انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسماء معدات حفر البترول

Rehab Khaled4 سنوات

نبحث عن النفط والبترول في باطن الأرض لما له من فائدة عظيمه في نمو وتطور الإقتصاد داخل الدولة، ولكن عملية الحفر أن كانت تبدو لك وكأنها بسيطة فهي ليست بتلك البساطة ولكنها تتم على مراحل كثيرة لعمليات الإستكشاف والإستخراج وجميع الخطوات تتطلب الآلات ومعدات حفر كل منها مخصص لأداء دور معين ونعرض لكم من خلال المقال التالى أسماء معدات حفر البترول وأهمية كل منها.

السكريبرات

  • آلة من آلات الحفر للبحث عن البترول والغاز الطبيعي أو ما بباطن الأرض من معادن وتركيبها عبارة عن رأس وهو المكان المخصص للسائق وقاطرة خلفية مخصصه ليتم وضع بها ما يزال من الطبقات.
  • وتستخدم هذه الأداة في عمليات حفر الآبار للبحث عن النفط لأنها تعمل على إزالة الطبقات السطحية من التربة محل الإستكشاف، وتحميلها داخل القاطرة الخلفية.
  • حتى تنتهي عملية البحث والتنقيب وإعادتها مرة أخرى إلى التربة بصورة متساوية كما كانت من قبل وهي من معدات الحفر الأساسية ولا يمكن الإستغناء عنها.

اللودر

  • أحد آلات حفر الآبار والتربة بكافة أنواعها وتركيبه يشبه إلى حد كبير تركيب السكريبرات، ووظيفته خلال عملية التنقيب عن البترول تشبه أيضا إلى حد كبير وظيفة السكريبرات.
  • حيث يؤدي دورة في تجريف التربة وإزالة الحصى أو الرمل أو التراب وتحميلها عليه وبعد الإنتهاء من التنقيب والإستخراج للنفط تستخدم في وضع أجزاء التربة كما كانت في صورة مستوية.
  • ومثلها كمثل باقي الآلات فهي لا يمكن أن نستغني عنها بل هي تعد الآلة الأهم في آلات ومعدات حفر الآبار لإستخراج النفط والبترول.

الحفارة الآلية

  • تعد الحفارة الآلية من المعدات المحدثة من ضمن المعدات المستخدمة في الحفر فهي مثلها كمثل الحفارات الأخرى وظيفتها الأساسية هي حفر التربة وإزالة الطبقات المختلفة للوصول إلى العمق المطلوب.
  • ولكنها تختلف اختلافا كبيرا عن الحفارات اليدوية، فالحفارات اليدوية تحتاج إلى العناصر البشرية والتي تتمثل في السائق مثلا لتشغيلها.
  • أما الحفارات الآلية فهي لا تحتاج لعامل بشرى وإنما هي التي تقوم بكافة عمليات الحفر من نفسها.
  • وهناك الكثير من الشركات التي صممت آلات الحفر الآلية والتي تعد من أهم الإختراعات التي أفادت مجال استخراج النفط والبترول والمعادن من باطن الأرض.

المضخه الدورانية

  • المصنع الدورانية أو كما تعرف بالمضخة الهيدروليكية هي إحدى المعدات المستخدمة خلال عمليات استخراج النفط وهى دورها الأساسي تقوم بخلخلة ضغوط السوائل، أي تحويل الطاقة التي عليها السوائل في باطن الأرض من طاقة وضع إلى نوع آخر.
  • وهي الطاقة الهيدروليكية وذلك لضمان سهولة سحب السوائل مثل البترول الخام من باطن الأرض، ونجد أن مثل هذه المضخات لا تتمكن من التحكم في الضغوط للغازات.
  • وذلك بسبب اختلاف ضغوط الغازات اختلافا تاما عن ضغوط السوائل، ومن هنا نجد أنها من المعدات والأدوات التي لا يمكن الإستغناء عنها عند حفر الآبار لإستخراج ما بداخل الأرض من مواد سائلة.

أنابيب الإنتاج

  • وبعد التأكد من وجود نفط أو بترول في البئر محل الإستكشاف فإنه يتعين على الباحثين استخراج ما بداخله من بترول وهما نجد أن هناك حاجه كبيرة إلى شبكة ضخمه من الأنابيب لينتقل البترول من خلالها.
  • وهذه الأنابيب هي أنابيب الإنتاج أو كما تعرف بأنابيب استخراج البترول وهي تثبت في قاع البئر من الداخل بطبقة من الأسمنت وذلك حتى يتم تعويضها في حالة الشك في وجود أي أعطال بها.
  • ويتم من خلال هذه الشبكة الضخمة من الأنابيب ضخ البترول من الحقول الموجودة في الآبار إلى الخارج لينتقل من خلال شبكة أخرى إلى أماكن استخدامه وتكريره.

الحنفيات والتفريغات

  • وهي المعدات الموجودة على السطح والتي تعمل على استقبال النفط من الأنابيب الداخلية.
  • ونقلها إلى خط آخر من الأنابيب الضخمة إلى أماكن تنقية الخام مما يعلق به من أي من المواد السائلة أو الشوائب التي تقلل من جودته.
السكريبرات
آلة من آلات الحفر للبحث عن البترول والغاز الطبيعي أو ما بباطن الأرض من معادن وتركيبها عبارة عن رأس وهو المكان المخصص للسائق وقاطرة خلفية مخصصه ليتم وضع بها ما يزال من الطبقات وتستخدم هذه الأداة في عمليات حفر الآبار للبحث عن النفط لأنها تعمل على إزالة الطبقات السطحية من التربة محل الإستكشاف وتحميلها داخل القاطرة الخلفية حتى تنتهي عملية البحث والتنقيب وإعادتها مرة أخرى إلى التربة بصورة متساوية كما كانت من قبل وهي من معدات الحفر الأساسية ولا يمكن الإستغناء عنها
اللودر
أحد آلات حفر الآبار والتربة بكافة أنواعها وتركيبه يشبه إلى حد كبير تركيب السكريبرات ووظيفته خلال عملية التنقيب عن البترول تشبه أيضا إلى حد كبير وظيفة السكريبرات حيث يؤدي دورة في تجريف التربة وإزالة الحصى أو الرمل أو التراب وتحميلها عليه وبعد الإنتهاء من التنقيب والإستخراج للنفط تستخدم في وضع أجزاء التربة كما كانت في صورة مستوية ومثلها كمثل باقي الآلات فهي لا يمكن أن نستغني عنها بل هي تعد الآلة الأهم في آلات ومعدات حفر الآبار لإستخراج النفط والبترول
الحفارة الآلية
تعد الحفارة الآلية من المعدات المحدثة من ضمن المعدات المستخدمة في الحفر فهي مثلها كمثل الحفارات الأخرى وظيفتها الأساسية هي حفر التربة وإزالة الطبقات المختلفة للوصول إلى العمق المطلوب ولكنها تختلف اختلافا كبيرا عن الحفارات اليدوية فالحفارات اليدوية تحتاج إلى العناصر البشرية والتي تتمثل في السائق مثلا لتشغيلها أما الحفارات الآلية فهي لا تحتاج لعامل بشرى وإنما هي التي تقوم بكافة عمليات الحفر من نفسها وهناك الكثير من الشركات التي صممت آلات الحفر الآلية والتي تعد من أهم الإختراعات التي أفادت مجال استخراج النفط والبترول والمعادن من باطن الأرض
المضخه الدورانية
المصنع الدورانية أو كما تعرف بالمضخة الهيدروليكية هي إحدى المعدات المستخدمة خلال عمليات استخراج النفط وهى دورها الأساسي تقوم بخلخلة ضغوط السوائل أي تحويل الطاقة التي عليها السوائل في باطن الأرض من طاقة وضع إلى نوع آخر وهي الطاقة الهيدروليكية وذلك لضمان سهولة سحب السوائل مثل البترول الخام من باطن الأرض ونجد أن مثل هذه المضخات لا تتمكن من التحكم في الضغوط للغازات وذلك بسبب اختلاف ضغوط الغازات اختلافا تاما عن ضغوط السوائل ومن هنا نجد أنها من المعدات والأدوات التي لا يمكن الإستغناء عنها عند حفر الآبار لإستخراج ما بداخل الأرض من مواد سائلة
أنابيب الإنتاج
وبعد التأكد من وجود نفط أو بترول في البئر محل الإستكشاف فإنه يتعين على الباحثين استخراج ما بداخله من بترول وهما نجد أن هناك حاجه كبيرة إلى شبكة ضخمه من الأنابيب لينتقل البترول من خلالها وهذه الأنابيب هي أنابيب الإنتاج أو كما تعرف بأنابيب استخراج البترول وهي تثبت في قاع البئر من الداخل بطبقة من الأسمنت وذلك حتى يتم تعويضها في حالة الشك في وجود أي أعطال بها ويتم من خلال هذه الشبكة الضخمة من الأنابيب ضخ البترول من الحقول الموجودة في الآبار إلى الخارج لينتقل من خلال شبكة أخرى إلى أماكن استخدامه وتكريره
الحنفيات والتفريغات
وهي المعدات الموجودة على السطح والتي تعمل على استقبال النفط من الأنابيب الداخلية ونقلها إلى خط آخر من الأنابيب الضخمة إلى أماكن تنقية الخام مما يعلق به من أي من المواد السائلة أو الشوائب التي تقلل من جودته

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد