انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ألوان غرف تساعد على التركيز

Rehab Khaled4 سنوات

إن للألوان تأثير كبير على الصحة النفسية ودرجة التركيز لكل شخص فبعضها يجلب لك الشعور بالبهجة، والبعض الأخر يجلب الشعور بالراحة والسلام والهدوء وقد اشتهرت ألوان غرف الأطفال بالونين الأصفر والوردي وذلك يتحدد بما لو كان الطفل ذكر أو أنثى وفي الآونة الأخيرة اكتشف الباحثون أن للألوان تأثير كبير على نشاط مخ الطفل وتطوره وأثبتت أيضا أن لها القدرة على جعله أكثر تركيزا وتحصيلا دراسيا ومن هذه الألوان.

اللون الأزرق السماوي

  • يساعد هذا اللون على الهدوء والتركيز والسلام النفسي وذلك لتخفيضه نشاط الموجات المخية ويفضل أن يكون هذا اللون في جدًار واحد من جدران الغرفة وباقي الغرفة تلون بلون مقارب لهذا اللون.
  • فإما أغمق منه أو افتح منه كما أثبتت الدراسات أنه إن كان لون الفصل باللون الأزرق ذلك يحفز الدماغ مما يساعد الأطفال على الفهم بشكل أفضل.

اللون الوردي

  • وهو لون تعشقه الفتيات ويساعدهن على التفكير وإمعان النظر في الأمور ويجلب لهن الراحة ويجعل تقيمهم لمن حولهم أكثر حكمة وعمق كما أنه يجلب الاسترخاء.
  • ويكون مفيدا جدًا في الركن المخصص للصلاة لتحفيز ابنتك على التعبد وجعل الأمر أكثر راحة لأنه سوف يجعلها تستشعر الصلاة بشكل أفضل وسوف يساعدها على التركيز فيها بشكل الفضل.

اللون الأخضر

  • هناك دراسة عملية اثبت أن للون الأخضر تأثير كبير على التركيز وزيادة التحصيل الدراسي فهناك بعض الباحثون قد قاموا بجعل مجموعة من الأطفال يرون مستطيلا اخضر اللون قبل ذهابهم إلي الامتحان.
  • ومجموعة أخرى من الطلاب شاهدو مستطيل بلون آخر بالون الأبيض فوجدوا أن الذين شاهدو اللون الأخضر هم الأكثر تحصيل للدرجات العلمية لذلك هو يأتي في المرتبة الأولي من بين جميع الألوان الأخرى.

اللون الأصفر

  • لقد وجد الباحثون أن للون الأصفر إثر كبير في تعزيز التفكير الإبداعي والابتكار وإتقان المهام وإمداد الأطفال بالطاقة لذلك ينصح بان يكون من ضمن الخيارات عند تصميم غرفة نوم طفلك.
  • كما أنه يسبب النشاط الجسدي ويمد الجسم بالحيوية كما أنه يسرع من نبضات القلب وذلك يجعل الطفل أكثر تنبه واستيقاظا ما إن قارناه باللون الأزرق والأحمر.

اللون البرتقالي

  • يساعد اللون البرتقالي على نشاط المخ عن طريق الزيادة في كميات الأكسجين الواصلة إليه مما يجعل المخ يعمل بشكل أفضل كما أنه يساعد على زيادة الثقة بالنفس.
  • ويجعل الطفل يقوم بالتعبير بشكل أفضل عن نفسه كما أن هذا اللون مفيدا جدًا في المكاتب المنزلية وأيضا غرف الأطفال والفصول الدراسية، حيث أن ذلك اللون يضيف جو هائل من البهجة في الغرف.

اللون البنفسجي

  • هو أيضا لون محفز لخلايا المخ حيث أنه يجعل الأعصاب أكثر هدوء كما أنه لون محبب عند الفتيات ويساعد على جعل الطفل أكثر إنتاجية وجعله أفضل من الناحية العلمية لذلك فأن استخدام هذا اللون في الطلاء هو خيار جيد ومريح لجميع أفراد الأسرة.
  • ومن الممكن التدرج بين الفاتح والغامق من اللون وتوزيعهم في الغرفة وعلى سبيل المثال جعل أثاث الغرفة ابيض اللون والجدران بالبنفسجي وجعل لون الستائر جامع بين اللونين.

اللون الأحمر

  • يقع اللون الأحمر في المرتبة الأخيرة ضمن الألوان التي تساعد على التركيز نظرا لقتامته ولكنه يجذب الانتباه ويساعد كثيرًا في عملية الحفظ فهو يسهل تخزين المعلومات في المخ.
  • مما يجعلك لا تنسها أبدا صحيح أنه يجلب التوتر وعدم الراحة لكن من ناحية أخرى يساعد في تثبيت المعلومة فلو شاهدت رسمة ما أو لوحه بالون الأحمر لن تنساهم أبدا.
اللون الأزرق السماوي
يساعد هذا اللون على الهدوء والتركيز والسلام النفسي وذلك لتخفيضه نشاط الموجات المخية ويفضل أن يكون هذا اللون في جدار واحد من جدران الغرفة وباقي الغرفة تلون بلون مقارب لهذا اللون فإما أغمق منه أو افتح منه كما أثبتت الدراسات أنه إن كان لون الفصل باللون الأزرق ذلك يحفز الدماغ مما يساعد الأطفال على الفهم بشكل أفضل
اللون الوردي
وهو لون تعشقه الفتيات ويساعدهن على التفكير وإمعان النظر في الأمور ويجلب لهن الراحة ويجعل تقيمهم لمن حولهم أكثر حكمة وعمق كما أنه يجلب الاسترخاء ويكون مفيدا جدا في الركن المخصص للصلاة لتحفيز ابنتك على التعبد وجعل الأمر أكثر راحة لأنه سوف يجعلها تستشعر الصلاة بشكل أفضل وسوف يساعدها على التركيز فيها بشكل الفضل
اللون الأخضر
هناك دراسة عملية اثبت أن للون الأخضر تأثير كبير على التركيز وزيادة التحصيل الدراسي فهناك بعض الباحثون قد قاموا بجعل مجموعة من الأطفال يرون مستطيلا اخضر اللون قبل ذهابهم إلي الامتحان ومجموعة أخرى من الطلاب شاهدو مستطيل بلون آخر بالون الأبيض فوجدوا أن الذين شاهدو اللون الأخضر هم الأكثر تحصيل للدرجات العلمية لذلك هو يأتي في المرتبة الأولي من بين جميع الألوان الأخرى
اللون الأصفر
لقد وجد الباحثون أن للون الأصفر إثر كبير في تعزيز التفكير الإبداعي والابتكار وإتقان المهام وإمداد الأطفال بالطاقة لذلك ينصح بان يكون من ضمن الخيارات عند تصميم غرفة نوم طفلك كما أنه يسبب النشاط الجسدي ويمد الجسم بالحيوية كما أنه يسرع من نبضات القلب وذلك يجعل الطفل أكثر تنبه واستيقاظا ما إن قارناه باللون الأزرق والأحمر
اللون البرتقالي
يساعد اللون البرتقالي على نشاط المخ عن طريق الزيادة في كميات الأكسجين الواصلة إليه مما يجعل المخ يعمل بشكل أفضل كما أنه يساعد على زيادة الثقة بالنفس ويجعل الطفل يقوم بالتعبير بشكل أفضل عن نفسه كما أن هذا اللون مفيدا جدا في المكاتب المنزلية وأيضا غرف الأطفال والفصول الدراسية حيث أن ذلك اللون يضيف جو هائل من البهجة في الغرف
اللون البنفسجي
هو أيضا لون محفز لخلايا المخ حيث أنه يجعل الأعصاب أكثر هدوء كما أنه لون محبب عند الفتيات ويساعد على جعل الطفل أكثر إنتاجية وجعله أفضل من الناحية العلمية لذلك فأن استخدام هذا اللون في الطلاء هو خيار جيد ومريح لجميع أفراد الأسرة ومن الممكن التدرج بين الفاتح والغامق من اللون وتوزيعهم في الغرفة وعلى سبيل المثال جعل أثاث الغرفة ابيض اللون والجدران بالبنفسجي وجعل لون الستائر جامع بين اللونين
اللون الأحمر
يقع اللون الأحمر في المرتبة الأخيرة ضمن الألوان التي تساعد على التركيز نظرا لقتامته ولكنه يجذب الانتباه ويساعد كثيرا في عملية الحفظ فهو يسهل تخزين المعلومات في المخ مما يجعلك لا تنسها أبدا صحيح أنه يجلب التوتر وعدم الراحة لكن من ناحية أخرى يساعد في تثبيت المعلومة فلو شاهدت رسمة ما أو لوحه بالون الأحمر لن تنساهم أبدا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد