انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أعراض بداية الطلق الحقيقي للحامل

Rehab Khaled4 سنوات

تمر الحامل في تسعة أشهر الحمل بالعديد من التغيرات الجسدية والهرمونية، مثل زيادة الوزن و اضطرابات الهرمونات، كما أنها تتعرض لآلم مستمرة وخاصة في نهاية أشهر حملها، كما في الشهر التاسع هو الشهر الذي تنتظر فيه الحامل وضع طفلها وتنتظر العلامات التي تدل على بداية الولادة وهي الطلق، هو عبارة عن انقباضات في الرحم ويكون مصحوب بآلام في أسفل البطن وتكون مستمرة بخلاف الطلق الكاذب وإذا كان هذا حملها الأول فيكون الطلق مصدر قلق بالنسبة لها وقد يلتبس عليها أعراض الطلق الكاذب والحقيقي فان أعراض بداية الطلق الحقيقي تتمثل في الآتي.

الآلام في منطقة الظهر وأسفل البطن

  • تشعر الحامل مع اقتراب موعد نزول طفلها في الشهر التاسع بأعراض مختلفة تدل على اقتراب المخاض والولادة حيث تشعر بآلام شديدة في منطقة الظهر السفلية وأسفل البطن، وينتقل الألم إلى جانبيها الأيمن والأيسر ومنطقة الحوض بشكل تدريجي حيث أن هذه الانقباضات والتشنجات كلما ازدادت يدل على اقتراب موعد الولادة توسع عنق الرحم والتأكيد على أنه طلق حقيقي وليس كاذب.
  • حيث أن الطلق الكاذب لا يستمر فيه الألم لفترات طويلة بمجرد تغيير وضع جلوسك أو نومك يزول الألم بخلاف الطلق الحقيقي الذي يظل في الألم متواصل ومستمر على فترات منتظمة كل نصف ساعة أو ربع ساعة وعند استمرار الألم يجب التوجه لأقرب عيادة أو مستشفى لأخذ الحيطة والحذر.

حركة الجنين وانخفاضه أسفل البطن

  •  تعتبر حركة الجنين المتزايدة وانخفاضه رأس الجنين في الحوض من أهم أعراض بداية الطلق الحقيقي وتظهر قبل الولادة بفترة ولكن كثير من الحوامل لا يشعرون به.
  • ولكن يشعرون بأعراض وهي الضغط الشديد على المثانة والرغبة في التبول بشكل مستمر حيث أن ثقل الجنين يكون بالكامل في منطقة أسفل البطن استعداده للنزول بشكل طبيعي.

وجود نزيف أو إفرازات مهبلية

  • نتيجة الانقباضات الشديدة التي تحدث في الرحم، تزداد الإفرازات المهبلية وتكون أكثر كثافة وهي في معظم الأحيان تكون علامة جيدة وعلى الحامل عدم القلق فعند وجود أغشية وردية وسميكة.
  • فهذا دليل على اقتراب الولادة والمخاض، فيعطيها الفرصة لتهيئة نفسها نفسيًا مرحلة توسع عنق الرحم ونزول الطفل فقد تسبق هذه الإفرازات عملية الولادة بأسبوع أو أكثر.

 انفجار كيس الماء 

  • غالبًا ما يكون انفجار الكيس الماء تعد من أهم علامات بداية المخاض وهي عملية غير مؤلمة حتى أن بعض النساء لا يلاحظونها ويكون نزول السائل على فترات متباعدة وبكميات صغيرة في المهبل.
  • وهو سائل شفاف معظمه ماء وقد يميل لونه إلى الاصفرار، عند انفجار كيس الماء الذي يحيط بالجنين قبل فترة كبيرة من حدوث المخاض فهذا مؤشر خطير ويجب عليكِ التوجه لأقرب مستشفى أو عيادة.

الإسهال وزيادة الرغبة في التبول

  • كما ذكرنا أنه مع قرب موعد الولادة يتخذ الطفل وضعية مختلفة عن باقي أشهر الحمل ويتخذها قبل ٤ أسابيع من الولادة، حيث ينخفض برأسه إلى أسفل الحوض مما يسبب الضغط كبير على المثانة، فيؤدي زيادة رغبتك في التبول.
  • يعد الإسهال والغثيان من أعراض بداية الطلق الحقيقي، حيث أنه نتيجة لارتخاء جميع عضلات وأعضاء الجسم ف بتالي ترتخي الأمعاء مما يسبب الإسهال.

فقدان الوزن أو ثباته

  • علي مدار شهور الحمل المنقضية تتعرض المرأة لزيادة كبيرة في وزنها، ولكن مع ما بداية الشهر التاسع واقتراب وقت الولادة، تفقد الكثير من وزنها وهذا عائد على تغيرات كثير.
  • حيث يقوم الجسم بالتخلص من السوائل المحبوسة في الجسم طوال فترة الحمل، والتبول الزائد الناتج عن الانقباضات التي تتعرض في بداية الطلق الحقيقي والمخاض.
الآلام في منطقة الظهر وأسفل البطن
تشعر الحامل مع اقتراب موعد نزول طفلها في الشهر التاسع بأعراض مختلفة تدل على اقتراب المخاض والولادة حيث تشعر بآلام شديدة في منطقة الظهر السفلية وأسفل البطن وينتقل الألم إلى جانبيها الأيمن والأيسر ومنطقة الحوض بشكل تدريجي حيث أن هذه الانقباضات والتشنجات كلما ازدادت يدل على اقتراب موعد الولادة توسع عنق الرحم والتأكيد على أنه طلق حقيقي وليس كاذب حيث أن الطلق الكاذب لا يستمر فيه الألم لفترات طويلة بمجرد تغيير وضع جلوسك أو نومك يزول الألم بخلاف الطلق الحقيقي الذي يظل في الألم متواصل ومستمر على فترات منتظمة كل نصف ساعة أو ربع ساعة وعند استمرار الألم يجب التوجه لأقرب عيادة أو مستشفى لأخذ الحيطة والحذر
حركة الجنين وانخفاضه أسفل البطن
 تعتبر حركة الجنين المتزايدة وانخفاضه رأس الجنين في الحوض من أهم أعراض بداية الطلق الحقيقي وتظهر قبل الولادة بفترة ولكن كثير من الحوامل لا يشعرون به ولكن يشعرون بأعراض وهي الضغط الشديد على المثانة والرغبة في التبول بشكل مستمر حيث أن ثقل الجنين يكون بالكامل في منطقة أسفل البطن استعداده للنزول بشكل طبيعي
وجود نزيف أو إفرازات مهبلية
نتيجة الانقباضات الشديدة التي تحدث في الرحم تزداد الإفرازات المهبلية وتكون أكثر كثافة وهي في معظم الأحيان تكون علامة جيدة وعلى الحامل عدم القلق فعند وجود أغشية وردية وسميكة فهذا دليل على اقتراب الولادة والمخاض فيعطيها الفرصة لتهيئة نفسها نفسيا مرحلة توسع عنق الرحم ونزول الطفل فقد تسبق هذه الإفرازات عملية الولادة بأسبوع أو أكثر
 انفجار كيس الماء 
غالبا ما يكون انفجار الكيس الماء تعد من أهم علامات بداية المخاض وهي عملية غير مؤلمة حتى أن بعض النساء لا يلاحظونها ويكون نزول السائل على فترات متباعدة وبكميات صغيرة في المهبل وهو سائل شفاف معظمه ماء وقد يميل لونه إلى الاصفرار عند انفجار كيس الماء الذي يحيط بالجنين قبل فترة كبيرة من حدوث المخاض فهذا مؤشر خطير ويجب عليك التوجه لأقرب مستشفى أو عيادة
الإسهال وزيادة الرغبة في التبول
كما ذكرنا أنه مع قرب موعد الولادة يتخذ الطفل وضعية مختلفة عن باقي أشهر الحمل ويتخذها قبل ٤ أسابيع من الولادة حيث ينخفض برأسه إلى أسفل الحوض مما يسبب الضغط كبير على المثانة فيؤدي زيادة رغبتك في التبول يعد الإسهال والغثيان من أعراض بداية الطلق الحقيقي حيث أنه نتيجة لارتخاء جميع عضلات وأعضاء الجسم ف بتالي ترتخي الأمعاء مما يسبب الإسهال
فقدان الوزن أو ثباته
علي مدار شهور الحمل المنقضية تتعرض المرأة لزيادة كبيرة في وزنها ولكن مع ما بداية الشهر التاسع واقتراب وقت الولادة تفقد الكثير من وزنها وهذا عائد على تغيرات كثير حيث يقوم الجسم بالتخلص من السوائل المحبوسة في الجسم طوال فترة الحمل والتبول الزائد الناتج عن الانقباضات التي تتعرض في بداية الطلق الحقيقي والمخاض

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد