انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اسباب الخوف من فشل الزواج

aydaسنتين

يمثل الزواج هذه الايام اكبر المخاوف التي تواجه العديد، نظرا لما يلقاه البعض ويسمعه عن تزايد حالات الطلاق ومعدلات الانفصال المتكررة لابسط الاسباب ،وتختلف وتتعدد اسباب الخوف والتوتر من فشل العلاقات الزوجية التي تدفع الكثيرين الي تاجيل فكرة الزواج او تجنبها ،وسوف يوضح لكم منتدي فتكات بعض اسباب الخوف من فشل الزواج وكيفية التغلب عليها .

اسباب الخوف من فشل الزواج

اسباب رهاب الزواج

اسباب رهاب الزواج

هل هناك أسباب لرهاب فكرة الزواج ؟

  • بالطبع هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي رفض فكرة الزواج أو الخوف من فشل الزواج ، ولا تقتصر فكرة الخوف من فشل الزواج علي الزوجة فقط بل هناك العديد من الرجال أيضاً يعانون او يشعرون بالخوف بمجرد ان تاتي فرصة للتحدث عن الارتباط الرسمي او الزواج بشكل خاص ويرجع ذلك لعدة اسباب .

التجارب القاسية من الاهل والبيئة المحيطة

  • تعد أبرز أسباب الخوف من فشل الزواج حيث تزداد حالات الطلاق والعلاقات الزوجية الغير سوية والغير مستقرة ،وتزيد معها من حالات الخوف من الارتباط او خوض التجربة نفسها كي لا يتم التعرض للظروف نفسها.
  • احيانا قد تاتي هذه المخاوف من الاهل من الدرجة الاولي اي العلاقة بين الاب والام قد تكون غير سوية من حيث التجاوزات اللفظية والاعتداءات امام الاولاد.
  • تاتي ايضا هذه الصورة من علاقة الاصدقاء امقربين المشاركين للاشخاص بشكل مستمر في مشاكلهم ومعاناتهم مما يدفع العديد للخوف من شخصية وطباع شؤيك الحياه المستقبلي.

الخوف من الزواج بالشخص الغير مناسب

  • قد يصاب البعض من الخوف الشديد باختيار شريك حياه غير مناسب ،الذي يدفعهم اما للعيش حياة تعيسة غير مستقرة او اللجوء الي الطلاق الذي يلحق به العديد من الاضرار والعواقب السيئة.
  • يتساءل العديد هل اذا هذا الشخص المناسب لاكمل معه حياتي ،و ان كان سيستطيع تحملي ووانا ساسطيع تحمل طباعه.
  • اضافة الي بعض السلوكيات السيئة التي قد لا توضح للشريك الا بعد اتمام الزواج ،مما قد يدفع الزوجين لتجنب بعضهما لتجنب الالم وهذا اول طريق الفشل في الزواج .

فقدان الهوية

  • يمثل هذا الامر واحدا من اكبر المخاوف التي تواجه اتمام الزواج خاصة من السيدات التي تخاف من سيطرة الرجل عليها وفرضه الاراء التي لا تتقبلها هي باسم الزواج ووجوب طاعة الزوج.
  • خاصة وان كانت تلك المراة تاتي من تربية متفتحة تتيح لها السفر في اي وقت وحرية الخروج والتنزه، فالشعور بزوال هذه الحرية والحبس داخل عش الزوجية قد يصيبها بالخوف من الزواج وبذلك فهي أحد أهم أسباب الخوف من فشل الزواج .

الخوف من الخيانة

  • قد تنشأ بعض السيدات في مجتمعات تعتقد ان العلاقة الحميمية هي امر يعني الزواج ،وان اي تقصير او عدم تلبيتها قد يؤدي الي الخيانة وتوجه الزوج الي ملاذ اخر يجد به متعته .
  • اضافة الي ان صفات الشخص قد تكون غير محمودة وقد يتخذ هذا القرار بعد الزواج وهو الامر الذي يعتبر بمثابة طعنة للزوجة في كرامتها وانوثتها ، مما ينتج عنه القلق والخوف من خوض التجربة.

الخوف من الرفض

  • هذا الامر يعتبر الاقوي لانه يعود الي الحالة النفسية ومقدار الثقة بالنفس والذي قد ينبع بسبب التنمر في الصغر او من عدم تدخل الاهل في حل هذه المشاكل.
  • قد يرجع ايضا الامر الي تجربة سابقة واختيار شريك غير مناسب يعمل علي تقليل ثقة الفرد بنفسه .
  • يدفع هذا النوع من الخوف الشخص للتفكير بانه غير مرغوب فيه وغير اهل للتعامل والاختيار كشريك حياة ، ويراوضه امر انها لن يكون شريك مثالي وان شريكه عاجلا او اجلا سيفضل عليه شخص اخر .
  • فتلجا الي الابتعاد عن فكرة الارتباط والزواج لتجنب الالم الذي سيحدث عاجلا او اجلا .
الخوف من فشل الزواج

الخوف من فشل الزواج

الخوف من الجنس

  • هناك العديد من السيدات التي تشعر بالخوف من خوض تجربة الزواج خوفا من خوض تجربة الاجماع او ممارسة الجنس .
  • قد ياتي ذلك خوفا من الام العلاقة او عدم اشباع رغبة الشريك الاخر او ايضا خوفا من حدوث اي اضطراب قد يحدث نتيجة للصدمة من التجربة او عدم الثقة في النفس.

التعلق الشديد بالاهل وعدم الرغبة في تركهم

  • هذا الامرر ينتشر كثيرا خاصة للفتيات ،فتشعر بان زواجها سيلخذها من بيتها واهلها ومن تحب ليلقي بها في مكان اخر تكون غريبة فيه ،مما يؤدي الي الخوف من فشل التجربة.

فشل في تكوين علاقات خارج البيت

  • قد يتعرض الشخص للخذلان من اشخاص كثيرين في محيطه ،واحيانا لا يستطيع تكوين علاقات جيدة او مستمرة لفترة طويلة مما يدفع شعور الخوف بداخله من خوض تلك التجربة التي تعتبر رهان العمر.

الشخصية المترددة

  • هذا النوع الذي يعاني كثيرا في امر الارتباط وهذا لانه لا يستطيع تحديد ما يريده او الانسب والافضل له ويرجع ذلك لطبيعة شخصيته.
  • هذا قد يولد الخوف بداخله من خوض تجربة الزواج خوفا من اختيار الشريك الخطا او ظلمه من قراراته الغير مستقرة.

عدم الاستعداد النفسي

  • هذا الامر الذي قد يؤدي الي ارتفاع نسبة الانفصال ،لانه من الضروري ان ياخذ الانسان فترة في التاهيل النفسي لخوض تلك التجربة التي تعتبر بمثابة انتقالة جذرية في طبيعة الحياة التي يعيشها هذا الشخص.
  • الدخول في تلك الحياة بشكل مفاجئ يسبب ارتباكا في التعامل وعدم القدرة علي التاقلم مما يدفع الي حدوث خلافات كبيرة قد تؤدي الي الطلاق مما يدفع الشخص للخوف من خوض التجربة.

هل هناك اعراض لرهاب الزواج ؟

الإجابة هي نعم ، يوجد العديد من الاعراض التي تعتبر علامة واضحة بان الشخص يعاني من رهاب الزواج وتلك الأعراض هي :

  • نوبات هلع مع العلامات الجسمانية مثل الارتعاش والبكاء والصياح واضطراب التنفس وتسارع نبضات القلب والغثيان والقئ والاغماء والانزعاج في منطقة البطن.
  • الاصابة بالخوف الشديد والغير مبرر من الزواج ومسؤلياته ،وقد يصل الموضوع لدرجة ان التفكير بالزواج او رؤيه احد الاشخاص المقربين يتزوج قد يثير هذا الخوف ويفعله.
  • التجنب شبه الكامل لحضور المناسبات وحفلات الزفاف ،وحتي يتجنب المناقشات حول هذا الموضوع.
  • عند طرح الفكرة يصاب المريض بالزعر واضطراب المزاج والعدوانية الشديدة تجاه المتحدث في الامر.
  • رغم ادراك الشخص بعدم منطقية افعاله الا انه لا يستطيع التوقف والسيطرة علي انفعالاته ،وعدم احترام الذات .

هل تتوافر حلول مثالية للتغلب علي الخوف من فشل الزواج؟

  • يبدا حل المشكلة بتحديد المشكلة ،فيجب المواجهة والاعتراف بنوع الخوف الذي تعانيه والادراك التام بانه امر طبيعي فجميعنا يعاني من مشاكل متعددة وقد تكون نفس مشكلتك.
  • التعامل مع المشاكل الزوجية بانها امر طبيعي يواجه جميع المتزوجين ،ولا تاخذيها بمحمل شخصي فقد تنتج عن توتره والضغط الذي يتعرض له في العمل ولا يقصد منها رفضك او تحميلك تقصير ولا تقليل منك ابدا.
  • يمكنك مشاركة زوجك بهذه المخاوف ،فهو الاقؤب لكي وقد يكون هو الاخر يعاني منها وتبدان معا في تصحيح تلك الاخطاء وبداية جديدة لزواج ناجح.
  • الاعتذار والاعتراف بالخطا امرا غاية في الشجاعة ،فاذا حدث منك خطا سلوكي اعترفي به واعتذري لزوجك ،ووجهي جهودك حول كيفية التحمل والسيطرة علي الغضب.
  • اذا استدعي الامر يمكن التوجه الي طبيب مختص بالعلاقات الزوجية ،فيقدم لكي الدعم النفسي والمعنوي الذي يعمل علي سرعة العلاج والاستجابة.
  • حاولي قدر المستطاع بتوفير البيئة السليمة في بيتك من اجل زواج ناجح ، ولكن اذا كان زوجك اخطاء وصفاته غير جيدة ،فحاولي قدر المستطاع تغيير صفاته السيئة .
  • يتم ذلك بالحديث الرقيق اللين ،واذا لم يتقبل ولم يساعدك في بناء حياة زوجية جيدة ،فاعلمي ان هذا الامر خارج مسئوليتك وليس خطاك وتقبلي  هذا الفشل الجائز الذي قد يعاني مجتكع باكمله ولاتلقي اللوم علي نفسك بمفردها.

اسباب الخوف من فشل الزواج
caption id=attachment68466 align=aligncenter width=835 اسباب رهاب الزواجcaption
هل هناك أسباب لرهاب فكرة الزواج ؟
بالطبع هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي رفض فكرة الزواج أو الخوف من فشل الزواج ولا تقتصر فكرة الخوف من فشل الزواج علي الزوجة فقط بل هناك العديد من الرجال أيضا يعانون او يشعرون بالخوف بمجرد ان تاتي فرصة للتحدث عن الارتباط الرسمي او الزواج بشكل خاص ويرجع ذلك لعدة اسباب
التجارب القاسية من الاهل والبيئة المحيطة
تعد أبرز أسباب الخوف من فشل الزواج حيث تزداد حالات الطلاق والعلاقات الزوجية الغير سوية والغير مستقرة وتزيد معها من حالات الخوف من الارتباط او خوض التجربة نفسها كي لا يتم التعرض للظروف نفسها احيانا قد تاتي هذه المخاوف من الاهل من الدرجة الاولي اي العلاقة بين الاب والام قد تكون غير سوية من حيث التجاوزات اللفظية والاعتداءات امام الاولاد تاتي ايضا هذه الصورة من علاقة الاصدقاء امقربين المشاركين للاشخاص بشكل مستمر في مشاكلهم ومعاناتهم مما يدفع العديد للخوف من شخصية وطباع شؤيك الحياه المستقبلي
الخوف من الزواج بالشخص الغير مناسب
قد يصاب البعض من الخوف الشديد باختيار شريك حياه غير مناسب الذي يدفعهم اما للعيش حياة تعيسة غير مستقرة او اللجوء الي الطلاق الذي يلحق به العديد من الاضرار والعواقب السيئة يتساءل العديد هل اذا هذا الشخص المناسب لاكمل معه حياتي و ان كان سيستطيع تحملي ووانا ساسطيع تحمل طباعه اضافة الي بعض السلوكيات السيئة التي قد لا توضح للشريك الا بعد اتمام الزواج مما قد يدفع الزوجين لتجنب بعضهما لتجنب الالم وهذا اول طريق الفشل في الزواج
فقدان الهوية
يمثل هذا الامر واحدا من اكبر المخاوف التي تواجه اتمام الزواج خاصة من السيدات التي تخاف من سيطرة الرجل عليها وفرضه الاراء التي لا تتقبلها هي باسم الزواج ووجوب طاعة الزوج خاصة وان كانت تلك المراة تاتي من تربية متفتحة تتيح لها السفر في اي وقت وحرية الخروج والتنزه فالشعور بزوال هذه الحرية والحبس داخل عش الزوجية قد يصيبها بالخوف من الزواج وبذلك فهي أحد أهم أسباب الخوف من فشل الزواج
الخوف من الخيانة
قد تنشأ بعض السيدات في مجتمعات تعتقد ان العلاقة الحميمية هي امر يعني الزواج وان اي تقصير او عدم تلبيتها قد يؤدي الي الخيانة وتوجه الزوج الي ملاذ اخر يجد به متعته اضافة الي ان صفات الشخص قد تكون غير محمودة وقد يتخذ هذا القرار بعد الزواج وهو الامر الذي يعتبر بمثابة طعنة للزوجة في كرامتها وانوثتها مما ينتج عنه القلق والخوف من خوض التجربة
الخوف من الرفض
هذا الامر يعتبر الاقوي لانه يعود الي الحالة النفسية ومقدار الثقة بالنفس والذي قد ينبع بسبب التنمر في الصغر او من عدم تدخل الاهل في حل هذه المشاكل قد يرجع ايضا الامر الي تجربة سابقة واختيار شريك غير مناسب يعمل علي تقليل ثقة الفرد بنفسه يدفع هذا النوع من الخوف الشخص للتفكير بانه غير مرغوب فيه وغير اهل للتعامل والاختيار كشريك حياة ويراوضه امر انها لن يكون شريك مثالي وان شريكه عاجلا او اجلا سيفضل عليه شخص اخر فتلجا الي الابتعاد عن فكرة الارتباط والزواج لتجنب الالم الذي سيحدث عاجلا او اجلا caption id=attachment68468 align=aligncenter width=627 الخوف من فشل الزواجcaption
الخوف من الجنس
هناك العديد من السيدات التي تشعر بالخوف من خوض تجربة الزواج خوفا من خوض تجربة الاجماع او ممارسة الجنس قد ياتي ذلك خوفا من الام العلاقة او عدم اشباع رغبة الشريك الاخر او ايضا خوفا من حدوث اي اضطراب قد يحدث نتيجة للصدمة من التجربة او عدم الثقة في النفس
التعلق الشديد بالاهل وعدم الرغبة في تركهم
هذا الامرر ينتشر كثيرا خاصة للفتيات فتشعر بان زواجها سيلخذها من بيتها واهلها ومن تحب ليلقي بها في مكان اخر تكون غريبة فيه مما يؤدي الي الخوف من فشل التجربة
فشل في تكوين علاقات خارج البيت
قد يتعرض الشخص للخذلان من اشخاص كثيرين في محيطه واحيانا لا يستطيع تكوين علاقات جيدة او مستمرة لفترة طويلة مما يدفع شعور الخوف بداخله من خوض تلك التجربة التي تعتبر رهان العمر
الشخصية المترددة
هذا النوع الذي يعاني كثيرا في امر الارتباط وهذا لانه لا يستطيع تحديد ما يريده او الانسب والافضل له ويرجع ذلك لطبيعة شخصيته هذا قد يولد الخوف بداخله من خوض تجربة الزواج خوفا من اختيار الشريك الخطا او ظلمه من قراراته الغير مستقرة
عدم الاستعداد النفسي
هذا الامر الذي قد يؤدي الي ارتفاع نسبة الانفصال لانه من الضروري ان ياخذ الانسان فترة في التاهيل النفسي لخوض تلك التجربة التي تعتبر بمثابة انتقالة جذرية في طبيعة الحياة التي يعيشها هذا الشخص الدخول في تلك الحياة بشكل مفاجئ يسبب ارتباكا في التعامل وعدم القدرة علي التاقلم مما يدفع الي حدوث خلافات كبيرة قد تؤدي الي الطلاق مما يدفع الشخص للخوف من خوض التجربة
هل هناك اعراض لرهاب الزواج ؟
الإجابة هي نعم يوجد العديد من الاعراض التي تعتبر علامة واضحة بان الشخص يعاني من رهاب الزواج وتلك الأعراض هي نوبات هلع مع العلامات الجسمانية مثل الارتعاش والبكاء والصياح واضطراب التنفس وتسارع نبضات القلب والغثيان والقئ والاغماء والانزعاج في منطقة البطن الاصابة بالخوف الشديد والغير مبرر من الزواج ومسؤلياته وقد يصل الموضوع لدرجة ان التفكير بالزواج او رؤيه احد الاشخاص المقربين يتزوج قد يثير هذا الخوف ويفعله التجنب شبه الكامل لحضور المناسبات وحفلات الزفاف وحتي يتجنب المناقشات حول هذا الموضوع عند طرح الفكرة يصاب المريض بالزعر واضطراب المزاج والعدوانية الشديدة تجاه المتحدث في الامر رغم ادراك الشخص بعدم منطقية افعاله الا انه لا يستطيع التوقف والسيطرة علي انفعالاته وعدم احترام الذات
هل تتوافر حلول مثالية للتغلب علي الخوف من فشل الزواج؟
يبدا حل المشكلة بتحديد المشكلة فيجب المواجهة والاعتراف بنوع الخوف الذي تعانيه والادراك التام بانه امر طبيعي فجميعنا يعاني من مشاكل متعددة وقد تكون نفس مشكلتك التعامل مع المشاكل الزوجية بانها امر طبيعي يواجه جميع المتزوجين ولا تاخذيها بمحمل شخصي فقد تنتج عن توتره والضغط الذي يتعرض له في العمل ولا يقصد منها رفضك او تحميلك تقصير ولا تقليل منك ابدا يمكنك مشاركة زوجك بهذه المخاوف فهو الاقؤب لكي وقد يكون هو الاخر يعاني منها وتبدان معا في تصحيح تلك الاخطاء وبداية جديدة لزواج ناجح الاعتذار والاعتراف بالخطا امرا غاية في الشجاعة فاذا حدث منك خطا سلوكي اعترفي به واعتذري لزوجك ووجهي جهودك حول كيفية التحمل والسيطرة علي الغضب اذا استدعي الامر يمكن التوجه الي طبيب مختص بالعلاقات الزوجية فيقدم لكي الدعم النفسي والمعنوي الذي يعمل علي سرعة العلاج والاستجابة حاولي قدر المستطاع بتوفير البيئة السليمة في بيتك من اجل زواج ناجح ولكن اذا كان زوجك اخطاء وصفاته غير جيدة فحاولي قدر المستطاع تغيير صفاته السيئة يتم ذلك بالحديث الرقيق اللين واذا لم يتقبل ولم يساعدك في بناء حياة زوجية جيدة فاعلمي ان هذا الامر خارج مسئوليتك وليس خطاك وتقبلي  هذا الفشل الجائز الذي قد يعاني مجتكع باكمله ولاتلقي اللوم علي نفسك بمفردها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد