انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أنواع معدات التشييد

فريق مقال للكتابةسنتين

تتم عمليات البناء والتشييد بشكل يومي في مختلف الأماكن لذلك تكثر المعدات المستخدمة في تلك العمليات وتختلف وتكثر الشركات التي تنافس في صناعة المعدات المستخدمة في التشييد فكل شركة قامت بإنتاج موديلات خاصة بها من مختلف الآلات حتي تخرج لنا الشركات بأفضل خدمة للبشر حتي ساهم في تسريع عمليات التشييد والبناء التي تلزم لنهضة أي دولة علي شفا النهوض لذلك يصعب البحث عن تلك المعدات بسبب كثرتها وفي ضوء ذلك الموضوع يقدم لكم موقع فتكات جديد الأنواع المختلفة لمعدات التشييد .

أنواع معدات التشييد

معدات المقاولات

  • معدات دق الركائز : في حالة أردنا وضع أساس ليرتكز عليه المنزل او البناء يقوم هذا اجهاز بحفر الأرض حتي الأعماق الكبيرة التي نحتاجها في صب الأعمدة حتي تصبح الاعمدة قوية ذات تدعيم عالي .
  • معدات حفر الخوازيق : هناك بعض الأبنية نستخدم فيها ركائز تكون مصبوبة مسبقا فنكون في الحاجة الي الآلات التي تقوم بحفر ثقوب عميقة في الأرض حتي نقوم بتثبيت تلك الأعمدة .
  • الشاحنات القلابة : يكثر استخدام تلك الشاحنات في العمليات التي تتمثل في التفريغ والنقل بحيث تقوم بنقل وتفريغ خامات البناء من مكان لأخر كما يوجد نوع من الشاحنات لكل نوع من الطرق حيث تستخدم بعضها في الطرق الوعرة ويستخدم البعض الأخر في لاطرق الممهدة كما تسير تلك الشاحنات العملاقة علي عجلات كبيرة جدا حتي تمكنها من حمل كميات كبيرة من المواد الخام المراد نقلها وتمكنا أيضا من السير علي شتي أنواع الطرق .
  • فيلير بانشر ” قاطع الأشجار ” : يكون عبارة عن معدة من المعدات الثقيلة التي تستخدم في قطع الأشجار الكبيرة التي تكون في مواقع العمل مما يسهل عملية تقطيع الأشجار الضخمة وتجميعها في مكان واحد في تجعل الأمر أسهل علي باقي المعدات حتي تباشر عملها .
  • الأوناش : يتم تسميتها أيضا بالمناولات أو الروافع التلسكوبية حيث تعتبر من الآلات التي يتم استخدامها في عمليات رفع المواد الثقيلة الي ارتفاعات عالية وذلك يوفر علي العمال بناء المنصة التي كانوا يرفعون من خلالها الخامات قديما كم تحتوي تلك الرافعات علي أذرع تلسكوبية طويلة يمكن التحكم بها بالرفع والإنزال أو حتي الدوران كما من الممكن تركيب مختلف القطع النهائية لها مثل قطعة الرافعة الشوكية واذرع ارفع وغيرها وكل هذا يعتمد علي المتطلبات الوظيفية لها .
معدات المقاولات

معدات المقاولات

أنواع المعدات الثقيلة

  • تختلف المعدات من مكان الي أخر وتمتلك كل شركة مقاولات أنواع مختلفة من تلك المعدات ومن المعدات التي تتوافر في الشركات :
  • من البلدوزر : يتوفر الموديل ” CAT D10 N ” والموديل ” CAT  D9 L ” .
  • من اللوادر : تتوافر العديد من الموديلات للوادر بسبب تعدد استخداماتها وتتمثل تلك الموديلات في ” CAT 928 G , CAT 938 G , CAT 950 B , CAT 950 E , CAT 950 G , CAT 980 G , لودر شوكة طن , لودر شوكة 3.5 طن ” .
  • جرارات : تتمثل الموديلات الموجودة من الجرارات في ” CAT 12 G , CAT 14 G , 140 G , 120 G ” .
  • القلاب : يوجد الكثير من الموديلات المختلفة للقلابات ولكن من أكثر الموديلات الشائعة هم التريلات والكساحات الكبيرة والمقطورة والتريلا مثل التريلا ” 3x ” .

أنواع معدات التخزين

  • يتم استخدام معدات التخزين المختلفة حتي نستطيع الاحتفاظ بمختلف المواد او القيام بتخزينها علي مدار فترات او التخزين المؤقت لها , يتم تصميم أنواع معدات التخزين المختلفة حتي تقوم بدورها في العمل المعتمد عليها به إثناء عملية تصميم المستودع .
  • تسهل معدات التخزين من التكاليف المستخدمة في عمليات المناولة حيث تسهل الوصول للمواد وتنظيف المستطيل أو محيط المستودع مهم اختلف شكله , إذا قمنا بتكديس كافة المواد المخزنة فلن نستخدم وقتها معدات التخزين .
  • كما يمكننا إضافة رفوف تخزين إضافية لتلك المعدات حيث يؤثر حجم كل قطعة يتم تخزينها علي المساحة المخصصة لها في المخازن لذلك يجب تهيئة المخزن من كافة الطرق لاستيعاب أكبر قدر من المواد في أقل مساحة ممكنة .
  • كم يمكننا تخزين المنصات عن طريق أن نستخدم الأرفف المزدوجة والمفردة وهذا في حال ما كانت الناصر المخزنة صغيرة أما إذا كانت تلك العناصر متوسطة المدي نقوم وقتها باستخدام أرفف تسمي بأرفف تدفق البليت وندفعها للخلف ونلجأ الي التخزين الأرضي إذا كانت تلك المواد كبيرة المدي .
  • كما يجب توافر محرك داخلي في حالة أحمال البليت كداعماً لها حيث لا يمكننا تكديسها ويمكننا اختيار الكراتين الفردية أو التخزين في أرفف تدفق الكرتون وتم تصميم ذلك النوع حتي يمكننا الوصول للكراتين التي تم تخزينها تخزينا فرديا لكل قطعة .
  • كما يوجد العديد مكن الأسس التي تعمل بها المخازن مثل ” FIFO ” الي يتمثل في أن المخزن أولا يصرف أولا كما يوجد العديد من أماكن التخزين المختلفة فيمكننا استخدام رفوف الحاويات أو أدراج التخزين .
  • يوجد العديد من الأنظمة التي صممت خصيصا للتحكم في المخازن وعمليات التخزين ويتم التحكم في تلك الأنظمة عن طريق استخدام الكمبيوتر حتي يمكننا الجمع بين آليات النقل و الأدوات التي تتحكم في مستويات التخزين العشوائي سواء السريع أو الدقيق .

أهداف مناولة ونقل المواد

  • خفض التكلفة : إمكانية خفض التكاليف حيث أن خفض التكاليف المخصصة لعملية المناولة يؤدي الي خفض التكاليف الكلية للمنتج النهائي .
  • توفير الوقت : يعمل هذا العنصر علي توفير الوقت في الدورة الصناعية حيث أن الوقت المستغرق في تصنيع المواد من الممكن أن يتوقف علي درجة الكفاءة للمناولة فبالتالي تتوقف المناولة علي السرعة في تنفيذها حيث نستطيع عن طريقها نقل المواد بطول المسافات المطلوبة وإذا قمنا بعمليات النقل في أوقات أقل نستطيع خفض أوقات الدورة التصنيعية خاصة بالنسبة للعملية الإنتاجية وسيعمل هذا بدوره علي خفض أحجام المخزون .
  • التحكم في الواد : تساعد المناولة علي التحم في انسياب المواد الخاصة نسبة الي العمليات الإنتاجية التي تكون متطلبة لعدد من العمليات  الصناعية التي تأتي بالتبعية , كما تتحكم في سرعة الإنتاج عن طريقة تحكمها في مستوي تدفق المواد الخام .
  • زيادة الأمان : تعمل معدات المناولة علي زيادة قدر الإمكان لكل العمال أثناء عملية المناولة وهذا الأمر بدوره يؤدي الي الحد من الحوادث التي تحدث اثناء العمليات الصناعية كما يؤدي الي تسريع معدل دوران العمل كما يساهم في رفع الكفاءة الإنتاجية .

أسماء المعدات الثقيلة

  • آلة الدمك : نقوم باستخدام الضواغط والبكرات أثناء ضغط الأرض أو مختلف المواد كما تتوفر أيضا العديد من الأنواع من تلك الضواغط طبقا للغرض الذي تريد استخدامها لأجله , نقوم باستخدام البكرات الملساء في ضغط الطبقات التي تكون ضحلة سواء كانت في التربة او الأسفلت ويوجد نوع يسي ببكرات قدم الأغنام حيث يستخدم هذا النوع في عمليات الضغط العميق وتوجد البكرات التي تحتوي علي الإطارات الهوائية وتلك التي تستخدم في ضغط التربة المحتوية علي الحبيبات العميقة كما تستخدم أيضا مع طبقات الأسفلت .
  • الكرين ” رافعات برجية ” : تتكون تلك الرافعات من رافعات ثابتة تستخدم لمختلف أنواع الرفع إثناء تشييد هياكل الأبنية العالية حيث يمكنها رفع المواد بسهولة ومن تلك القطع هي الكتل الخرسانية التي سبق صبها. تتكون من عدة مكونات مثل ” الصاري ” وهو عبارة عن برج عمودي للدعم ” الجيب ” وهو عبارة عن ذراع يستخدم في التشغيل ” الذراع المضاد ” ذلك هو الذراع الذي يحمل الأثقال المضادة ويوجد علي الجانب الأخر للرافعة ” مقصورة التشغيل ” تلك هي المقصورة الرئيسية بالروافع حيث تحتوي عالي أنظمة التشغيل للرافعة وأزرار التحكم .
أسماء المعدات الثقيلة

أسماء المعدات الثقيلة

  • الجرارات ذات العجلات : تكون تلك الجرارات عبارة عن معدات نقوم باستخدامها لتحريك سطح اتربة حتي نحصل علي سطح مستوي. يحتوي الجزء الامامي علي جرار مع عجلات كما يحتوي الجزء الخلفي للمعدة علي الشفرات وأحزمة النقل وقادوس التجميع للتربة , تتمثل آلية العمل للجرارات في الآتي ” إذا قمنا بإنزال الشفرات الأمامية للجرارات وقمنا بالحركة حينها تبدأ الشفرات في حفر التربة فوق مستوي الشفرات وتقوم أيضا بتجميع التربة التي تم حفرها بواسطة أحزمة النقل وفي حالة امتلاء القادوس نستطيع رفع الجزء اخلفي للجرار من خلال مقصورة التشغيل فيصبح بإمكاننا تفريغ القادوس في الساحة الخاصة بالتفريغ ” .
معدات المقاولات
معدات دق الركائز في حالة أردنا وضع أساس ليرتكز عليه المنزل او البناء يقوم هذا اجهاز بحفر الأرض حتي الأعماق الكبيرة التي نحتاجها في صب الأعمدة حتي تصبح الاعمدة قوية ذات تدعيم عالي معدات حفر الخوازيق هناك بعض الأبنية نستخدم فيها ركائز تكون مصبوبة مسبقا فنكون في الحاجة الي الآلات التي تقوم بحفر ثقوب عميقة في الأرض حتي نقوم بتثبيت تلك الأعمدة الشاحنات القلابة يكثر استخدام تلك الشاحنات في العمليات التي تتمثل في التفريغ والنقل بحيث تقوم بنقل وتفريغ خامات البناء من مكان لأخر كما يوجد نوع من الشاحنات لكل نوع من الطرق حيث تستخدم بعضها في الطرق الوعرة ويستخدم البعض الأخر في لاطرق الممهدة كما تسير تلك الشاحنات العملاقة علي عجلات كبيرة جدا حتي تمكنها من حمل كميات كبيرة من المواد الخام المراد نقلها وتمكنا أيضا من السير علي شتي أنواع الطرق فيلير بانشر قاطع الأشجار  يكون عبارة عن معدة من المعدات الثقيلة التي تستخدم في قطع الأشجار الكبيرة التي تكون في مواقع العمل مما يسهل عملية تقطيع الأشجار الضخمة وتجميعها في مكان واحد في تجعل الأمر أسهل علي باقي المعدات حتي تباشر عملها الأوناش يتم تسميتها أيضا بالمناولات أو الروافع التلسكوبية حيث تعتبر من الآلات التي يتم استخدامها في عمليات رفع المواد الثقيلة الي ارتفاعات عالية وذلك يوفر علي العمال بناء المنصة التي كانوا يرفعون من خلالها الخامات قديما كم تحتوي تلك الرافعات علي أذرع تلسكوبية طويلة يمكن التحكم بها بالرفع والإنزال أو حتي الدوران كما من الممكن تركيب مختلف القطع النهائية لها مثل قطعة الرافعة الشوكية واذرع ارفع وغيرها وكل هذا يعتمد علي المتطلبات الوظيفية لها caption id=attachment67864 align=alignnone width=1024 معدات المقاولاتcaption
أنواع المعدات الثقيلة
تختلف المعدات من مكان الي أخر وتمتلك كل شركة مقاولات أنواع مختلفة من تلك المعدات ومن المعدات التي تتوافر في الشركات من البلدوزر يتوفر الموديل CAT D10 N والموديل CAT  D9 L من اللوادر تتوافر العديد من الموديلات للوادر بسبب تعدد استخداماتها وتتمثل تلك الموديلات في CAT 928 G CAT 938 G CAT 950 B CAT 950 E CAT 950 G CAT 980 G لودر شوكة7  طن لودر شوكة 35 طن جرارات تتمثل الموديلات الموجودة من الجرارات في CAT 12 G CAT 14 G 140 G 120 G القلاب يوجد الكثير من الموديلات المختلفة للقلابات ولكن من أكثر الموديلات الشائعة هم التريلات والكساحات الكبيرة والمقطورة والتريلا مثل التريلا 3x
أنواع معدات التخزين
يتم استخدام معدات التخزين المختلفة حتي نستطيع الاحتفاظ بمختلف المواد او القيام بتخزينها علي مدار فترات او التخزين المؤقت لها يتم تصميم أنواع معدات التخزين المختلفة حتي تقوم بدورها في العمل المعتمد عليها به إثناء عملية تصميم المستودع تسهل معدات التخزين من التكاليف المستخدمة في عمليات المناولة حيث تسهل الوصول للمواد وتنظيف المستطيل أو محيط المستودع مهم اختلف شكله إذا قمنا بتكديس كافة المواد المخزنة فلن نستخدم وقتها معدات التخزين كما يمكننا إضافة رفوف تخزين إضافية لتلك المعدات حيث يؤثر حجم كل قطعة يتم تخزينها علي المساحة المخصصة لها في المخازن لذلك يجب تهيئة المخزن من كافة الطرق لاستيعاب أكبر قدر من المواد في أقل مساحة ممكنة كم يمكننا تخزين المنصات عن طريق أن نستخدم الأرفف المزدوجة والمفردة وهذا في حال ما كانت الناصر المخزنة صغيرة أما إذا كانت تلك العناصر متوسطة المدي نقوم وقتها باستخدام أرفف تسمي بأرفف تدفق البليت وندفعها للخلف ونلجأ الي التخزين الأرضي إذا كانت تلك المواد كبيرة المدي كما يجب توافر محرك داخلي في حالة أحمال البليت كداعما لها حيث لا يمكننا تكديسها ويمكننا اختيار الكراتين الفردية أو التخزين في أرفف تدفق الكرتون وتم تصميم ذلك النوع حتي يمكننا الوصول للكراتين التي تم تخزينها تخزينا فرديا لكل قطعة كما يوجد العديد مكن الأسس التي تعمل بها المخازن مثل FIFO الي يتمثل في أن المخزن أولا يصرف أولا كما يوجد العديد من أماكن التخزين المختلفة فيمكننا استخدام رفوف الحاويات أو أدراج التخزين يوجد العديد من الأنظمة التي صممت خصيصا للتحكم في المخازن وعمليات التخزين ويتم التحكم في تلك الأنظمة عن طريق استخدام الكمبيوتر حتي يمكننا الجمع بين آليات النقل و الأدوات التي تتحكم في مستويات التخزين العشوائي سواء السريع أو الدقيق
أهداف مناولة ونقل المواد
خفض التكلفة إمكانية خفض التكاليف حيث أن خفض التكاليف المخصصة لعملية المناولة يؤدي الي خفض التكاليف الكلية للمنتج النهائي توفير الوقت يعمل هذا العنصر علي توفير الوقت في الدورة الصناعية حيث أن الوقت المستغرق في تصنيع المواد من الممكن أن يتوقف علي درجة الكفاءة للمناولة فبالتالي تتوقف المناولة علي السرعة في تنفيذها حيث نستطيع عن طريقها نقل المواد بطول المسافات المطلوبة وإذا قمنا بعمليات النقل في أوقات أقل نستطيع خفض أوقات الدورة التصنيعية خاصة بالنسبة للعملية الإنتاجية وسيعمل هذا بدوره علي خفض أحجام المخزون التحكم في الواد تساعد المناولة علي التحم في انسياب المواد الخاصة نسبة الي العمليات الإنتاجية التي تكون متطلبة لعدد من العمليات  الصناعية التي تأتي بالتبعية كما تتحكم في سرعة الإنتاج عن طريقة تحكمها في مستوي تدفق المواد الخام زيادة الأمان تعمل معدات المناولة علي زيادة قدر الإمكان لكل العمال أثناء عملية المناولة وهذا الأمر بدوره يؤدي الي الحد من الحوادث التي تحدث اثناء العمليات الصناعية كما يؤدي الي تسريع معدل دوران العمل كما يساهم في رفع الكفاءة الإنتاجية
أسماء المعدات الثقيلة
آلة الدمك نقوم باستخدام الضواغط والبكرات أثناء ضغط الأرض أو مختلف المواد كما تتوفر أيضا العديد من الأنواع من تلك الضواغط طبقا للغرض الذي تريد استخدامها لأجله نقوم باستخدام البكرات الملساء في ضغط الطبقات التي تكون ضحلة سواء كانت في التربة او الأسفلت ويوجد نوع يسي ببكرات قدم الأغنام حيث يستخدم هذا النوع في عمليات الضغط العميق وتوجد البكرات التي تحتوي علي الإطارات الهوائية وتلك التي تستخدم في ضغط التربة المحتوية علي الحبيبات العميقة كما تستخدم أيضا مع طبقات الأسفلت الكرين رافعات برجية تتكون تلك الرافعات من رافعات ثابتة تستخدم لمختلف أنواع الرفع إثناء تشييد هياكل الأبنية العالية حيث يمكنها رفع المواد بسهولة ومن تلك القطع هي الكتل الخرسانية التي سبق صبها تتكون من عدة مكونات مثل الصاري وهو عبارة عن برج عمودي للدعم الجيب وهو عبارة عن ذراع يستخدم في التشغيل الذراع المضاد ذلك هو الذراع الذي يحمل الأثقال المضادة ويوجد علي الجانب الأخر للرافعة مقصورة التشغيل تلك هي المقصورة الرئيسية بالروافع حيث تحتوي عالي أنظمة التشغيل للرافعة وأزرار التحكم caption id=attachment67865 align=alignnone width=1024 أسماء المعدات الثقيلةcaption الجرارات ذات العجلات  تكون تلك الجرارات عبارة عن معدات نقوم باستخدامها لتحريك سطح اتربة حتي نحصل علي سطح مستوي يحتوي الجزء الامامي علي جرار مع عجلات كما يحتوي الجزء الخلفي للمعدة علي الشفرات وأحزمة النقل وقادوس التجميع للتربة تتمثل آلية العمل للجرارات في الآتي إذا قمنا بإنزال الشفرات الأمامية للجرارات وقمنا بالحركة حينها تبدأ الشفرات في حفر التربة فوق مستوي الشفرات وتقوم أيضا بتجميع التربة التي تم حفرها بواسطة أحزمة النقل وفي حالة امتلاء القادوس نستطيع رفع الجزء اخلفي للجرار من خلال مقصورة التشغيل فيصبح بإمكاننا تفريغ القادوس في الساحة الخاصة بالتفريغ

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد