انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أفضل أجهزة أشعة الأسنان

Admin Hala5 سنوات

أفضل أجهزة أشعة الأسنان

 

تعد أجهزة أشعة الأسنان من الأجهزة الحديثة وهي من الوسائل الهامة لتشخيص حالة الأسنان في طب الأسنان، وهي تعرف أيضا بالأشعة السينية ويوجد لها أنواع مختلفة تستخدم علي حسب الحالة ويقوم الطبيب المختص بوصف نوع الأشعة علي حسب حالة المريض، فهناك الأشعة البسيطة منها أشعة البانوراما، ويوجد لتلك الأشعة فوائد عديدة فهي ساعدت علي اكتشاف حالات الأسنان المتضررة بصورة سريعة وجيدة وأصبحت من الوسائل الضروري تواجدها لدي أطباء الأسنان.

 

 الأشعة العادية 

  • الأشعة العادية والمعروفة باسم أشعة xray تلك الأشعة تستطيع تصوير الأسنان بمناطق محدودة فهي تقوم بتصوير سنين أو ثلاثة علي الأكثر ولا تقوم بتصوير محيط الأسنان بأكمله ويقوم الطبيب بوصفها لبعض الحالات.
  • وقد عمل علي تطوير تلك الأشعة وجعلها أكثر تحديثًا متصلة بأجهزة الكمبيوتر، حتى يتمكن الطبيب من تصوير الأسنان بصورة أكبر وأوضح تساعده علي اكتشاف حالة المريض بسهولة.
  • فمع تطوير تلك الأشعة البسيطة المستخدمة لتصوير الأسنان واكتشاف ما بها من مشاكل جعلت تصوير أسنان المريض تتميز بدقة عالية وبكميات أشعة اقل من الجهاز الذي يسبقه كما أن تطوير الجهاز ساعد في عملية التصوير بسرعة واختصار الوقت.
  • فقد عمل تطوير الجهاز علي ظهور الأسنان علي شاشة الكمبيوتر بسرعة في نفس لوقت أمام الطبيب دون الحاجة إلي انتظار تحميض الفيلم ومشاهدته واكتشاف المشاكل التي يعاني منها الفرد.
  • فقد تمكن الطبيب من مشاهدة أسنان الفرد علي شاشة الحاسب أمامه وتحديد مشكلة الفرد، مما أدي ذلك إلي سرعة معالجة المريض دون الحاجة إلي الانتظار وأخذ الكثير من الوقت حتى تتم المعالجة.
  • ولكن في بعض الحالات لا يستخدم الطبيب المختص معها تلك الأشعة العادية فيقوم باستخدام بعض أنواع الأشعة الأخرى ووترك تلك الأشعة العادية للحالات العادية التي لا تستدعي إلي أجهزة أخري.
  • تتميز تلك الأشعة العادية بأنها لا تعرض المريض إلي الكثير من الإشعاعات التي قد تؤدي الي ضرر الأفراد ولكنها لا يمكن استخدامها في جميع الحالات المتواجدة لدي الأطباء لذلك لا يمكن استخدامها مع الجميع.

 

أشعة بانوراما

  • تعد الأشعة البانورامية من أنواع الأشعة الحديثة التي ساعدت في تصوير الأسنان بطريقة كاملة، حيث أنها تستطيع تصوير الفكين العلوي والسفلي بصورة واحدة في نفس الوقت فساعدت أيضا علي توفير الوقت وسرعة التصوير للحالة.
  • كما أن تلك الأشعة البانورامية تتمكن من تصوير المفصل الفكي للمريض والجيوب الأنفية التي تعد من المشاكل المزعجة عند الكثير من الأفراد وأيضا تعمل علي تصوير قعر العين فهي ساعدت في اكتشاف العديد ن الأمراض التي يعاني منها الأفراد.
  • تعد الأشعة البانورامية من الأشعة الضرورية عند بعض الحالات ولا يمكن الاستغناء عنها في تلك المجالات الهامة، وتعد تلك الأشعة من الضروريات الهامة لدي بعض الأطباء ويقوموا بوصفها لكثير من الحالات.
  • حيث أن الأشعة البانورامية تعد من الأشعة الهامة التي يستخدمها الأطباء في عمليات الكشف علي تشوهه الأسنان، فمن الممكن وجود حالات تظهر بها تشوهات بالأسنان مع اختفاء بعض الأسنان تحت اللثة فتقوم الأشعة باكتشاف ذلك.
  • تعد أشعة البانوراما عند العديد من الأطباء من الصور البديهية التي يجب أن يقوم الفرد بعملها قبل الذهاب إليه، حيث أن الطبيب يجدها من الطرق السهلة لسرعة تشخيص حالة الفرد واكتشاف المشاكل التي تتواجد بالأسنان.
  • كما تعد الأشعة البانورامية من الأشعة المنتشرة والمعروفة عند الكثير من الأفراد ويراعي أثناء استعمالها لعدم تعرض للمريض للكثير من الأشعة فيتم وضع الفك علي الجهاز بطريقة معينة ولمسافات محدودة، حتى يتمكن الطبيب المختص بالتصوير.
  • فبعض الأطباء يفضلون عند تشخيص الحالة أن تكون الأمور واضحة أمامهم ولعدم التشخيص الخطأ للمريض، لذلك يلجئون إلي عمل الأشعة البانورامية قبل الكشف وتعد من الأشياء المفيدة للمريض وللطبيب لهدم إهدار الوقت.
  • تستخدم الأشعة البانورامي للكشف علي مناطق النخر بالأسنان التي تتسبب بها التسوس فيمكن تصويرهما بالفك العلوي والسفلي معًا، وايضًا يمكن لتلك الأشعة كشف اي كسور قد تتواجد بالفكين بسهولة قبل الكشف عند الطبيب

 

أشعة سيفال ومترية

  • تعد تلك الأشعة من الصور الإشعاعية التي تتم بالرأس ويتم أخذها بالوضع الجانبي للمريض، وتعد تلك الأشعة من الأشعة الضرورية التي يجب أن تتم قبل البدء بعملية التقويم لبعض الحالات التي تحتاج إلي ذلك.
  • حيث أن عند احتياج الفرد لعملية التقويم يقوم الطبيب المختص بطلب تلك الأشعة من الفرد، حيث أن علي ضوء تلك الأشعة ودراستها يستطيع الطبيب دراسة حالة الفرد جيدًا فعلي أساسها يتم تحديد حالة المريض وما يحتاج إليه من أجهزة التقويم.
  • كما تعد تلك الأشعة من الأشعة التي يمكن استخدامها للكشف عن الأسنان المطمورة والغير مرئية عند بعض الحالات، والكشف أيضا علي علاقة جذور أسنان الفك العلوي وارتباطها بجيوب الأنفية المزعجة.
  • كما تقوم تلك الأشعة بتصوير بروز الأسنان ومدي تضررها لدي الحالة المتواجدة عند الطبيب، وتساعد الطبيب علي تحديد الخطة العلاجية التي يجب ان يتبعها المريض في عمليات تقويم الأسنان.
  • لا يمكن لطبيب الأسنان إجراء عمليات التقويم إلا بوجود تلك الأشعة واكتشاف حالة الأسنان بها، حيث انه توجد حالات لا يتمكن التقويم من معالجتها فتقوم تلك الأشعة من اكتشاف ذلك الأمر لذلك تعد من الأشعة الهامة والضرورية.
  • لا يمكن استعمال تلك الأشعة عند جميع الحالات فهناك يتواجد حالات لا تستدعي إلي ذلك، ويقوم الطبيب المختص بتحديد الأشعة المطلوبة للمريض فدائمًا لا يفضل الطبيب تعرض الأفراد إلي الكثير من الإشعاعات.

 

الأشعة المقطعية

  • ساعد التطور العلمي علي ظهور أجهزة حديثة يعمل علي التشخيص الإشعاعي الخاص بالفكين العلوي والسفلي، حيث أن تلك الجهاز تساعده الأشعة المقطعية علي أخذ صوره شبه حقيقية للفكين بسهولة.
  • فتساعد تلك الصور الشبه حقيقية الطبيب علي أن يري الحالة أمامه بوضوح ومن جميع الجوانب فيتمكن من تشخيص الحالة بسهولة كل ذلك يتم علي جهاز الكمبيوتر معتمدًا علي برنامج معين بالحاسب.
  • فيستطيع الطبيب عند استخدام تلك الأجهزة الحديثة وبواسطة تلك البرنامج الخاص أن يقوم بقياس المسافات لعظم فك الأسنان بسهولة تامة كما يستطيع مشاهدة جمجمة الرأس ببساطة باستخدام تلك الجهاز التصويري الطبقي.
  • يمكن للطبيب بأخذ صورة ثلاثية الأبعاد للفك من خلال تلك البرنامج، حيث أن يقوم تلك البرنامج بإعطاء صورة للعظم الذي سوف يتم العمل به من قبل الطبيب فمن الممكن أن يقوم المريض بعميلة زرع الضرس.
  • يحرص الطبيب المختص علي عدم تعرض المريض إلي الكثير من الإشعاعات وذلك حفاظًا علي صحة المريض فيقوم باستخدامها بكميات محدودة تساعده علي التشخيص.
  • ويقوم تلك الجهاز بتحديد منطقة الأعصاب التي يجب علي الطبيب تجنبها أثناء تواجد أي عمليات بتلك المنطقة كما يجب عليه تجنب أي مناطق حساسة أخري بالنسبة إلي المريض وكل ذلك يقوم الجهاز بتحديده إلي الطبيب ومساعدته بطريقة صحيحة.
  • يتمكن تلك الجهاز من المساعدة في عمليات زرع الأسنان، حيث انه يقوم بمساعدة الطبيب وتحديد المكان الذي سوف تتم زراعته دون الحاجة إلي فتح اللثة لكشف العظم وتحديد المكان المطلوب للزراعة.
أفضل أجهزة أشعة الأسنان
nbspتعد أجهزة أشعة الأسنان من الأجهزة الحديثة وهي من الوسائل الهامة لتشخيص حالة الأسنان في طب الأسنان وهي تعرف أيضا بالأشعة السينية ويوجد لها أنواع مختلفة تستخدم علي حسب الحالة ويقوم الطبيب المختص بوصف نوع الأشعة علي حسب حالة المريض فهناك الأشعة البسيطة منها أشعة البانوراما ويوجد لتلك الأشعة فوائد عديدة فهي ساعدت علي اكتشاف حالات الأسنان المتضررة بصورة سريعة وجيدة وأصبحت من الوسائل الضروري تواجدها لدي أطباء الأسنانnbsp
 الأشعة العادية 
الأشعة العادية والمعروفة باسم أشعة xray تلك الأشعة تستطيع تصوير الأسنان بمناطق محدودة فهي تقوم بتصوير سنين أو ثلاثة علي الأكثر ولا تقوم بتصوير محيط الأسنان بأكمله ويقوم الطبيب بوصفها لبعض الحالات وقد عمل علي تطوير تلك الأشعة وجعلها أكثر تحديثا متصلة بأجهزة الكمبيوتر حتى يتمكن الطبيب من تصوير الأسنان بصورة أكبر وأوضح تساعده علي اكتشاف حالة المريض بسهولة فمع تطوير تلك الأشعة البسيطة المستخدمة لتصوير الأسنان واكتشاف ما بها من مشاكل جعلت تصوير أسنان المريض تتميز بدقة عالية وبكميات أشعة اقل من الجهاز الذي يسبقه كما أن تطوير الجهاز ساعد في عملية التصوير بسرعة واختصار الوقت فقد عمل تطوير الجهاز علي ظهور الأسنان علي شاشة الكمبيوتر بسرعة في نفس لوقت أمام الطبيب دون الحاجة إلي انتظار تحميض الفيلم ومشاهدته واكتشاف المشاكل التي يعاني منها الفرد فقد تمكن الطبيب من مشاهدة أسنان الفرد علي شاشة الحاسب أمامه وتحديد مشكلة الفرد مما أدي ذلك إلي سرعة معالجة المريض دون الحاجة إلي الانتظار وأخذ الكثير من الوقت حتى تتم المعالجة ولكن في بعض الحالات لا يستخدم الطبيب المختص معها تلك الأشعة العادية فيقوم باستخدام بعض أنواع الأشعة الأخرى ووترك تلك الأشعة العادية للحالات العادية التي لا تستدعي إلي أجهزة أخري تتميز تلك الأشعة العادية بأنها لا تعرض المريض إلي الكثير من الإشعاعات التي قد تؤدي الي ضرر الأفراد ولكنها لا يمكن استخدامها في جميع الحالات المتواجدة لدي الأطباء لذلك لا يمكن استخدامها مع الجميعnbsp
أشعة بانوراما
تعد الأشعة البانورامية من أنواع الأشعة الحديثة التي ساعدت في تصوير الأسنان بطريقة كاملة حيث أنها تستطيع تصوير الفكين العلوي والسفلي بصورة واحدة في نفس الوقت فساعدت أيضا علي توفير الوقت وسرعة التصوير للحالة كما أن تلك الأشعة البانورامية تتمكن من تصوير المفصل الفكي للمريض والجيوب الأنفية التي تعد من المشاكل المزعجة عند الكثير من الأفراد وأيضا تعمل علي تصوير قعر العين فهي ساعدت في اكتشاف العديد ن الأمراض التي يعاني منها الأفراد تعد الأشعة البانورامية من الأشعة الضرورية عند بعض الحالات ولا يمكن الاستغناء عنها في تلك المجالات الهامة وتعد تلك الأشعة من الضروريات الهامة لدي بعض الأطباء ويقوموا بوصفها لكثير من الحالات حيث أن الأشعة البانورامية تعد من الأشعة الهامة التي يستخدمها الأطباء في عمليات الكشف علي تشوهه الأسنان فمن الممكن وجود حالات تظهر بها تشوهات بالأسنان مع اختفاء بعض الأسنان تحت اللثة فتقوم الأشعة باكتشاف ذلك تعد أشعة البانوراما عند العديد من الأطباء من الصور البديهية التي يجب أن يقوم الفرد بعملها قبل الذهاب إليه حيث أن الطبيب يجدها من الطرق السهلة لسرعة تشخيص حالة الفرد واكتشاف المشاكل التي تتواجد بالأسنان كما تعد الأشعة البانورامية من الأشعة المنتشرة والمعروفة عند الكثير من الأفراد ويراعي أثناء استعمالها لعدم تعرض للمريض للكثير من الأشعة فيتم وضع الفك علي الجهاز بطريقة معينة ولمسافات محدودة حتى يتمكن الطبيب المختص بالتصوير فبعض الأطباء يفضلون عند تشخيص الحالة أن تكون الأمور واضحة أمامهم ولعدم التشخيص الخطأ للمريض لذلك يلجئون إلي عمل الأشعة البانورامية قبل الكشف وتعد من الأشياء المفيدة للمريض وللطبيب لهدم إهدار الوقت تستخدم الأشعة البانورامي للكشف علي مناطق النخر بالأسنان التي تتسبب بها التسوس فيمكن تصويرهما بالفك العلوي والسفلي معا وايضا يمكن لتلك الأشعة كشف اي كسور قد تتواجد بالفكين بسهولة قبل الكشف عند الطبيب 
أشعة سيفال ومترية
تعد تلك الأشعة من الصور الإشعاعية التي تتم بالرأس ويتم أخذها بالوضع الجانبي للمريض وتعد تلك الأشعة من الأشعة الضرورية التي يجب أن تتم قبل البدء بعملية التقويم لبعض الحالات التي تحتاج إلي ذلك حيث أن عند احتياج الفرد لعملية التقويم يقوم الطبيب المختص بطلب تلك الأشعة من الفرد حيث أن علي ضوء تلك الأشعة ودراستها يستطيع الطبيب دراسة حالة الفرد جيدا فعلي أساسها يتم تحديد حالة المريض وما يحتاج إليه من أجهزة التقويم كما تعد تلك الأشعة من الأشعة التي يمكن استخدامها للكشف عن الأسنان المطمورة والغير مرئية عند بعض الحالات والكشف أيضا علي علاقة جذور أسنان الفك العلوي وارتباطها بجيوب الأنفية المزعجة كما تقوم تلك الأشعة بتصوير بروز الأسنان ومدي تضررها لدي الحالة المتواجدة عند الطبيب وتساعد الطبيب علي تحديد الخطة العلاجية التي يجب ان يتبعها المريض في عمليات تقويم الأسنان لا يمكن لطبيب الأسنان إجراء عمليات التقويم إلا بوجود تلك الأشعة واكتشاف حالة الأسنان بها حيث انه توجد حالات لا يتمكن التقويم من معالجتها فتقوم تلك الأشعة من اكتشاف ذلك الأمر لذلك تعد من الأشعة الهامة والضرورية لا يمكن استعمال تلك الأشعة عند جميع الحالات فهناك يتواجد حالات لا تستدعي إلي ذلك ويقوم الطبيب المختص بتحديد الأشعة المطلوبة للمريض فدائما لا يفضل الطبيب تعرض الأفراد إلي الكثير من الإشعاعات 
الأشعة المقطعية
ساعد التطور العلمي علي ظهور أجهزة حديثة يعمل علي التشخيص الإشعاعي الخاص بالفكين العلوي والسفلي حيث أن تلك الجهاز تساعده الأشعة المقطعية علي أخذ صوره شبه حقيقية للفكين بسهولة فتساعد تلك الصور الشبه حقيقية الطبيب علي أن يري الحالة أمامه بوضوح ومن جميع الجوانب فيتمكن من تشخيص الحالة بسهولة كل ذلك يتم علي جهاز الكمبيوتر معتمدا علي برنامج معين بالحاسب فيستطيع الطبيب عند استخدام تلك الأجهزة الحديثة وبواسطة تلك البرنامج الخاص أن يقوم بقياس المسافات لعظم فك الأسنان بسهولة تامة كما يستطيع مشاهدة جمجمة الرأس ببساطة باستخدام تلك الجهاز التصويري الطبقي يمكن للطبيب بأخذ صورة ثلاثية الأبعاد للفك من خلال تلك البرنامج حيث أن يقوم تلك البرنامج بإعطاء صورة للعظم الذي سوف يتم العمل به من قبل الطبيب فمن الممكن أن يقوم المريض بعميلة زرع الضرس يحرص الطبيب المختص علي عدم تعرض المريض إلي الكثير من الإشعاعات وذلك حفاظا علي صحة المريض فيقوم باستخدامها بكميات محدودة تساعده علي التشخيص ويقوم تلك الجهاز بتحديد منطقة الأعصاب التي يجب علي الطبيب تجنبها أثناء تواجد أي عمليات بتلك المنطقة كما يجب عليه تجنب أي مناطق حساسة أخري بالنسبة إلي المريض وكل ذلك يقوم الجهاز بتحديده إلي الطبيب ومساعدته بطريقة صحيحة يتمكن تلك الجهاز من المساعدة في عمليات زرع الأسنان حيث انه يقوم بمساعدة الطبيب وتحديد المكان الذي سوف تتم زراعته دون الحاجة إلي فتح اللثة لكشف العظم وتحديد المكان المطلوب للزراعة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد