انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أنواع معدات البناء

فريق مقال للكتابةسنتين

عمليات التشييد والإنشاءات المختلفة في أعمال البناء من أهم العمليات التي تتم , ولهذا نحتاج لاستخدام المعدات الثقيلة حتي نستطيع القيام بتلك العمليات بكل سهولة. وكل معدة على حدة تساهم بجزء كبير من مراحل العمليات المختلفة للبناء وفي ضوء التشييد والمعدات يقدم لكم موقع فتكات جديد أنواع معدات البناء .

أنواع معدات البناء

معدات البناء والتشييد

  • مصطلح معدات ثقيلة ينطبق علي المركبات الثقيلة والتي تم تصميمها خصيصا حتي تقوم بتنفيذ مهما البناء المختلفة وتنطبق المهام في كثير من الأحيان علي العمليات الترابية أو غيرها من العمليات ومهام البناء الكبيرة.
  • كما تتكون المعدات الثقيلة عادة من 5 أجهزة للتنفيذ ألا وهي ” الج، التنفيذ، هيكل قطار السلطة، السيطرة،  المعلومات.
  • استخدم البشر المدات الثقيلة في القرن الأول قبل الميلاد , وصف حينها المهندس الروماني الجنسية عندما تشغيل المعدات علي أيدي العمالة البشرية.
  • تكمن وظائف المعدات الثقيلة عن طريق الميزة الميكانيكية للآلة ولو كانت بسيطة وننظر للنسبة بين قيمة المدخلات التي تم تطبيقها علي أرض الواقع وقامت بمضاعفة القوة المبذولة .
  • حيث جعلت من المهام الصعبة التي يقوم بها الأيدي البشرية العاملة بالمهام السهلة جداً حيث تعمل الآلات الثقيلة الآن عمل مئات الأشخاص الذي كان يأخذ بالأسابيع حتي تمام تنفيذه .

أنواع معدات التشييد

  • تستخدم تلك المعدات العديد من المحركات الهيدروليكية ونستخدمها كمصدر أساسي للحركة حيث من الإمكان أن نستخدم كلمة ” مصنع ” حتي نشير الي أي نوع من الآلات المتحركة الثقيلة .
  • البلدوزر: يعتبر من الآلات الأكثر شهرة في مختلف مواقع العمل حيث نقوم باستخدام الجرافات في عملية نقل المساحات الصغيرة الي مساحات أخري كبيرة , يحتوي علي شفرة مسطحة الشكل في مقدمة الآلة حيث يمكن أن يتم ضبطها لنقوم بدفع الكسر والأوساخ حتي نحصل علي درجات دقيقة أو خشنة كما تحتوي بعض منها علي مسارات واسعة للغاية تستطيع الإتاحة لهم أن يتمكنوا من تسوية التضاريس المختلفة .
  • الحفارة الهيدروليكية: هي قطعة مميزة من قطع البناء حيث يمكن لها أن تقوم بحفر كميات كبيرة من الأرض في وقت قصير , كما يتمكن ذراع الحفر أن يتحرك 360 درجة مما يتيح لنا توفير الرؤية الكاملة للموقع الخاص بالبناء , وهي تستخدم في عمليات الحفر والهدم .
  • شاحنة قلابة: تعتبر تلك الآلة من العناصر الأساسية الذي يكتسب شهرة عند أغلب الناس , حيث يوجد نوعان من تلك الآلة فمنها ذات الإطار الصلب وذات الإطار المفصلي التي تستخدم علي الطرق الغير ممهدة كما تقوم باستخدام الشاحنات في عمليات النقل وهي تساعد علي حمل الكميات الكبيرة من الخامات من والي مواقع العمل .
  • الجرافة ذات العجلات :  تكون هذه الآلة مكونة من مزيج من أنواع الجرافات ذات العجلات وتم تجهيز الجرافات بشفرات مثل شفرات اللودر والجرافة وتعتبر الجرافة من أحسن الآلات استخداما في المهمات الخفيفة , نقوم باستخدامه لنقوم بتحميل التربة أو عمليات نقل الثلج بكمية كبيرة وعمليات تقطيع الغابات .
 أنواع المعدات الانشائيه

أنواع المعدات الانشائيه

معدات البناء اليدوية

تتواجد العديد من الأدوات المختلفة للبناء , التي يقوم العمال باستخدامها ومن تلك الأدوات:

  • الداعم: تشبه تلك الألة الإزميل ونقوم باستخدامه في قطع الطوب .
  • المطرقة: نقوم باستخدام تلك الألة في عمليات قطع وتكسير الطوب .
  • قاطعة الرفع : نقوم باستخدام تلك الأداة في عمليات التسوية للأسطح الخرسانية .
  • الإزميل: تستخدم تلك المعدة في الأعمال الخشبية ويكون عبارة عن أداة نستخدمها لنزيل المطبات الخرسانية أو الخرسانة التي تظهر بشكل بارز علي السطح .
  • المنشار الدائري: نقوم باستخدام تلك الألة في قطع الإطارات والألواح الخشبية وما الي ذلك .

 أسماء معدات البناء الثقيلة

  • نعرف جميعا معدات تحريك التربة حيث تشتهر باسم الحفارات وتكون عبارة عن بعض من المعدات التي تكون مدفوعة بمجموعة من الإطارات والمواتير، حيث تشتمل الحفارات التقليدية علي ذراع طويل يتم اتصاله بكابينة محورية .
  •  كما يمكن لتلك الأزرع الدوران 360 درجة مئوية , يجلس العامل المسئول عن التشغيل في الكابينة الأمامية حتي يستطيع التمتع برؤية جيدة للمواقع كما يمكن استخدام تلك الآلات في أغراض أخري حيث هي من أنواع الأدوات متعددة الاستخدامات .
  • كما لها أنواع عديدة مثل :
  1. كاشطات : يتم استخدام الكاشطات لحفر وتسوية أي مساحات من الأرض مهما كانت كبيرة , وتكون تلك الكاشطات هي عبارة عن آلات ثقيلة تم تصميمها حتي تعمل في المناطق المفتوحة , كما لا يمكن تشغيلها في العمليات التي تتعلق بالقطع والتعبئة حيث لا يمكننا زيادة سرعتها .
  2. المحركات الصف: تعرف أيضا بمصطلح ممهدات الطريق وتكون عبارة عن مجموعة من المعدات الثقيلة يتم استخدامها في مواقع البناء للقيام بعمليات التنظيف الدقيقة حيث يمكنها تحريك كميات صغيرة في زوايا مختلفة. كما يمكن ضبط الشفرة الخاصة بها لتقوم بتسوية سطح الأرض.
  3. الخنادق:  مجموعة من الآلات الثقيلة التي تستخدم في حفر الخنادق وعادة ما يتم استخدامها ف حفر الخنادق الضيقة كالتي يمر بها الكابلات والأسلاك.

أسماء آلات الحفر الثقيلة ونصيبها في السوق العالمي

  • كاتربيلر: هي شركة لصناعة المعدات الثقيلة واليدوية التي يتم استخدامها في مواقع البناء وهي من الشركات الرائدة في ذلك المجال ومقر الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية وأخذ نصيب من السوق العالمي لمعدات البناء بنسبة 17.8% .
  • كوماتسو: تقع في الترتيب الثاني في ترتيب أعلي الشركات مبيعات في مجال المعدات الثقيلة , يوجد مقر الشركة الرئيسي ي اليابان حيث يشارك في النسبة العالمية بنسبة 10.6% .
  • Hitachi Construction Machinery : تأتي في المرتبة الثالثة في ترتيب الشركات الرائدة في صناعات المعدات الثقيلة , يوجد مقر الشركة في السويد ,حيث تحتل نسبة 4.9% من السوق العالمي .
  • Volo Construction Equipment : تأتي في المرتبة الرابعة في السوق العالمي , تكون تلك الشركة هي شركة تابعة لمجموعة فولفو ويقع مقر تلك الشركة باليابان وتحتل نسبة 4.9% من السوق العالمي .
  • Terex : تأتي في المرتبة الخامسة بنسبة 4.6% من السوق العالمي , يقع مقر الشركة الأم في الولايات المتحدة الأمريكية .
معدات البناء الثقيلة

معدات البناء الثقيلة

أنواع مواد البناء

  • بعد حدوث انتشر واسع للمجال العمراني في الآونة الحديثة كان من الأكيد أن يتم تطوير الأدوات التي نقوم باستخدامها في تلك العمليات .
  • الطوب: إن عملية صناعة الطوب كانت من العمليات التي كان يتم إجراءها عن طريق العمالة اليدوية , حيث كانوا يقومون بدمج الطين مع الماء وبعض من القش ثم تشكيلها علي أشكال قوالب أما في الحاضر توجد العديد من المصانع التي تقوم بفعل ذلك بشكل سهل وسريع .
  • الإسمنت: كان يكثر استخدام الإسمنت في سابق الزمان من النوع العادي ولكن الأن تم صناعة أنواع مسلحة من الإسمنت وقديما كان يتم خلط المادة الإسمنتية بالماء عن طريقي الأيادي العاملة لكن الأن اختلف هذا الامر حيث يوجد العديد من الآلات الضخمة التي تقوم بتلك العمليات نيابة عن الإنسان حيث يعبر الإنسان فقط عن ماذا يريد ويترك الباقي علي الألة لتقوم بتنفيذه .
  • الطلاء: كان العالم قديما يستخدم الطلاء العادي ولكن الأن تعددت أشكال والوان الدهان كما قام البشر صناعة أوراق للجدران والبلاط الخاص بالجدران. حيث يتميز هذا النوع من البلاط من ناحية الألوان كما من الإمكان ان نضيف مواد أخري مع البلاط حيث تزيد تلك المواد من لمعان وبريق الطلاء.
  • العربة: تتكون من جزء معدني يتكون من حاوية صغيرة يتم دفعها عي عجلة واحدة ويستطيع شخص واحد فقط من التحكم بها. حيث تتوفر أيضا بمختلف الأحجام وكانت تعد من الأدوات الرئيسية في عملية الإنشاءات حيث انوا يقومون بنقل الرمل والزلط والطوب والإسمنت بواسطتها.
معدات البناء والتشييد
مصطلح معدات ثقيلة ينطبق علي المركبات الثقيلة والتي تم تصميمها خصيصا حتي تقوم بتنفيذ مهما البناء المختلفة وتنطبق المهام في كثير من الأحيان علي العمليات الترابية أو غيرها من العمليات ومهام البناء الكبيرة كما تتكون المعدات الثقيلة عادة من 5 أجهزة للتنفيذ ألا وهي الج التنفيذ هيكل قطار السلطة السيطرة  المعلومات استخدم البشر المدات الثقيلة في القرن الأول قبل الميلاد وصف حينها المهندس الروماني الجنسية عندما تشغيل المعدات علي أيدي العمالة البشرية تكمن وظائف المعدات الثقيلة عن طريق الميزة الميكانيكية للآلة ولو كانت بسيطة وننظر للنسبة بين قيمة المدخلات التي تم تطبيقها علي أرض الواقع وقامت بمضاعفة القوة المبذولة حيث جعلت من المهام الصعبة التي يقوم بها الأيدي البشرية العاملة بالمهام السهلة جدا حيث تعمل الآلات الثقيلة الآن عمل مئات الأشخاص الذي كان يأخذ بالأسابيع حتي تمام تنفيذه
أنواع معدات التشييد
تستخدم تلك المعدات العديد من المحركات الهيدروليكية ونستخدمها كمصدر أساسي للحركة حيث من الإمكان أن نستخدم كلمة مصنع حتي نشير الي أي نوع من الآلات المتحركة الثقيلة البلدوزر يعتبر من الآلات الأكثر شهرة في مختلف مواقع العمل حيث نقوم باستخدام الجرافات في عملية نقل المساحات الصغيرة الي مساحات أخري كبيرة يحتوي علي شفرة مسطحة الشكل في مقدمة الآلة حيث يمكن أن يتم ضبطها لنقوم بدفع الكسر والأوساخ حتي نحصل علي درجات دقيقة أو خشنة كما تحتوي بعض منها علي مسارات واسعة للغاية تستطيع الإتاحة لهم أن يتمكنوا من تسوية التضاريس المختلفة الحفارة الهيدروليكية هي قطعة مميزة من قطع البناء حيث يمكن لها أن تقوم بحفر كميات كبيرة من الأرض في وقت قصير كما يتمكن ذراع الحفر أن يتحرك 360 درجة مما يتيح لنا توفير الرؤية الكاملة للموقع الخاص بالبناء وهي تستخدم في عمليات الحفر والهدم شاحنة قلابة تعتبر تلك الآلة من العناصر الأساسية الذي يكتسب شهرة عند أغلب الناس حيث يوجد نوعان من تلك الآلة فمنها ذات الإطار الصلب وذات الإطار المفصلي التي تستخدم علي الطرق الغير ممهدة كما تقوم باستخدام الشاحنات في عمليات النقل وهي تساعد علي حمل الكميات الكبيرة من الخامات من والي مواقع العمل الجرافة ذات العجلات   تكون هذه الآلة مكونة من مزيج من أنواع الجرافات ذات العجلات وتم تجهيز الجرافات بشفرات مثل شفرات اللودر والجرافة وتعتبر الجرافة من أحسن الآلات استخداما في المهمات الخفيفة نقوم باستخدامه لنقوم بتحميل التربة أو عمليات نقل الثلج بكمية كبيرة وعمليات تقطيع الغابات caption id=attachment67692 align=alignnone width=1024 أنواع المعدات الانشائيهcaption
معدات البناء اليدوية
تتواجد العديد من الأدوات المختلفة للبناء التي يقوم العمال باستخدامها ومن تلك الأدوات الداعم تشبه تلك الألة الإزميل ونقوم باستخدامه في قطع الطوب المطرقة نقوم باستخدام تلك الألة في عمليات قطع وتكسير الطوب قاطعة الرفع نقوم باستخدام تلك الأداة في عمليات التسوية للأسطح الخرسانية الإزميل تستخدم تلك المعدة في الأعمال الخشبية ويكون عبارة عن أداة نستخدمها لنزيل المطبات الخرسانية أو الخرسانة التي تظهر بشكل بارز علي السطح المنشار الدائري نقوم باستخدام تلك الألة في قطع الإطارات والألواح الخشبية وما الي ذلك
 أسماء معدات البناء الثقيلة
نعرف جميعا معدات تحريك التربة حيث تشتهر باسم الحفارات وتكون عبارة عن بعض من المعدات التي تكون مدفوعة بمجموعة من الإطارات والمواتير حيث تشتمل الحفارات التقليدية علي ذراع طويل يتم اتصاله بكابينة محورية  كما يمكن لتلك الأزرع الدوران 360 درجة مئوية يجلس العامل المسئول عن التشغيل في الكابينة الأمامية حتي يستطيع التمتع برؤية جيدة للمواقع كما يمكن استخدام تلك الآلات في أغراض أخري حيث هي من أنواع الأدوات متعددة الاستخدامات كما لها أنواع عديدة مثل كاشطات يتم استخدام الكاشطات لحفر وتسوية أي مساحات من الأرض مهما كانت كبيرة وتكون تلك الكاشطات هي عبارة عن آلات ثقيلة تم تصميمها حتي تعمل في المناطق المفتوحة كما لا يمكن تشغيلها في العمليات التي تتعلق بالقطع والتعبئة حيث لا يمكننا زيادة سرعتها المحركات الصف تعرف أيضا بمصطلح ممهدات الطريق وتكون عبارة عن مجموعة من المعدات الثقيلة يتم استخدامها في مواقع البناء للقيام بعمليات التنظيف الدقيقة حيث يمكنها تحريك كميات صغيرة في زوايا مختلفة كما يمكن ضبط الشفرة الخاصة بها لتقوم بتسوية سطح الأرض الخنادق  مجموعة من الآلات الثقيلة التي تستخدم في حفر الخنادق وعادة ما يتم استخدامها ف حفر الخنادق الضيقة كالتي يمر بها الكابلات والأسلاك
أسماء آلات الحفر الثقيلة ونصيبها في السوق العالمي
كاتربيلر هي شركة لصناعة المعدات الثقيلة واليدوية التي يتم استخدامها في مواقع البناء وهي من الشركات الرائدة في ذلك المجال ومقر الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية وأخذ نصيب من السوق العالمي لمعدات البناء بنسبة 178% كوماتسو تقع في الترتيب الثاني في ترتيب أعلي الشركات مبيعات في مجال المعدات الثقيلة يوجد مقر الشركة الرئيسي ي اليابان حيث يشارك في النسبة العالمية بنسبة 106% Hitachi Construction Machinery تأتي في المرتبة الثالثة في ترتيب الشركات الرائدة في صناعات المعدات الثقيلة يوجد مقر الشركة في السويد حيث تحتل نسبة 49% من السوق العالمي Volo Construction Equipment تأتي في المرتبة الرابعة في السوق العالمي تكون تلك الشركة هي شركة تابعة لمجموعة فولفو ويقع مقر تلك الشركة باليابان وتحتل نسبة 49% من السوق العالمي Terex تأتي في المرتبة الخامسة بنسبة 46% من السوق العالمي يقع مقر الشركة الأم في الولايات المتحدة الأمريكية caption id=attachment67693 align=alignnone width=1024 معدات البناء الثقيلةcaption
أنواع مواد البناء
بعد حدوث انتشر واسع للمجال العمراني في الآونة الحديثة كان من الأكيد أن يتم تطوير الأدوات التي نقوم باستخدامها في تلك العمليات الطوب إن عملية صناعة الطوب كانت من العمليات التي كان يتم إجراءها عن طريق العمالة اليدوية حيث كانوا يقومون بدمج الطين مع الماء وبعض من القش ثم تشكيلها علي أشكال قوالب أما في الحاضر توجد العديد من المصانع التي تقوم بفعل ذلك بشكل سهل وسريع الإسمنت كان يكثر استخدام الإسمنت في سابق الزمان من النوع العادي ولكن الأن تم صناعة أنواع مسلحة من الإسمنت وقديما كان يتم خلط المادة الإسمنتية بالماء عن طريقي الأيادي العاملة لكن الأن اختلف هذا الامر حيث يوجد العديد من الآلات الضخمة التي تقوم بتلك العمليات نيابة عن الإنسان حيث يعبر الإنسان فقط عن ماذا يريد ويترك الباقي علي الألة لتقوم بتنفيذه الطلاء كان العالم قديما يستخدم الطلاء العادي ولكن الأن تعددت أشكال والوان الدهان كما قام البشر صناعة أوراق للجدران والبلاط الخاص بالجدران حيث يتميز هذا النوع من البلاط من ناحية الألوان كما من الإمكان ان نضيف مواد أخري مع البلاط حيث تزيد تلك المواد من لمعان وبريق الطلاء العربة تتكون من جزء معدني يتكون من حاوية صغيرة يتم دفعها عي عجلة واحدة ويستطيع شخص واحد فقط من التحكم بها حيث تتوفر أيضا بمختلف الأحجام وكانت تعد من الأدوات الرئيسية في عملية الإنشاءات حيث انوا يقومون بنقل الرمل والزلط والطوب والإسمنت بواسطتها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد