انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أشهر جبال حائل

Rehab Khaled4 سنوات

تعتبر حائل مدينة سعودية تقع في شمال نجد وهي المقر لإمارة  حائل وأيضا تعتبر العاصمة الإدارية  والإقليمية كما تشتهر حائل بوجوده جبالين  هما جبل سلمى وجبل اجاوتمتد المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء وحدودها في الشمال والغرب يحدها جبل اجا كما يوجد بها بئر سماح الذي يشتهر بغزارة وبعذوبة المياه الجدير بالذكر أن هذه المدينة في القرن التاسع عشر  حتى أوائل القرن العشرين تعتبر مركز لإمارة الجبل التي كان يحكمها أسرة  آل رشيد التي امتد نفوذها معظم أنحاء نجد لكن تم أسقطتها  عبد العزيز آل سعود عام 1940.

المعالم الأثرية  في مدينة حائل

  • قلعة برزان تعرف أيضا بقصر برزان الذي بناه الأمير محمد بن عبد المحسن وبعد ذلك أصبح مقر للحكم لإمارة آل علي ثم بدأت تتلاشى في عهد آل رشيد حتى أصبح  سوق  برزان والعديد من الصناعات اليدوية.
  • قلعة اعيرف تعتبر قلعة  تاريخية تقع على جبل صغير  في وسط  مدينة حائل ويرجع نشأتها إلى ما قبل الإسلام  تحديدا  في العصر الجاهلي لذلك تعتبر من أشهر معالم المنطقة .
  • قلعة القشلة تم نشيدها عام 1360في عهد الملك عبد العزيز وتم الانتهاء منها عام1362 وهي ثكنة عسكرية هي مبنى طين على شكل مستطيل من طابقين.
  • جبل حائل من أهم وأكبر الأماكن للسياحة وتضم الكثير من النقوش والرسومات وتكون منتشرة على جبل أم سنمان والتي تعود إلى فترات زمنية مختلفة .
  • كما تعتبر أيضا منطقة جبة حائل أنها أرض لبحيرة قديمة محاطة بكثبان يعلوها جبال رسوبية تحدها من الجنوب والغرب مثل جبل أم سنمان، جبل شويحط، وجبل غوطا، وأيضا جبل عنيزة .
  • المتاحف انتشر في مدينة حائل في السنوات الأخيرة المتاحف الأثرية كان الهدف من تواجد المتاحف الحفاظ على الإرث التراثي والثقافي على مر السنين والحفاظ على المقتنيات التاريخية و التحف القديمة .
  • قرية عقدة هي قرية محاطة بمجموعة من الجبال تقع داخل مدينة حائل وتكون مناسبة جدا لهواة تسلق الجبال وتكون وجهة مشرفة  للسياحة .

جبل السمراء بحائل

  • جبال مدينة حائل تمتاز بكونها ذو رمال صفراء نراها مشعة عند تعالم د الشغل عليها، ولذك ا يعطيها الكثير من الأشكال الجمالية التي اتي لها السياح من كل مكان.
  • ومن أهمها جبل السمراء الذي يقع في الشمال الغربي للمدينة كما يوجد جبل سلمى الذي يقع في الجنوب الشرقي للمدينة وتعد من أشهر الجبال الموجودة في التاريخ العربي.

 جبال اجا وسلمى

  • تتميز جبال اجا وسلمى  بعدة مميزات تعتبر من أشهر سلاسل الجبال الموجودة في مدينة حائل، كان يطلق عليها  جبال شمر ويرجع تسميتها نسبة لقبيلة عريقة كانت تعيش هناك.
  • كانت تسمى قديما بجبال طي ومازالت تلك الأسماء متداولة هناك ومستعمل بين الناس لحد وقتنا الحالي كما تتميز بوجود العديد من الآبار والينابيع في تلك الجبال.
  • تنمو حول السلسة الجبلية هناك مجموعة من مزارع النخيل والذرة كما يقوموا البدو بالاعتناء بها، كما أن جبل سلمى يحتوي على صخورا من الجراني ذات اللون الرمادي  بجانب أنها تغطي عدد من الشجيرات البرية.
  • تتميز جبال اجا أيضا بصخورها الصماء ضخمة كما ترتفع عن السهول  الرملية المتواجدة على محيطها،   تضم عدد كبير من المسطحات الخضراء التي انقر الهواء  ليكون هواء نقي وصحي.
  • كما تتميز هذه الجبال بوجود آثار حائل، وقصر حاتم الطائي، وأيضا تحتوى على فوهات بركانية عملاقة للغاية  ولا يوجد شبيهة  لها.
  • يصنف ذلك الجبل الشهير ضمن عجائب الدنيا السبع، ولذلك يأتي له السياح من كل مكان في العالم لزياراته.

جبل الرمان بحائل 

  • جبل الرمان ويرجع تسميته  لهذا الاسم لوجود شجرة الرمان  المعروفة فيه لذلك تعد هذه الجبال من أشهر الجبال الموجودة  في حائل .
المعالم الأثرية  في مدينة حائل
قلعة برزان تعرف أيضا بقصر برزان الذي بناه الأمير محمد بن عبد المحسن وبعد ذلك أصبح مقر للحكم لإمارة آل علي ثم بدأت تتلاشى في عهد آل رشيد حتى أصبح  سوق  برزان والعديد من الصناعات اليدوية قلعة اعيرف تعتبر قلعة  تاريخية تقع على جبل صغير  في وسط  مدينة حائل ويرجع نشأتها إلى ما قبل الإسلام  تحديدا  في العصر الجاهلي لذلك تعتبر من أشهر معالم المنطقة قلعة القشلة تم نشيدها عام 1360في عهد الملك عبد العزيز وتم الانتهاء منها عام1362 وهي ثكنة عسكرية هي مبنى طين على شكل مستطيل من طابقين جبل حائل من أهم وأكبر الأماكن للسياحة وتضم الكثير من النقوش والرسومات وتكون منتشرة على جبل أم سنمان والتي تعود إلى فترات زمنية مختلفة كما تعتبر أيضا منطقة جبة حائل أنها أرض لبحيرة قديمة محاطة بكثبان يعلوها جبال رسوبية تحدها من الجنوب والغرب مثل جبل أم سنمان جبل شويحط وجبل غوطا وأيضا جبل عنيزة المتاحف انتشر في مدينة حائل في السنوات الأخيرة المتاحف الأثرية كان الهدف من تواجد المتاحف الحفاظ على الإرث التراثي والثقافي على مر السنين والحفاظ على المقتنيات التاريخية و التحف القديمة قرية عقدة هي قرية محاطة بمجموعة من الجبال تقع داخل مدينة حائل وتكون مناسبة جدا لهواة تسلق الجبال وتكون وجهة مشرفة  للسياحة
جبل السمراء بحائل
جبال مدينة حائل تمتاز بكونها ذو رمال صفراء نراها مشعة عند تعالم د الشغل عليها ولذك ا يعطيها الكثير من الأشكال الجمالية التي اتي لها السياح من كل مكان ومن أهمها جبل السمراء الذي يقع في الشمال الغربي للمدينة كما يوجد جبل سلمى الذي يقع في الجنوب الشرقي للمدينة وتعد من أشهر الجبال الموجودة في التاريخ العربي
 جبال اجا وسلمى
تتميز جبال اجا وسلمى  بعدة مميزات تعتبر من أشهر سلاسل الجبال الموجودة في مدينة حائل كان يطلق عليها  جبال شمر ويرجع تسميتها نسبة لقبيلة عريقة كانت تعيش هناك كانت تسمى قديما بجبال طي ومازالت تلك الأسماء متداولة هناك ومستعمل بين الناس لحد وقتنا الحالي كما تتميز بوجود العديد من الآبار والينابيع في تلك الجبال تنمو حول السلسة الجبلية هناك مجموعة من مزارع النخيل والذرة كما يقوموا البدو بالاعتناء بها كما أن جبل سلمى يحتوي على صخورا من الجراني ذات اللون الرمادي  بجانب أنها تغطي عدد من الشجيرات البرية تتميز جبال اجا أيضا بصخورها الصماء ضخمة كما ترتفع عن السهول  الرملية المتواجدة على محيطها   تضم عدد كبير من المسطحات الخضراء التي انقر الهواء  ليكون هواء نقي وصحي كما تتميز هذه الجبال بوجود آثار حائل وقصر حاتم الطائي وأيضا تحتوى على فوهات بركانية عملاقة للغاية  ولا يوجد شبيهة  لها يصنف ذلك الجبل الشهير ضمن عجائب الدنيا السبع ولذلك يأتي له السياح من كل مكان في العالم لزياراته
جبل الرمان بحائل 
جبل الرمان ويرجع تسميته  لهذا الاسم لوجود شجرة الرمان  المعروفة فيه لذلك تعد هذه الجبال من أشهر الجبال الموجودة  في حائل

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد