انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أهمية التامين على السيارات أهمية التامين فى الاقتصاد

فريق مقال للكتابةسنتين

إن التأمين على السيارات من أهم أنواع التأمين، وهو عقد تحريري يتم بين طرفين، الطرف الأول يسمى المؤمن وهي شركة التأمين، والطرف الثاني هو المؤمن له ويكون صاحب السيارة، وفقاً لهذا العقد يلتزم المؤمن بتعويض المؤمن له عن الأضرار التي تحدث لسيارته، على حسب ما يغطيه العقد من أضرار، وذلك مقابل أقساط مالية يدفعها المؤمن له، وفق ما يتفق عليه الطرفين سنويا أو شهريا أو نصف سنوي، من خلال موقع فتكات سنقدم لكم هذا المقال الذي يشمل أهمية التأمين على السيارات وأهمية التأمين في الاقتصاد.

أهمية التأمين على السيارات

  • يعتبر التأمين على السيارة سبب يجعلك تشعر بالأمان حيث أن أي سبب يجعلك تتعرض إلى الضرر، وبصفة خاصة إذا كان السبب خارج عن إرادتك على سبيل المثال، وقوع حوادث، أو التعرض للسرقة، حدوث حرائق، في هذه الحالة تكون في حماية وفقاً لعقد التأمين، وبهذا التأمين يختفي قلقك، وتثق بقيادتك على الطريق أكثر. كما يوفر التأمين أيضا الحماية من الخسائر المادية نتيجة الحوادث.
  • حماية المجتمع من الخلافات بين الأفراد التي من المحتمل أن تتحول إلى مشاكل ومشاجرات كبيرة، ويؤدي إلى استخدام القوة لإرجاع الحقوق ومن الممكن أن تصل أيضاً إلى المحاكم، ولكن عندما تقوم بالتأمين على السيارة سيتم اختصار كل هذه الخلافات بينهم، حيث أنه ستنتهي المشاجرات بهدوء وبشكل ودي في إحدى مكاتب التأمين.
  • عندما تأمن على السيارة هذا سيقوم بتعويضك عن تعرضك للإصابة وتعويض أي أحد يركب معك السيارة، في حالة تعرضكم إلى حادث وحدوث أي إصابات مهما بلغت قيمتها. كما إن التأمين على السيارة سيقوم بتعويضك عن أي خطر أو خسارة أو ضرر قد تتعرض له نتيجة الأمطار أو العواصف أو السيول أو الحريق.
  • من مميزات التأمين على السيارة أنه يمنحك تعويضاً مادياً حتى تقوم باستئجار سيارة بديلة في حالة إذا تعرضت سيارتك للأعطال إلى أن يتم إصلاح سيارتك المؤمن عليها.
  • من ضمن الأمور التي يشملها التأمين على السيارة أنه يعطيك صلاحية إصلاح سيارتك المؤمنة في الوكالة الرئيسية للشركة التي اشتريت منها السيارة، بدلاً من البحث عن ورش الإصلاح العادية، لأن الوكالة الرئيسية ستوفر لك قطع غيار أصلية وتصليح بجودة فائقة.

أهداف التأمين علي السيارات

أهداف التأمين علي السيارات

التأمين الإلزامي ضد الغير

  • يشمل التأمين الإلزامي تصليح الضرر وتعويض السيارات الأخرى وركابها في حالة إذا كان المؤمن له هو الطرف الذي تسبب في حدوث الضرر وأثبت ذلك، وهذا النوع من التأمين لا يشمل تأمين سيارة المؤمن له أو صاحبها أو ركابها، ويطلق على هذا النوع من التأمين اسم التأمين الإجباري، ويطلق عليه هذا الاسم لأنه يقوم القانون بفرض تأمين السيارة على مالكها تأمين إجباري، وإذا قام بخلاف ذلك يتم فرض عقوبة على مالك السيارة والتي من الممكن أن تصل إلى الحبس في أغلب القوانين.
  • أولاً، من إيجابيات التأمين الإلزامي أنه يقوم بدفع التعويض إلى الآخرين الذين يحدث لهم ضرر نتيجة الحوادث التي يتسبب فيها المؤمن له وهي الحوادث غير المقصودة، بالتالي يقوم التأمين بحماية المؤمن له من دفع أي مبلغ قد يكون مبلغ مرتفع في أغلب الأوقات، وهذا يجعل سائق السيارة يشعر بالأمان من أخطار الحوادث.
  • ثانياً، من أبرز إيجابيات التأمين الإلزامي أن أقساطه تعتبر بسيطة نسبياً وليست باهظة، ولا تلقي حمل على كاهل مالك السيارة مقارنةً بالحماية التي تقدمها والمخاطر التي تتحملها.
  • ثالثاً، إن أقساط هذا التأمين ثابتة و لا تتغير بتغيير قيمة السيارة.

سلبيات التأمين الإلزامي

  • أن سلبيات هذا النوع من التأمين تنحصر في محدودية الغطاء وكذلك محدودية الحماية التي يقدمها، لأنها مخصصة لسيارة الغير، وبناء على ذلك أي مشاكل أو أضرار تقع لسيارة المالك أو سائقها تكون غير متبوعة بالتأمين الإلزامي إذا كان المالك هو الذي تسبب في الحادث، لذلك يتحمل هو مصاريف هذه الأعطال والأضرار.

إيجابيات التأمين الشامل

  • هذا النوع من التأمين يكون اختياري للسيارة، في هذا التأمين يختار مالك السيارة أن يقوم بتأمين السيارة بالكامل، لكي يضمن حمايتها من أي ضرر يقع عليها، ووفقاً لهذا العقد الشامل، تضمن التأمين كلاً من سيارة المؤمن له والسيارات الأخرى وركابها أيضاً.
  • كما أن تأمين للكثير من كافة أنواع الأخطار التي قد تصيب السيارات، فالتأمين الشامل لا يقتصر فقط على الحوادث التي قد تحدث، بل يشمل أيضاً مخاطر السرقة والحريق وغيرها من المخاطر.
  • ثانياً، يقوم التأمين الشامل بتقديم حماية فائقة، حيث يشعر المؤمن له بالحماية والتأمين على سيارته، حتى إذا كان هو السبب في الحادث، وبذلك لا يكون مضطر لدفع مبالغ كبيرة من المال حتى يتم إصلاحها.

سلبيات التأمين الشامل

  • أولاً، من أبرز سلبيات هذا التأمين أنه لا يشمل جميع السيارات، إلا الحديثة منها، وعلى حسب عمر كل سيارة، فإن السيارة القديمة تكون معرضة للعطل أسرع من السيارة الحديثة وتتسبب في الحوادث أكثر من السيارة الحديثة.
  • ثانياً، هذا النوع من التأمين تكون أقساطه باهظة، ولا يستطيع جميع ملاك السيارات دفع هذه المبالغ، أو, على الأقل بأريحية، بالإضافة إلى أن العديد من الذين يمتلكون السيارات الحديثة، يقوموا بدفع أثمانها عن طريق تمويل البنوك وعلى هيئة أقساط شهرية.
  • ثالثاً، قد يضطر المؤمن له اللجوء إلى المحاكم ضد شركات التأمين، وذلك بسبب أن مجال إحالة النزاع إلى المحاكم كثير وذلك لقيمة المطالبات العالية.
  • يعتبر قطاع التأمين من أهم وأفضل القطاعات التي تعمل على تدعيم الاقتصاد من خلال مساعدته عن طريق الحفاظ على الأرواح والممتلكات والتقليل من حجم الخطر الذي من المحتمل أن يتعرض له عن طريق طرح منتجات تأمينية قادرة أن تمتص آثار الحوادث.
  •  أو تقف كظهير استراتيجي للبنوك لتقوم بتسليحها ضد التعثر ومنحها الجرأة الكافية لتتوسع في تمويلاتها للمشروعات الكبرى والصغرى والمتناهية في الصغر والمتوسطة، ناهيك عن التسهيلات الخاصة بسداد الأقساط للمؤسسات التي تشتكي من قلة السيولة نتيجة لاستمرار جائحة كورونا وتداعياتها على جميع الأصعدة.

أهمية التأمين في الاقتصاد

أهمية التأمين في الاقتصاد

أهمية التأمين في الاقتصاد

  • صرحت القيادات المسئولة عن قطاع التأمين أنه يتم تنظيم التأمين تلقائياً حتى يقلل من آثار الخلافات المالية التي تواجه الأشخاص والممتلكات أيضاً، وهذا يجعلها مرنة أكثر في مواجهة الصدمات عن طريق الوقاية التي يوفرها لهم التأمين مما يعتبر وسيلة اطمئنان وأمان لهم، ويرجع الفضل للسياسات التي تقوم بالحماية والتي يتم عقدها مع معيدي التأمين.
  • بالتأكيد يعتبر قطاع التأمين من أبرز القطاعات الداعمة للقطاعات الاقتصادية بشكل غير مباشر من خلال دوره في الحفاظ على الممتلكات و الأرواح بإصداره لمنتجات متنوعة وقادرة على تغطية كافة أنواع الشرائح المجتمعية بشكل مباشر أو عن طريق البنوك و غيرها من المؤسسات المالية.
  • قام قطاع التأمين بطرح منتجات تأمينية تناسب كافة أنواع شرائح المجتمع، وهو متعلق بشكل دائم بالمتغيرات الاقتصادية، والتغيرات الجديدة التي تحدث، وغير مرتبط بفيروس كورونا لذلك فقطاع التأمين يستطيع مساعدة الاقتصاد على التعافي من أي مشكلة أو أزمة بشكل عام.

أهمية قطاع التأمين علي الإقتصاد

  • في هذا الوقت الحالي تسعى أغلب الشركات التي تقوم بالتأمين مع البنوك إلى تقسيط قسط التأمين، لأنها تؤمن بدورها الذي ينبغي أن تقوم به حتى تسهل عملية السداد على العميل، بالإضافة أنها توفر الحماية التأمينية للعميل بدون أن تسبب أي إرهاق أو تعب، ومن جهة أخرى لتقديم الدعم للإقتصاد ومساعدته في التعافي من خلال هذا الإجراء.
  • بالنسبة لما يخص الناحية العملية، شركات التأمين كانت تحصل على قسط التأمين مرة واحدة بصفة خاصة من العميل ميسور الحال حتى إذا أعطته الشركة فرصة للدفع على أكثر من مرة، يتم ذلك بناء على عناصر معينة ومن أهم هذه العناصر، الثقة في العميل ومستواه المادي وحجم الأعمال الضخم الذي تقوم بتأمينه الشركة، وأيضاً من هذه العناصر، جودة الخطر الذي تم التأمين عليه، وغيرها من العناصر.
  • قيام قطاع التأمين بالمساهمة والمشاركة في تقديم الدعم للإقتصاد لن يتم إلا عن طريق تكاتف أعمال وجهود كافة المنظومة المالية بأكملها، على سبيل المثال في أوائل انتشار فيروس الكورونا قام البنك المركزي بطلب تأخير فترة سداد الأقساط إلى ستة أشهر لعملائها، وأيضاً قرار الرقابة المالية بتأخير سداد أقساط التأمين للعقود التي يمتلكوها، بالإضافة إلى معالجة مصابي كورونا وهذا يدل على أن الأحداث خطيرة ومؤثرة وقوية وبحاجة إلى الدعم من أجل التعافي من القطاعات المالية المصرفية وغير المصرفية بالتحديد.

نمو الإقتصاد وعلاقته بالتأمين

  • يساهم قطاع التأمين في دعم الاقتصاد بصورة كبيرة خاصة و أن البنوك تتسلح بالتأمين للتوسع في تمويل المشروعات المتوسطة و الصغيرة و متناهية الصغر و الأفراد لكونه يتحمل المخاطر الخاصة بالتعثر سواء في الظروف العادية أو الاستثنائية.
  • إن قطاع التأمين من أهميته أنه يشارك في دعم القطاعات الاقتصادية عن طريق منتجات التأمين التي تصنعها الشركات بهدف التقليل من المخاطر التي يعاني منها مختلف القطاعات، منها تأمين المشروعات متناهية الصغر من العديد من المخاطر مثل عدم السداد، وأيضاً تأمين المشروعات الكبيرة وتأمين المسكن.
  • نجحت شركات التأمين في التعامل مع أزمات جائحة فيروس كورونا، حيث أنها اتبعت تنفيذ وتطبيق إجراءات الرقابة المالية من الجهتين، سواء كانت الجهة التي تتعلق بقواعد وأساسيات وتعليمات السلامة والتباعد الاجتماعي، أو كانت الجهة التي تتعلق بإعطاء العملاء فترة سماح مدتها أطول حتى يستطيعوا تسديد الأقساط، وذلك مراعاة للظروف التي يمرون بها وأيضاً تأثر الأنشطة الإقتصادية للعملاء.
  • قامت شركات التأمين في التأمين الطبي بالإلتزام بتعليمات الرقابة المالية لها، حيث تقوم بتغطية علاج المصابين بفيروس كورونا من عملاء الشركات، ويعمل التأمين الشامل على تكبير نطاق هذا السوق ويجدد العمل به بحيث يشمل جميع المواطنين الذين لم يخدمهم التأمين التقليدي أو من لم تصل إليهم الخدمات التأمينية مع التركيز بشكل خاص على الأفراد الضعفاء من ذوي الدخل الضعيف، فبدأت شركات التأمين بافتتاح أسواق جديدة عن طريق إتباع برامج وتقنيات وتصميم منتجات جديدة لخدمة تلك الفئات.
  • ومن ناحية أخرى أن جمع أقساط التأمين وإيداعها في البنوك ليتم استثمارها، هذا يقوم بتشجيع ودعم الاقتصاد، خاصةً إذا كان تأمين الممتلكات لا يوجد به جانب استثماري، لذلك توضع في أوعية استثمارية مضمونة وموثوقة وأيضاً بالنسب التي اختارها المشرع حفاظاً على حماية أموال حملة الوثائق.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد