انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

التعب والإرهاق الجسدي وعلاجه بخطوات بسيطة

فريق مقال للكتابة3 سنوات

بعض الليالي قد تكون عصيبة على الشخص بسبب إصابته بالأرق والتوتر، فيجد الشخص صعوبة عندما يحاول النوم لساعات متواصلة كافية. وأحياناً قد يستيقظ مبكراً ويكون في أسوء حالاته لأنه لم يستطيع النوم بشكل كافي. وقد ينتج هذا بسبب سوء التغذية أو قلة التمارين البدنية أو ضغط العمل أو التعب البدني أو بسبب أمراض عضوية مزمنة أو حادة تستوجب العلاج أو نتيجة التعرض لضغوط وأسباب نفسية.

لذا سنتناول في هذا المقال خطوات علاج التعب والإرهاق وأعراضه وأسبابه وكيفية إيقاظ البشرة والتخلص من علامات الأرق والتوتر، فتابعوا معنا.

أسباب التعب والخمول المفاجئ

نقص الحديد

من يشعر بالتعب المستمر وأن قواه الجسدية خائرة، يجب عليه أن يفحص نسبة الحديد في جسمه. إذ أن التعب المستمر قد يشير إلى ضعف معدلات الحديد في الدم، وعادةً هو ما قد يسبب بطء نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم. ووفقاً للجمعية الطبية الألمانية، توجد بعض من العلامات الأخرى التي تشير إلى نقص الحديد. على سبيل المثال تساقط الشعر وعدم القدرة التركيز وكذلك الشحوب في الوجه.

نقص فيتامين “ب 12”

الأعراض التي قد تم ذكرها مع نقص الحديد في الجسم عادةً قد تظهر أيضاً جراء نقص فيتامين “ب 12″، نتيجة لذلك من الصعب عليك أن تتعرف على ما يعاني منه الجسم بالضبط من دون فحوصات طبية من قبل الطبيب المختص. إذ انه يمكن لفحوصات الدم أن تظهر مستويات الحديد ومستويات فيتامين “ب 12”. ويمكنك الحصول على هذا الفيتامين من لحوم سمك السلمون والرنجة ولحوم البقر والحليب ومشتقاته بالإضافة إلى البيض. لذلك غالباً ما يتأثر النباتيون بنقص هذا الفيتامين.

مرض السكر

من أهم أسباب التعب الدائم والإرهاق المستمر دون سبب “مرض السكري”، إذ أن الجسم لا يكون قادر على استقبال الكربوهيدرات بشكل صحيح بعدما يتم تناول الطعام ولا يستطيع تحويلها إلى طاقة ليستفيد منها الجسم. وذلك بسبب نقص هرمون الأنسولين. وفي هذه الحالة يجب أيضاً ان تتم مراجعة طبيب مختص ليتم عمل فحص دم شامل يكشف عن مستوى السكر في الدم.

قلة الحركة

الأشخاص الذين يقضون أغلب اوقاتهم أمام الكمبيوتر أو يعملون في المكتب أو يفضلون الجلوس على الأريكة لمشاهدة التلفاز في معظم الأوقات يعانون من الشعور بالتعب المستمر. والحل في هذه الحالة بسيط جداً. وقد اثبت علمياً أن التمارين الرياضية يمكنها أن تقلل من حالات الإرهاق والتعب المستمر. لأنها تعمل على تنشيط الدورية الدموية في الجسم.

التعب والإرهاق الجسدي وعلاجه بخطوات بسيطة

التعب والإرهاق الجسدي وعلاجه بخطوات بسيطة

قلة شرب السوائل

الأطباء وخبراء الصحة على موقع هايل براكسيس الألماني يوصون بشرب ما لا يقل عن لتر يومياً. ولكن يُنصح بشرب  عند ممارسة التمارين الرياضية. حيث أن خلايا الجسم لا تعمل بصورة صحيحة إلا في حالة توفر سوائل كافية في الجسم.

أعراض الإرهاق

تختلف أعراض الإرهاق باختلاف السبب والمدة الزمنية، فقد تشمل أعراض الإرهاق اعتمادًا على المسبب ما يأتي:

إعياء ونعاس

عند التعرض إلى الإرهاق سيؤدي ذلك إلى زيادة الشعور بالرغبة الملحة في النوم والنعاس خلال النهار.

اضطرابات في الحكم واتخاذ القرارات

عند تعرض الفرد إلى التعب  والإرهاق سيؤدي هذا إلى الإجهاد العقلي الذي سينتج عنه عدم رؤية الأمور بشكلها الحقيقي، وبالتالي عدم اتخاذ القرارات بطريقة صائبة.

ضعف في التركيز

عند تعرض الجسم للتعب والإرهاق فقد يؤدي هذا إلى خفض القدرة على التركيز وتخزين معلومات جديدة.

أعراض الإرهاق الأخرى

  • الشعور بالصداع والدوخة.
  • ألم في العضلات.
  • فقدان الشهية.
  • ضعف المناعة.
  • تشويش في الرؤية.
  • عدم الرغبة أو القدرة على العمل.

في حالة شعور الشخص أو التعرض إلى هذه الأعراض السابقة،  ينصح باستشارة الطبيب المتخصص للتخلص من أسبابها، خاصةً إذ كانت ناتجة عن مرض.

خطوات علاج التعب والإرهاق

من الأشياء الأولى الهامة التي يجب عليك تجربتها هي التعرض لنور الشمس. فالتعرض لنور الشمس يُساهم في المساعدة على ضبط الساعة البيولوجية. وبالتالي يساعد على أداء أفضل طوال اليوم. ويعد أفضل شيء تفعله عند الاستيقاظ من النوم هو فتح النوافذ وان تتعرض لنور الشمس في الصباح.

الطعام

التعب والإرهاق الجسدي وعلاجه بخطوات بسيطة

التعب والإرهاق الجسدي وعلاجه بخطوات بسيطة

عندما نشعر بأي تعب أو ارهاق، عليك أن تبدأ بالبحث عن أي طعام يعطيك دفعة سكر حتى تشعر بالنشاط والحيوية. فعليك ان تبدأ يومك بالحصول على حصة من البروتين. وعلى سبيل المثال الحبوب الكاملة والكربوهيدرات وأبتعد عن تلك الأطعمة التي تعطيك دفعة طاقة مؤقتة.

القيلولة

يعد من أهم أسباب الإرهاق والتعب هو قلة النوم ليلاً، لذا للتغلب على الإرهاق والتعب عليك النوم جيداً وسط النهار ولكن في الغالب قد يكون الأمر صعب لدى البعض. خاصةً من لديهم عمل طوال اليوم. والحل في ذلك هو ان يتم استخدام تقنية الاسترخاء المتناقض.

والذي من الممكن ان يتم عن طريق ارتخاء جميع عضلات الجسد. ويتم تقسيمها إلى مجموعات بدءاً من الرقبة وتنتهي حتى القدم وبالمثل التركيز على مجموعة واحدة من العضلات لمدة تدوم 15 ثانية. فتسترخي باقي العضلات وهكذا وصولاً لآخر مجموعة.

الاستمتاع بكوب القهوة

يمكنك أيضاً أن تستمتع صباحاً بكوب من القهوة وتتناوله ببطيء. ولكن من الواجب عليك أن تحرص على أن يكون آخر ما تتناوله من القهوة لا يتعدى الساعة الثالثة عصراً لأن من المفترض ان تستطع النوم ليلاً.

المشي

من أكثر الأوقات التي تشعر فيها بالنعاس في اليوم يكون ما بين الساعة الواحدة والثالثة بعد الظهر. فإذا قد وجدت نفسك تشعر بالنوم في فترات بعد الظهيرة. من الممكن ان تذهب في جولة قصيرة لمدة تدوم 10 دقائق. فالحركة يمكنها ان تساعدك على تنشيط المخ والعضلات ويمكنها أيضاً ان تقضي على إحساس الركود والكسل.

المياه

اذا لم تحصل على قدر كاف من المياه، فهذا قد يسبب الجفاف للجسم والذي بدوره يتسبب في الشعور بالتعب. لذلك ينصح الأطباء بضرورة شرب المياه بكثرة في فترات النهار لتجنب الشعور بالإرهاق ويمكن تناول بعض المشروبات الباردة التي تمدك بالانتعاش على عكس المشروبات الدافئة التي تُساعد جسمك على الاسترخاء.

عدم السهر وتغيير مواعيد لنوم

لأجسادنا ساعة بيولوجية محددة وعند تغيير مواعيد النوم قد يسبب ذلك الكثير من المشاكل ومن أشهر هذه المشاكل الأرق. لذلك ينصح خبراء الصحة بضرورة تحديد ميعاد ثابت للنوم.

أيقظ بشرتك واتبع 3 خطوات لتعطيك شعور بالراحة وعلاج التعب والإرهاق

في البداية لابد من أن يتم استخدم مقشر لطيف للوجه، لأنه قد يساهم في مساعدتك على تنشيط الدورة الدموية في الوجه، فسوف يعطيك مظهر أفضل وبشرة منتعشة. ويمكن أيضاً التخلص من انتفاخات العين عبر رش القليل من الماء البارد. ثم بعد ذلك يتم استخدام كريم مناسب أو كمادات الشاي لكي يعمل على التخلص من انتفاخ العين. علاوة على ذلك يمكنك ان تستخدمي جيل برونزي لكي يعمل على اضافه لون إلى وجهك حتى لا يبدو باهتاً ولتبدي بمظهر طبيعي ومنتعش.

نقص الحديد
من يشعر بالتعب المستمر وأن قواه الجسدية خائرة يجب عليه أن يفحص نسبة الحديد في جسمه إذ أن التعب المستمر قد يشير إلى ضعف معدلات الحديد في الدم وعادة هو ما قد يسبب بطء نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم ووفقا للجمعية الطبية الألمانية توجد بعض من العلامات الأخرى التي تشير إلى نقص الحديد على سبيل المثال تساقط الشعر وعدم القدرة التركيز وكذلك الشحوب في الوجه
نقص فيتامين ب 12
الأعراض التي قد تم ذكرها مع نقص الحديد في الجسم عادة قد تظهر أيضا جراء نقص فيتامين ب 12 نتيجة لذلك من الصعب عليك أن تتعرف على ما يعاني منه الجسم بالضبط من دون فحوصات طبية من قبل الطبيب المختص إذ انه يمكن لفحوصات الدم أن تظهر مستويات الحديد ومستويات فيتامين ب 12 ويمكنك الحصول على هذا الفيتامين من لحوم سمك السلمون والرنجة ولحوم البقر والحليب ومشتقاته بالإضافة إلى البيض لذلك غالبا ما يتأثر النباتيون بنقص هذا الفيتامين
مرض السكر
من أهم أسباب التعب الدائم والإرهاق المستمر دون سبب مرض السكري إذ أن الجسم لا يكون قادر على استقبال الكربوهيدرات بشكل صحيح بعدما يتم تناول الطعام ولا يستطيع تحويلها إلى طاقة ليستفيد منها الجسم وذلك بسبب نقص هرمون الأنسولين وفي هذه الحالة يجب أيضا ان تتم مراجعة طبيب مختص ليتم عمل فحص دم شامل يكشف عن مستوى السكر في الدم
قلة الحركة
الأشخاص الذين يقضون أغلب اوقاتهم أمام الكمبيوتر أو يعملون في المكتب أو يفضلون الجلوس على الأريكة لمشاهدة التلفاز في معظم الأوقات يعانون من الشعور بالتعب المستمر والحل في هذه الحالة بسيط جدا وقد اثبت علميا أن التمارين الرياضية يمكنها أن تقلل من حالات الإرهاق والتعب المستمر لأنها تعمل على تنشيط الدورية الدموية في الجسمcaption id=attachment60718 align=aligncenter width=1000 التعب والإرهاق الجسدي وعلاجه بخطوات بسيطةcaption
قلة شرب السوائل
الأطباء وخبراء الصحة على موقع هايل براكسيس الألماني يوصون بشرب ما لا يقل عن لتر يوميا ولكن ينصح بشرب  عند ممارسة التمارين الرياضية حيث أن خلايا الجسم لا تعمل بصورة صحيحة إلا في حالة توفر سوائل كافية في الجسم
أعراض الإرهاق
تختلف أعراض الإرهاق باختلاف السبب والمدة الزمنية فقد تشمل أعراض الإرهاق اعتمادا على المسبب ما يأتي
إعياء ونعاس
عند التعرض إلى الإرهاق سيؤدي ذلك إلى زيادة الشعور بالرغبة الملحة في النوم والنعاس خلال النهار
اضطرابات في الحكم واتخاذ القرارات
عند تعرض الفرد إلى التعب  والإرهاق سيؤدي هذا إلى الإجهاد العقلي الذي سينتج عنه عدم رؤية الأمور بشكلها الحقيقي وبالتالي عدم اتخاذ القرارات بطريقة صائبة
ضعف في التركيز
عند تعرض الجسم للتعب والإرهاق فقد يؤدي هذا إلى خفض القدرة على التركيز وتخزين معلومات جديدة
أعراض الإرهاق الأخرى
الشعور بالصداع والدوخة ألم في العضلات فقدان الشهية ضعف المناعة تشويش في الرؤية عدم الرغبة أو القدرة على العملفي حالة شعور الشخص أو التعرض إلى هذه الأعراض السابقة  ينصح باستشارة الطبيب المتخصص للتخلص من أسبابها خاصة إذ كانت ناتجة عن مرض
خطوات علاج التعب والإرهاق
من الأشياء الأولى الهامة التي يجب عليك تجربتها هي التعرض لنور الشمس فالتعرض لنور الشمس يساهم في المساعدة على ضبط الساعة البيولوجية وبالتالي يساعد على أداء أفضل طوال اليوم ويعد أفضل شيء تفعله عند الاستيقاظ من النوم هو فتح النوافذ وان تتعرض لنور الشمس في الصباح
الطعام
caption id=attachment60719 align=aligncenter width=1000 التعب والإرهاق الجسدي وعلاجه بخطوات بسيطةcaptionعندما نشعر بأي تعب أو ارهاق عليك أن تبدأ بالبحث عن أي طعام يعطيك دفعة سكر حتى تشعر بالنشاط والحيوية فعليك ان تبدأ يومك بالحصول على حصة من البروتين وعلى سبيل المثال الحبوب الكاملة والكربوهيدرات وأبتعد عن تلك الأطعمة التي تعطيك دفعة طاقة مؤقتة
القيلولة
يعد من أهم أسباب الإرهاق والتعب هو قلة النوم ليلا لذا للتغلب على الإرهاق والتعب عليك النوم جيدا وسط النهار ولكن في الغالب قد يكون الأمر صعب لدى البعض خاصة من لديهم عمل طوال اليوم والحل في ذلك هو ان يتم استخدام تقنية الاسترخاء المتناقضوالذي من الممكن ان يتم عن طريق ارتخاء جميع عضلات الجسد ويتم تقسيمها إلى مجموعات بدءا من الرقبة وتنتهي حتى القدم وبالمثل التركيز على مجموعة واحدة من العضلات لمدة تدوم 15 ثانية فتسترخي باقي العضلات وهكذا وصولا لآخر مجموعة
الاستمتاع بكوب القهوة
يمكنك أيضا أن تستمتع صباحا بكوب من القهوة وتتناوله ببطيء ولكن من الواجب عليك أن تحرص على أن يكون آخر ما تتناوله من القهوة لا يتعدى الساعة الثالثة عصرا لأن من المفترض ان تستطع النوم ليلا
المشي
من أكثر الأوقات التي تشعر فيها بالنعاس في اليوم يكون ما بين الساعة الواحدة والثالثة بعد الظهر فإذا قد وجدت نفسك تشعر بالنوم في فترات بعد الظهيرة من الممكن ان تذهب في جولة قصيرة لمدة تدوم 10 دقائق فالحركة يمكنها ان تساعدك على تنشيط المخ والعضلات ويمكنها أيضا ان تقضي على إحساس الركود والكسل
المياه
اذا لم تحصل على قدر كاف من المياه فهذا قد يسبب الجفاف للجسم والذي بدوره يتسبب في الشعور بالتعب لذلك ينصح الأطباء بضرورة شرب المياه بكثرة في فترات النهار لتجنب الشعور بالإرهاق ويمكن تناول بعض المشروبات الباردة التي تمدك بالانتعاش على عكس المشروبات الدافئة التي تساعد جسمك على الاسترخاء
عدم السهر وتغيير مواعيد لنوم
لأجسادنا ساعة بيولوجية محددة وعند تغيير مواعيد النوم قد يسبب ذلك الكثير من المشاكل ومن أشهر هذه المشاكل الأرق لذلك ينصح خبراء الصحة بضرورة تحديد ميعاد ثابت للنوم
أيقظ بشرتك واتبع 3 خطوات لتعطيك شعور بالراحة وعلاج التعب والإرهاق
في البداية لابد من أن يتم استخدم مقشر لطيف للوجه لأنه قد يساهم في مساعدتك على تنشيط الدورة الدموية في الوجه فسوف يعطيك مظهر أفضل وبشرة منتعشة ويمكن أيضا التخلص من انتفاخات العين عبر رش القليل من الماء البارد ثم بعد ذلك يتم استخدام كريم مناسب أو كمادات الشاي لكي يعمل على التخلص من انتفاخ العين علاوة على ذلك يمكنك ان تستخدمي جيل برونزي لكي يعمل على اضافه لون إلى وجهك حتى لا يبدو باهتا ولتبدي بمظهر طبيعي ومنتعش

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد