انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الأنواع الثمانية للذكاء

بسمة حسين4 سنوات

الذكاء هو عبارة عن مصطلح لمفاهيم متعددة اختلف العلماء في تفسيرها، ولكن بشكل عام فالذكاء هو عبارة عن قدرة الشخص على التفكير وإيجاد حلول لمواجهة المشكلات التي يمر بها ومواقف الحياة المختلفة، والقدرة على معرفة بواطن الأمور والأشخاص والتعامل بحرفية وتمكن والقدرة على أخذ الحذر وترتيب الخطوات، ومعرفة الوقت المناسب في كل شيء، هناك الكثير من الأبحاث التي قام بها العلماء حول الذكاء البشري أدت في نهاية الأمر أن الذكاء ليس مصلح فردي ووحيد وإنما هو عبارة عن طبائع متعددة والتي ينتمي لكل طبيعة فيها مجموعة من الأشخاص، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على الأنواع الثمانية للذكاء، وما هي طبيعة كل نوع من هذه الأنواع.

الذكاء العاطفي

  • عرف جولمان الذكاء العاطفي على أنه عبارة عن قدرة الفرد على التحكم في مشاعره، وسيطرته على النزوات، والتحكم في النفس ضد الإحباط والاكتئاب.
  • فمن يمتلك الذكاء العاطفي يكن له القدرة على ضبط مشاعره، وردود أفعاله والتحكم في حالته النفسية.

الذكاء الروحي

  • الذكاء الروحي هو عبارة عن قدرة الفرد على الوعي الداخلي والخارجي ومعرفة ما يدور حوله من أحداث وتحليلها، وإدراك الفرد للعلاقات المجتمعية والقدرة على ربط الأمور ببعضها البعض ومعرفة الخبايا.
  • إن الذكاء الروحي كلما كان مرتفع عند الفرد كلما قويت شخصيته واستطاع أن يواجه أمور حياته بنفسه، وكلما قل كلما أثر ذلك على شخصيته وجعله غير قادر على مسايرة مختلف الأمور.

الذكاء الإيقاعي

  • الذكاء الإيقاعي هو عبارة عن الحس الموسيقي لدى الفرد، فالكثير من الأشخاص نجد أنهم قادرين على استيعاب الموسيقى والأنغام عن غيرهم.
  • يستطيع الفرد الذي يتمتع بالذكاء الموسيقي على عزف المقطوعات حتى دون أن يتعلم أو يخضع لدروس في الموسيقى.

الذكاء الجسدي

  • الذكاء الجسدي هو نوع من أنواع الذكاء التي اختلف العلماء في تفسيرها ولكن بشكل عام فالذكاء الجسدي هو أن يستطيع الفرد التحكم في تحركاته ودرجة نشاطه مثل ما يقوم به الأشخاص الذين يمارسون الرياضة.
  • الذكاء الجسدي من الجميل فيه أن أي شخص من الممكن أن يكتسبه عن طريق ممارس التمارين والتأقلم عليها  ومن ثم يتحول من شخص عادي إلى شخص يتسم بالذكاء الجسدي.

الذكاء الفراغي

  • الذكاء الفراغي هو قدرة الفرد على أن يتخيل الأفكار ويحفظ الأشكال ويستحضرها في الوقت الذي يرغب به دون إيجاد صعوبة.
  • يستطيع الشخص الذي يتصف بالذكاء الفراغي أن يقوم بملاحظة النجوم في السماء، وعمل تمثال، كما أنه يكن قادرا على حفظ جميع الأماكن والوصول إليها سريعًا مهما مر من وقت والقدرة على معرفة الجهات وتحديدها.

الذكاء الاجتماعي

  • الذكاء الاحتماعي هو أن يكون الفرد قادرًا على تحقيق علاقات اجتماعية ناجحة، ويمتلك موهبة التواصل مع مختلف الشخصيات والعقول دون إيجاد مشكلة في ذلك.
  • الذكاء الاجتماعي ميزة لا يمتلكها جميع الأشخاص فهناك من يجدون صعوبة كبيرة في تحقيق التواصل مع الآخرين وهم من يفتقدون للذكاء الاجتماعي، أما من يتصفون به فهم القادرون على تكوين علاقات وصداقات مختلفة.

الذكاء المنطقي

  • الذكاء المنطقي هو نوع عالي من الذكاء، ويعتبر نموذج مثالي ومؤدب للذكاء، حيث أن الفرد يستطيع أن يحكم عل الأمور من منطلق عاقل يجمع فيه جميع الأدلة والاستنتاجات التي تجعله يصل للنتيجة دون أي انفعالات أو ردود أفعال لا داعي لها.
  • الفرد المتسم بالذكاء المنطقي يكن قادرا على حل المسائل واللعب بالأرقام والتفوق في المجالات الحسابية، ويكن دائمًا شخص له منهج وطرق منظمة في مسايرة مختلف أمور حياته.

الذكاء اللغوي

  • الذكاء اللغوي هو قدرة الفرد على التحدث بلباقة واستخدام المفردات المناسبة في المواقفة الناسبة.
  • يستطيع الفرد الذي يتلك الذكاء اللغوي أن ينتقي مفرداته، مما يؤهله لقول الخطب والمواعظ ونظم القصائد والأشعار والإبداع في استخدام الكلمات وترتيبها.
الذكاء العاطفي
عرف جولمان الذكاء العاطفي على أنه عبارة عن قدرة الفرد على التحكم في مشاعره وسيطرته على النزوات والتحكم في النفس ضد الإحباط والاكتئاب فمن يمتلك الذكاء العاطفي يكن له القدرة على ضبط مشاعره وردود أفعاله والتحكم في حالته النفسية
الذكاء الروحي
الذكاء الروحي هو عبارة عن قدرة الفرد على الوعي الداخلي والخارجي ومعرفة ما يدور حوله من أحداث وتحليلها وإدراك الفرد للعلاقات المجتمعية والقدرة على ربط الأمور ببعضها البعض ومعرفة الخبايا إن الذكاء الروحي كلما كان مرتفع عند الفرد كلما قويت شخصيته واستطاع أن يواجه أمور حياته بنفسه وكلما قل كلما أثر ذلك على شخصيته وجعله غير قادر على مسايرة مختلف الأمور
الذكاء الإيقاعي
الذكاء الإيقاعي هو عبارة عن الحس الموسيقي لدى الفرد فالكثير من الأشخاص نجد أنهم قادرين على استيعاب الموسيقى والأنغام عن غيرهم يستطيع الفرد الذي يتمتع بالذكاء الموسيقي على عزف المقطوعات حتى دون أن يتعلم أو يخضع لدروس في الموسيقى
الذكاء الجسدي
الذكاء الجسدي هو نوع من أنواع الذكاء التي اختلف العلماء في تفسيرها ولكن بشكل عام فالذكاء الجسدي هو أن يستطيع الفرد التحكم في تحركاته ودرجة نشاطه مثل ما يقوم به الأشخاص الذين يمارسون الرياضة الذكاء الجسدي من الجميل فيه أن أي شخص من الممكن أن يكتسبه عن طريق ممارس التمارين والتأقلم عليها  ومن ثم يتحول من شخص عادي إلى شخص يتسم بالذكاء الجسدي
الذكاء الفراغي
الذكاء الفراغي هو قدرة الفرد على أن يتخيل الأفكار ويحفظ الأشكال ويستحضرها في الوقت الذي يرغب به دون إيجاد صعوبة يستطيع الشخص الذي يتصف بالذكاء الفراغي أن يقوم بملاحظة النجوم في السماء وعمل تمثال كما أنه يكن قادرا على حفظ جميع الأماكن والوصول إليها سريعا مهما مر من وقت والقدرة على معرفة الجهات وتحديدها
الذكاء الاجتماعي
الذكاء الاحتماعي هو أن يكون الفرد قادرا على تحقيق علاقات اجتماعية ناجحة ويمتلك موهبة التواصل مع مختلف الشخصيات والعقول دون إيجاد مشكلة في ذلك الذكاء الاجتماعي ميزة لا يمتلكها جميع الأشخاص فهناك من يجدون صعوبة كبيرة في تحقيق التواصل مع الآخرين وهم من يفتقدون للذكاء الاجتماعي أما من يتصفون به فهم القادرون على تكوين علاقات وصداقات مختلفة
الذكاء المنطقي
الذكاء المنطقي هو نوع عالي من الذكاء ويعتبر نموذج مثالي ومؤدب للذكاء حيث أن الفرد يستطيع أن يحكم عل الأمور من منطلق عاقل يجمع فيه جميع الأدلة والاستنتاجات التي تجعله يصل للنتيجة دون أي انفعالات أو ردود أفعال لا داعي لها الفرد المتسم بالذكاء المنطقي يكن قادرا على حل المسائل واللعب بالأرقام والتفوق في المجالات الحسابية ويكن دائما شخص له منهج وطرق منظمة في مسايرة مختلف أمور حياته
الذكاء اللغوي
الذكاء اللغوي هو قدرة الفرد على التحدث بلباقة واستخدام المفردات المناسبة في المواقفة الناسبة يستطيع الفرد الذي يتلك الذكاء اللغوي أن ينتقي مفرداته مما يؤهله لقول الخطب والمواعظ ونظم القصائد والأشعار والإبداع في استخدام الكلمات وترتيبها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد