انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الدراسة في ماليزيا

فريق مقال للكتابة3 سنوات

في الآونة الأخيرة بدأت الجامعات والكليات في ماليزيا في تقديم برامج الماجستير والبكالوريوس التي تدرس باللغة الإنجليزية بأسعار تنافسية للغاية إذا تمت مقارنتها بالجامعات العالمية. حيث تتراوح التكلفة ما بين 4000 حتى 9300 دولار أمريكي سنوياً وذلك يتم تحديده بناءً على عدة عوامل من ضمنها التخصص الذي سيتم دراسته ونوع الجامعة المراد الالتحاق بها ونوع الدرجة إذا كانت بكالوريوس أو دكتوراه أو غيرهم. وتتميز هذه الجامعات بأنه يأتي إليها الطلاب من كل مكان للانضمام إلى فصولهم الدراسية. ويعيشون لفترة طويلة في مكان يحلم به معظم الناس.

سنتناول في هذا المقال كل ما يخص الدراسة في ماليزيا في كل من لماذا الدراسة في ماليزيا، التخصصات التي توفرها الجامعات الماليزية، كما سنتناول أيضاً المدن التي يمكنك الإقامة بها وتكاليف الدراسة والمعيشة والسكن، فتابعو معنا

لماذا الدراسة في ماليزيا؟

ميسورة التكلفة

تبلغ تكلفة دراسة برنامج البكالوريوس أو الماجستير في الجامعات العامة الماليزية ما بين 500 إلى 4500 يورو لكل عام دراسي. وتصل الرسوم الدراسية لشهادة الطب إلى 27000 يورو سنويًا. لذلك بالنسبة لمعظم التخصصات، ستدفع أقل بكثير مما تدفعه في جامعة أو كلية في الولايات المتحدة أو كندا أو المملكة المتحدة أو أستراليا.

يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع

يتحدث حوالي 50 إلى 60٪ من الماليزيين اللغة الإنجليزية، وهذا يعتبر نسبة كبيرة مقارنةً بالدول الأخرى. لذا لن تقلق بشأن حواجز اللغة. فالشيء المحظوظ هو أن هناك العديد من اللغات والمجموعات العرقية الموجودة في ماليزيا. هذا يعني أنه بغض النظر عن المكان الذي أتيت منه، ستجد أشخاصًا قادرين على التحدث إليك باللغة الإنجليزية، والذين سيساعدونك بسعادة في التنقل. وبالتالي، تنطبق نفس القواعد على فصولك الدراسية في ماليزيا. كن مستعدًا لكل فصل دراسي، وادرس بجد قبل أن تقرر الانضمام.

الجامعات الماليزية من بين الأفضل في آسيا

تصنيفات الجامعات العالمية التي يتم إصدارها كل عام تضع الجامعات في ماليزيا بين أفضل مؤسسات التعليم العالي في آسيا. وهذا يشمل كلاً من الجامعات العامة والخاصة، ويعد سبباً رائعاً  للدراسة هناك.

تمتع بالسلام والأمان

تعد ماليزيا واحدة من أكثر دول العالم أمانًا وسلمًا وفقًا للتصنيفات الأخيرة. وذلك بسبب توفيرها بيئة سياسية مستقرة، واقتصاد متنامي، وصناعة متطور. بالإضافة إلى العوامل الرئيسية التي تساهم في النظرة الإيجابية الشاملة للمجتمع المحلي.

الدراسة في ماليزيا

الدراسة في ماليزيا

موطن لمواقع التراث العالمي لليونسكو والجمال الطبيعي

يجعل الطقس الرائع والجمال الطبيعي والمأكولات الفريدة من ماليزيا واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في آسيا. لذلك أثناء الدراسة والعيش هناك، لا تنس زيارة المباني والأماكن الشهيرة مثل جبل كينابالو وكهوف باتو ومنارا كوالالمبور وجزر بيرهينتيان ومنتزه جونونج مولو الوطني وما إلى ذلك.

مميزات أخرى للدراسة في ماليزيا

  • شراكات الجامعات الماليزية مع جامعات أوروبية وأمريكية.
  • تتم الدراسة في الجامعات الماليزية باللغة الإنجليزية.
  • سهولة الحصول على فرصة عمل بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية.
  • انخفاض تكاليف التسجيل والدراسة بمقارنة مع جامعات أوروبية وأمريكية.
  • تسهيل المعيشة على الطلاب الجامعيين.
  • سهول الحصول على فيزا والسفر إلى ماليزيا بالإضافة إلى سهولة التسجيل في الجامعات.
  • تتنوع برامجها التعليمية وتخصصاتها في المؤسسات التعليمية.
  • أحد الأشياء التي تشتهر بها ماليزيا هو الاحتفال باستمرار بالأعياد المختلفة. حيث هناك مجموعة لا حصر لها من المهرجانات التي تقام طوال العام  وإذا كنت طالبًا هناك فقد يكون من الضروري الانضمام إليها والاستمتاع بها.

ماذا تدرس في ماليزيا؟

في ماليزيا، جعل تاريخهم الطويل في الفن والأدب والموسيقى منها مكانًا مثيرًا للاهتمام لمتابعة الموضوعات المتعلقة بثقافتهم المحلية. في الوقت نفسه أصبحت ماليزيا أيضًا مكانًا قويًا وحيويًا للتكنولوجيا والابتكار التجاري. مما يسمح لطلاب البكالوريوس والماجستير الشباب بالعثور على وظيفتهم في مكان يناسب أهدافهم المهنية. وفيما يلي قائمة بالتخصصات التي تقوم ماليزيا بتدريسها:

  • درجات مالية في ماليزيا
  • درجات الاقتصاد في ماليزيا
  • شهادات الهندسة العامة في ماليزيا
  • درجات الدراسات الثقافية في ماليزيا

المدن الرئيسية في ماليزيا

  • كدولة ماليزيا ليست بكبيرة الحجم، لذلك لا توجد أماكن كثيرة فيها، فإذا كنت مهتمًا بالمعرفة، فإن كوالالمبور هي أكبر مدينة في ماليزيا وعاصمة وطنية.
  •  ستجد أيضًا مدنًا أخرى أصغر، مثل مدينة ميلاكا وكوانتان وإيبوه وجورج تاون. وبالتأكيد، أثناء السفر بينهما يمكنك إلقاء نظرة على حياة المدينة الكبيرة جنبًا إلى جنب مع حياة البلدة الصغيرة، وكل هذا لن يستغرق منك الكثير من الوقت.

الجامعات التي يجب الالتحاق بها في ماليزيا

بدأت ماليزيا مؤخرًا في بناء جامعاتها، والجمع بين الكليات والأكاديميات والمعاهد المختلفة معًا لإنشاء جامعات أكبر. في الوقت نفسه، وهناك جامعات عامة كبيرة مدعومة بشكل كبير من قبل الحكومة الماليزية. فيما يلي بعض الجامعات المألوفة في ماليزيا:

  • جامعة بوترا ماليزيا
  • جامعة سينس ماليزيا
  • جامعة كوالالمبو

معلومات عملية

لكل جامعة في ماليزيا نظامها الخاص على موقعها على الإنترنت والذي يسمح للطلاب المستقبليين بالتقدم والتسجيل في برامج الدراسة. لذلك بمجرد تحديد الجامعة التي تختارها، يمكنك متابعة طلباتهم وإرسال الطلبات الخاصة بك هناك. فيما يلي بعض المتطلبات الأساسية التي ستحتاجها لكل تطبيق:

الدراسة في ماليزيا

الدراسة في ماليزيا

  • نسح لشهادتك (المدرسة الثانوية أو درجة البكالوريوس).
  • نسخة / سجل من الدورات السابقة الخاصة بك.
  • وثيقة لجواز سفرك و / أو شهادة ميلادك.
  • السيرة الذاتية الخاصة بك.
  • درجات الاختبار.
  • دليل على المنحة أو التمويل.
  • خطابات التوصية (بين 2-3).

طرق مفيدة للتأكد من أنك مؤهل لجامعة في ماليزيا

خذ دورات تحضيرية

  • تمكّن من الحصول على دفعة تعليمية إضافية قبل أن تبدأ في درجة الماجستير أو برامج الدراسات العليا الأخرى.
  • ادرس برنامج تمهيدي الماجستير في إدارة الأعمال أو ما قبل القانون أو ما قبل الطب. بالإضافة إلى أي دورات تأسيسية أو تحضيرية أخرى تسمح لك بالدراسة في برنامج الدرجة الذي تختاره.

حسّن لغتك الإنجليزية من خلال دورة إعداد اللغة الإنجليزية

  • إذا كنت تحضر برنامجًا للحصول على درجة علمية في ماليزيا، فستحتاج إلى إثبات أن مهاراتك اللغوية جيدة بما يكفي للمشاركة في الفصول وفهم المحاضرات.
  • ستعدك هذه الدورات أيضًا لأداء أي من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تطلبها الجامعات.

تكاليف الدراسة

تقدم ماليزيا الدراسة في جامعاتها بأسعار لا تقبل المنافسة إذا تم مقارنتها بالجامعات الأخرى. حيث تتراوح تكاليف المصاريف الدراسية هناك ما بين 4000 إلى 9300 دولار أمريكي سنوياً، وذلك يتم بناءً على عدة عوامل، وتتمثل العوامل في الآتي:

  • التخصص الذي سيدرسه الطالب
  • نوع الجامعة الذي سيتم الدراسة فيها
  • الدرجة التي يود أن يحصل عليها والتي تشمل البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

أما بالنسبة لتكاليف دراسة اللغة الإنجليزية فقد تختلف باختلاف الجامعة المراد الدراسة فيها والمؤسسة التعليمية ومدة الدراسة. وتتراوح التكلفة ما بين 450 إلى 1200 دولار أمريكي شهرياً.

تكاليف المعيشة والسكن

تعد تكاليف المعيشة في ماليزيا من أرخص تكاليف المعيشة في العالم وهذا ما يجذب الطلاب للدراسة فيها. فإجمالي تكلفة الإقامة داخل السكن الجامعي يتراوح ما بين 2300 الى 3000 دولار أمريكي سنوياً. وعادةً ما تقوم الجامعات بتوفير السكن أو يمكن للطالب تأجير السكن مع طلبة آخرين على حسب ظروفه المالية ورغبته. وتتراوح تكلفة العيشة من مأكل ومشرب ما بين 150 إلى 300 دولار أمريكي شهرياً.

والجدير بالذكر أيضاً أن الجامعات الماليزية توفر للطلبة عروضاً جيدة للتقليل من المصاريف، على سبيل المثال إمكانية العمل بدوام جزئي وتخفيض وسائل المواصلات والعديد من الرحلات الترفيهية.

ميسورة التكلفة
تبلغ تكلفة دراسة برنامج البكالوريوس أو الماجستير في الجامعات العامة الماليزية ما بين 500 إلى 4500 يورو لكل عام دراسي وتصل الرسوم الدراسية لشهادة الطب إلى 27000 يورو سنويا لذلك بالنسبة لمعظم التخصصات ستدفع أقل بكثير مما تدفعه في جامعة أو كلية في الولايات المتحدة أو كندا أو المملكة المتحدة أو أستراليا
يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع
يتحدث حوالي 50 إلى 60٪ من الماليزيين اللغة الإنجليزية وهذا يعتبر نسبة كبيرة مقارنة بالدول الأخرى لذا لن تقلق بشأن حواجز اللغة فالشيء المحظوظ هو أن هناك العديد من اللغات والمجموعات العرقية الموجودة في ماليزيا هذا يعني أنه بغض النظر عن المكان الذي أتيت منه ستجد أشخاصا قادرين على التحدث إليك باللغة الإنجليزية والذين سيساعدونك بسعادة في التنقل وبالتالي تنطبق نفس القواعد على فصولك الدراسية في ماليزيا كن مستعدا لكل فصل دراسي وادرس بجد قبل أن تقرر الانضمام
الجامعات الماليزية من بين الأفضل في آسيا
تصنيفات الجامعات العالمية التي يتم إصدارها كل عام تضع الجامعات في ماليزيا بين أفضل مؤسسات التعليم العالي في آسيا وهذا يشمل كلا من الجامعات العامة والخاصة ويعد سببا رائعا  للدراسة هناك
تمتع بالسلام والأمان
تعد ماليزيا واحدة من أكثر دول العالم أمانا وسلما وفقا للتصنيفات الأخيرة وذلك بسبب توفيرها بيئة سياسية مستقرة واقتصاد متنامي وصناعة متطور بالإضافة إلى العوامل الرئيسية التي تساهم في النظرة الإيجابية الشاملة للمجتمع المحليcaption id=attachment60506 align=aligncenter width=1000 الدراسة في ماليزياcaption
موطن لمواقع التراث العالمي لليونسكو والجمال الطبيعي
يجعل الطقس الرائع والجمال الطبيعي والمأكولات الفريدة من ماليزيا واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في آسيا لذلك أثناء الدراسة والعيش هناك لا تنس زيارة المباني والأماكن الشهيرة مثل جبل كينابالو وكهوف باتو ومنارا كوالالمبور وجزر بيرهينتيان ومنتزه جونونج مولو الوطني وما إلى ذلك
مميزات أخرى للدراسة في ماليزيا
شراكات الجامعات الماليزية مع جامعات أوروبية وأمريكية تتم الدراسة في الجامعات الماليزية باللغة الإنجليزية سهولة الحصول على فرصة عمل بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية انخفاض تكاليف التسجيل والدراسة بمقارنة مع جامعات أوروبية وأمريكية تسهيل المعيشة على الطلاب الجامعيين سهول الحصول على فيزا والسفر إلى ماليزيا بالإضافة إلى سهولة التسجيل في الجامعات تتنوع برامجها التعليمية وتخصصاتها في المؤسسات التعليمية أحد الأشياء التي تشتهر بها ماليزيا هو الاحتفال باستمرار بالأعياد المختلفة حيث هناك مجموعة لا حصر لها من المهرجانات التي تقام طوال العام  وإذا كنت طالبا هناك فقد يكون من الضروري الانضمام إليها والاستمتاع بها
ماذا تدرس في ماليزيا؟
في ماليزيا جعل تاريخهم الطويل في الفن والأدب والموسيقى منها مكانا مثيرا للاهتمام لمتابعة الموضوعات المتعلقة بثقافتهم المحلية في الوقت نفسه أصبحت ماليزيا أيضا مكانا قويا وحيويا للتكنولوجيا والابتكار التجاري مما يسمح لطلاب البكالوريوس والماجستير الشباب بالعثور على وظيفتهم في مكان يناسب أهدافهم المهنية وفيما يلي قائمة بالتخصصات التي تقوم ماليزيا بتدريسها درجات مالية في ماليزيا درجات الاقتصاد في ماليزيا شهادات الهندسة العامة في ماليزيا درجات الدراسات الثقافية في ماليزيا
المدن الرئيسية في ماليزيا
كدولة ماليزيا ليست بكبيرة الحجم لذلك لا توجد أماكن كثيرة فيها فإذا كنت مهتما بالمعرفة فإن كوالالمبور هي أكبر مدينة في ماليزيا وعاصمة وطنية  ستجد أيضا مدنا أخرى أصغر مثل مدينة ميلاكا وكوانتان وإيبوه وجورج تاون وبالتأكيد أثناء السفر بينهما يمكنك إلقاء نظرة على حياة المدينة الكبيرة جنبا إلى جنب مع حياة البلدة الصغيرة وكل هذا لن يستغرق منك الكثير من الوقت
الجامعات التي يجب الالتحاق بها في ماليزيا
بدأت ماليزيا مؤخرا في بناء جامعاتها والجمع بين الكليات والأكاديميات والمعاهد المختلفة معا لإنشاء جامعات أكبر في الوقت نفسه وهناك جامعات عامة كبيرة مدعومة بشكل كبير من قبل الحكومة الماليزية فيما يلي بعض الجامعات المألوفة في ماليزيا جامعة بوترا ماليزيا جامعة سينس ماليزيا جامعة كوالالمبو
معلومات عملية
لكل جامعة في ماليزيا نظامها الخاص على موقعها على الإنترنت والذي يسمح للطلاب المستقبليين بالتقدم والتسجيل في برامج الدراسة لذلك بمجرد تحديد الجامعة التي تختارها يمكنك متابعة طلباتهم وإرسال الطلبات الخاصة بك هناك فيما يلي بعض المتطلبات الأساسية التي ستحتاجها لكل تطبيقcaption id=attachment60507 align=aligncenter width=1000 الدراسة في ماليزياcaption نسح لشهادتك المدرسة الثانوية أو درجة البكالوريوس نسخة سجل من الدورات السابقة الخاصة بك وثيقة لجواز سفرك و أو شهادة ميلادك السيرة الذاتية الخاصة بك درجات الاختبار دليل على المنحة أو التمويل خطابات التوصية بين 23
خذ دورات تحضيرية
تمكن من الحصول على دفعة تعليمية إضافية قبل أن تبدأ في درجة الماجستير أو برامج الدراسات العليا الأخرى ادرس برنامج تمهيدي الماجستير في إدارة الأعمال أو ما قبل القانون أو ما قبل الطب بالإضافة إلى أي دورات تأسيسية أو تحضيرية أخرى تسمح لك بالدراسة في برنامج الدرجة الذي تختاره
حسن لغتك الإنجليزية من خلال دورة إعداد اللغة الإنجليزية
إذا كنت تحضر برنامجا للحصول على درجة علمية في ماليزيا فستحتاج إلى إثبات أن مهاراتك اللغوية جيدة بما يكفي للمشاركة في الفصول وفهم المحاضرات ستعدك هذه الدورات أيضا لأداء أي من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تطلبها الجامعات
تكاليف الدراسة
تقدم ماليزيا الدراسة في جامعاتها بأسعار لا تقبل المنافسة إذا تم مقارنتها بالجامعات الأخرى حيث تتراوح تكاليف المصاريف الدراسية هناك ما بين 4000 إلى 9300 دولار أمريكي سنويا وذلك يتم بناء على عدة عوامل وتتمثل العوامل في الآتي التخصص الذي سيدرسه الطالب نوع الجامعة الذي سيتم الدراسة فيها الدرجة التي يود أن يحصل عليها والتي تشمل البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراهأما بالنسبة لتكاليف دراسة اللغة الإنجليزية فقد تختلف باختلاف الجامعة المراد الدراسة فيها والمؤسسة التعليمية ومدة الدراسة وتتراوح التكلفة ما بين 450 إلى 1200 دولار أمريكي شهريا
تكاليف المعيشة والسكن
تعد تكاليف المعيشة في ماليزيا من أرخص تكاليف المعيشة في العالم وهذا ما يجذب الطلاب للدراسة فيها فإجمالي تكلفة الإقامة داخل السكن الجامعي يتراوح ما بين 2300 الى 3000 دولار أمريكي سنويا وعادة ما تقوم الجامعات بتوفير السكن أو يمكن للطالب تأجير السكن مع طلبة آخرين على حسب ظروفه المالية ورغبته وتتراوح تكلفة العيشة من مأكل ومشرب ما بين 150 إلى 300 دولار أمريكي شهرياوالجدير بالذكر أيضا أن الجامعات الماليزية توفر للطلبة عروضا جيدة للتقليل من المصاريف على سبيل المثال إمكانية العمل بدوام جزئي وتخفيض وسائل المواصلات والعديد من الرحلات الترفيهية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد