انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك في كل العصور

3dltسنة واحدة

كرة القدم تعتبر من الرياضات المشهورة في كافة أنحاء العالم، يعشقها الكبير والصغير والرجل والمرأة، فهي رياضة تخلق المنافسة الجميلة بين محبيها ومشجعيها، وتركيا بلد من ضمن البلدان التي تعتبر فيها كرة القدم الرياضة الأكثر شهرة، حيث تأسس اتحاد كرة القدم التركي في عام 1923، سنقدم لكم من خلال موقع فتكاتمقال عن أفضل لاعبين كرة قدم أتراك على مر العصور.

قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور

حميد التينتوب

  • اللاعب المتألق حميد التينتوب يأتي في أول قائمة أعظم لاعبي كرة القدم الأتراك، إجمالي احصائيات مدة لعب في فريق بايرن ميونخ وريال مدريد وغلطة سراي ودارمشتات 98 ونادي إف سي شالكه 04 هي 129 مباراة، يلعب حميد التينتوب في مركز خط الوسط، وفي الوقت الحالي اعتزل حميد التينتوب، كان الظهور الأول له في الجولة الأولى من موسم 2003-2004، كانت مباراة ضد فريق بوروسيا دورتموند على ملعب ديربي ريفيير، انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 2-2 والذي أحرز الهدفين هو اللاعب المتألق حميد التينتوب.
  • شارك اللاعب العالمي حميد التينتوب في يورو 2008 وقاد المنتخب للوصول إلى الدور نصف النهائي، فقد كان لاعب دولي في المنتخب التركي وكان من بين التشكيلة الأساسية في المنتخب التي يتكون من 23 لاعباً للبطولة.
  • كان اللاعب المتألق البرتغالي كريستيانو رونالدو أول لاعب يحصل على جائزة بوشكاش، وفي يناير عام 2011 استطاع اللاعب العالمي حميد التينتوب الحصول على جائزة بوشكاش النسخة الثانية بسبب الهدف الذي قام بتسجيله في مباراة ضد منتخب كازاخستان خلال تصفيات كأس أمم أوروبا عام 2012.
  • كان أصل مركز لعب حميد التينتوب في خط الوسط، لكن نتيجة لكثرة مهاراته ومواهبه وقوة بدنه وسرعة أدائه وتركيزه، وقدرته على اللعب في كافة أرجاء الملعب يساراً ويميناً وأيضاً في الدفاع أو جناح، فقد وصفه المدرب البرتغالي جوزيه مورينو أنه (special one)، واُطلق عليه هذا اللقب أثناء دوري أبطال أوروبا في مباراة بين فريق بايرن ميونيخ وفريق إنتر ميلان، وانتهت المباراة بخسارة البايرن 2-0، حيث لعب فيها حميد التينتوب كبديل اللاعب فرانك ريبيري الذي تمت إصابته، لذلك اعتبره مورينو من بين أبرز لاعبي البايرن، لهذا السبب فإنه يجب ذكره في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور.

فيفزي زمزم

  • المركز الثاني في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور يحتله اللاعب التركي فيفزي، وهو لاعب نادي أزمير، تعتبره الجماهير وإدارة الفريق من أهم وأبرز اللاعبين في تاريخ النادي، يمتلك فيفزي مهارات وقدرات رياضية خاصة به هو فقط في الملعب، حيث أنه لديه قوة بدنية كبيرة.
  • قام المنتخب التركي بضمه في عام 1965 لأنه كان لاعباً دولياً وليس محلياً فقط، وظل يمثل منتخب بلاده إلى عام 1969، قام بالمشاركة في 18 ماتش دولي واستطاع إحراز ستة أهداف.
  • فيما يخص مسيرته الاحترافية مع الأندية، شارك فيفزي في أربعة عشر موسم في صفوف نادي أزمير واستطاع إحراز 146 هدف، لذلك أصبح هداف الموسم في 1967-1968، حقق فيفزي زمزم الفوز بكأس الرئيس في مباراة ضد فريق فنريخشة إسطنبول وانتهت بنتيجة 1-3، وكانت في نهاية موسم 1969-1970، لذلك أصبح فريق أزمير هو أول فريق يفوز باللقب من خارج إسطنبول.
  • قام اللاعب العالمي فيفزي زمزم بالاعتزال، وبعد أن اعتزل انجه إلى التدريب، حيث قام بتدريب نادي اوردو سبور ومن أبرز إنجازاته التي استطاع تحقيقها هو أنه قاد فريقه للوصول إلى المركز الرابع من الدوري حتى أصبح من بين الفرق الأربعة التي تأهلت لكأس الاتحاد الأوروبي، بالإضافة أنه أصبح مدرب لأندية أخرى من ضمنها نادي سامسونسيور ونادي ديار بكر سبور.

هاكان شلهان أوغلو

  • يحتل اللاعب التركي هاكان شلهان أوغلو المركز الثالث في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور، وهو لاعب كرة قدم ألماني تركي يلعب في مركز خط الوسط هجومي.
  • قام هاكان شلهان أوغلو بتوقيع عقد لنادي إيه سي ميلان إلى منتصف عام 2021، كان ذلك في يوليو عام 2017، قدم النادي مقابل هذا العقد مايقرب إلى 20 مليون يورو لنادي يارين ليفر كوزن الألماني وهو النادي السابق لهاكان، إلى جانب العديد من الامتيازات التي حصل عليها الفريق لكي يوافقوا على انتقال هاكان إلى صفوف نادي إيه سي ميلان الإيطالي.
  • كانت بداية انطلاق هاكان شلهان أوغلو الاحترافية في فريق كارلشروهر، وظل يلعب في هذا الفريق من عام 2011 إلى عام 2013، بعد ذلك كانت ثاني محطة احترافية بالنسبة له في فريق هامبورغ، لكن احترف لمدة موسم واحد فقط، ثم بعد ذلك انتقل إلى فريق ليفركوزن الضي ظل يلعب فيه لمدة ثلاثة مواسم، وفقاً للإحصائيات لعب هلكان في صفوف الفريق حوالي 79 مباراة واستطاع إحراز 17 هدف، بعد ذلك أهم محطة احترافيه له في فريق ميلان الإيطالي، حيث لعب في الدوري الإيطالي في عام 2017.
  • بالنسبة لمسيرته الدولية، فقد انضم لمنتخب تركيا في عام 2013، لعب في صفوف منتخب بلاده حوالي 26 مباراة عالمية واستطاع إحراز ثمانية أهداف.
  • يطلق على هاكان شلهان أوغلو أنه لاعب ثلاثي، حيث أنه يلعب في أي مكان في الملعب سواء مركز خط الوسط أو الهجوم أو جناح أيمن أو أيسر، وفي أي خطة سواء 4-4-2 أو 4-2-3-1.
  • قدراته ومهاراته تجعله قادر على اللعب في مركز الهجوم كمهاجم ثاني وراء رأس الهجوم، يمتلك قوة تركيز عالية وسرعة في الأداء، بالإضافة إلى تكتيكاته في مزاولة خصومه، إلى جانب مساعدته لزملائه في الفريق.
  • يتميز أيضاً هاكان بركلته القوية المميزة الدقيقة وهو مشهور بتخصصه في تسديد الركلات الحرة، حيث استطاع إحراز 11 هدف في الدوري بيم موسم 2013-2014 وموسم 2016-2017، وتم إطلاق لقب عليه وهو (إله الركلات الحرة)، حيث أنه يستحق أن يتم ذكر اسمه في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور.

توجاي كيريم أوغلو

  • اللاعب توجاي كيريم أوغلو يحتل المركز الرابع في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور، هو لاعب كرة قدم سابق في فريق طرابزون، وهو من اللاعبين الذين احترفوا في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث ذهب إلى فريق بلاكبيرن روفرز، وأصبح قائد الفريق خلال فترة لعبه، لذلك يعتبره الجماهير من أبرز لاعبي تركيا على الاطلاق.
  • يلعب توجاي كيريم أوغلو في مركز لعب خط الوسط، حيث أنه مشهور بقدراته ومهاراته وتحكماته، ومن ضمن أسباب اعتبار الجمهور التركي أنه من أبرز لاعبي تركيا على الاطلاق لأنه استطاع تحقيق نجاح باهر داخل تركيا وخارجها، وقام باعتزال كرة القدم في عام 2009.
  • كانت بداية مسيرته الاحترافية في بلاده في صفوف نادي غلطة سراي في عام 1987، وظل يلعب في صفوف الفريق حتى عام 1999، ووفقاً للإحصائيات لعب توجاي مع الفريق حوالي 279 مباراة واستطاع إحراز 34 هدف، قاد توجاي الفريق للفوز بالدوري التركي الممتاز ست مرات واستطاع تحقيق الفوز بكأس تركيا أربع مرات، لذلك أصبح قائد فريق غلطة سراي في موسم 1992-1993، وكان أصغر كابتن في تاريخ الفريق.
  • بعد ذلك قام بالانتقال إلى فريق رينجر الإنجليزي لمدة موسمين، ثم قام بالانتقال إلى صفوف فريق بلاكبيرن روفرز في عام 2001 وظل يلعب في صفوف الفريق حتى عام 2009، ووفقاً للإحصائيات فقد لعب مع النادي حوالي 233 مباراة واستطاع إحراز 11 هدف.
  • ارتدى توجاي كيريم أوغلو تيشرت برقم 94 لأن هذا عدد الماتشات التي شارك فيها مع منتخب بلاده تركيا، وكان ذلك في آخر مباراة شارك فيها مع المنتخب الوطني التركي.
  • في مايو عام 2009 تم الاعلان أن اللاعب توجاي كيريم أوغلو يلعب آخر موسم له وسيقوم بالاعتزال وإنهاء مشواره الكروي وكان يبلغ من العمر وقتها 38 عاماً، فقد شارك في حوالي 233 مباراة مع نادي بلاكبيرن.
  • إن مهارات توجاي وقدراته وسرعته وقدرته على تمرير الكرة ومزاولته لخصومه، وتعدد مواهبه بشكل عام، تجعله من أبرز لاعبي كرة القدم في تركيا على الإطلاق وتظل جماهير كرة القدم تتذكره جيداً، فقد استطاع توجاي الفوز بألعاب البحر الأبيض المتوسط مع تركيا في عام 1993، لذلك كان من الضروري وجود اسمه في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور.
لاعبي كرة القدم الأتراك

لاعبي كرة القدم الأتراك

أونال كرمان

  • يحتل اللاعب أونال كرمان المركز الخامس في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور، كان أونال كرمان لاعب كرة قدم مشهور ومتألق ولكنه الآن اعتزل لعب كرة القدم لكن لم يعتزل اللعبة ككل، حيث أنه الآن يعمل كمدرب كرة قدم.
  • كانت بداية مسيرته الكروية في نادي كوني سبور، وظل مستمراً في الفريق لمدة 3 سنوات من عام 1981 حتى عام 1984، بعد ذلك قام بالانتقال إلى فريق غازي عنتاب سبور، وظل يلعب في صفوف الفريق لمدة ثلاث سنوات أيضاً من عام 1984 حتى نهاية عام 1987.
  • بدأ يظهر قدراته ومهاراته في ثالث فريق انتقل إليه وهو فريق ملاطيا سبور، حقق أونال في صفوف هذا الفريق ناجحاً باهراً، وظل في الفريق ثلاث سنوات أيضاً من عام 1987 حتى عام 1990، شارك مع الفريق في حوالي 91 مباراة واستطاع إحراز 23 هدف.
  • كانت المحطة التالية في مشواره الاحترافي في نادي طرابزون سبور، انتقل إلى صفوف الفريق في عام 1990 واستمر باللعب هناك لمدة تسع سنوات، فلقد أصبح من أبرز وأهم لاعبي الفريق وصار لاعب أساسي لا غنى عنه في الفريق، تم احتلاله المركز الأساسي في مركز خط الوسط، ووفقاً للإحصائيات فقد شارك مع الفريق في 218 مباراة واستطاع إحراز 47 هدف فيهم.
  • بالنسبة لما يخص مسيرته الكروية الدولية، فإن مهاراته في اللعب، كان له كامل الإستحقاق للمشاركة في صفوف منتخب بلاده التركي، فقد مثل منتخب بلاده من عام 1985 حتى عام 1996، واستطاع إحراز ثلاثة أهداف فقط خلال 36 مباراة دولية، وقبل ذلك كان يلعب في المنتخب تحت سن 21 عام، حيث شارك في حوالي 5 مباريات دولية من عام 1985 حتى عام 1987 واستطاع تسجيل هدف واحد خلالهم.
  • وأيضاً في عام 1984 كان يلعب في المنتخب تحت سن 18 عام، حيث قام بالمشاركة في ثلاث مباريات دولية واستطاع إحراز هدف واحد فقط خلالهم، حالياً يعمل أونال كمدرب وكما استطاع تحقيق نجاح مذهل خلال فترة لعبه، استطاع أيضاً تحقيق نجاحاً كبيراً في مجال التدريب، لذلك كان لابد من ذكر اسمه في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك.

شينول غونيش

  • استطاع اللاعب شينول غونيش احتلال المركز السادس في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور، فهو من أبرز لاعبي كرة القدم حيث أنه حقق نجاح وهو لاعب وحالياً يُحقق نجاحاً من نوع آخر في مجال التدريب.
  • بعد اعتزاله من لعب كرة القدم قرر شينول غونيش ألا يترك كرة القدم نهائياً، لذلك قام بتدريب فريق طرابزون سبور أربع مرات، كانت آخر فترة له من عام 2099 حتى عام 2013.
  • كانت بداية شينول الكروية في كلاعب في فريق طرابزون سبور أيضاً، لأنه من الأساس ولادته ونشأته كانت في بلد طرابزون في تركيا، قام اللاعب بالمشاركة في كافة الفئات العمرية في فريق طرابزون سبور.
  • بدأ يلعب في الفريق من عام 1975 حتى عام 1984، كان يلعب في مركز حراسة المرمى، وساعد الفريق في الحصول على لقب الدوري التركي الممتاز لمدة خمس مرات على التوالي.
  • أما فيما يخص بداية مشواره كمدرب، فقد استطاع تحقيق الفوز بالميدالية البرونزية في كأس العام عام 2002 مع منتخب بلاده التركي، إلى هذا الوقت الحالي فإن هذه الميدالية تُعتبر أهم نجاح قام بتحقيقه المنتخب التركي لكرة القدم على الإطلاق.
  • من عام 1996 حتى عام 2005 قاد المدرب شينول غونيش فريق طرابزون لاحتلال المركز الثاني في الدوري التركي الممتاز وللأسف لم يستطيع جعل الفريق بطل لتركيا، لكن على الرغم من هذا الهبوط في موسم 2010-2011 استطاع فريق طرابزون سبور بقيادة شينول الفوز ببطولة الدوري التركي الممتاز في مواجهة فريق فناربخشه.
  • بعد ذلك انتقل شينول غونيش من تدريب فريق طرابزون ليصبح مدرب لفريق بسكتاس، كان ذلك في عام 2015، حيث أنه قد جاء لتدريب الفريق خلف المدرب الكرواتي سلافين بيليتش، واستطاع تحقيق اللقب الوطني الأول للفريق في موسم 2015-2016، حيث أن الفريق كان لم يحصل على أي بطولة منذ عام 2009.
  • وفقاً للإحصائيات، فإن اللاعب المتألق شينول غونيش قد شارك مع منتخب بلاده في حوالي 33 مباراة دولية من عام 1977 حتى عام 1986، لذلك فهو يعتبر أحد أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك، إلى جانب أنه من أفضل وأهم وأبرز مدربي كرة القدم الأتراك، لهذا كان يجب أن يحتل مكاناً في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور.

نهاد قهوجي

  • المركز السابع في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور، يحتله اللاعب المتألق المهاجم نهاد قهوجي، كانت بدايته في أكاديمية بشيكتاش للشباب وكانت المباراة الأولى له في موسم 1997-1998.
  • قام اللاعب نهاد قهوجي بالإنتقال إلى دولة أسبانيا في يناير عام 2002، حيث تم التعاقد معه من نادي ريال سوسيداد، ووفقاً للإحصائيات فإنه شارك في 133 مباراة واستطاع إحراز 58 هدف في الدوري الأسباني الممتاز، من ضمن هذه الأهداف يوجد 23 هدف سجلهم في موسم 2002-2003 فقط، ويُعتبر هذا أفضل إنجاز كروي قام نهاد قهوجي بتحقيقه في مسيرته الإحترافية.
  • بعد ذلك في عام 2006، ذهب اللاعب نهاد إلى فريق فياريال مجاناً، ثم في موسم 2006-2007، كانت إصابته بجروح كبيرة وخطيرة وتمزق في أربطة ركبته اليسرى خلال فترة تدريبه.
  • في 28 يونيو عام 2009 قرر نهاد قهوجي العودة إلى بلده تركيا وتم التعاقد معه من فريق بشيكتاش بعقد مدته أربع سنوات، وفي 19 مايو عام 2011 تم انتهاء العقد مع الفريق التركي، كان اللاعب قهوجي من أفضل المهاجمين في تركيا لذلك كان دائماً ضمن التشكلية الأساسية للمنتخب الوطني التركي وفي مونديال اليابان كان المنتخب التركي يحتل المركز الثالث، وكان هذا أبرز وأهم إنجاز حققه المنتخب التركي في تاريخه.
  • بعد ذلك في بطولة أوروبا عام 2008، تحديداً في المباراة الثالثة من دور المجموعات في جنيف في مواجهة منتخب التشيك، قام نهاد قهوجي بإحراز هدفين من الأهداف الثلاثة وساعد نهاد منتخب بلاده في التأهل إلى ربع النهائي على حساب منتخب التشيك.
  • وفي يناير عام 2012، قرر نهاد قهوجي اعتزال لعب كرة القدم وأعلن ذلك، لكن ستظل جماهيره وعشاقه يتذكرون لعب نهاد ومهاراته وقدراته وسرعته في الملعب وطريقة مزاولته للخصوم، لذلك يستحق عن جدارة ذكر اسمه في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور.

رشدي رتشير

  • في المركز الثامن في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور يأتي اسم اللاعب رشدي رتشير، كانت بداية اللاعب في فريق غلطة سراي، بعد ذلك انتقل إلى فريق بشيكتاش، ثم آخر محطة قرر اللاعب رشدي رتشير الذهاب إلى فريق فناربخشة.
  • وخلال مشواره في الفريق حصل على الكثير من الجوائز والألقاب الفردية، وقد ساعد رشدي فريقه في الحصول على بطولة الدوري التركي الممتاز، لأنه استطاع صد جميع الركلات من فريق طرابزون سبور في موسم 1995-1996.
  • في مونديال 2002، كان رشدي رتشير يلعب دوراً أساسياً حتى استطاع مع صفوف المنتخب الوطني احتلال المركز الثالث، وكان رشدي من بين قائمة الفيفا لأفضل 100 لاعب التي قام بإعدادها العملاق التاريخي البرازيلي بيليه، بعد ذلك في 2003 استطاع الحصول على لقب ثالث أفضل حارس مرمى في العالم.
  • استطاع رشدي رتشير الحصول على بطولة دوري آخر وهو في صفوف فريق بشيكتاش، كان ذلك في الوقت الذي توقع الناس أنه سيعتزل كرة القدم.
  • كان اللاعب رشدي رتشير معشوق من كل الجماهير حتى أنه احترف في فريق برشلونة الأسباني وارتدى تيشرت برشلونة بعد أن كان لديه العديد من العروض والصفقات من الأندية الأوروبية الكبيرة لكنه اختار الانتقال الحر لنادي برشلونة، وكان ذلك بسبب تألقه ونجاحه في المواسم التسعة التي لعبها في صفوف فريق فناربخشة، وقام بالإحتراف في بعض الأندية الأخرى منها فريق أنطاليا سبور.
  • على الرغم أن رتشير قد معظم الإنجازات في الموسم الأول له في الفريق، إلا أنه خلال لعبه في فريق برشلونة لم تكن لديه الكثير من الفرص لإظهار موهبته ومهارته في اللعب لأنه كان أغلب الوقت يجلس على دكة الإحتياطي، حيث كان المدرب الهولندي فرانك ريكارد لم يعطي له الفرصة بسبب أنه يفضل حارس المرمى الآخر فيكتور فالديس لأن رشدي لم يكن يتكلم اللغة الأسبانية بطلاقة، هذا التفضيل جعل رشدي غاضب من المدرب وقرر أن يرجع إلى الفريق المفضل له والسابق فناربخشة.
  • مؤخراً قد أعلن غضبه وإنزعاجه وقال ( لم يكن من الطبيعي أن يقوم المدرب بإستبعاد حارس مرمى لأنه لا يستطيع التحدث باللغة الأسبانية)، كان رشدي من أبرز لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور.

متين أوكتاي

  • يأتي في المركز التاسع في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور اللاعب المتألق المشهور متين أوكاي، ولد اللاعب متين في فبراير عام 1936 في أزمير في تركيا ورحل عن عالمنا في 13 سبتمبر عام 1991 في مدينة اسطنبول.
  • كانت بداية مسيرته الاحترافية في فريق الهواة داملجا سبور عام 1952، بعد ذلك انتقل إلى صفوف فريق أزمير، فقد كان لأزمير دوري خاص بها فقط، حيث استطاع متين أوكاي الحصول على لقب الدوري الممتاز لمنطقة أزمير وأخذ جائزة الهداف، وكان ذلك في موسم 1954-1955.
  • قام اللاعب متين أوكاي بالإنتقال إلى مدينة اسطنبول وذهب إلى فريق غلطة سراي، كان ذلك في عام 1955، وكان مدرب الفريق آنذاك جوندوز كيليتش وتم توقيع الصفقة بعقد مدته خمس سنوات، وقد حقق الفوز بجائزة هداف الموسم لمدة ثلاثة مواسم على التوالي.
  • في مباراة بين فريق ديربي وفريق فناربخشة في عام 1959، قام متين أوكتاي بتمزيق شباك المرمى عن طريق تسجيله لهدف قوي وشديد ومن قوته تقطعت الشبكة.
  • في موسم 1961-1962 انتقل أوكتاي لفريق باليرمو الإيطالي، ووفقاً للإحصائيات فقد شارك أوكتاي مع صفوف الفريق في حوالي 12 مباراة واستطاع إحراز ثلاثة أهداف خلالهم.
  • ثم بعد ذلك قرر العودة إلى فريقه غلطة سراي وكان ذلك في عام 1962، ووفقاً للإحصائيات فقد شارك مع صفوف الفريق في 178 مباراة واستطاع إحراز 137 هدف، وحقق نجاحاً وتألقاً كبيراً في صفوف الفريق.
  • استطاع متين أوكتاي الحصول على لقب الدوري التركي الممتاز عشر مرات مع فريق غلطة سراي، وحصل على جائزة هداف البلاد ثلاث مرات أخرى، كل ذلك عقب عودته من إيطاليا، ظل لمدة طويلة جداً هو صاحب أكبر عدد من الأهداف في دوري المحترفين بعدد 223 هدف، ثم كسر اللاعب تانجو شولاك هذا الرقم القياسي.
  • على المستوى الدولي فقد شارك أوكتاي في صفوف المنتخب الوطني التركي في 36 ماتش دولي وقام بإحراز 19 هدف خلالهم، كان ذلك منذ عام 1955 حتى عام 1968، وفي عام 1969، قرر اللاعب المشهور متين أوكتاي اعتزال لعب كرة القدم وهو في قمة مستواه حتى يظل الجماهير تتذكره بمستواه الجيد.
افضل لاعبي كرة القدم الأتراك

افضل لاعبي كرة القدم الأتراك

تانجو شولاك

  • استطاع اللاعب التركي تانجو شولاك احتلال المركز العاشر في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور، كانت بداية مشواره الكروي في فريق سامسون سبور من عام 1982 حتى عام 1987 وشارك مع صفوف الفريق في 115 مباراة واستطاع إحراز 74 هدف.
  • لم يكن هذا إنجاز كبير لكنه بعد ذلك في عام 1987 انتقل إلى فريق غلطة سراي وهو واحد من ضمن أفضل الأندية التركية في التاريخ، وقام بالمشاركة في 107 مباراة واستطاع إحراز 116 هدف خلالهم واستمر باللعب في صفوف الفريق حتى عام 1991.
  • كانت المحطة التالية له في فريق فناربخشة من عام 1991 حتى عام 1993، حيث لعب مع الفريق في 53 مباراة وقام بتسجيل 50 هدف، وآخر محطة كروية له في فريق إسطنبول سبور من عام 1993 حتى عام 1994 وشارك مع صفوف الفريق في 21 مباراة وسجل 17 هدف.
  • في عام 1988 حص على جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي وكان أول لاعب في أوروبا يحصل على الحذاء الذهبي والفضي والبرونزي، فقد أصبح هداف أوروبا بعد أن قام بتحطيم الرقم القياسي للأكثر تسجيلاً للأهداف في الدوري التركي الممتاز في موسم واحد، حيث قام بتسجيل 39 هدف خلال موسم واحد فقط.
  • على المستوى الدولي، فقد شارك في صفوف منتخب بلاده تركيا في حوالي 31 مباراة دولية واستطاع فيهم تسجيل تسعة أهداف فقط، للأسف لم يستطيع إظهار قدراته في المنتخب الوطني التركي لذلك لم يتم التعاقد معه من قبل أي أندية أوروبية، حيث أن مسيرته الكروية لم تستمر كثيراً لأنه لعب لمدة 12 عاماً فقط لأسباب متغيرة في حياته الشخصية.
  • على الرغم من ذلك، في المجمل استطاع اللاعب تانجو المشاركة في 300 مباراة وتسجيل 240 هدف في الدوري، لذلك تم إطلاق لقب سيد الهدافين عليه، فقد كان من الضروري تسجيل اسمه في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر التاريخ، لأنه من أفضل وأبرز المهاجمين الأتراك الذين عرفتهم الكرة التركية على الإطلاق.

 

يمكن بارتو

  • يحتل المركز الحادي عشر في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور اللاعب المشهور المتألق يمكن بارتو، يُعتبر اللاعب بارتو هو الوحيد الذي قام بإرتداء تيشرت كرة القدم و تيشرت كرة السلة أيضاً، واستطاع أن يصبح نجم الملعب عن طريق التنافس في فريق ديربي اسطنبول في كلتا الرياضتين.
  • كان المشوار الكروي للاعب يمكن بارتو رائع ومذهل واستطاع من خلاله إظهار قدراته الفنية العملاقة في الكثير من المرات على الملاعب الخضراء، ووفقاً للإحصائيات في فريق فناربخشة فقد شارك في 326 مباراة واستطاع إحراز 173 هدف خلالهم، وكان واحد من بين أبرز وأهم لاعبي تركي في كأس أوروبا.
  • بعد أن استمر باللعب في فريق فناربخشة لمدة ست سنوات، قام اللاعب يمكن بارتو بالإنتقال إلى فريق فيورنتينا الإيطالي لمدة موسمين، كان ذلك في عام 1961، استمر باللعب في الدوري الإيطالي لمدة ست سنوات أيضاً، حيث أن فريق فيورنتينا الإيطالي لم يكن الفريق الوحيد الذي لعب به بارتو، بل أيضاً انتقل إلى فريق فينيسيا وفريق لاتسيو.
  • وفي عام 1967، قرر يمكن بارتو أن ينهي مشواره الفني بعد ثلاث سنوات من الإحتراف في إيطاليا والعودة إلى بلده وإلى فريق فناربخشة، وفيما يخص مسيرته الدولية، فقد طلبه المنتخب الوطني التركي للمرة الأولى تحت قيادة المدرب جيهات أرمان في مباراة ودية ضد منتخب بولندا، حيث انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1، وكانت هذه المباراة في 16 نوفمبر عام 1956.
  • بعد ذلك في المباراة الودية بين منتخب تركيا ومنتخب بلجيكا في 8 ديسمبر عام 1957، استطاع اللاعب بارتو تسجيل أول هدف دولي له، على الرغم أن المباراة انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، وكانت مشاركته في مباراة منتخب تركيا ضد منتخب الاتحاد السوفيتي في 16 نوفمبر عام 1969 هي المشاركة الدولية الأخيرة له، وانتهت المباراة بخسارة منتخب تركيا 1-3.
  • ستظل عشاق اللاعب بارتو يتذكرونه بمستواه العالي ومهاراته المختلفة الفريدة من نوعها لأنه كما سبق وقلنا أنه الوحيد الذي لعب كرة قدم وكرة سلة، لذلك كان لابد من ذكر اسمه في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور.

سيرجن يالتشين

  • في المركز الثاني عشر في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور يأتي اسم اللاعب المتألق سيرجن يالتشين الذي يلعب في مركز خط الوسط، كان لديه قدرات متعددة في الملعب، حيث كان يساعد المهاجمين كثيراً بتمرير الكرة إليهم بسرعة فائقة وغير ملحوظة، بالإضافة إلى تسديداته المُدهشة الساحرة، إلى جانب أنه يطور في طريقة لعبه بإستمرار.
  • كانت بداية مسيرته الفنية في فريق بشيكتاش تحت قيادة المدرب سربيل حمدي توزون، بعد مشاركته في صفوف فريق بشيكتاش واكتساب خبرات كثيرة من المدرب لمدة سنوات ولا ينكر أن فريق بشيكتاش هو أهم مرحلة في مسيرته الفنية، قام سيرجن بالإنتقال لفريق اسطنبول سبور في مقابل خمسة مليون ليرة تركية، خلال مشواره الكروي كانت الجماهير ترى أنه من أبرز اللاعبين في تاريخ تركيا.
  • خلال مشواره الكروي، انهالت عليه الكثير من العروض من الأندية الأوروبية الكبيرة، من بين هذه الأندية، فريق بايرن ميونيخ وفريق إنتر ميلان وفريق ميلان، لكن حياة اللاعب سيرجن يالتشين الشخصية كانت ترفيهية جداً، كان يمارس سباقات الخيل ويقوم بالرهان الرياضي ويعيش حياته الليلية.
  • بالإضافة إلى أنه للأسف كان مشهور بالكسل خلال فترة التدريب والتعامل معه صعب جداً، لهذه الأسباب لم يريد الإنتقال إلى نادي أوروبي كبير.
  • من الجوانب الجيدة للاعب سيرجن يالتشين أنه كان من اختصاصه الركلات الحرة، حيث أنه كان لديه أسلوب فريد من نوعه في الضربات الحرة واستطاع إحراز الكثير منها مباشرة في المرمى.
  • على الصعيد الدولي، فقد شارك اللاعب سيرجن يالتشين مع صفوف منتخب بلاده في حوالي 37 مباراة دولية واستطاع فيهم إحراز خمسة أهداف فقط، كان ذلك منذ عام 1994 حتى عام 2003.
  • اللاعبان المتألقان سيرجن يالتشين وبوراك يلماز يتشاركان مع بعضهما البعض في أنهما الوحيدين الذين قاموا بالإحتراف في أكبر أربعة أندية تركية وهم، فريق غلطة سراي، وفريق طرابزون سبور، وفريق فناربخشة، وفريق بشيكتاش، تعتبر الجماهير العاشقة لكرة القدم التركية هذا اللاعب من أبرز لاعبي كرة القدم الأتراك على مر التاريخ، لذلك تم ذكر اسمه في هذه القائمة.

لفتيريس أنطونيادس

  • استطاع اللاعب المتألق لفتيريس أنطونيادس احتلال المركز الثالث عشر في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور، وهو لاعب راحل، حيث أنه ولد في 22 ديسمبر عام 1924 وتوفى في 13 يناير عام 2012، على الرغم أنه لاعب تركي إلا أنه من أصول يونانية.
  • على المستوى المحلي فقد شارك اللاعب في فريق فناربخشة، وكان الظهور الأول له على ملعب باناثينايكوس في 23 أبريل عام 1948 واستطاع تسجيل أول أهدافه حيث انتهت المباراة بفوز الفريق التركي 3-1.
  • أما على المستوى الدولي فقد شارك اللاعب لفتيريس في صفوف المنتخب الوطني التركي خلال 50 مباراة دولية واستطاع تسجيل 21 هدف وأصبح قائداً للمنتخب في ثماني مباريات، وكان من ضمن التشكيلة الرئيسية للمنتخب في بطولة كأس العالم في عام 1954.
  • في هذه البطولة استطاع اللاعب المتألق لفتيريس أنطونيادس تسجيل هدفين في مباراتين مختلفتين، أحدهما في مباراة ضد منتخب ألمانيا الغربية، والآخر في مباراة ضد منتخب كوريا الجنوبية.
  • أخذ اللاعب لفتيريس أنطونيادس لقب الهداف القياسي لإحرازه 21 هدفاً دولياً في المنتخب التركي، ثم أخذ مكانه اللاعب هاكان شوكور في عام 1997، يعتبر اللاعب لفتيريس من أبرز وأهم اللاعبين الأتراك لهذا السبب تم إدراج اسمه في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور.

هاكان شوكور

  • يأتي في المركز الرابع عشر والأخير في قائمة أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر العصور اللاعب المتألق هاكان شوكور، كانت بداية مسيرته الفنية في نادي غلطة سراي واستمر باللعب في صفوف الفريق لمدة طويلة حيث كانت أغلب مشواره الاحترافي في هذا الفريق.
  • ظل اللاعب في فريق غلطة سراي لمدة ثمانية مواسم في التسعينيات، بعد ذلك من عام 2000 حتى عام 2002 قام بالاحتراف في فريق إنتر ميلان الإيطالي، ثم في فريقين بارما وبلاكبيرن روفرز الإنجليزيين، وفي عام 2003 عاد إلى تركيا في فريق غلطة سراي.
  • كان يعتبره الجماهير من أهم وأبرز اللاعبين في تاريخ كرة القدم التركية، وقام بالاحتراف في إيطاليا وإنجلترا أيضاً، ووفقاً لطلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تم ترشيحه كأفضل لاعب تركي في الخمسين عاماً الماضية من قبل الاتحاد التركي لكرة القدم في عام 2004.
  • على المستوى الدولي قام اللاعب هاكان بالمشاركة في صفوف المنتخب في 112 مباراة دولية واستطاع إحراز 51 هدف خلالهم، وفي مباراة كأس العالم عام 2002 الخاصة بمعرفة من سيحتل المركز الثالث في البطولة، كانت ضد منتخب كوريا الجنوبية، قام هاكان بالإستفادة من خطأ قام به لاعب كوري وسجل الهدف الأسرع في التاريخ بعد 11 ثانية من بدأ المباراة، حيث انتهت المباراة بفوز منتخب تركيا 3-2.
  • تم تعريف اللاعب بأنه صاحب الفضل في وضع كرة القدم التركية على الساحة العالمية، وبسبب شهرته في سن مبكر أصبح ملفت أنظار جميع الفرق العملاقة لكنه فضل الفريق الأقرب لعائلته وهو فريق غلطة سراي، حيث أنه قضى الكثير من مشواره الفني فيه، من الجدير بالذكر أنه يستحق وجود اسمه بين أفضل لاعبي كرة القدم الأتراك على مر التاريخ.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد