصاب بالشد العضلي.
  • عدم إجهاد العضلة المصابة وعدم تعرضها لإصابات أخري.
  • عمل قطع من الثلج ويتم وضعها على المكان المصاب بالشد العضلي لمدة تلت ساعة مما يؤدي ذلك إلى تخفيف الالتهابات التي تلحق بالمكان المصاب بالإضافة إلى تقليل الألم.
  • يجب عند الجلوس القيام برفع الساق المصابة بالشد العضلي والعمل على راحتها بشكل تام.
  • يجب استعمال الضمادات التي تكون مرنة وأيضا رباط الضغط والقيام بوضعها على العضلة المصابة والضغط بشكل خفيف عليها.
  • الأشخاص المصابون بالشد العضلي في منطقة الساق يفضل أن يقوم بالمشي ببطء تجعل العضلة المصابة تنقبض وتنبسط مما يؤدي ذلك إلى تحفيزها.

أسباب الإصابة بالشد العضلي

  • قد يصاب الإنسان بالشد العضلي بعد عمل التمارين وذلك يكون بسبب عمل رياضه بشكل قوي مما أدي ألي جعل العضلات مرهقه، وذلك غالبا يحدث بسبب عمل تمارين قوية بدون تحمية العضلات أولا.
  • بسبب الجفاف أيضا قد يؤدي إلى الإصابة بالشد العضلي ويحدث الجفاف بسبب عدم الاهتمام بتناول الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر المهمة للعضلات.
  • تناول الكحوليات بشكل مفرط يؤدي إلى الإصابة بالشد العضلي.
  • الحمل أيضا يؤدي إلى الإصابة بالشد العضلي بسبب تعرض الحامل إلي تقل في منطقة البطن.
  • عدم وصول الدم بشكل كامل مما يؤدي ذلك أن العضلات تصل إليها المغذيات بشكل جيد وذلك يجعل الإنسان يصاب بالشد العضلي.

شرب عصير الرمان
وذلك لاحتوائه على نسبه عالية من البوليفينول وهي ماده مضادة للأكسدة بالإضافة إلي أن هذه المادة نسبتها في عصير الرمان ثلاث أضعاف النسبة المتواجدة في الشاي الأخضر
زهرة العطاس
هذه الزهرة تستخدم لعمل كريم وأيضا زيت للتدليك به في الأماكن المصابة بالشد العضلي وهي تعد من العلاجات الموضعية
زيت الكانابيديول
وهذا النوع من الزيت متواجد في نبات يسمى القنب الهندي كما انه يقوم باستخدامها الكثير من الأشخاص لعلاج الألم الذي يلحق بالعضلات وذلك لأنه يساعد في استرخاء وراحة العضلات
شراب النعناع والتدليك بزيت النعناع
يعد النعناع من العلاج الطبيعي المميز الذي يساعد في التخلص من الألم في العضل بشكل سريع وفعال بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام زيت النعناع للتدليك في المكان المصاب
 تناول السوائل بشكل كبير
وبالأخص الماء بالإضافة إلى أن هذه الطريقة في العلاج تأخذ العديد من الوقت ولكن العمل على الترطيب بشكل عام يقوم بالتقليل من الإصابة بالشد العضلي مره ثانيه
طرق علاج شد العضل بالأدوية
يمكن استعمال المضادات التي تساعد على التخلص من الالتهابات مثل الأسبرين أيضا الإيبوبروفين مما يساعد ذلك في تقليل ألم العضل والمساعدة في الحركة بشكل أكبر أيضا استعمال الاستيامينوفين فذلك يقوم بتقليل الألم ولكن بدون تخفيف الالتهابات التي تلحق بالجسم بالإضافة إلى انه أكثر أمان أما إذا كان الشخص المصاب بالشد العضلي يعاني من مرض بالكلي أو كان يقوم باستخدام دواء الكومادين الذي يقوم بزيادة في سيولة الدم فلا بد من استشارة أولا الطبيب قبل تناول الأدوية كما أنه يجب عليك الذهاب إلي الطبيب أولا في حالة تعرض المكان المصاب بالشد العضلي إلي تورم أو انتفاخ أو تغير لونه أو إذا كانت الإصابة بالشد العضلي مستمرة ومتكررة
طرق علاج الشد العضلي بطريقة برايس
يجب عدم ارتداء المجوهرات وأيضا الملابس التي تكون بالقرب أو تغطي المكان المصاب بالشد العضلي عدم إجهاد العضلة المصابة وعدم تعرضها لإصابات أخري عمل قطع من الثلج ويتم وضعها على المكان المصاب بالشد العضلي لمدة تلت ساعة مما يؤدي ذلك إلى تخفيف الالتهابات التي تلحق بالمكان المصاب بالإضافة إلى تقليل الألم يجب عند الجلوس القيام برفع الساق المصابة بالشد العضلي والعمل على راحتها بشكل تام يجب استعمال الضمادات التي تكون مرنة وأيضا رباط الضغط والقيام بوضعها على العضلة المصابة والضغط بشكل خفيف عليها الأشخاص المصابون بالشد العضلي في منطقة الساق يفضل أن يقوم بالمشي ببطء تجعل العضلة المصابة تنقبض وتنبسط مما يؤدي ذلك إلى تحفيزها
أسباب الإصابة بالشد العضلي
قد يصاب الإنسان بالشد العضلي بعد عمل التمارين وذلك يكون بسبب عمل رياضه بشكل قوي مما أدي ألي جعل العضلات مرهقه وذلك غالبا يحدث بسبب عمل تمارين قوية بدون تحمية العضلات أولا بسبب الجفاف أيضا قد يؤدي إلى الإصابة بالشد العضلي ويحدث الجفاف بسبب عدم الاهتمام بتناول الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر المهمة للعضلات تناول الكحوليات بشكل مفرط يؤدي إلى الإصابة بالشد العضلي الحمل أيضا يؤدي إلى الإصابة بالشد العضلي بسبب تعرض الحامل إلي تقل في منطقة البطن عدم وصول الدم بشكل كامل مما يؤدي ذلك أن العضلات تصل إليها المغذيات بشكل جيد وذلك يجعل الإنسان يصاب بالشد العضلي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد