انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أفضل الروايات السعودية

Rehab Khaled5 سنوات

 تتميز الروايات  السعودية  بالتناسق والذوق  العالي  في سرد  القصة التي تكون لمجموعة من الشخصيات الخيالية  وينسج على آثارها الكاتب أحداث من وحي خياله حتى تآلف قصة متتالية الأحداث كما تتعدد  أنواع كثيرة من الروايات المختلفة  فنرى منها الرواية التاريخية  والرومانسية و أيضا الروايات البوليسية  وسياسية بالإضافة إلى التعليمية والثقافية ورسائل وسوف نعرض هنا أفضل الروايات السعودية وهي ملخص لكل الروائيين  السعوديين  المميزين والموهوبين .

نتيجة بحث الصور عن أفضل الروايات السعودية

رواية العصفورية -للكاتب الدكتور غازي القصيبي

  • تعتبر أفضل الروايات العربية ودخلت من قائمة أفضل 100 رواية وقد وصل عدد صفحاتها إلى 300 صفحة تدور أحداثها داخل مصحة نفسية بطلها هو دكتور بالمصحة .
  • كما تعتبر هذه الرواية مليئة بالمعلومات وتعتبر أحداثها بمثابة موسوعة ثقافية لأنها تضم شخصيات سياسية وفكرية مختلفة صدرت تلك الرواية عام 2006.

رواية الوسمية -للكاتب عبد العزيز مشري

  • تعد من أفضل الروايات العربية ومن قائمة ال 100 رواية من أفضل الروايات أصدرت في القاهرة في دور النشر بدر شهدي  عام 1984.
  • في عام1996 تم تكرار طباعتها وكانت في المؤسسة العربية للدراسات و النشر ثم قام أصدقائه بإعادة طبعها بعد وفاته 2005.
  • تدور أحداثها حول فترة الخمسينات من القرن الماضي في منطقة الجنوب بالسعودية وهي لوحات تشبه حلقات مفردة وتعتبر مشهد روائي مميز.
  • وعي تسرد مشاكل الحياة  والصعاب التي تواجه  سكان الجنوب في المملكة السعودية مما أدى إلى مهاجرتهمإلى الشمال لاستقلالهم للنفس وتتميز هذه الرواية ببساطة أحداثها .

رواية الدور الأعلى -محمد عزيز العرفج

  • هي الأفضل بين الروايات العربية وتم إصدارها عالم 2011 في بيروت تدور أحداثها في إظهار الجانب السياسي وكتبت الرواية بلغة شخصية .
  • أحداثها بين الرياض وصنعاء وعدن وهو عن عربي مثقف يتعرض لصدامات من الجهل والفساد والبطالة وتعرض الظواهر السياسية واهتم النقاد بتلك الرواية وخاصة بالمدن التي تم ذكرها .

رواية  مدن الملح  (خماسية)  لعبد الرحمن منيف

  • هي للكاتب الروائي السعودي عبدالله منيف ودخلت ضمن أفضل مائة  رواية  عربية  وتتكون تلك الرواية من خمس إجزاء  لذلك أطلق عليها الخماسية .
  • وتتكلم عن بداية اكتشاف النفط وتأثره على المنطقة والتحويلات  التي حلت على القرى ومدن الجزيرة  العربية لذلك كانت أكثر شهرة بين الروايات العربية.
  • الجزء الأول من الرواية باسم التيه وهي تحكي بداية ظهور النفط في المنطقة الجزيرة العربية وهي لشخصية رافضة فتغير عن المواقف بعفوية مما أجبر السلطة من التعامل ضدهم بعنف .
  • وقد وصف هذا الجزء بكل تفصيل والجزء الثاني تكلم عن أصول العائلة المالكة إنما الجزء الثالث رصد بادية الظلمات حتى وصل الأمر لتغير صورة الهوية والانتماء.

رواية غرامات شارع الأعشىللكاتبة بدرية البشر

  • هي كاتبة روائية وتدور أحداث الرواية حول فتاة تعشقمشاهدة الأفلام المصرية.
  • وفي احدي الأيام فقدت بصرها ويقوم طبيب مصري بعلاجها ومن خلال الأحداث يتضح صعوبة الزواج من السعوديات بغير السعوديين .
  • ولذلك تحاول تلك الرواية الاهتمام بتلك القضية في الوطن العربي.

رواية سلسلة أطياف الأزقة المهجورة -للكاتب التركي حمد

  • وهي تضم ثلاث روايات )العدامة والشميسي و الكراديب )رواية العدامة تحكي عن شاي سعودي انفتح  على العالم في مرحلة مهمة  من حياته وهي بين 1967  إلى 1975.
  • إنما الر اية الثانية الشميسي وهي تسقط كل المثل والتماثيل إنما الرواية الثالثة الكراديب وكانت أبرزهم وتتحدث عن المأساة والأكثر فلسفية وهي لا تتكلم عن سجن بل هي معاناة فكرية وحوار مع الروح .

رواية طوق الحمام – للكاتبة رجاء عالم

  • هي روائية سعودية وحصلت هذه الرواية على جائزة البوكر ويدور أحداثها حول مكة المكرمة تبحث عن بوابة يعبر من خلالها الإنسان في طوق الحمامة.
رواية العصفورية للكاتب الدكتور غازي القصيبي
تعتبر أفضل الروايات العربية ودخلت من قائمة أفضل 100 رواية وقد وصل عدد صفحاتها إلى 300 صفحة تدور أحداثها داخل مصحة نفسية بطلها هو دكتور بالمصحة كما تعتبر هذه الرواية مليئة بالمعلومات وتعتبر أحداثها بمثابة موسوعة ثقافية لأنها تضم شخصيات سياسية وفكرية مختلفة صدرت تلك الرواية عام 2006
رواية الوسمية للكاتب عبد العزيز مشري
تعد من أفضل الروايات العربية ومن قائمة ال 100 رواية من أفضل الروايات أصدرت في القاهرة في دور النشر بدر شهدي  عام 1984 في عام1996 تم تكرار طباعتها وكانت في المؤسسة العربية للدراسات و النشر ثم قام أصدقائه بإعادة طبعها بعد وفاته 2005 تدور أحداثها حول فترة الخمسينات من القرن الماضي في منطقة الجنوب بالسعودية وهي لوحات تشبه حلقات مفردة وتعتبر مشهد روائي مميز وعي تسرد مشاكل الحياة  والصعاب التي تواجه  سكان الجنوب في المملكة السعودية مما أدى إلى مهاجرتهمإلى الشمال لاستقلالهم للنفس وتتميز هذه الرواية ببساطة أحداثها
رواية الدور الأعلى محمد عزيز العرفج
هي الأفضل بين الروايات العربية وتم إصدارها عالم 2011 في بيروت تدور أحداثها في إظهار الجانب السياسي وكتبت الرواية بلغة شخصية أحداثها بين الرياض وصنعاء وعدن وهو عن عربي مثقف يتعرض لصدامات من الجهل والفساد والبطالة وتعرض الظواهر السياسية واهتم النقاد بتلك الرواية وخاصة بالمدن التي تم ذكرها
رواية  مدن الملح  خماسية  لعبد الرحمن منيف
هي للكاتب الروائي السعودي عبدالله منيف ودخلت ضمن أفضل مائة  رواية  عربية  وتتكون تلك الرواية من خمس إجزاء  لذلك أطلق عليها الخماسية وتتكلم عن بداية اكتشاف النفط وتأثره على المنطقة والتحويلات  التي حلت على القرى ومدن الجزيرة  العربية لذلك كانت أكثر شهرة بين الروايات العربية الجزء الأول من الرواية باسم التيه وهي تحكي بداية ظهور النفط في المنطقة الجزيرة العربية وهي لشخصية رافضة فتغير عن المواقف بعفوية مما أجبر السلطة من التعامل ضدهم بعنف وقد وصف هذا الجزء بكل تفصيل والجزء الثاني تكلم عن أصول العائلة المالكة إنما الجزء الثالث رصد بادية الظلمات حتى وصل الأمر لتغير صورة الهوية والانتماء
رواية غرامات شارع الأعشىللكاتبة بدرية البشر
هي كاتبة روائية وتدور أحداث الرواية حول فتاة تعشقمشاهدة الأفلام المصرية وفي احدي الأيام فقدت بصرها ويقوم طبيب مصري بعلاجها ومن خلال الأحداث يتضح صعوبة الزواج من السعوديات بغير السعوديين ولذلك تحاول تلك الرواية الاهتمام بتلك القضية في الوطن العربي
رواية سلسلة أطياف الأزقة المهجورة للكاتب التركي حمد
وهي تضم ثلاث روايات العدامة والشميسي و الكراديب رواية العدامة تحكي عن شاي سعودي انفتح  على العالم في مرحلة مهمة  من حياته وهي بين 1967  إلى 1975 إنما الر اية الثانية الشميسي وهي تسقط كل المثل والتماثيل إنما الرواية الثالثة الكراديب وكانت أبرزهم وتتحدث عن المأساة والأكثر فلسفية وهي لا تتكلم عن سجن بل هي معاناة فكرية وحوار مع الروح
رواية طوق الحمام للكاتبة رجاء عالم
هي روائية سعودية وحصلت هذه الرواية على جائزة البوكر ويدور أحداثها حول مكة المكرمة تبحث عن بوابة يعبر من خلالها الإنسان في طوق الحمامة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد