انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

السيرة الذاتية للشيخ فهد سالم العلي

فريق مقال للكتابةسنتين

فهد سالم العلي الصباح، سياسي من الخليج العربي. يعتبر من أشهر الشخصيات السياسية في دول الخليج العربي، وفي العديد من الدول العربية. حاصل على العديد من الجوائز من مؤسسات مختلفة، وسنتعرف على المزيد عنه على موقع فتكات

السيرة الذاتية للشيخ فهد سالم العلي الصباح

ميلاد وحياة الشيخ فهد سالم العلي

  • ولد عام 1926، وشغل العديد من المناصب الإدارية في مختلف أنحاء الوطن العربي.
  • هو شخصية سياسية كويتية شارك في العديد من اللقاءات المتنوعة وله آراء مختلفة نالت إعجاب الملايين من الناس في مختلف أنحاء العالم العربي.
  • إنه أحد الشخصيات التي لها مكانة فيها في العالم العربي، تلقى علومًا قرآنية ودينية مختلفة في معاهد مختلفة في الكويت وأماكن أخرى.

المناصب التي تولاها

  • رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة التوظيف في البنك التجاري الكويتي، ثاني أكبر بنك في الكويت. أعاد فروع البنك للعمل بعد غزو العراق للكويت عام 1990 إلى 1993.
  • كان الشيخ فهد سالم العلي منسق أعمال المكتب الفني. وكان أيضا مراقب عام مركز نظم المعلومات. وتولي منصب مدير مساعد للشؤون الإدارية في هيئة تطوير وتدريب نظم المعلومات. وأصبح الوكيل المساعد لشئون نظم وخدمات المعلومات.
  • كان صاحب فكرة محو الأمية الحاسوبية للحرس الوطني.
  • كما انه اقترح إنشاء مركز نظم معلومات بالحرس الوطني واستقطاب أيضاً علماء من دول مجلس التعاون الخليجي.
  • مسؤول عن تحديث نظام معلومات تأسيس الموظفين (KIAPS)، وهو مسؤول عن إعداد واستبدال الكوادر الكويتية في وظائف نظم المعلومات، والمسؤول عن إنشاء وتنفيذ البنية التحتية لأنظمة الاتصالات والمعلومات (Viber)، وتكثيف الدورات الإدارية والتعليمية
  • كما حصل على عدد من الوفود الرسمية سواء على المستوى الخليجي أو العربي. تم تعيينه رئيسًا لمجلس الإدارة ومديرًا عامًا للهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية عام 2001، وذلك قبل ترقيته لتولى منصب وزير عام 2006.

خبرات الشيخ فهد سالم العلي

  • ترأس اللجنة العليا لقتل الأسماك بالهيئة عام 2001 ونجح في إدارة هذه الأزمة حتى القضاء على هذه الظاهرة.
  • تم السيطرة على وباء أنفلونزا الطيور تمامًا.
  • تم تأسيس دور دولة الكويت في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في إيطاليا، منظمة الأغذية والزراعة (روما).
  • كما مثل الشيخ فهد سالم العلي دولة الكويت في المؤتمرات الزراعية الدولية، بما في ذلك المؤتمر الوطني لمبادرة “القضاء على الجوع” لدولة الإمارات العربية المتحدة والمعرض الدولي الثامن للزراعة والغذاء.
  • إعادة بناء هيكل إداري حديث للمجلس من خلال محو الأمية الحاسوبية لجميع العاملين بالهيئة.
  • أصدرت وزارة التعليم العالي قرارًا خاصًا يفوض وزارة التعليم العالي واليونسكو ووزارة التربية والتعليم بإطلاق منح دراسية لإجازة دراسية من وزارة التعليم العالي ودعوة لتقديم طلبات الحصول على إجازة تدريب وبحث من وزارة التعليم العالي. إجازة دراسية وإجازة دراسية من وزارة التعليم العالي.
  • كما عمل على تحقيق الرغبة الملكية في تخضير الكويت.
  • تم إنشاء المعامل أيضا الخاصة بالثروة الحيوانية والنباتية وفق أحدث ما في العصر.
  • كما تم إبرام اتفاقيات زراعية مع العديد من الدول.
  • مقاومة الاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكويت
  • كما اعتقل بتاريخ 14/11/1990 م وأفرج عنه بتاريخ / 4/6/1991 م. وكان كاتبًا وباحثًا في مجال الحضارات، وتحديداً الحضارة الإسلامية، وقام بإصدار كتاب بعنوان “مركز فهد السالم لحوار الحضارات والحرية” ،والذي تُرجم إلى ثلاث لغات.
فهد سالم العلي

فهد سالم العلي

كتاب مركز فهد السالم لحوار الحضارات والدفاع عن الحريات

  • كتبه الشيخ فهد سالم العلي الصباح في حرصه على توضيح المفاهيم المتعلقة بالقضايا الفكرية والاجتماعية.
  • تقدم الكتابة العديد من المفاهيم التي يدور حولها الجدل ويحتدم دون فهم الجدل. يناقش هذا المقطع معناها بموضوعية، بعيدًا عن الشخصي والذاتي.
  • كما انطلق في بحثه ودراسته، متخذًا الدعوة إلى الحوار مركبًا للوصول إلى شاطئ المعرفة، ومن الموضوعية أساسًا لمنهج مناقشته، مدعومًا بمعرفة شاملة بالمدارس بالإضافة إلى وضوح الرؤية والنبل. في الغرض.
  • لذلك لم يكن من الصعب عليه اختيار الموضوعات التي ينوي مناقشتها وتوضيح معانيها الغامضة.
  • كانت الحرية في مخاوفه تدور حول شرح ماهية الحرية، ومدى أهميتها للناس والمجتمع بشكل عام. كانت الحرية تعادل الالتزام، والمسؤولية مرادفة للحرية.
  • ينقسم الكتاب إلى أربعة أجزاء، يتناول كل منها موضوعًا محددًا ويغطي تنوعه وتفاصيله. الديموقراطية، وهي كلمة كثر الحديث عنها بسبب الكثير مما قيل عنها، تكتسب أهمية كبيرة لدرجة أنها تكاد تكون الخطوة الأخيرة في الأنظمة التي يتم تطبيقها في جميع دول العالم.
  • العلوم السياسية هي دراسة الظروف التي تؤدي إلى العمل السياسي. لاحظ أن العلوم السياسية تشمل دراسة المؤسسات السياسية، مثل الدستور والأحزاب السياسية والمسؤولين المنتخبين.
  • بالإضافة إلى دراسة الدوافع التي تؤثر على العمل السياسي، مثل الأيديولوجية والاجتماعية والطبقية، والدينية، والاقتصادية.
  • وبما أن العدالة من أهم الأهداف الإنسانية من حيث أهميتها وضمان السلم الاجتماعي والدفاع عن الضعيف والمظلوم فقد كان لها نصيب كبير في كتاب مركز فهد السالم وحوار الحضارات.
  • وسلط الضوء على مجال البحث انطلاقا من حرص الإسلام على إقامة العدل وإقامة العلاقة الصحيحة بين جميع الأفراد. غالبًا ما يكون المجتمع والعدالة الإنسانية معيبين لأن القوانين التي يقرها الأشخاص الأقوياء تسمح لهم بحكم الضعفاء.

خلاصة محتوى الكتاب

  • كتاب مركز فهد السالم وحوار الحضارات كتاب حوار. يجيب على أسئلة ملحة في هذا الوقت المتغير.
  • كما يوضح وجهة نظر الإسلام التي تمثل الاعتدال، حيث تكثر النظريات المتطرفة التي تعزز الفتنة ولا تساهم في وحدة المسلمين التي نحن بأمس الحاجة إليها.
  • كما يتابع الشيخ فهد حديثه موضحاً أن هذا الدين يعتبر المنطق والعقلانية مهمين، ويقول إنه يؤكد على حرية العقيدة، ويوضح أن الإسلام ليس من الأديان التي تعتبر حرية الفكر مقيدة، وأن للفلسفة مكانة أساسية في الإسلام، مؤكداً أن الإسلام يعتبر الميول الفلسفية مهمة، وأكد على حرية العقيدة.
  • لن يصل العقل إلى إدراك الحقائق العظيمة للكون والخلق، ولكنه يسمح بحرية الفكر ولا يقيد عناده، على الرغم من العلم بأنه سيتراجع، غافلًا عن أي شيء.
  •  من أجل الدفاع عن الإسلام، لم يكتف الكاتب بجمع الأدلة لإثبات براءته من هذه الاتهامات الجائرة والافتراءات المخالفة للحقيقة.
  • وتجدر الإشارة إلى أن العداء للإسلام والمسلمين الذي اتخذه الاستعمار كأمر روتيني، أصبح هدفاً لنوع جديد، حيث انتقلت الحرب على الدين إلى النيل من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).
  • كما جعله ينفتح على الحمقى، فابتدأوا يسيئون إليه، وأتباع الاستعمار الذي يسعى إلى تشجيع العنصرية كمقدمة لمحاربة الإسلام.
  • وشهد الإرهابيون الذين ارتكبوا الفظائع على هذه الحقيقة قائلين “إننا نعتبر أنفسنا قادة الجهاد العالمي. كما نأخذ اسمنا من النبي محمد (ص).
  • فقد قامت الرسالة النبوية الشريفة، وفي اليوم الذي لم يتجاوز فيه عدد المسلمين عدد أصابع يد واحدة، بدأ المشركون بالتخطيط لتلك الدعوة، وتحريض القبائل عليها، وتحريف العهود، والتنصل من العهود.
ميلاد وحياة الشيخ فهد سالم العلي
ولد عام 1926 وشغل العديد من المناصب الإدارية في مختلف أنحاء الوطن العربي هو شخصية سياسية كويتية شارك في العديد من اللقاءات المتنوعة وله آراء مختلفة نالت إعجاب الملايين من الناس في مختلف أنحاء العالم العربي إنه أحد الشخصيات التي لها مكانة فيها في العالم العربي تلقى علوما قرآنية ودينية مختلفة في معاهد مختلفة في الكويت وأماكن أخرى
المناصب التي تولاها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة التوظيف في البنك التجاري الكويتي ثاني أكبر بنك في الكويت أعاد فروع البنك للعمل بعد غزو العراق للكويت عام 1990 إلى 1993 كان الشيخ فهد سالم العلي منسق أعمال المكتب الفني وكان أيضا مراقب عام مركز نظم المعلومات وتولي منصب مدير مساعد للشؤون الإدارية في هيئة تطوير وتدريب نظم المعلومات وأصبح الوكيل المساعد لشئون نظم وخدمات المعلومات كان صاحب فكرة محو الأمية الحاسوبية للحرس الوطني كما انه اقترح إنشاء مركز نظم معلومات بالحرس الوطني واستقطاب أيضا علماء من دول مجلس التعاون الخليجي مسؤول عن تحديث نظام معلومات تأسيس الموظفين KIAPS وهو مسؤول عن إعداد واستبدال الكوادر الكويتية في وظائف نظم المعلومات والمسؤول عن إنشاء وتنفيذ البنية التحتية لأنظمة الاتصالات والمعلومات Viber وتكثيف الدورات الإدارية والتعليمية كما حصل على عدد من الوفود الرسمية سواء على المستوى الخليجي أو العربي تم تعيينه رئيسا لمجلس الإدارة ومديرا عاما للهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية عام 2001 وذلك قبل ترقيته لتولى منصب وزير عام 2006
خبرات الشيخ فهد سالم العلي
ترأس اللجنة العليا لقتل الأسماك بالهيئة عام 2001 ونجح في إدارة هذه الأزمة حتى القضاء على هذه الظاهرة تم السيطرة على وباء أنفلونزا الطيور تماما تم تأسيس دور دولة الكويت في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو في إيطاليا منظمة الأغذية والزراعة روما كما مثل الشيخ فهد سالم العلي دولة الكويت في المؤتمرات الزراعية الدولية بما في ذلك المؤتمر الوطني لمبادرة القضاء على الجوع لدولة الإمارات العربية المتحدة والمعرض الدولي الثامن للزراعة والغذاء إعادة بناء هيكل إداري حديث للمجلس من خلال محو الأمية الحاسوبية لجميع العاملين بالهيئة أصدرت وزارة التعليم العالي قرارا خاصا يفوض وزارة التعليم العالي واليونسكو ووزارة التربية والتعليم بإطلاق منح دراسية لإجازة دراسية من وزارة التعليم العالي ودعوة لتقديم طلبات الحصول على إجازة تدريب وبحث من وزارة التعليم العالي إجازة دراسية وإجازة دراسية من وزارة التعليم العالي كما عمل على تحقيق الرغبة الملكية في تخضير الكويت تم إنشاء المعامل أيضا الخاصة بالثروة الحيوانية والنباتية وفق أحدث ما في العصر كما تم إبرام اتفاقيات زراعية مع العديد من الدول مقاومة الاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكويت كما اعتقل بتاريخ 14111990 م وأفرج عنه بتاريخ 461991 م وكان كاتبا وباحثا في مجال الحضارات وتحديدا الحضارة الإسلامية وقام بإصدار كتاب بعنوان مركز فهد السالم لحوار الحضارات والحرية والذي ترجم إلى ثلاث لغاتcaption id=attachment65709 align=alignnone width=1023 فهد سالم العليcaption
كتاب مركز فهد السالم لحوار الحضارات والدفاع عن الحريات
كتبه الشيخ فهد سالم العلي الصباح في حرصه على توضيح المفاهيم المتعلقة بالقضايا الفكرية والاجتماعية تقدم الكتابة العديد من المفاهيم التي يدور حولها الجدل ويحتدم دون فهم الجدل يناقش هذا المقطع معناها بموضوعية بعيدا عن الشخصي والذاتي كما انطلق في بحثه ودراسته متخذا الدعوة إلى الحوار مركبا للوصول إلى شاطئ المعرفة ومن الموضوعية أساسا لمنهج مناقشته مدعوما بمعرفة شاملة بالمدارس بالإضافة إلى وضوح الرؤية والنبل في الغرض لذلك لم يكن من الصعب عليه اختيار الموضوعات التي ينوي مناقشتها وتوضيح معانيها الغامضة كانت الحرية في مخاوفه تدور حول شرح ماهية الحرية ومدى أهميتها للناس والمجتمع بشكل عام كانت الحرية تعادل الالتزام والمسؤولية مرادفة للحرية ينقسم الكتاب إلى أربعة أجزاء يتناول كل منها موضوعا محددا ويغطي تنوعه وتفاصيله الديموقراطية وهي كلمة كثر الحديث عنها بسبب الكثير مما قيل عنها تكتسب أهمية كبيرة لدرجة أنها تكاد تكون الخطوة الأخيرة في الأنظمة التي يتم تطبيقها في جميع دول العالم العلوم السياسية هي دراسة الظروف التي تؤدي إلى العمل السياسي لاحظ أن العلوم السياسية تشمل دراسة المؤسسات السياسية مثل الدستور والأحزاب السياسية والمسؤولين المنتخبين بالإضافة إلى دراسة الدوافع التي تؤثر على العمل السياسي مثل الأيديولوجية والاجتماعية والطبقية والدينية والاقتصادية وبما أن العدالة من أهم الأهداف الإنسانية من حيث أهميتها وضمان السلم الاجتماعي والدفاع عن الضعيف والمظلوم فقد كان لها نصيب كبير في كتاب مركز فهد السالم وحوار الحضارات وسلط الضوء على مجال البحث انطلاقا من حرص الإسلام على إقامة العدل وإقامة العلاقة الصحيحة بين جميع الأفراد غالبا ما يكون المجتمع والعدالة الإنسانية معيبين لأن القوانين التي يقرها الأشخاص الأقوياء تسمح لهم بحكم الضعفاء
خلاصة محتوى الكتاب
كتاب مركز فهد السالم وحوار الحضارات كتاب حوار يجيب على أسئلة ملحة في هذا الوقت المتغير كما يوضح وجهة نظر الإسلام التي تمثل الاعتدال حيث تكثر النظريات المتطرفة التي تعزز الفتنة ولا تساهم في وحدة المسلمين التي نحن بأمس الحاجة إليها كما يتابع الشيخ فهد حديثه موضحا أن هذا الدين يعتبر المنطق والعقلانية مهمين ويقول إنه يؤكد على حرية العقيدة ويوضح أن الإسلام ليس من الأديان التي تعتبر حرية الفكر مقيدة وأن للفلسفة مكانة أساسية في الإسلام مؤكدا أن الإسلام يعتبر الميول الفلسفية مهمة وأكد على حرية العقيدة لن يصل العقل إلى إدراك الحقائق العظيمة للكون والخلق ولكنه يسمح بحرية الفكر ولا يقيد عناده على الرغم من العلم بأنه سيتراجع غافلا عن أي شيء  من أجل الدفاع عن الإسلام لم يكتف الكاتب بجمع الأدلة لإثبات براءته من هذه الاتهامات الجائرة والافتراءات المخالفة للحقيقة وتجدر الإشارة إلى أن العداء للإسلام والمسلمين الذي اتخذه الاستعمار كأمر روتيني أصبح هدفا لنوع جديد حيث انتقلت الحرب على الدين إلى النيل من النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما جعله ينفتح على الحمقى فابتدأوا يسيئون إليه وأتباع الاستعمار الذي يسعى إلى تشجيع العنصرية كمقدمة لمحاربة الإسلام وشهد الإرهابيون الذين ارتكبوا الفظائع على هذه الحقيقة قائلين إننا نعتبر أنفسنا قادة الجهاد العالمي كما نأخذ اسمنا من النبي محمد ص فقد قامت الرسالة النبوية الشريفة وفي اليوم الذي لم يتجاوز فيه عدد المسلمين عدد أصابع يد واحدة بدأ المشركون بالتخطيط لتلك الدعوة وتحريض القبائل عليها وتحريف العهود والتنصل من العهود

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد